الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benslimane abdallah

avatar

عدد الرسائل :
1

تاريخ التسجيل :
05/07/2009


حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) Empty
مُساهمةموضوع: حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال)   حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 21:45

السلام عليكم ورحمة الله وبعد
ارجوا منكم ان تفتوني فيما يلي:
رجل في تلاسن مع زوجته يقول لها انت محرمة بالثلاث
ثم بعد ذلك يقول لأخ زوجته لقد تلفظة هذه الكلمة تحت طائلة الغظب ولم اكن انوي دون ان يوضح ذلك لزوجته
وما يزال في خصام مع زوجته لحد الآن بعد حوالي 3 أشهر
لا يكلمها ولا ينام في غرفتها وهم في نفس البيت
فما حكم ذلك؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) Empty
مُساهمةموضوع: قال شيخ الإسلام رحمه الله   حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) I_icon_minitimeالخميس 29 أكتوبر 2009 - 23:59

الجواب:
قال شيخ الإسلام رحمه الله:

(وإذا قال لزوجته: أنت علي حرام فهو ظهار، وإن نوى الطلاق، وهو ظاهر مذهب أحمد، والعود هو الوطء وهو المذهب، ولو عَزم على الوطء فأصح القولين لا تستقر الكفارة إلا بالوطء) الأخبار العلمية في الاختيارت الفقهيةجمعها تلميذه علاء الدين البعلي (ص 396)

قلت:وجه ذلك أن الظهار كان طلاقا في الجاهلية، ومع ذلك لم يعتبره الشرع طلاقا لأنه ورد بصريح لفظ التحريم، قال شيخ الإسلام وهو يقرر مسألة ما لو نوى الشخص بلفظه شيئا لا يحتمله اللفظ، قال رحمه الله:

( وَإِذَا قَالَ : أَنْتِ طَالِقٌ بِأَلْفِ( قلت والقائل حسان: ظاهر اللفظ هنا أي مقابل ألف وهذا لأن الباء هنا للمعاوضة) . فَقَالَتْ : قَبِلْت . فَهُوَ مُقَيَّدٌ بِالْعِوَضِ وَهُوَ صَرِيحٌ فِي الْخُلْعِ ؛ لَا يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ مِنْ الثَّلَاثِ أَلْبَتَّةَ، فَإِذَا نَوَى أَنْ يَكُونَ مِنْ الثَّلَاثِ، فَقَدْ نَوَى بِاللَّفْظِ مَا لَا يَحْتَمِلُهُ، كَمَا لَوْ نَوَى بِالْخُلْعِ أَنْ تُحَرَّمَ عَلَيْهِ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ . فَنِّيَّتُهُ هَذَا الْحُكْمَ بَاطِلٌ، كَذَلِكَ نِيَّتُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ الثَّلَاثِ بَاطِلٌ، وَكَذَلِكَ لَوْ نَوَى بِالظِّهَارِ الطَّلَاقَ، أَوْ نَوَى بِالْإِيلَاءِ الطَّلَاقَ مُؤَجَّلًا مَعَ أَنَّ أَهْلَ الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعُدُّونَ الظِّهَارَ طَلَاقًا وَالْإِيلَاءَ طَلَاقًا : فَأَبْطَلَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ذَلِكَ وَحَكَمَ فِي " الْإِيلَاءِ " بِأَنْ يُمْسِكَ بِمَعْرُوفِ أَوْ يُسَرِّحَ بِإِحْسَانِ مَعَ تَرَبُّصِ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ . وَحَكَمَ فِي " الظِّهَارِ " بِأَنَّهُ إذَا عَادَ كَمَا قَالَ : كَفَرَ قَبْلَ الْمُمَاسَّةِ وَلَا يَقَعُ بِهِ طَلَاقٌ )مجموع الفتاوى(32/309).

وعليه: فما وقع فيه هذا الزوج فهو صريح في الظهار، فحكمه حكم الظهار وعليه كفارة الظهار وهي تحرير رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا كل ذلك من قبل أن يمس زوجته، والله أعلم

وأما قضية الغضب في مثل هذه المسائل، فيقال عل سبيل الإجمال أن الغضب الذي يرفع تعلّق الحكم بالقول هو الذي يكون معه إغلاق بحيث لا يدري المتكلّم ما خرج من فيه لقوله صلى الله عليه وسلم( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق) أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم وحسنه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع (برقم7525)

قال شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله في عون المعبود: ( قال أبو داود الغلاق أظنه في الغضب ) فعند المصنف رحمه الله معنى الإغلاق الغضب وفسره علماء الغريب بالإكراه وهو قول بن قتيبة والخطابي وبن السيد وغيرهم وقيل الجنون واستبعده المطرزي وقيل الغضب وكذا فسره أحمد ورده بن السيد فقال لو كان كذلك لم يقع على أحد طلاق لأن أحدا لا يطلق حتى يغضب . اهـ (6/187)

قلت: صدق ابن السيد لا أحد يطلق في الغالب حتى يغضب، ولكن إذا حملنا الغضب على درجة تجعل من صاحبها لا يدري بما خرج من فيه يكون حاله كحال المكره المسلوب الإرادة، لما حصل هنا اعتراض، فإنه قد يصل الغضب بالشخص لو قيل له طلقت لم يذكر، بل قد ينكر، وهذا من بديع بلاغة اللفظ النبوي الذي عبّر بلفظ الإغلاق ليشمل كل أنواع الإغلاق من غضب وإكراه، وغيرهما.
والله أعلم
حسّان شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال)   حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) I_icon_minitimeالجمعة 30 أكتوبر 2009 - 0:18

بارك الله فيك شيخنا الفاضل.
وأودّ أن أستفسر عن أثر ابن عباس قال رضي الله عنه:
إِذَا حَرَّمَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ امْرَأَتَهُ فَهِيَ يَمِينٌ يُكَفِّرُهَا، وَقَالَ: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ). يشير إلى قصّة تحريمه مارية.
هل هو صحيح؟
ولو صح كيف نوجهه؟ بارك الله فيك وفي علمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) Empty
مُساهمةموضوع: أحسنت بارك الله فيك   حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) I_icon_minitimeالجمعة 30 أكتوبر 2009 - 1:00



الأثر في الصحيحين أخي أبا تمام، وأنا ما أحببت أن أورد الخلاف في المسألة

فهذه المسالة، وهي هل يقع بلفظ التحريم طلاق أو ظهارأوهي يمين كما هو ظاهر كلام ابن عباس رضي الله عنهما، أم على حسب ما نواه المتلفظ خلاف طويل وعريض، وهو ظاهر كلام ابن القيم في الزاد(5/310).

ولكن الذي يميل إليه القلب هو كلام شيخ الإسلام للوجه الذي ذكرته في بداية الجواب، أما أثر ابن عباس رضي الله عنهما على أنه ليس بحديث مرفوع، فهو أقرب لفتوى واجتهاد من صحابي وفهم صحابي، فيحمل على حسب ما قررّه شيخ الإسلام في موضع آخر على أنه لم يوقع التحريم إنما أرد به الحث أو المنع، فالحث كقوله إن لم تفعلي كذا فأنت عليّ حرام، أو المنع إن فعلت كذا فأنت علي حرام، فهذه يقول شيخ الإسلام يمين وكفارتها كفارة يمين، وبهذا يندفع التعارض والإشكال، وانظر الإجابة على سؤال ((ما حكم قول بالحرام ؟)) من هذا المنتدى ( الفتاوى والاستشارات).

قلت: وجه ذلك أنّ من قال أنت علي حرام، وقصد الإيقاع، أصرح من قول من قال أنت على كظهر أمي في التحريم، والله تعالى أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال)   حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) I_icon_minitimeالجمعة 30 أكتوبر 2009 - 1:05

أحسن الله إليك، وبارك الله في علمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال)   حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال) I_icon_minitimeالجمعة 30 أكتوبر 2009 - 1:15

وإياك أخي الكريم وفقنا الله جميعا للعلم النافع والعمل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكم من حرم زوجته بالثلاث في لفظة واحدة (سؤال)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» هل من يترك زوجته أو إبنته تعمل ديوث ؟؟؟
» هل من النفقة الواجبة على الزوج تحجيج زوجته؟
» 99 صفة يحبها الرجل في زوجته
» كلنا يد واحدة مع أهل دماج ....
» نظرة واحدة تكفى من قلب تقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-