الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 تسميات عربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


تسميات عربية Empty
مُساهمةموضوع: تسميات عربية   تسميات عربية I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو 2010 - 16:40

تسميات عربية...

يقال للأسد: أبو الحارث.

وللنمر: أبو عون.

وللهرة: أم خداش.

وللخنفساء: أم سالم.

وللضبع: أم عامر.

وللذئب: أبو زياد.

وللدجاجة: أم حفص.

وللثعلب: أبو الحصين.

وللديك: أبو نبهان.

وللفأرة: أم فاسد.

***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


تسميات عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسميات عربية   تسميات عربية I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو 2010 - 17:12

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة ،ولو وجدنا أسباب التسمية أو قصصها لن نبخل إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


تسميات عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسميات عربية   تسميات عربية I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو 2010 - 17:28

الأســـد


ذكر ابن خالويه أن له أكثر من خمسمئة اسم في كتابه(أسماء الأسد)..
وفي المخصص لابن سيده:
أسماء الأسد وصفاته
ابن السكيت هو الأسد والجمع أسد وأسود وآساد أبو عبيد أسد بين الأسد وهو من المصادر التي لا أفعال لها وأرض ماسدة من الأسود قال سيبويه باب مأسدة ومسبعة ومذأبة مما جاء على مفعلة لازماً له الهاء وليس في كل شيء يقال الا أن تقيس شيأً وتعلم أن العرب لم تكلم به وليس له نظير من بنات الأربعة عنده وإنما خصوا به بنات الثلاثة لخفتها مع أنهم يستغنون بقولهم كثيرة الثعالب صاحب العين أسد الرجل واستأسد صار كالأسد ابن السكيت الأنثى أسدة ولبؤة الأصمعي لبوة ولبأة أبو حاتم يقال للذكر لبؤ وقد يكون اللبؤ جمع لبؤة أبو زيد لبوة بغير همز قال أبو علي وعلى هذا قالوا لباة فأعلوه على لا تكون لباة معلة عن لبوة لأن في ذلك تغيير البناء وهذا مذهب سيبويه في هذا الضرب ولكن لباة لغة في لبوة ابن السكيت وهو السبع غيره والجمع سباع وأسبع وتخفف فيقال سبع والجمع سبوع كأن التخفيف وضع وأسبعوا وقع السبع في مواشيهم والمسبع الذي أغارت السباع على غنمه فهو يصيح بالسباع والكلاب وسبعت السباع الغنم تسبعها سبعاً وأسبعت الرجل أطعمته السبع والأنثى من السباع سبعة ابن السكيت أخذه أخذ سبعة منه لأن اللبؤة أجرأ من الأسد قال أبو علي ذهب بها مذهب التخفيف على نحو عضد في عضد ابن السكيت وقيل هو سبعة بن عوف كان رجلاً شديداً فأخذه ملك من ملوكهم فنكل به أبو عبيد أرض مسبعة كثيرة السباع ومسبعة ذات سباع أبو زيد الحارقة السبع ابن السكيت ويسمى الليث والجمع الليوث أبو عبيد ليث بين اللياثة ابن السكيت وهو الضرغام والضرغامة ابن جني وهو الضرغم أبو عبيد ومن أسمائه أسامة معرفة لا ينصرف كما قيل للبحر خضارة والهزبر اسم له وكذلك الرئبال يهمز ولا يهمز ابن دريد سمي بذلك لتربل لحمه وغلظه وقال الرئبال الذي تلده أمه وحده قال السكري الرئبال من الأسد كالقارح من الخيل وهو الذي تمت أسنانه وقد ترأبل أبو عبيد هو الريبال بغير همز على التخفيف هنا بدلي لقولهم ريابل ولولا ذلك لم ألتفت لنقل أبي عبيد هنا غير واحد يكنى أبا الحارث قال سيبويه مثل هذا مثل رجل كان له اسم وكنية ابن دريد ومن أسمائه الصمة والضمضم والضماضم والضباث مأخوذ من قولهم ضبث على الشيء ضبثاً إذا قبض عليه ويقال لمخالبه المضابث وقيل الضباث للأسد كالظفر للأنسان والضبثم اسم للأسد كالضباث ويقال له حبيل براح وكذلك الرجل الشجاع أي كأنه قد شد بالحبال فلا يبرح ومن أسمائه بيهس مأخوذ من البهس وهو الجرأة ومن أسمائه ساعدة وحلبس وحلابس وحلبس وحلبيس ابن دريد ومن أسمائه الطيثار قال أبو علي فأما قول ابن وداعة الهذلي
ومحنيةٍ كسواد البجا ... د قد خضت بالليل عقّارها
خضاخضةٍ بخضيع السّيو ... ل قد بلغ الماء جرجارها
ويروى حذفارها أي خرقها الأعلى
فأصبحت النّعل فيها اثنتين ... من يغشها يلق طيثارها
فالطيثار ههنا البعوض يصف الروضة بالامتلاء وكثرة الدبان فيها ابن قتيبة ومن أسمائه حيدرة وبه سمي الرجل ابن دريد ومنها العوف وقد تعوف بالليل التمس الفريسة وعوافة الأسد ما يتعوفه بالليل فيأكله والعوافة ما ظفرت به ليلاً والعرفاس والعفرنس الأسد الشديد العنق الغليظه وقد تقدم في الرجل أبو زيد ومن أسمائه الفرانس والفرناس قال سيبويه هو ثلاثي قال ابن جني لأنه من الفرس صاحب العين أبو فراس من كناه ابن دريد القسور والقسورة الأسد السيرافي وهو مشتق من القسر وهو القهر وقوله تعالى فرت من قسورة قيل معناه الأسد وقيل الصيادون ومن أسمائه خنابس وقيل هو الكريه المنظر وقصاقص وفرافص وقضاقض وكهمس أبو حاتم ضراك من أسمائه وهو الغليظ الشديد عصب الخلق في جسم وقد ضرك ضراكة صاحب العين من أسمائه الدوسك والدوكس والضيثم فيعل في تقدير الفعل وإذا قلبت الثاء قبل الضاد لم يحسن على حال ولا يحسن التقاء الضاد والثاء الا بفصل لازم بينهما زائل فصلها مع الكلمة حيث زالت غيره ومن أسمائه القشعم والهمام لأنه إذا هم فعل صاحب العين ويقال للأسد ذو زوائد وهو الذي يتزيد في زئيره وصولته وأنشد ابن السكيت
أوذى زوائد لا نطاف بأرضه ... يغشى المهجهج كالذّنوب المرسل
وقال فرافصة اسم من أسمائه السيرافي الفرافص الشديد منها وقد مثل به سيبويه صاحب العين ويسمى في بعض اللغات السرحان ويقال في مثل سقط العشاعه على سرحان يضرب مثلاً للرجل يطلب الأمر التافه فيقع في هلكه ويزعمون أن أصل ذلك أن دابة طلبت العشاء فهجمت على الأسد سيبويه سرحان وسراح شبه بغرثان وغراث وهم مما يحملون الاسم على الصفة أعني أن فعالاً في باب الصفة أكثر كما يحملون الصفة على الاسم في أشياء كثيرة من أبواب العربية صاحب العين ويسمى الاسد السيد في لغة هذيل ابن دريد أسد مزبر ومزبراني عظيم الزبرة صاحب العين الزبرة من الكاهل هي الهنة الناتئة من الأسد وهو شعر مجتمع على موضع الكاهل وهي في مرفقيه وكل شعر يكون كذلك مجتمعاً مثل الوبر للفحل وغيره فهو زبرة قال أبو علي فأما قوله
ليثٌ عليه من البرديّ هبريةٌ ... كالمزبرانيّ عيّارٌ بأوصال
فهكذا رواية خالد بن كلثوم كالمزبراني وهذا عندي تصحيف لأنه في وصف الأسد والمشبه غير المشبه به فهل يجوز أن يقال أسد كالأسد وانما الرواية كالمرزباني فأما قوله عيار بأوصال فهو الذي يعير مرةً هنا ومرة هنا أي يذهب ويروي عيال وعوال فأما عوال فمن عال عولاً إذا مال وأما عيال فلا أعرف ما هي الا أن يكون على المعاقبة التي بين الياء والواو لغير علة وهي لغة حجازية يقولون الصواغ والصياغ قال الاصمعي سألني المفضل بن سلمة عن بيت الأعشى
لقد نال خيصا من عفيرة خائصا
قال ما لاخيص قلت العرب تقول فلان يخوص العطاء في بني فلان أي يقلله قال وكان ينبغي أن يقال خوصاً فلم أجد له جواباً الا المعاقبة واللبدة الشعر المجتمع على الزبرة وفي المثل أمنع من لبدة الأسد والجمع لبد ابن السكيت الدرباس الأسد الغليظ العظيم والدرواس الضخم الرأس والكردوس من السباع ملتقى كل عظمين نحو المنكب والكاهل وما أشبههما وقد تقدم والضيغمي والضيغم واحد وهو الشديد الضغم والضغم العض ضغم يضغم والياء زائدة وأنشد سيبويه:
وقد جعلت نفسي تطيب لضغمة ... لضغمهماها يقرع العظم نابها
أبو حاتم الضيغم والضيغمي الواسع الشدق الاصمعي الهيصم الاسد سمي بذلك لأنه يكسر كل شيء والهصم الكسر وقيل سمي بذلك لشدته وهو الهصمصم صاحب العين أسد هراس يهرس كل شيء والهرس والأهرس الشديد المراس منها وقال أسد هماس وهموس خفي الوطء شديد الغمز بالضرس ابن السكيت الهواس الأكال للدواب يدقها والهرماس الشديد والقضقاض والقضاقض الحطام وقال ليث هصور من قولهم هصرت الشيء ثنيته صاحب العين هيصر وهيصار وهصار ومهصر وهصر وهصرة كذلك ابن دريد من صفاته الصلهام ويقال له الشيظم والشيظمي ابن السكيت والمهزع المدق وقد تهزعت عظامه تكسرت والعرباض الثقيل العظيم وقد تقدم في الإبل والفرافرة الذي يفرفر كل شيء أي يكسره والشابك الذي اختلفت أنيابه واشتبكت وكذلك هو من الإبل ويقال له الورد للونه ابن دريد والأثمد الذي فيه غبرة وسواد ابن السكيت والقصاقص والقصقصة الغليظ المكتل وقد تقدم في الانسان والخبعثنة العظيم الشديد ابن دريد وهو الخبعثن وقيل هو التار الريان المفاصل من كل شيء واخبعثن الرجل مشى مشية الأسد وقد تقدم الخبعثن في الانسان والعثمثم منها العظيم الشديد وقد تقدم ذلك في الإبل والشجعم الطويل من الأسد وغيرها مع عظم جسم وقد تقدم في الانسان والعرندس الاسد الشديد وقد تقدم في الإبل صاحب العين أسد أهرت وهريت ومنهرت واسع الشدق وقد تقدم في الانسان والخيل وقال الأبد الزنيم الاسد وصفوه بالأيد لتباعد في يديه والزنيم لانفراده ابن السكيت الضبارم الشديد الخلق ويقال له عنبس من العبوس والنون زائدة ابن دريد وكذلك عنابس ابن قتيبة وكذلك عنبسة وبه سمي الرجل صاحب العين الكهمس من أسماء الأسد أبو عبيد وهو الدلهمس لقوته وجرأته ابن دريد أسد رزم ورزام ورزامة جاثم على الفريسة لا يتركها والعفرني الغليظ العنق ومنه اشتقاق العفرناة من النوق وأنشد سيبويه
ولم أجد بالمصر من حاجاتي ... غير عفاريت عفرنيات
صاحب العين عفر وعفرية وعفارية وعفريت وعفرني ديد والأنثى بالهاء وقد تقدم ذلك في الناس ابن دريد اعتفره الأسد ساوره وكذلك غير الاسد وقال أسد عشرب وغشرب غليظ شديد وجرهاس غليظ كالجرفاس سواء وقال أسد ضبطر شديد وجرهاس غليظ كالجرفاس وقال أسد ضبطر شديد ويوصف به الناس والبعير وقد تقدم فيهما ومن صفاته قلهام وجرهام وعفراس ومن أمثالهم تفرق من الغراب وتفرس الاسد المشم وهو الذي قد عكم فوه لخبثه صاحب العين الخبوس من صفاته وهو الظلوم ابن دريد الأضبط منها الشديد وأنشد
أسدٌ أضبط يمشي ... بين حلفاء وغيل
أبو حاتم القصمل الشديد والمخدر الذي اتخذ الأجمة خدراً والخادر الذي خدر فيها وقد تقدم ما هو من الألوان ابن دريد ويقال للأسد أسجر إما للونه وإما لحمرة عينيه وقال تلعف الاسد وتلغف نظر نظراً شديداً وكذلك البعير أبو حنيفة المزعفر الأسد للونه يقال ثوب مزعفر مصبوغ بالزعفران غيره سمي به لتلطخه بالدم صاحب العين الأدلم الشديد السواد من الأسد وقد تقدم أنه من الناس كذلك ابن دريد تقمر الأسد خرج يطلب الصيد في القمراء أبو عبيد أفرست الأسد حمارا ألقيته له يفرسه صاحب العين ربض الأسد على فريسته برك وأسد رابض ورباض وقال حطمة الأسد عيثه في المال وفرسه
أسماء أولادها
ابن السكيت يقال لولد الأسد جرو وجرو وجمعه أجراء والكثير الجراء ويقال ذلك في الكلاب والذئاب وغيرها وسبعة مجر ومجرية لها جراء ابن دريد الشبل جرو الأسد إذا أدرك الصيد والجمع أشبال وشبول ولبؤة مشبل ابن السكيت جمع الشبل شبلة والسجلل الشبل إذا أدرك الصيد صاحب العين الشيع شبل الأسد إذا بلغ الصيد والحفص ولد الأسد الأصمعي الفرهد ولد الأسد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


تسميات عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسميات عربية   تسميات عربية I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو 2010 - 18:31

النمـر

النمر (Panthera paradus ) ذلك الكائن المعجون بالكرامة، لا يأكل من صيد غيره يمشي ( كملك ) مع أنه ليس ملك الغابة، شديد الغضب، إذا بلغ منه الغضب مبلغه قتل نفسه.

الدميري والنمر

قال الدميري في ( حياة الحيوان الكبرى ) النمر بفتح النون وكسر الميم، ويجوز تسكين الميم، وبفتح النون وكسرها ( أي: النمر ).

والنمر كما قال الدميري: ضربٌ من السباع فيه شبه من الأسد إلا أنه أصغر منه. وهو منقط الجلد نقطاً سوداً وبيضاً. وهو أخبث من الأسد , ولا يملك نفسه عند الغضب حتى يبلغ من شدة غضبه أن يقتل نفسه.

وجمع النمر أنمار وأنمر ونمور ونِمار والأنثى نمرة. وكنية النمر ( أبو الأبراد ) وأبو الأسود وأبو جعدة وأبوجهل وأبو خطاف وأبو الصعب وأبو عمرو وأبو المرسال. والأنثى أم الأبرد وأم رقاش.

ومزاج النمر كمزاج السبع , وهو صنفان صنف عظيم الجثة صغيرة الذنب، والعكس. وكله ذو قهر وقوة، وسطوات صادقة ووثبات شديدة. وهو أعدى عدو للحيوانات، لا تروعه سطوة أحد، وهو معجب بنفسه، فإذا شبع نام ثلاثة أيام ورائحة فمه طيبة بخلاف السبع. ومنزلته من السباع في المرتبة الثانية بعد الأسد وهو ضعيف الحزم شديد الحرص، يقظان الحراك وفي طبعه عداوة الأسد، والظفر بينهما سجال وهو نهوش خطوف بعيد الوثبة فربما وثبت أربعين ذراعاً صعوداً، ومتى لم يصعد لم يأكل شيئاً، ولا يأكل من صيد غيره وينزه نفسه عن أكل الجيف.

النمر في المنام:

رؤية النمر في المنام تعني رؤية سلطان جائر، أو عدو مجاهر شديد الشوكة، فمن قتله قتل عدواً بهذه الصفة ومن أكل لحمه في المنام نال مالاً وشرفاً ومن ركبه نال سلطاناً عظيماً فإن رأى النمر ركبه ناله ضرر من سلطان أو عدو.(والله تعالى أعلم)

النمر في العلم الحديث:

النمر في العلم الحديث يتبع المملكة الحيوانية من شعيبة الحبليات شعبية ( تحت شعبة ) الفقاريات من طائفة الثدييات، رتبة اللواحم الأرضية، من العائلة القطية.

ويستوطن النمر أفريقيا وآسيا ويختلف طوله من 120 ـ 150 سم من قمة الرأس حتى قاعدة الذنب، وطول الذنب من 60 ـ 96سم وارتفاع الكتفين من 45 ـ 62سم.

يختلف فراء النمر باختلاف البيئة ويتفاوت لونه من الأصفر إلى الأصفر الداكن والرمادي الفاتح، وعلى فرائه بقع كاملة أو حلقية.

والنمر أجمل حيوانات العائلة القطية بالتوشيم الذي يزينه وهو مرن العضلات قوي شجاع جريء مخادع وهو مثال قوي للضواري، وهو أشد الضواري خطراً على الإنسان والحيوان يستطيع تسلق الأشجار واللحاق بأسرع الحيوان.

ويبلغ النمر أوج جماله أثناء مشيه أو عدوه ولا يخشى النمر الناس ومساكنهم ويقترب من القرى والمدن , ويغشى حطائر الماشية والدواجن ليلاً, وهو متى زار مكاناً يعود إليه في نفس الليلة أو بعد انقضاء فترة قصيرة , وهذا ما يعلمه السكان فيتربصون به وكثيراً ما يلقى حتفه في هذه الغزوات.

وإذا هوجم النمر أو حوصر أو أدرك خطراً يحيق بصغاره فإنه ينقض على عدوه كالصاعقة وهو يهاجم الناس دون أن يطاردوه أو يحاولوا إخراجه.

وفترة حمل الأنثى من 87 ـ 99 يوماً وتضع الأنثى نمراً واحداً أو خمسة نمور صغار.

أنواع النمور:

ومن النمور، النمر العربي الذي يعيش في المناطق الجافة جنوبي شبه الجزيرة العربية , وهناك نمر الجليد الذي يستوطن آسيا حتى سيبيريا، والنمر الأمريكي ونمر الشجر الذي يستوطن المناطق الجنوبية الشرقية من آسيا وهو يقضي معظم حياته فوق الأشجار.

البَبِر:

ونترك النمر لننتقل إلى الببر كما ذكره الدميري في كتابه حياة الحيوان الكبرى حيث قال :

البَبِرْ بباءين موحدتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة , وهو ضرب من السباع. ويقال له: البريد والفَرانق بضم الفاء وكسر النون، وهو هندي معرّب، ولا يقدر أحد على صيده وإنما تسرق جراؤه ( أي: صغاره ) ويركض بها على الخيول السابقة فإذا أدركهم أبوها ألقوا إليه قارورة بها أحد أبنائه فينشغل بالنظر إليه والحيرة في إخراج ولده منها فيفوته بقية أبنائه.

فيربي الببر الصغير ويألف الصبيان ويأنس بالأنس.

والببر يألف شجرة الكافور فإذا كان عندها لم يستطع أحد أن يأخذ منها شيئاً.

وذكر في ربيع الأبرار أن الببر على صورة الأسد الكبير هو أبيض يلمع بصفرة وخطوط سود.

وقال أرسطو: الببر سبع مهيب يكون بأرض الحبشة خاصة لا بغيرها.

الببر في العلم الحديث:

الببر في العلم الحديث من المملكة الحيوانية يتبع شعبة الجبليات , من شعيبة الفقارات, من طائفة الثدييات, تحت طائفة الفقاريات , من رتبة اللواحم الأرضية , من العائلة القطية.

ويتميز الببر بجسم مستطيل ممدود ورأس مستدير وليس بذنبه شرابه، وشعره قصير أملس يستطيل على الخدين ويكون شوارب على جانبي الفم، والأنثى أصغر حجماً من الذكر، ولون الفراء أصفر صدئي داكن على الظهر، وفاتح على الجانبين.

أما الأجزاء السفلى والناحية الإنسية من الأطراف والشفاه وأسفل الخدود فهي مبيضة، وتمتد من الظهر خطوط سود أفقية غير منتظمة، إلى الصدر البطني، والذنب أفتح لوناً من أعلى البدن وعليه حلقات سود، والشوارب بيض، والعيون كبيرة مستديرة الحدقة ولونها بني مصفر، والصغار لا تختلف في تخطيطها عن الكبار، ولكنها أفتح لوناً، وتوجد حيوانات سود وأبيض ولكنه شذوذ نادر، ويأوي الببر إلى ضفاف الأنهار المكسوة بالغاب الطويل وإلى أحراش الخيزران الكثيفة وغيرها من الأدغال التي تتيح له مخبأ منيعاً كما أنه يسكن الخرائب.

والببر حيوان فائق السرعة، خفيف الحركة , لا يتعب إلا بعد وقت طويل وجهود جبارة، فهو في غزواته يقطع مسافات شاسعة في وقت قصير، ويعدو في سرعة كبيرة، ويجيد السباحة، ولقد بالغ الناس في قدرته على القفز البعيد، ولكن التجارب أثبتت انه لا يستطيع القفز لمسافة تزيد على ستة أمتار كما لا يتسلق الببر الأشجار إلا نادراً، ومعظم غذائه من الغزال والبقر الوحشي والحيوانات المنزلية ويأكل القرود والطاووس إذا وقعت له.



الحمل والولادة:

تختلف فترات تزاوج الببر باختلاف الموطن ولا تلد الأنثى في الأحوال العادية سوى مرة واحدة في السنة وكثيراً ما تتبادل ذكور عدة أنثى واحدة وتتراوح مدة الحمل بين 98 يوماً إلى 110 أيام وتضع الأنثى ما بين 2 ـ 4 من الجراء من مكان أمين يصعب الوصول إليه.

ويبلغ وليد الببر عند وضعه نصف حجم القطة المنزلية ولا تبارح الأم صغارها في الأسبوع الأول إلا مدفوعة بألم الجوع , ولكن متى كبرت الجراء واستطاعت أن تأكل فإن الأم تعود إلى سيرتها الأولى من التجوال البعيد.

وبعد ستة أسابيع تأخذ الصغار في التنقل مع أمها من مخبأ إلى مخبأ كما أن الأم تعود لتأخذ صغارها إذا ما وقع صيد قرب مكانها، وتبدأ الصغار في الصيد بنفسها وهي في الشهر الثامن من عمرها.

وإذا أخذ جرو البير صغيراً بحيث لا يزيد عمره على شهر واحد فإنه يصبح أليفاً لا يخشى ضرره ولا تعاوده النزعة الوحشية متى كان يأخذ كفايته من الغذاء.

أما أنثى الببر الأليفة فإنها تصبح خطراً على الحراس متى وضعت وتقابلهم متجهمة مكشرة عن أنيابها إذا ما حاولوا الاقتراب منها كما أنها تهاجم الذكر بعنف إذا حاول الاقتراب من صغارها.

وفيما عدا فترة الحضانة للأولاد فالببر أليف يحب ويطيع القائمين على رعايته ويبادلهم المعاملة الحسنة بمثلها فهو يتملقها ويلزم الهدوء إزاءهم , ومع ذلك فيجب أن تظل صداقة الإنسان للببر في موضع الشك والريبة والحذر لأنه ماكر مخادع وقوي عنيد لا يسامح إذا أسيء إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


تسميات عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسميات عربية   تسميات عربية I_icon_minitimeالجمعة 7 مايو 2010 - 21:46

بارك الله فيك على هذه التسميات ذكرتني بابن المقفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تسميات عربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طرائف عربية
» حقيقة ما يسمّى ثورات عربية .
» فرض في اللغة عربية / السنة الثانية متوسط
» تجميع جميع تمارين و حلول و دروس السنة الرابعة متوسط لجميع الشعب
» احترف اللغة الانجليزية بدروس عربية مُبسطه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-