الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله   وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:47

عن صفية أمّ المؤمنين(أنها جاءتْ رسولَ الله صلى الله عليه و سلم تزُورُه في اعتكافِه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدّثتْ عنده ساعة ثم قامت تنقلب، فقام النبي صلى الله عليه و سلم يقلّبُها حتى إذا بلغت بابَ المسجد عند باب أمّ سلمة، مرّ رجلان من الأنصار فسلّمَا على رسول الله صلى الله عليه و سلم، فقال لهما النبي صلى الله عليه و سلم: على رَسْلِكُمَا إنما هي صفية بنت حيي، فقالا: سبحان الله يا رسول الله و كبُر عليهما، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: إنّ الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم و إني خشيتُ أن يقذِفَ في قلوبكما شيئاً). رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
الألفاظ:
تنقلب: ترجع إلى بيتها- يقلبها: يردها و يمشي معها – على رسلكما: على هينتكما اي مشيتكما، الهينة التي لا عجلة فيها أي تسرعا – كبر عليهما: عظم و شقّ – يبلغ مبلغ الدم: يصل حيث يصل – أن يقذف: أن يرمي.
المعنى:
كان النبي صلى الله عليه و سلم يواظب على الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، فجاءته زوجتُه صفية ليلة تؤانسه و تحادثُه، فلما أرادت الانصراف إلى بيتها قام معها النبيُ صلى الله عليه و سلم يؤنسها إلى بيتها، كما جاءت هي إليه، و بلغ معها بابَ المسجد، فمرّ بهما رجلان من الأنصار فأسرعا في مشيهما و استحييا لما رأيَا رسولَ الله صلى الله عليه و سلم، فخشيِي النبيُ صلى الله عليه و سلم عليهما من وسوسة الشيطان المسلّط على الانسان بأن يُلقي في قلوبهما شيئا من وجود امرأة مع النبي صلى الله عليه و سلم، و الشيطان يقنع بالخطرة يلقيها في قلب المؤمن يؤلمُه بها و لو كان صدق إيمانه يردّ عنه كيدَ الشيطان و يدفعه، و يقنع بإذاية المؤمن و لو بخطرة السوء تمرّ بالقلوب تمسّه في دينه أو عرضه، فأراد النبيُ صلى الله عليه و سلم أن يسدَّ في وجه الشيطان بابَ الكيد لذينك الرجلَين الصحابيين رضي الله عنهما و يقطع عليه طريقَ إذايتهما و إذايتِه معهما، فقال لهما: تمهّلا و لا تسرعا في مشيتكما، و أعلَمَهما بأنها زوجتُه صفية، و كان الصحابيان الجليلان لم يقعع في قلوبهما شيءٌ و لم يخطر أدنى خاطر منه في بالهما، فاستعظما و كبر عليهما و اشتدّ عليهما أن يظنّ النبي صلى الله عليه و سلم فيهما خطور مثل هذا ببالهِما حتى يحتاج إلى تعريفهما،و هما كانا يريان أنفسهما بصدق إيمانهما ابعدَ ما يكون عن هذا، فبيّن لهما النبي صلى الله عليه و سلم الداعي الذي دعاه إلى تعريفهما بالواقع و هو الخوف عليهما مما قد يكون بإلقاء الشيطان دون قصد منهما لا شيء هو واقع منهما، و بين لهما ما يعرفُهما بإمكان ذلك و سهولته بما جُعِل للشيطان من التمكن من إلقاء الوسواس للإنسان و بلوغه منه في الإحاطة و التمكن مبلغ الدم.
الأسوة – و لكم في رسول الله أسوة حسنة :
حماية الأعراض من التّهم:
كما على المسلم أن يقي عرضَه من طعنات الألسن بالسوء عليه، أن يقيه من هواجس النفوس به فإنّ الهواجس مبادئ الظنون، و الظنون مطايا الأقوال، و الأقوال سهامٌ نافذة،و قلّما يثبت غرض على كثرة الرّمي. و من خسر عرضَه خسر قيمته و خسر كل شيء، فلِخَطَر هذه النهاية لزم الاحتفاظ على العرض من تلك البداية.
فلا ينبغي للمسلم أن يُرى حيث تقع في أمره شبهة و تتوجّه عليه تهمة و لو كان عند نفسِه بريئا، و عما يُرمى به بعيدا. فليس الإنسان يعيش في هذه الدنيا لنفسه بل يعيش لنفسه و لإخوانه، و إذا تعرّضَ للتُّهم خسر نفسَه و خسر إخوانَه و أدخل على نفسه البلاء منهم و أدخل البلاء عليهم به، فكانت مصيبته على الجميع و ضرره عائدا على الإسلام و جماعة المسلمين خصوصا إذا كان المرء ممن يُقتدى به و يُرجَع إليه، فإن زوال الثقة به خسارة كبرى و هدم لأركانِ الدين و تعطيل لانتفاع الناس بالعلم و انتفاعه هو بعلمه،و إذا وقف الإنسانُ موقفاً مشروعا و خاف أن تتطرق إليه في خواطر الناس شبهة كان عليه أن يُبادر للتصريح بحقيقة حاله و التعريف بمشروعية موقفه .
و ليس لأحد، بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم، أن يغترَّ بمنزلتِه عند الناس فلا يبالي بما قد يخطر لهم. بل ذو المنزلة أحقّ بالتبيين و التصريح لعظيم حاجة الناس إلى بقاء ثقتهم به و توقّفِ استفادتهم منه و قيامه بما ينفعهم على تلك الثقة.قال الإمام ابن دقيق العيد رحمه الله :
( في الحديث دليلٌ على التحرّز مما يقع في الوهم نسبة الإنسان إليه مما لا ينبغي. و هذا متأكَّد في حق العلماء و من يُقتدى بهم، فلا يجوز لهم أن يفعلوا فعلا يوجب ظنَّ السوء بهم و إن كان لهم فيه مخلص، لأن ذلك سبب إلى إبطال الانتفاع بعلمهم.)
مدافعة الشيطان عن القلوب :
علينا- و قد علمنا أن الشيطان متمكّن من الوسوسة لنا من جميع نواحينا متصلا بنا اتصالا، و قريبا منا قربا مثل اتّصال و قرب الدم لا يمكننا الانفصال عنه كما لا يمكننا الانفصال عن الدم- أن نأخذَ جميعَ الحيطة لردّ كيده و إبطال تدبيره و إحباط وسوسته، و ذلك بالمبادرة إلى الاستعاذة بالله منه بالاستعاذة الثابتة عن النبي صلى الله عليه و سلم في الأحوال المختلفة، و بمقابلةِ كل نوع من وسوستِه بما يُبطله من ذكرِ الله، فإذا جاء من ناحية الإيمان بادرنا إلى لا إله إلا الله، و إذا جاء من ناحية التنزيه بادرنا إلى سبحان الله ، و إذا جاء من ناحية الإنعام بادرنا إلى الحمد لله، و إذا جاء من ناحية التخويف من الخلق بادرنا إلى الله أكبر، و هكذا نُبادر إلى ردّ ما يُوسوسُ به من كلمات الباطل إلى ضدّها من كلمات الحق، و كما على المؤمن أن يدفعَ ذلك عن قلبه ، عليه أن يدفعه عن قلب أخيه بمصارحتِه بما يزيل إساءة الظن به أو حمل شيء عليه، أو نفرة من ناحيته أو إشغال لأمره، و أن يُبيّنَ له ما يقصد بذلك من مدافعة الشيطان و ردِّه عن نفسه و عن أخيه ليكون عوناً له على قصده فيرجع الشيطانُ عنهما مذؤماً مدحوراً.
و هذه المدافعة للشيطان و حماية القلوب منه من أعظمِ الجهاد و أوجبِه و الزمه، بل هي أصل الجهاد كله فإنه هو أصلُ البلاء كله، فالسلامة منه هي السلامة من كل سوء، و التمكن من نيل كل خير، و الفوز بكل سعادة في الدنيا و الآخرة (1)

---------------
(1) من آثار الإمام عبد الحميد بن باديس (الجزء الثاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله   وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله I_icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر 2009 - 17:00

بارك الله فيكم
موضوع فيه من الفوائد الجلية ما يمكن الاستشهاد به في قضية الاسبوع المطروحة
فهذا الرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا الا نغتر بمنزلتنا فلا نبالي بما قد يخطر للغير
وهو الكريم الاكرم فوق كل الشبهات
ولكنه يرشدنا ويعلمنا
اذا كنت في مواطن التهم فلا تلومن من اساء بك الظن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله   وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2009 - 0:02

جزاك الله كل خير وأحسن إليك

رحم الله العلامة إبن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله   وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 22:30

إنتقاء رائع لهذا الأثر

أحسنت أحسن الله إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أيها الشعبُ الجزائري!... لابن باديس رحمه الله
» لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟.. بقلم: الشيخ أحمد حماني - رحمه الله -
» حديث "إن الله لا ينظر إلي الصف الأعوج" لا يصح، ونصائح لأئمة المساجد
» فوائد منتقات من حديث " من أحدث ....." للشيخ يوسف بن عاطي - حفظه الله -
» " أصول الدعوة السلفية " لفضيلة الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم رحمه الله .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-