الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السلفي البجائي

السلفي البجائي

عدد الرسائل :
10

العمر :
42

تاريخ التسجيل :
07/12/2008


الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. Empty
مُساهمةموضوع: الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.   الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 11:06

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إرتأيت أن أفتح هذا الموضوع الحساس للنقاش الهادف للوصول للمنفعة و الفائدة.
ما نراه اليوم في مجتمعنا يحز في النفوس و قد تعددت الأسباب و النتيجة واحدة,لعله يشاطرني الكثير في أن من أسباب ما وصل إليه مجتمعنا اليوم من ذهاب الحياء و تفسخ القيم الأخلاقية هو الإختلاط أكان في الدراسة أم في العمل, و لا يختلف إثنان في أن المرأة هي الطارئ(أي أن المرأة هي من زاحمت الرجل) و قد يقول كثير أننا مجحفون في حق النساء, فكيف نكون مجحفين و هن أمهاتناو أخواتنا و زوجاتناو بناتنا و لكن الحٌق أحق أن يقال.
بعيدا عن الحكم الشرعي الذي فصل فيه الشرع بحرمة الإختلاط أكان في العمل أم في الدراسة و بإكتفاء البنت بتعلم قدر الحاجة مما تدفع به الجهل عن نفسهاأو لحاجة أخواتها إليه كالطب و غيره بقدر الإحتياج,أليس عمل المرأة هو من فتح علينا أبواب من الأفات لم تكن في أزمان سابقة, أليس عمل المرأة و مزاحمتها للرجل في فرص العمل الضئيلةهو سبب عزوف الشباب عن الزواج و إنتشار العنوسة مما كانت نتيجته الحتميةالبعد عن الحلال و الإنغماس في الحرام,أليس عمل المرأة و خروجها من بيتها سبب من نسمعه من هدم البيوت الأسرية.
قد يقول البعض أن فلانة تعمل و لم يحدث شيء مما هو مذكور صحيح لكن الشاذ لا يقاس عليه و الأصل هو سد الذرائع فإذا حدث المحظور فما فائدة العمل بحكم التحريم بعده.
و أخيرا أذكر نفسي و غيري أن العلم قبل القول و العمل و أن من إعتقد أن الإختلاط حلال فهنا الطامة و من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.

اقتباس :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة
إلا الحديث وإلا الفقه في الدين

الــعلم ما كان فيه قال حدثنا
وما سوى ذاك وسواس الشياطين


عدل سابقا من قبل السلفي البجائي في الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 11:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.   الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 11:23

و عليكم السلام و رحمة الله و باركاته و مغفرته
قبل كل شيء أهلا و سهلا و مرحبا بك أخي السلفي البجائي في منتدانا الحبيب نسأل الله أن تفيدنا و أن تستفيد منٌا آمين
أمٌا الموضوع الذي وضعته فقد تناولنا موضوع يماثله كان عنوانه عمل المرأة الملتزمة فلتراجعه
و هذا هو الرابط https://tebessa.alafdal.net/montada-f1/topic-t5491.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.   الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 12:16

بارك الله فيك اخي الفاضل على الموضوع

على العموم هو مفتوح للنقاش والحوار بما أنه يتكلم على جزئية من

قضية قد نوقشت ألا وهي عمل المرأة المستقيمة كما بين اخي أباوعبد

الرحمان ألا وهي مشكلة الإختلاط أو مزاحمة المرأة

للرجل في العمل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
السلفي البجائي

السلفي البجائي

عدد الرسائل :
10

العمر :
42

تاريخ التسجيل :
07/12/2008


الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.   الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. I_icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر 2009 - 12:58

و فيكم بارك الله
أحببت من أن يناقش الموضوع من الجانب إجتماعي أثاره في المجتمع, الأسباب و الحلول, لأن الجانب الشرعي مفصول فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.   الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 15:55

بارك الله فيك على هذا الموضوع الحساس و الذي يقرق كل نفس مسلمة.



الاختلاط الذي هو مظنة للتزاحم وتماسّ الأجساد، فهو ظاهر المفسدة، ومظنة راجحة للفتنة، ولذا جاء النهي عنه في حديث أبي أسيد أنه سمع النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق- يقول للنساء: "استأخرن، فليس لكُنّ أن تحققن الطريق - أي تذهبن في وسط الطريق -، عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به". أخرجه أبو داود بإسناد حسن.

وعن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو تركنا هذا الباب - أي: باب من أبواب مسجده – للنساء"، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. أخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح، قال الألباني: صحيح على شرط الشيخين.

ومما يدل على ذلك مباعدته - عليه الصلاة والسلام - بين صفوف الرجال والنساء في مسجده، مع قوله: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها - أي أقلها أجراً؛ إذ ليس في الاصطفاف للصلاة شر - وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها» رواه مسلم . ولا نفهم معنىً لهذا إلاّ درْء الفتنة الناشئة من التزاحم وتماسّ الأجساد.

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - «أنه شهد مع النبي - عليه الصلاة والسلام - العيد، فصلى ثم خطب، ثم أتى النساء فوعظهن...» رواه البخاري.

قال ابن حجر - فتح الباري 2/466-: «قوله (ثم أتى النساء) يشعر بأن النساء كنّ على حدة من الرجال غير مختلطات بهم».

و في إعتقادي أن منع الإختلاط يجب أن يكون له محفز داخلي فعلى كل واحد فينا أن يبتعد عن الإختلاط ما أمكن و ما أمكن هنا إنما أقصد فيها الإستطاعة التي تخضع لنظرة الشرع, وإذا ما تحدثث عن المرأة مثلا’ فبإستطاعتها أن لا تذهب للأعراس المختلطة مثلا و لا تذهب للسوق إلا لحاجة ملحة و ضرورة لا يمكن لأحد محارمها قضائها نيابة عنها.

و سأكتفي بهذا , لأترك المجال للأخرين .


جزاكم الله خيرا كثيرا مباركا فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.   الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. I_icon_minitimeالسبت 28 نوفمبر 2009 - 20:52

السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله خيرا
ورد في الموضوع :"بعيدا عن الحكم الشرعي الذي فصل فيه الشّرعُ بحرمة الاختلاط أكان في العمل أم في الدراسة، و باكتفاء البنت بتعلم قدر الحاجة مما تدفع به الجهل عن نفسها أو لحاجة أخواتها إليه كالطب و غيره بقدر الاحتياج.."
القول باكتفاء البنت في تعلّمها قدر الحاجة مما تدفع به الجهل عن نفسها..أنه حكم شرعي، يحتاج إلى دليل، و أرجو إفادتنا بهذا الدليل الشرعي. و هل هذا الحكم مرتبط بالاختلاط؟ أم أنه خاص بالمرأة و ليس بالاختلاط وجودا و عدما؟
أليست المرأة شقيق الرجل في حكم طلب العلم؟ و أنه بغض النظر عن الأمور التي تحتاجُها المرأة لمعرفتها من أحكام خاصة بها في باب الفقه، أليس تعلّم العلم الشرعي خصوصا باب التوحيد و ما يتعلق فيه من معرفة الرب بأسمائه و صفاته و فهم معانيها من أحوج ما يحتاجه العبد؟.. أليس علم التوحيد من أّجَلِّ العلوم بل هو أوجب الواجبات؟ أليس تعلّمه ضرورياً على المرأة لأنها مأمورة –مثل الرجل- بعبادة بارئها؟؟..
و أعتذر لأني لم أشارك بخصوص الاختلاط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.   الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع. I_icon_minitimeالسبت 2 أبريل 2011 - 12:42

أم العمرين كتب:
بارك الله فيك على هذا الموضوع الحساس و الذي يقرق كل نفس مسلمة.



الاختلاط الذي هو مظنة للتزاحم وتماسّ الأجساد، فهو ظاهر المفسدة، ومظنة راجحة للفتنة، ولذا جاء النهي عنه في حديث أبي أسيد أنه سمع النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق- يقول للنساء: "استأخرن، فليس لكُنّ أن تحققن الطريق - أي تذهبن في وسط الطريق -، عليكن بحافات الطريق، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به". أخرجه أبو داود بإسناد حسن.

وعن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو تركنا هذا الباب - أي: باب من أبواب مسجده – للنساء"، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. أخرجه أبو داود في سننه بسند صحيح، قال الألباني: صحيح على شرط الشيخين.

ومما يدل على ذلك مباعدته - عليه الصلاة والسلام - بين صفوف الرجال والنساء في مسجده، مع قوله: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها - أي أقلها أجراً؛ إذ ليس في الاصطفاف للصلاة شر - وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها» رواه مسلم . ولا نفهم معنىً لهذا إلاّ درْء الفتنة الناشئة من التزاحم وتماسّ الأجساد.

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - «أنه شهد مع النبي - عليه الصلاة والسلام - العيد، فصلى ثم خطب، ثم أتى النساء فوعظهن...» رواه البخاري.

قال ابن حجر - فتح الباري 2/466-: «قوله (ثم أتى النساء) يشعر بأن النساء كنّ على حدة من الرجال غير مختلطات بهم».

و في إعتقادي أن منع الإختلاط يجب أن يكون له محفز داخلي فعلى كل واحد فينا أن يبتعد عن الإختلاط ما أمكن و ما أمكن هنا إنما أقصد فيها الإستطاعة التي تخضع لنظرة الشرع, وإذا ما تحدثث عن المرأة مثلا’ فبإستطاعتها أن لا تذهب للأعراس المختلطة مثلا و لا تذهب للسوق إلا لحاجة ملحة و ضرورة لا يمكن لأحد محارمها قضائها نيابة عنها.

و سأكتفي بهذا , لأترك المجال للأخرين .


جزاكم الله خيرا كثيرا مباركا فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

الإختلاط و عمل المرأة بين الشرع و الواقع.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المرأة الإسفنجية و الهم القاتل.
» طلب النساء للعلم و فتنة الإختلاط بقلم الشيخ أبو يزيد سليم بن صفية - حفظه الله -
» وحم النساء هل له أصل في الشرع؟
» ما حكم الشرع في البوقالات
» سوء الظن في ميزان الشرع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-