الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 19:50

إن كتاب " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين ومذهب السنة للشعب الجزائري المسلم السني]


الحمد لله الحق المبين، والصلاة والسلام على محمد النبي الصادق الأمين وبعد: إن الدين الذي ارتضاه الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم وأمته هو دين الإسلام الصحيح الذي نزل به جبريل عليه السلام والذي قال فيه تعالى:{إن الدين عند الله الإسلام}،وقال سبحانه:{اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}والإسلام في الحقيقة هو: إقامة التوحيد وإعمال قواعد الإلهية كشعائر الإيمان العقدية التعبدية وشرائع الإسلام الربانية، وإقامة السنة المحمدية [منهج النبوة] بتجريد المتابعة لدين رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطريقةالسنية الصحيحة التي أوحاها الله تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلم لا على طريقة شطحات ونطحات وخزعبلات وضلالات المتصوفين المجانين وأهل الطرق المبتدعة المنحرفين عن سنة سيد النبيين وإمام المرسلين عليه الصلاة والسلام القائل:[فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين]والقائل:[لقد جئتكم على مثل البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك]، ولقد طلع علينا من السوق هذه الأيام كتاب ضلالة وفساد بعنوان : " الصوفيه الإرث المشترك" لصاحبه خالد بن تونس الضال المبتدع ينشر فيه ما أوحاه الشيطان للمصوفين المتنطعين[عبدة القبور]يزعم فيه أشياء ما أنزل الله بها من سلطان، ونحن أبناء مساجد الجزائر العاصمة نطالب السلطة سحب هذا الكتاب من المكتبات والسوق ومنع بيعه لما في طياته من المخالفات العقائدية والمنهجية الكبيرة والخطيرة والصور التي يزعم مصورها أنها صورالرسل عليهم الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنه، ونطالب الشعب الجزائري التمسك بمذهبه الأصيل منهج أهل السنة والجماعة ونبذ كل هذه الطرق الإبليسية الإستعمارية [الإرث الإحتلالي الصليبي] التي جذرها أيام احتلاله، فعليكم بما كان عليه الكبار في الجزائر كابن باديس والبشيرالإبراهيمي والمبارك الميلي وغيرهم من علماء السنة والجماعة..

كتبه : الفقير إلى عفو ربه : عبد الفتاح زراوي حمداش الجزائري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 20:09

بارك الله فيكم, و أثابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 21:48

بارك الله في كاتب هذه الكلمات، وجزاه خيرا على حرصه و اهتمامه بعقيدة الشعب الجزائري,,
أبشّر الكاتبَ أن بعض الجهات المسؤولة في السلطة قد حذّرت من الكتاب، و طالبت بسحبه، و قد قرأتُ هذا في بعض الصحف، و قد نبّه الكثيرون من الغيورين على سلامة العقيدة من خطر الكتاب و للصور التي حواها.

و لا أرى أن الكتاب هذا سيؤثر كثيرا في عقيدة الأمة، فالشعب الجزائري لا يرضى بمثل هذه الخزعبلات، خصوصا تلك الصور، و قد يكون لها تاثير على الأطفال إن لم يكن لهم موجهون واعون..فالحذر الحذر

قال الكاتب:
"ونطالب الشعب الجزائري التمسك بمذهبه الأصيل منهج أهل السنة والجماعة",, لا أظن أنّ منهج أهل السنة و الجماعة هو مذهب، فالمذاهب عبارة عن طرائق و مدارس و رؤى كالمذاهب الاربعة، فنقول مثلا:مذهب الشعب الجزائري في الفقه هو المالكي. أما معتقده السني، فليس بمذهب، و إنما نقول كما ذكرتَ "منهج أهل السنة و الجماعة"، و نقول مثلا: منهج الأئمة الأربعة في الحديث كذا و كذا، و منهج السنة في الاستدلال بهذه المسألة كذا و كذا، والذي يميز الشيعة عن السنة مثلا، هو افتراق و اختلاف المنهج في الأخذ من القرآن والسنة و أقوال العلماء..
و أرجو المعذرة على هذه الاضافة و التي أكون قد خرجت بها عن الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الرحمن

ابو عبد الرحمن

عدد الرسائل :
76

الموقع :
http://www.al-sunna.net

تاريخ التسجيل :
19/01/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 5 أغسطس 2009 - 15:18

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esperence

esperence

عدد الرسائل :
3

تاريخ التسجيل :
11/08/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الشيخ خالد بن تونس “التصوف الإرث المشترك”هو حماية للذاكرة   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 22:05

إن كتاب الشيخ خالد بن تونس “التصوف الإرث المشترك”هو حماية للذاكرة و التراث الإسلامي. أما بالنسبة للمنمنمات الخاصة برسول الله صلى الله عليه و سلم التي يتضمنها الكتاب, ليس المؤلف من رسمها و لا من اخترعها بل
هي مأخوذة من الذاكرة الثقافية للمسلمين أعاد الشيخ خالد بن تونس نشرها
في هذا الكتاب الذي تضمن أكثر من 800 وثيقة و صورة تطلب منه سنوات من البحث و العمل الشاق ليخرج بهذا المنتوج الفكري للعالم الإسلامي, فهذه الصور ارث للمسلمين يجب أن يعود إلى أصحابه و أهله لأنه سلب منهم, فأغلب هذه المنمنمات موجودة بمتاحف برلين, نيويورك و غيرها.
تاريخ المنمنمات يعود الى عهد الأمويين و أكبر دليل الجامع الأموي المعروف بدمشق الذي يتضمن المئات من الصور. ففي عهد العباسيين أيضا, كانت الصور مسألة عادية عند المسلمين كمالا يخفى عليكم أن الإسلام دخل إلى آسيا الوسطى و الهند عن طريق هذه الصور التي لعبت دورا أساسيا في ذلك العصر لتبليغ الرسالة المحمدية لأهل تلك المنطقة
أما إثارة قضية الرسوم الخاصة برسول الله صلى الله عليه و سلم من طرف أولائك الذين انتقدوا الكتاب و جعلها حجر الأساس في كتاب الشيخ خالد بن تونس “التصوف الإرث المشترك” ما هي إلا محاولة تشويه حقائق الكتاب ومحاولة لطمس حقائق تاريخية ظهرت في هذا الكتاب و كشف عنها المؤلف من خلال التساؤلات التي طرحها و الصور النادرة التي نشرها.
و من بين هذه التساؤلات, أين هو ضريح أم المسلمين السيدة خديجة و السيدة فاطمة, أين هو مسجد و ضريح شهداء أحد, أين هي مقابر شهداء بدر, أين هو المكان الذي التقى فيه الرسول(ص) مع البعثة التي جاءت من المدينة المنورة في بعثة العقبة المشهورة مع سيدنا عباس, أين هي العقبة و أين هو المكان الذي ألقى فيه الرسول خطبة حجة الوداع و أين هو منزل الرسول في مكة المكرمة
صورة لبيعة العقبة مأخوذة منذ أكثر من قرن, لا وجود لها الآن…… صور لها أكثر من قرن لأماكن لا وجود لها الآن و السؤال المطروح لماذا هذه الأماكن غير موجودة اليوم و من قام بهدمها? ? ?. أين أضرحة الصحابة و أين الأماكن المقدسة التي لا يجد لها أثرا من حج في أيامنا هذه.. من طمسها و طمس التاريخ? ? ? هناك صور في الكتاب أخذت في سنة 1939 يظهر فيها الشيخ عدة بن تونس (الشيخ الثاني للطريقة العلاوية)لما حج و هو يضع يده أمام مسجد سيدنا حمزة و المسجد كله مهدوم… هذه هي الأمور التي لا يريدونها أن تظهر و من ثم يسعون إلى مداراة الحقائق من خلال حديثهم عن الصور بهدف تحويل الأنظار و حتى لا يعاد النظر في التاريخ
أما بالنسبة للنجمة السداسية فكانت خاتما لجميع ملوك المسلمين منذ قديم الزمان و بقيت في الصرف المغربي و العرش العلوي حتى سنة 1958 و أنتم تعلمون أيضا أن هناك كتاب خاص بحياة الأمير عبد القادر صدر منذ سنتين يحمل صورة للأمير عبد القادر محاطا بالنجمة السداسية, هو كتاب يهدى من طرف الرئاسة لجميع الملوك و الزوار و الأمراء الذين يحلون بالجزائر و هو موجود في متحف الأمير عبد القادر في مقام الشهيد, فلماذا لم يتكلم عليه أحد في السابق
النجمة السداسية أخذها الإسرائيليون و جعلوها رمزا من رموزهم في حين هي موجودة في خاتم سيدنا سليمان و تعبر عن الملك الدنيوي و الملك الرباني لأن سيدنا سليمان كان ملكا و نبيا و اقتدى به الملوك و الأمراء. وحتى طابع الأمير عبد القادر شخصيا فيه النجمة السداسية… هذه النجمة هي من ثقافتنا نحن المسلمون فإسرائيل لم توجد إلا بعد سنة 1948, إن النجمة السداسية موجودة في حي القصبة العتيق و في المساجد الإسلامية بالجزائر و خارجها, في دمشق و في حلب هي موجودة في كل بقاع الدول الإسلامية و حتى صلاح الدين الأيوبي كانت موجودة في طابعه….
أما الملتقى الخاص بمئوية الطريقة العلاوية الدرقاوية الشاذلية فقد حضره باحثون و مفكرون و أساتذة و حتى علماء من الأزهر والزيتونة و علماء القروين من المغرب الشقيق و من سوريا و فلسطين و الأردن و شخصيات ثقافية من القارات الخمس و بهذا فقد حقق الملتقى أهدافه مع نجاح باهر و هذا لدليل على أن الجزائر ما زالت منبع العلم و المعرفة
فبالتالي أقول أن هدفهم من انتقاد كتاب الشيخ خالد بن تونس ” التصوف الإرث المشترك”, هو أن تبقى الأمة في جهل….. ” أما الجهل أمر فظيع “
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حذيفة الجزائري

أبو حذيفة الجزائري

عدد الرسائل :
255

تاريخ التسجيل :
09/08/2008


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: لا يأتي من التصوف الخرافي خير   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 23:56

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حيّاكم الله جميعا

أخي esperence !!!
مرحبا بك بين إخوانك
و أقول : رغم الفقر العلمي المدقع , و الوقت الضيق الشحيح و الهمة الخائرة , و رغم كوني على سفر , إلا أن كلماتك دفعتني إلى الكتابة دفعا حتى لا أفوت على نفسي فرصة تواجدك و الاستفادة منك في حل بعض الاشكالات الواردة في مداخلتك فأرجو أن تتحمل تعقيبا هاك صورته :
أخي الكريم :
أولا أنا لم أقرأ الكتاب , و لا أدري هل قرأته أنت أم لا ؟ على أن الظاهر قراءتك أيّاه .
ثانيا : نحن جميعا قد أخذنا النظرة على الكتاب من خلال ما تواتر من أخبار نشره لصور ذوات مقدّسة ما ينبغي نشرها و هذا وحده كان كافيا لتشن عليه (جمعية مكافحة الخرافة من قديم " جمعية العلماء المسلمين") تلك الغارة الموفقة إن شاء الله تعالى لما سيأتي :
ثالثا: الكتاب المذكور فرع , و الناس الذين انتقدوه أو أغلبهم : لا يوافقونه في الأصل , و الفرع الكتاب , و الأصل (الطريقة الصوفية! )
فمكمن الداء و الاعتراض في الطريقة نفسها و إذا قدر أن نتناقش فسوف يكون ذلك في (شرعية التصوف الخرافي و في طوامه و كوارثه التي لا يجهلها ذو علم)
و إنّما الكتاب المذكور يعتبر خرجة أخرى و عرضا آخر و ثمرة أخرى من ثمرات الطرقية المنحرفة.
ــــــــــــــــــ
أركان انتفاضة الأخ و تفسيره للحملة على الكتاب :
أخي الكريم :
و أمّا أنت فإنك أبنت عن موقفك من الكتاب و عن تفسيرك لسر الحملة التي شنتها عليه الهيئات و الأشخاص عموما فلخصت ذلك قائلا :
( إثارة قضية الرسوم الخاصة برسول الله صلى الله عليه و سلم من طرف أولائك الذين انتقدوا الكتاب و جعلها حجر الأساس في كتاب الشيخ خالد بن تونس “التصوف الإرث المشترك” ما هي إلا محاولة تشويه حقائق الكتاب ومحاولة لطمس حقائق تاريخية ظهرت في هذا الكتاب و كشف عنها المؤلف من خلال التساؤلات التي طرحها و الصور النادرة التي نشرها) .
قلت بعد ذلك :
( من بين هذه التساؤلات, أين هو ضريح أم المسلمين السيدة خديجة و السيدة فاطمة, أين هو مسجد و ضريح شهداء أحد, أين هي مقابر شهداء بدر, أين هو المكان الذي التقى فيه الرسول(ص) (قلت "أبو حذيفة : وهذه الطريقة خطأ بل على المسلم أن يكتب العبارة عليه الصلاة و السلام أو عليه الصلاة أو عليه السلام لا حرف صاد) مع البعثة التي جاءت من المدينة المنورة في بعثة العقبة المشهورة مع سيدنا عباس, أين هي العقبة و أين هو المكان الذي ألقى فيه الرسول خطبة حجة الوداع و أين هو منزل الرسول في مكة المكرمة
صورة لبيعة العقبة مأخوذة منذ أكثر من قرن, لا وجود لها الآن…… صور لها أكثر من قرن لأماكن لا وجود لها الآن و السؤال المطروح لماذا هذه الأماكن غير موجودة اليوم و من قام بهدمها? ? ?. أين أضرحة الصحابة و أين الأماكن المقدسة التي لا يجد لها أثرا من حج في أيامنا هذه.. من طمسها و طمس التاريخ? ? ? هناك صور في الكتاب أخذت في سنة 1939 يظهر فيها الشيخ عدة بن تونس (الشيخ الثاني للطريقة العلاوية)لما حج و هو يضع يده أمام مسجد سيدنا حمزة و المسجد كله مهدوم… هذه هي الأمور التي لا يريدونها أن تظهر و من ثم يسعون إلى مداراة الحقائق من خلال حديثهم عن الصور بهدف تحويل الأنظار و حتى لا يعاد النظر في التاريخ )

هذا كلامك ...
و مضمونه كما ترى : أن المنتقدين يحاولون التشويش لأجل إخفاء الحقائق !!!
و الحقائق :
قبر فلان و ضريح علان و مكان بيعة كذا و مكان واقعة كذا و مقبرة أحد و و و ..
فمن باب التناصح و الاستفسار أعرض عليك هذا الرأي :
أولا :
هل الدين أمر بإظهار هذه الأضرحة و تلك المشاهد ؟ و ما الغرض من ذلك ؟ و هل تعتبر جزءا من دعوة الرسل التي بإخفائها اختفت دعوة التوحيد و جهل الناس أحكام الشريعة ؟
و إذا كان الأمر كذلك : هل أوصى الرسول عليه السلام في حجة الوداع بصيانة الأضرحة و المشاهد و (بتصويرها!!)
؟

ثم : هذه التصاوير التي تتأسف على إحداها و تقول : التقطت عام 39 و عام 58 .. و الظاهر أنها منشورة في الكتاب المذكور , هل هي جزء من معنى لا إله إلا الله ؟
و من باب البحث الجدلي :
لو سلمنا أنها طريق لزيادة شيء من الإيمان و الدين .. فهل يزيد ذلك بصورة التقطت عام 39 ؟
و هل هي (فوتوغرافية ملونة) لكي تكون نافعة
و هل معها ما يظمن أنها غير مزورة ؟ فإن الكافر لو دعوته للإسلام بصورة القبر فغدا سيأتيك بصورة أقوى و أوضح! منها لمشاهد صلب المسيح و يقول : مع كل دليل , فماذا ستفعل حينها ؟؟؟!!!!

على كل حال :
النبي عليه الصلاة و السلام مات و هو يلعن اليهود لأجل (علة) و هي (اتخاذ القبور مساجد) .
و مات و هو يقول عن الذين يصورون التصاوير للصالحين في المعابد أنهم (شرار الخلق ) .
و مات و هو يحذّر من ( أن يتخذ قبره مسجدا)
و هذا كله ثابت في صحيح البخاري و مسلم و غيرهما و إنما لم أذكره لأننا هنا لسنا في مقام مباحثة بل عرض .
و المقصود : إذا كان هذا الكتاب بكاء على الأطلال فذاك أدب جاهلي قد مضى مع أصحاب المذهبات و الإسلام ليس أطلالا و قبورا و مشاهد .
فلا حاجة للناس بهذا الكتاب إذن .
و ختاما أقول :
نسأل الله تعالى أن يخمد ذكر هذا الكتاب
و الأصل في البدعة إذا كانت خامدة ألا يلتفت إليها كي لا تظهر و تنتشر .
فإن حصل منها ظهور وجب حينها أن تردع بقدر الحاجة و المقام .
و إذا قدر الله تعالى ذلك فسوف يقيض الله عز و جل من يخمدها و يجزرها و يقهرها كما قيض لها (ابن باديس و العربي التبسي و مبارك الميلي ) من قبل في الفترة التي اتخذ فيها شيخ الطريقة تلك الصور !! أو قريبا من ذلك .
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esperence

esperence

عدد الرسائل :
3

تاريخ التسجيل :
11/08/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 1:43

إنّ الكتاب المصوَّر "التصوف، الإرث المشترك" جاء في سياق الاحتفال بمئوية الطريقة الصوفية العلاوية، وهو يؤرّخ بالشهادات والوثائق والصّور والرسومات لدين الله في الأرض من آدم عليه السلام إلى الطريقة العلاوية في هذا العصر. وقد سلك فيه المؤلف الشيخ خالد بن تونس مسلكا يتيح لمن يطلع عليه أن يعيش الأحداث بما أمكن جمعه من وثائق وصور وأقوال. فهو إذن كتاب غير عادي غايته التأريخ للإسلام أولا، وللطريقة العلاوية ثانيا.

والمنمنمات التي وردت في هذا الكتاب ليس هو (المؤلف) من رسمها، ولو امتثل المسلمون لفتوى الفقهاء الذين ذكرَوهم أولئك الذين انتقدوا الكتاب, لما أمكن له (المؤلف) جمعُها أو رؤيتها أصلا.

ولقد نسي هؤلاء الفقهاء، الذين كان منهم من مات وهو يعتقد جازما أن الأرض مسطّحة وليست كروية وأنّ الإنسان لم يصعد إلى القمر، نسي هؤلاء أن يفتوا بحرق كتب السيرة جميعا لأنها قدّمت توصيفا دقيقا للنبي صلى الله عليه وسلم في ملامح وجهه وملابسه وحركاته وسكناته... وليفتوا أيضا بأنّ الصورة التي يرسمها كلّ واحد منا في خياله للنبي (ص) عند مطالعته لكتب السيرة حرام حرام حرام، ذلك أن الكتابة تقدّم دلالات ربما أكبر مما تقدّمه الصورة.

إنّ هذه المنمنمات موجودة على شبكة الإنترنت و من بينها المئات أو الآلاف الخاصة بالنبي (ص) و بالملائكة عليهم السلام و مع ذلك لم نسمع صوت أي أحد لا من جمعية العلماء ولا من أي مجمع فقهي خصوصا وأنّ هذه الصّور يزداد عددها يوما بعد يوم. أما عندما تأتي بعض الصور التي لا تُظهر وجه النبي (ص) في كتاب بمناسبة مئوية الطريقة العلاوية فإنّ الأمر خطير ويحتاج إلى تعبئة خاصة وعامة تُباح فيها كل الوسائل من أجل الإطاحة بهذا الذي كنّا نعتقد أنّنا قضينا عليه منذ زمن بعيد.

إنّ هذه المنمنمات التي وردت في الكتاب كانت إلى عهد قريب، أي في سبعينيات القرن العشرين، تباع في الأسواق عندنا في الجزائر وفي غيرها من بلاد الإسلام، ولازال الكثير من الجزائريين يحتفظون بصور منها في بيوتهم إلى الآن.

والجدير بالملاحظة والتنويه هو احتواء الكتاب على العديد من الصّور الحقيقية، وليست بمنمنمات، أُخذت في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين لأضرحة كبار الصحابة والسيدة خديجة وفاطمة الزهراء وشهداء أحُد رضي الله عنهم أجمعين والعديد من المواقع التّراثية الإسلامية ولم يبق لها أثر الآن؛ فلماذا هُدمت هاته القبور؟ وهل كان المسلمون قبل القرن العشرين إلى عهد التابعين في ضلال مبين؟ وهل في اعتقادكم أنّ إنسان اليوم مازال يعبد الأحجار من دون الله؟ ثمّ لماذا يتمّ تغييب الآثار الإسلامية ولا يتكلّم عنها أحد؟ ولهذا، فقد حان الوقت للمطالبة بإعادة بناء هذه الأماكن حتى نعيد للأمّة ما اندرس من تراثها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 9:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى اله وصحبه اجمعين

اما بعد


esperence !!!فكلام اخ



جعلني اثور كالبركان والله المستعان

فكيف لك ان تدافع عن مثل هدا المبتدع الضال خالد بن تونس



ادا كان الامر عاديا بالنسبة لك ان ينشروا صورة المصطفى عليه الصلاة والسلام فابحث عن قلب اخر فليس لديك قلب


سبحان الله

مالفرق الان بين دنامركيون الدين نشرو ا الصورة وبين هدا المبتدع الضال ليس هناك فرق البتة

فكيف تستهزؤون بمثل هده امور عار عليكم والله

واقول منهج صوفية باطل وبشاهدة المصطفى صلى الله عليه وسلم

حيث قال **ستفترق امتي الى ثلاث وسبعون فرقة كلها في نار الا واحدة ***وهي السلفية اهل السنة والجماعة


ومن يقول ان الصوفية من اهل السنة فهو مخطأ

فالسلفية بريئة منه براءة الدئب من دم يوسف عليه السلام

فكلامك لايقبله عقل سليم

فراجع نفسك قبل فوات اوان

واتق يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس بما كسبت

واقول عنوان الكتاب الصوفية ارث مشترك اصلا هو في حد داته باطل

ونسأل من الله ان كتاب لايظهر على وجه الارض كما نساله ان يصد خالد بن تونس واتباعه عن ابتداعهم الضال

ونسأل من الله لهم الهداية

هدا ما تسنى لي ان اكتب هده الاسطر في عجالة

والله المستعان وعليه التكلان

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حذيفة الجزائري

أبو حذيفة الجزائري

عدد الرسائل :
255

تاريخ التسجيل :
09/08/2008


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 15:04

السلام عليكم
الأخ صاحب الإسم الإفرنجي esperence حياك الله و هداني و إياك إلى الصراط المستقيم
لماذا لم تجب عن سؤالاتي ؟
و لماذا عدت ثانية للبكاء على الأطلال ؟!
و هل هذه هي طريقتك في نصرة كتاب الأضرحة المذكور؟
أقول لك رغم كل مشاغلي إلا أنني مستعد للمواصلة معك إلى آخر (طوبة!) من الصرح الخرافي المزيف الذي يبنيه بعض الناس في أذهانهم الفاسدة و يريدون أن يدخلوا المسلمين فيه أفواجا , و لكني سأنال شرف المشاركة في هدمه بإذن الله تعالى و إنه لنوال عظيم .
يا أخي ...
مابك تبكي على القبور و تشح و تبخل أن تكتب أمام اسم نبي الله عبارة (صلى الله عليه و سلم) ؟!!
ألهذه الدرحة تحبه !!!!
مع أني نبهتك لذلك فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .
ـ جهل الفقيه بكروية الأرض و الصعود للقمر أو إنكاره لهما لا يضره و لا يعيبه بل يعيبه الجهل بالتوحيد

و أما قولك :
( ولقد نسي هؤلاء الفقهاء، الذين كان منهم من مات وهو يعتقد جازما أن الأرض مسطّحة وليست كروية وأنّ الإنسان لم يصعد إلى القمر، نسي هؤلاء أن يفتوا بحرق كتب السيرة جميعا لأنها قدّمت توصيفا دقيقا للنبي صلى الله عليه وسلم في ملامح وجهه وملابسه وحركاته وسكناته... )

فأقول :
الذي أنكر الصعود للقمر و أنكر كروية الأرض لا يضره ذلك و لا يضر دينه و لا عقيدته و لا يضر الناس الذين يستفتونه لأنه إذا جهل أو أنكر كروية الأرض فلن يحلل للمستفتين حراما و لن يحرم عليهم حلالا فلا تدخل الأشياء بعضها في بعض .
ثانيا :
تصور الإنسان لصورة النبي الكريم في ذهنه إذا كان ينطلق من مقدمات سماعية كوصف (ام معبد) أو غيرها فهذا التصور لا إشكال فيه فإن الله تعالى لم ينهنا عن ذلك .
فن قدر أن المسلم تصور صورة للنبي الكريم في ذهنه فلم يقع ذلك مطابقا للواقع , فليس ذلك من وسعه = لا يحاسبه الله تعالى عليه ألبته إذ التكليف مبني على ركنين ( العلم و القدرة) و قد تخلفا هنا .
فإن كنت تريد أن تقول : قد يتخيل المرء (عفويا) صورة لا تليق بمقام النبوة كما تلمح إليه فالجواب :
ـ إن كان ذلك مما يعتري الإنسان فلا يقدر على مدافعته منت ذهنه فمرده إلى (عدم الاستطاعة - الإكراه) فلا حرج عليه , بل قد ثبت في الحديث الصحيح : (إن الله تجاوز عن أمتي مات حدثت به نفسها) بمعناه , و قد ثبت أيضا ما يلقيه الشيطان في نفس العبد من الوساوس و أنه لا يضر و لو في حق الله تعالى فكيف بما هو أدنى من ذلك فدعك من الخلط .
و أما الجهل الذي ضر أصحابه فصاروا يبكون على الأطلال فليس هو الجهل بكروية الأرض أو إنكار الصعود إلى القمر و لكنه الجهل بالنقل و بالسنة
و من ذلك الجهل بقول أبي الهياج الأسدي رحمه الله تعالى : قال لي علي رضي الله عنه
( ألا أرسلك على ما أرسلني عليه رسول الله: ألا تدع قبرا مشرفا إلا سويته1 ) .
رواه الإمام مسلم في صحيحه .
فالذي يجهل هذا الحديث و ما شابهه من الآثار يغرق في البكاء على القبور و يطالب بإعادة بناء ما أمر رسول الله بهدمه فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
تنبيه :
يحاول الأخ أن يسوي بين الصورة التي ترسم في الورق و الخشب و بين الصورة التي يرسمها العبد في ذهنه من جهة المنع و هذا ادعاء غريب عجيب مضحك فإن ثمة فرقا بين أمرين :
ــ صورة أتخيلها في عقلي حين أسمع وصف النبي الكريم
ــ و صورة أرسمها بيدي في الورق بناء على سماع أو مجرد تخيل .
فالأولى ذهنية ربما المتخيل نفسه لا يقدر على ضبطها و هذه تبقى عدما ما دامت مجرد تصور
و الثانية : محسوسة فهي فعل حقيقي وجودي و يراها الفاعل و غيره و هذه هي التي يحاسب عليها المرء
فنسأل الله العافية في العقول و الأذهان و في الأفعال و الأقوال و في (التصورات و التصديقات) .
أخي الكريم ..
لم ندخل بعد في باب المناظرة و المحاجة و لا أظننا سندخل لأني أراك مصرا على إعادة اجترار الكلام نفسه و الهروب من السؤالات التي طرحها عليك إخوانك و لذلك أقول :
إما أن تجيب عن سؤالات الناس و تدفع الإيرادات على طروحاتك و إما أن تواصل في تكرار (قفا نبك..) و حينها : أعدك ألا يلتفت إليك أحد حتى العوام .
تدري لم : لأن أجهل عجوز في الجزائر لو قلت لها :
يا جدتي قد صورت الملائكة!!!
لكان جوابها : لعنة الله على الكاذبين

و أهل السنة يعدون كل مشوش بالهزيمة كما هزم أسلافه من قبل على يد (العربي التبسي و ابن باديس و البشير الإبراهيمي )
فارتقبوا ... إني معكم رقيب
و الحمد لله رب العالمين .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أقول : سبحان الله رسول الله يأمر بتسوية القبور و القوم يبكون عليها و يطالبون ببنائها فتأمل حال المساكين و اسأل الله العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 15:39



لا فض الله فوك اخي أبو حذيفة ..


سدد الله خطاك وجزاك الله كل خير


عدل سابقا من قبل سمير الجزائري في الأربعاء 12 أغسطس 2009 - 17:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
esperence

esperence

عدد الرسائل :
3

تاريخ التسجيل :
11/08/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: إنما الأمر يتعلق بتاريخ أمة بأكملها، تاريخ الأمة الإسلامية   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 16:15

إن الغرض من كتاب الشيخ خالد بن تونس "التصوف، الإرث المشترك" هو جمع تراث المسلمين سواء كان حسنا في نظر البعض أو غير ذلك في نظر آخرين. وهو يؤرّخ بالشهادات والوثائق والصّور والرسومات لدين الله في الأرض من آدم عليه السلام إلى الطريقة العلاوية في هذا العصر. هو إذن كتاب غير عادي غايته التأريخ للإسلام أولا، وللطريقة العلاوية ثانيا. فهو يحتوي على العديد من الصور الحقيقية أُخذت في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين لأضرحة كبار الصحابة والسيدة خديجة وفاطمة الزهراء وشهداء أحُد رضي الله عنهم أجمعين والعديد من المواقع التّراثية الإسلامية ولم يبق لها أثر الآن؛ فلماذا هُدمت هاته القبور؟ هل كان المسلمون قبل القرن العشرين إلى عهد التابعين في ضلال مبين؟
إن المسألة ليست مسألة قبور كما يعتقد البعض و إنما الأمر يتعلق بتاريخ أمة بأكملها، تاريخ الأمة الإسلامية و آثار طمست عن قصد آثار كانت موجودة قبل القرن العشرين أخذت لها صور قبل هدمها. و هذه الصورتحصل عليها الشيخ خالد بن تونس بعد سنوات من البحث و العمل و أعاد نشرها في كتابه "التصوف، الإرث المشترك" قصد إحياء الذاكرة الثقافية الشعبية الأصيلة.
و إنه من غير المعقول أن نمنع في القرن الواحد و العشرين، إحياء الذاكرة الشعبية الأصيلة.
إذن علينا أن نفهم الماضي لنفرض وجودنا اليوم و من أرد غير ذالك فعليه أن يمحو ذاكرة المسلمين إن استطاع بطبيعة الحال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 17:26

لاحول ولاقوة الا بالله

لاحياة لمن لاتنادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حذيفة الجزائري

أبو حذيفة الجزائري

عدد الرسائل :
255

تاريخ التسجيل :
09/08/2008


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 17:41

......... لا حول و لا قوة إلا بالله
كل ما استطاع (خالد بن تونس) أن يفعله للمسلمين هو جمع التحف و الصور النادرة كما يفعل هواة جمع الطوابع
و كل ما استطاع صاحبه الأخ المعقب أن يقوله هو
( القبور القبور , الآثار الآثار , الأطلال الأطلال )
ثم بعد ذلك يا إخواني يقول لكم خالد بن تونس يريدنا أن نحيي القبور و الآثار و الحفريات (لكي نثبت وجودنا)
فالمسلم عند خالد بن تونس كالبوم لا يوجد و لا يثبت وجوده إلا في الأطلال .
يا صاحبي ... أدعو الله تعالى أن يحفظ علينا عقولنا و أن يصلح لك عقلك
و أن يجعلنا من عباده الذين يمشون على الأرض هونا
و (سلام عليكم)
ــــــــــــــــــــــــــــ
أعتذر للإخوة جميعا عن عدم التعليق مرة أخرى على هذا الموضوع و أسأل الله تعالى أن يلعن كل من أراد بالمسلمين عبثا و سوءا في دينهم و دنياهم
و السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني Empty
مُساهمةموضوع: رد: " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني   " الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني I_icon_minitimeالأربعاء 12 أغسطس 2009 - 18:41

و هو كذلك اخي الفاضل أبو حذيفة الجزائري , و سيتم غلق هذا الموضوع, و يعطيك الصحة, و كتب الله أجر كل كلمة قلتها في هذا الموضوع أو في غيره.

ذب الله عن وجهك نار جهنم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

" الصوفية الإرث المشترك" لكاتبه خالد بن تونس : خطر على أمن عقيدة ودين الشعب الجزائري المسلم السني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» "قوانين رمضانية طاغوتية" تفرضها الحكومة الأوزبكية على على ال
» "" ويلات الاستعمار سببها الصوفية المنحرفة واستمع لشهادات""
» " الإلماعة في بيان معنى لزوم الجماعة " مقال تأصيلي نفيس لشيخنا حسن آيت علجت الجزائري.
» " عقيدة الميليباري و منهجيته الخطيرة في دراسة السنة و علومها " للعلامة ربيع المدخلي
» موقف المسلم السني تجاه أهل البدع، هل هو الهجر والمقاطعة أم هو المحاججة والمناصحة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-