الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام السلفية

نور الاسلام السلفية

عدد الرسائل :
178

الموقع :
http://www.dar-ketabsunah.com/salafi_sites.html

تاريخ التسجيل :
02/09/2009


طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد Empty
مُساهمةموضوع: طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد   طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد I_icon_minitimeالثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 20:36

قال -ابن تيمية رحمه الله - طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد Margntip
والذي أكتبه هنا بيان الفرق بين المنهاج النبوي الإيماني العلمي الصلاحي،
والمنهاج الصابئ الفلسفي، وما تشعب عنه من المنهاج الكلامي والعبادي
المخالف لسبيل الأنبياء وسنتهم، وذلك أن الأنبياء - عليهم السلام - دعوا
الناس إلى عبادة الله أولا، بالقلب واللسان . وعبادته متضمنة لمعرفته
وذكره، فأصل علمهم وعملهم هو العلم بالله والعمل لله، وذلك فطري ضروري،
وأنه أشد رسوخا في النفوس من مبدأ العلم الرياضي كقولنا : إن الواحد نصف
الاثنين، ومبدأ العلم الطبيعي كقولنا : إن الجسم لا يكون في مكانين؛ لأن
هذه المعارف أسماء قد تُعرض عنها أكثر الفطر، وأما العلم الإلهي فما يتصور
أن تعرض عنه فطرة .

والغرض هنا أن الله سبحانه لما كان هو الأول
الذي خلق الكائنات والآخِر الذي تصير إليه الحادثات فهو الأصل الجامع
فالعلم به أصل كل علم وجامعه، وذكره أصل كل كلام وجامعه، وليس للخلق صلاح
إلا في معرفة ربهم وعبادته، وإذا حصل لهم ذلك فما سواه إما فضل نافع وإما
فضول غير نافعة وإما أمر مضر .

قال - رحمه الله - : ومن أسمائه
الهادي وقد جاء أيضا البرهان؛ أي : من أسمائه سبحانه، ولهذا يذكر عن بعضهم
أنه قال : عرفت الأشياء بربي ولم أعرف ربي بالأشياء . وقال بعضهم : هو
الدليل لي على كل شيء . وقيل لابن عباس
: بما عرفت ربك ؟ فقال : من طلب دينه بالقياس لم يزل دهره في التباس،
خارجا عن المنهاج ظاعنا في الاعوجاج، عرفته بما عرَّف به نفسه، ووصفته بما
وصف به نفسه . فأخبر أن معرفة القلب حصلت بتعريف الله وهو نور الإيمان،
وأن وصف اللسان حصل بكلام الله وهو نور القرآن، إلى أن قال : فإذا الحق
الحي القيوم هو رب كل شيء ومليكه ومؤصِّل كلّ أصل ومسبِّب كلّ سبب وعلةٍ،
هو الدليلُ والبرهانُ والأول والأصل الذي يستدل به العبد ويفزع إليه ويرد
جميع الأواخر إليه في العلم كان ذلك سبيل الهدى وطريقه، كما أن الأعمال
والحركات لما كان الله مصدرَها وإليه مرجعها؛ كان المتوكل عليه في عمله،
القائل : إنه لا حول ولا قوة إلا بالله مُؤيدا منصورا . فجماع الأمر أن
الله هو الهادي وهو النصير : طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد MEDIA-B2 وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد MEDIA-B1
، وكل علم فلا بد له من هداية، وكل عمل فلا بد له من قوة؛ فالواجب أن يكون
هو أصل كل هداية وعلم وأصل كل نصرة وقوة ولا يستهدي العبد إلا إياه ولا
يستنصر إلا إياه .

والعبد لما كان مخلوقا مربوبا مفطورا مصنوعا
عاد في علمه وعمله إلى خالقه وفاطره وربه وصانعه؛ فصار ذلك ترتيبا مطابقا
للحق وتأليفا موافقا للحقيقة، إذ بناء الفرع على الأصل وتقديم الأصل على
الفرع هو الحق . فهذه الطريقة الصحيحة الموافقة لفطرة الله وخلقته ولكتابه
وسنته، وأما الطريقة الفلسفية الكلامية فإنهم ابتدءوا بنفوسهم فجعلوها هي
الأصل الذي يفرعون عليه، والأساس الذي يبنون عليه فتكلموا في إدراكهم
للعلم أنه تارة يكون بالحس وتارة بالفعل وتارة بهما، وجعلوا العلوم الحسية
والبديهية ونحوها هي الأصل الذي لا يحصل علم إلا بها .

إلى أن
قال : وهذه الطرق فيها فساد كثير من جهة الوسائل والمقاصد، أما المقاصد
فإن حاصلها بعد التعب الكثير والسلامة خير قليل . فهي لحم جمل غث على رأس
جبل وعر . لا سهل فيرتقى . ولا سمين فينتقل طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد Margntip
. ثم إنه يفوت بها من المقاصد المحمودة ما لا ينضبط، وأما الوسائل فإن هذه
الطرق كثيرة المقدمات ينقطع السالكون فيها كثيرا قبل الوصول، ومقدماتها في
الغالب إما مشتبهة يقع النزاع فيها . وإما خفية لا يدركها إلا الأذكياء،
ولهذا لا يتفق اثنان رئيسان على مقدمات دليل إلا نادرا، فكل رئيس من رؤساء
الفلاسفة والمتكلمين له طريقة في الاستدلال تخالف طريقة الرئيس الآخر بحيث
يقدح كل من أتباع أحدهما في طريقه الآخر . ويعتقد كل منهما أن الله لا
يعرف إلا بطريقته . وإن كان جمهور أهل الملة بل عامة السلف يخالفونه فيها
. مثال ذلك : أن غالب المتكلمين يعتقدون أن الله لا يعرف إلا بإثبات حدوث
العالم ثم الاستدلال بذلك على محدثه، ثم لهم في إثبات حدوث العالم طرق؛
فأكثرهم يستدلون بحدوث الأعراضِ وهي صفاتُ الأجسام، ثم القدرية من
المعتزلة وغيرهم يعتقدون أن إثبات الصانع لا يمكن إلا بعد اعتقاد أن العبد
هو المحدث لأفعاله وإلا انتقض الدليل، ونحو ذلك من الأصول التي يخالفهم
فيها جمهور المسلمين .

وأما الأنبياء فأول دعوتهم شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .

فتدبر طرق العلم والعمل لتميز لك طريق أهل السنة والإيمان من طريق أهل
البدعة والنفاق وطريق العلم والعرفان من طريق الجهل والنكران .

انتهى كلامه - رحمه الله - باختصار، وحاصله أن طريق أهل السنة وأتباع
الرسل البداءة بعبادة الله والدعوة إليها قبل كل شيء لأنه سبحانه معروف
بالفطر لا يحتاج إلى الاستدلال عليه . وطريقة الفلاسفة والمتكلمين
والمبتدعة البداءة بالاستدلال على إثبات وجود الرب أولا ثم إثبات الرسالات
كأنهم لم يعرفوا ربهم قبل ذلك تعالى الله عما يقولون طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد MEDIA-B2 أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد MEDIA-B1
، ولهذا يقول أهل السنة وأتباع الرسل : إن أول واجب على المكلف عبادة الله
وحده لا شريك له، ويقول علماء الكلام : إن أول واجب هو النظر والاستدلال
عندهم . إنها طرق ملتوية مختلفة متناقضة لا تؤدي إلى نتيجة تامة ثم هي
مخالفة لدعوة الرسل، حيث إن الرسل أول ما يبدءون بالأمر بعبادة الله وحده
لا شريك له لم يأمروا بالنظر والاستدلال أولا، والله المستعان .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد   طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد I_icon_minitimeالجمعة 27 أغسطس 2010 - 4:10

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طريقة أهل السنة ومخالفيهم في إثبات العقائد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طريقة أهل السنة و الجماعة في الإصلاح في المجتمع
» حمل كتاب "رفقا أهل السنة بأهل السنة " للشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله -
» حمل "رفقا أهل السنة بأهل السنة" للشَّيخِ عبدِ المُحسن بن حمد العبَّاد البَدر - حَفظَهُ /مصورا/
» ومرة أخرى: ((رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد. - حفظه الله -
» آثار عن أئمة السلف في إثبات الصفات وإجرائها على ظاهرها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-