الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أروى الأثرية

avatar

عدد الرسائل :
11

تاريخ التسجيل :
14/05/2010


ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟   ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟ I_icon_minitimeالسبت 22 مايو 2010 - 1:16

[center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكر ها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟


1) _جاءت بالإفراد . فإن المفرد المضاف يفيد العموم فيشمل كل ما ثبت لله من يد , ودليل عموم المفرد المضاف قوله تعالى : ﴿ وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها )فـــ ﴿ نعمت ﴾مفرد مضاف ؛ فهي تشمل كثيراً لقوله : ﴿ لا تحصوها ﴾ إذاً : فما هي واحدة ولا ألف ولا مليون ولا ملايين .
" يد الله " نقول هذا المفرد لا يمنع العدد إذا ثبت لأن المفرد المضاف يفيد العموم .

2)_ أما المثنى والجمع ؛ فنقول :إن الله ليس له اليدان كما ثبت ذلك في الكتاب والسنة .

ففي الكتاب : قال تعالى: ﴿ لما خلقت بيدي﴾ والمقام مقام تشريف ولو كان الله خلقه بأكثر من يدين لذكره لأنه كلما ازدادت الصفة التي بها خلق الله هذا الشئ ، ازداد تعظيم هذا الشئ , وأيضاً : في سورة المائدة قال: ﴿ بل يداه مبسوطتان﴾ في الرد على من قالوا : يد الله بالإفراد ، والمقام مقام يقتضي كثرة النعم , وكلما كثرت وسيلة العطاء كثر العطاء فلو كان له سبحانه أكثر من اثنتين لذكرها الله , لأن العطاء باليد الواحدة عطاء فباليدين أكثر وأكمل من الواحدة , وبالثلاث - لو قدر – كان أكثر ؛ فلو كان الله تعالى أكثر من اثنتين لذكرها .

* وأما السنة : فإنه صلى الله عليه وسلم قال : " يطوي الله تعالى السماوات بيمينه و الإرض بيده الأخرى " متفق عليه .
وقال صلى الله عليه وسلم :" كلتا يديه يمين " مسلم
ولم يذكر أكثر من اثنتين .
* وأجمع السلف على أن الله يديه اثنتين فقط بدون زيادة .

ـــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص شرحي الهراس والعثيمين للعقيدة الواسطية بالسؤال والجواب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟   ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟ I_icon_minitimeالسبت 22 مايو 2010 - 11:39

بارك الله فيك اخيتي

واثابك الله واحسن اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج مفيد يساعدك على تلاوة القرآن يوميا و حفظه إن شاء الله تعالى
» شرف تعلم كتاب الله تعالى. بقلم الشيخ عبد الهادي لعقاب - حفظه الله -
» مجموعة من خطب المشايخ أزهر سنيقرة وعز الدين رمضاني وأبو عبد الله رفيق الجزائري حظهم الله
» نظم الحديث شعراً للشيخ: عبد الكريم بن عبد الله الخضيرـ حفظه الله تعالى ـ
» أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-