الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي Empty
مُساهمةموضوع: من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي   من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو 2009 - 18:48

هي نقاط متفرقة سجّلتُها منذ مدة في أوراق عن الدكتور فاضل صالح السامرائي، و الذي دائما يُتحفنا بجمال اللغة العربية، و ثرائها و سعتها للمعاني و التي لا تسعها اللغات الأخرى. و قد أحببتُ أن أفيد بها إخواني و أخواتي، فإن يكن ثمة خطأ فمني و ليس من الدكتور.

1. سؤال :"إنها عليهم مؤصدةٌ"الهمزة .ما الفرق بين موصدة و مؤصدة ؟
الجواب :

أَوْصَدَ البابَ، مضارعها يُوصِدُ
آصَدَ الباب، مضارعها يُؤصِدُ (أصلها أََْأْصَدَ إذا التقتِ همزتان في أول الكلمة، تُقلب إلى جنسها وجوباً )

موصدة فهي مؤصدة

- وَكَّدَ الشيءَ : يُوَكِِّدُهُ توكيداً
- أكَّدَ الشيءَ : يُؤكِّده تأكيداً
علماء اللغة يقولون "توكيد" أبلغ من "تأكيد"
و عليه، فمؤصدة أبلغ من موصدة .

2. سؤال : الفروق الدلالية :
 مغارة :كهف في الأرض
 غار :كهف في الجبل
 مَدْخَل : اسم مكان : دَخَلَ يَدْخُلُ مَدْخَلا
 مُدْخَل : من :أَدْخَلَ يُدخِلُه مُدْخَلاً
 مُدَّخَل : ادَّخَلَ (اجتهد في الدخول) كالنفق مثلا

-----------------------------------

3. سؤال : في قوله تعالى :"لا قِبَلَ لهم بها " و الفرق بين "لا قِبل لهم " و "لا طاقةَ لهم"

الجواب : الطاقة :القدرة / قِبَل : من المقابلة
لا قِبَلَ لهم بها : أي لا قدرة لهم بمقابلتها مع أنّ لهم قوة !

-------------
4. هَرَبَ و فَرَّ
هَرَبَ: جدّ في الذهاب مذعورا
فرَّ : أصلها في اللغة: حركة. ليس بالضرورة أن يكون فيها ذعر أو خوف، ولكن يحتمله

5. قال تعالى : " لكي لا تَأْسَوْ على ما فاتكم"
تَأسوا: تَحْزَنُوا (أَسٍيَ يَأْسَى)
 حَـزَنَ - يَـحْزُنُ ( لازم)
 حَـزِنَ - يَـحْزَنُ (متعدي :حَـزِنَ عليه)
 الحَـزْنُ: الأمر الشديد في الخارج (في الدعاء: أنت تجعل الحَزْنَ سهلا)
 الحُـزْنُ: الأمر الشديد في النفس

فالحركة تُغيّر الدلالة ،
مثال : فَـقِـهَ - فَـقُـهَ


(فَقِه مسألةً ما) (صار فقيهاً)

عَـسِـرَ - عَـسُـرَ
عسر عليه هو الأمر عسير في نفسه

6. قال تعالى : "يهدي إلى الحق و إلى طريقٍ مستقيم" الأحقاف :
سؤال : ما الفرق بينه و بين الصراط؟
الجواب :
 الطريق : السبيل المعبّد الذي تطرقه الأرجل أثناء مشيها
 الصراط : أوسع من الطريق
 الطريق : فيه إشارة إلى أنّ الطريق مسلوكة من قبل. و عليه فليس الرسول بدعا من الرسل!

7. قوله تعالى : "و خَرَقُوا له بنين" و الفرق بين الخرق و الافتراء؟
 خرقوا له بنين : أي افتروا و ادّعوا
 لكن الخرق: قطع الشيء على سبيل الفساد من غير تدبّر (فلانٌ أخرق أي أحمق جاهل)
 أما افتروا : ليس فيها هذا المعنى إذ قد يكون في "افتروا" معنى : قدّر الافتراء و فكّر فيه ، أما الخرق فليس فيها تقدير .

8. أُنزِل و أُعطِي ؟
الايتاء: الإعطاء . و هو أعمّ من الإنزال
أوتي عيسى و موسى معجزات و آيات بينات للدعوة .فالإيتاء يكون للمعجزة و للكتاب و للنبوة.
9. في قوله تعالى: "اليوم أكملتُ لكم دينَكم و أتممتُ عليكم نعمتي" ؟
الفرق بين الكمال و التمام؟
 تمام : نقيض النّقص
 الكمال : الحالة المثلى – أي :تمام و زيادة
 كمال الدين : أي لا يُزاد عليه. لأنه الحالة المثلى.

10. الفرق بين الخلق و الجعل في قوله تعالى : و "خلق منها زوجها"؟ و "جعل منها زوجها"؟
 الجعل : ملابسة مفعول بشيء آخر (هذا في الغالب)
 الخلق : الابتداء و الايجاد
 جَعَلَ : يلتبس بشيء آخر " جعل النهار نشورا ، جعل فيها فجاجا ، جعل السماء سقفا...
 أما الخلق: فليس فيه التباس : خلق الموتَ و الحياةَ

11. "أنزلنا إليك" و " أنزلنا عليك" الفرق بين إليك و عليك؟
 عليك أقوى و آكد من إليك. لماذا ؟
 إليك : منتهى الغاية
 عليك : للاستعلاء فهي في للأمور الثقيلة أو للأمور المستثقَلة كما يقول النحاة.
 أنزلنا إليك َ : فيها معنى النبوة
 أنزلنا عليكَ : فيها معنى الرسالة (تبليغ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي   من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي I_icon_minitimeالثلاثاء 9 يونيو 2009 - 19:57

احسن الله إليك على هذه المقتطفات الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي Empty
مُساهمةموضوع: تتمّة للموضوع   من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009 - 17:16

السلام عليكم و رحمة الله
لم يأتِ الموضوع على الشكل الذي كتبتُه، إذ جعلتُ فيه علامات لتوضيح الفروق، على أية لا بأس..و أود أن أعيد كتابة شرح: فَـقِه و فَـقُهَ، لأنه لم يأتِ (شكلا) فيما يبدو بيِّنا :
• فَـقِـهَ : فقِه و فهِم مسألة ما
• فَـقُـهَ : صار فقيها فيها
• عَـسِـرَ : عسر عليه هو
• عَـسُـرَ : الأمر عسير و صعب في ذاته

12. الأولاد و الأبناء ....؟
• الأبناء : الذكور
• البنات : الإناث
• الولد : الذكر و الأنثى (أي عامة، و ليس كما يظن البعض أنه للذكر)
• الغلام : للذكر.. فالولد أعمّ من الغلام
• الأولاد : الذكور و الإناث. قال تعالى: "و الوالدات يُرضعن أولادهنّ حولين كاملين". فالاولاد عامة

13. في قوله تعالى: "لا يسمعون فيها لغوا و لا كِذَّابا " ما الفرق بين "كِذّابا" بكسر الكاف و "كَذِباً" بفتح الكاف؟
الجواب : كِـذَّاباً : مصدر كَذَّبَ و معناه : تكذيب مفرط ، و من معانيه أيضا :الكَذِب
نقول:
• أنتَ كَـذَّاب : صفة أي نعتاه بالكذب
• أما كِـذَّاب : فهو مصدر
• مثال: هو يَـكْـذِبُ كِـذَّاباً ، فهو كَذَّابٌ
فالآية نفت مطلق الكَـذِب .كيف؟
• كِـذَّابًا : مصدر كَـذَّبَ و كَـذَب
• فقوله تعالى: و لا كِذَّبا: أي لا كَذِباً و لا تكذيبا، فجمعَ الكذِبين بمصدر واحد.

14. في قوله تعالى: "و كذلك جعلناكم أمةً وَسَـطا". لماذا وَسَط بالتذكير ؟
الجواب: وسط: اسم جامد و ليس وصفا
و القاعدة تقول: " إذا وُصِـفَ بالمصدر ، وَرَدَ بالتذكير و الإفراد "
مثال: رجال صَوْمٌ . نساءٌ صومٌ.. فصوم: مصدر، لَزِمَ الإفراد و التذكير

15. في قوله تعالى حكاية عن ابراهيم : "إنني براء مما تعبدون". لماذا براء بالمصدر؟ و ليس بريء؟
الجواب : الإخبار بالمصدر عن الذات تجوز

16. قوله تعالى عن كتابه الكريم: "لم يجعل له عوجا". و ليس فيه؟
• له : ابتداء
• في: قد تكون فيما بعد.
• و عليه: فالقرآن ابتداء لا عوج له

17. قوله تعالى: "جاءت رسلُ ربنا" لماذا "جاءت" بالتأنيث ؟
الجواب: في اللغة، التأنيث يدلّ على الكثرة. و هذا كثير في القرآن. فيُستعمل ضمير التأنيث

18. ما الفرق بين البعث و الإرسال ؟
الجواب: " للفتنة بعثات" أي إثارات
• البعث: فيه معنى التهييج. فيه حركة و شدة
• الإرسال ليس فيه هذه المعاني
• إذن فالبعث فيه: الارسال و زيادة

19. الإِنْسَاء و النِّسيان ؟
• الإنساء : شخص يُنسي آخرَ
• النسيان: الشخص ينسى بنفسه

20. الضُّـرُّ – الضَّـرُّ - الضَّـرَرُ
• الضُّـرُّ : السوء كسقم يصيب البدن و النفس
• الضَّـرُّ : مصدر. و هو ضدّ النفع
• الضَّـرَرُ : اسم علة
• مَدٌّ: مصدر
• مَـدَدٌ : اسم



21. الاستهزاء و السخرية ؟
• الاستهزاء : عام
• السخرية : خاص بالأشخاص
• الاستهزاء: لا يقتضي وقوع فعل
• السخرية : يقتضي وقوع فعل ، سَخِر منه عند قيامه بالفعل


22. قوله تعالى: "و جاءهم البيّنات" بالتذكير ،و في آية أخرى: "و جاءتهم البينات" ؟بالتأنيث
• الجواب يعود على البيّنة، فإذا كان بمعنى الأمر و النهي و الدين، ذكَّّر البيّنات. و إذا كان بمعنى الآيات و المعجزات أنّث البينات.

23. في قوله تعالى: " و لتطمئنّ به قلوبكم " الأنفال
و قوله في آل عمران :"و لتطمئنّ قلوبكم به" . ما دلالة تقديم "به" و تأخيره؟
• التقديم في اللغة له معنى التخصيص، فقولنا مثلا: "أتيتُ بقلمٍ" غير قولنا: " بقلمٍ أتيتُ"
• أتيتُ بقلم : ليس فيها تخصيص
• بقلمٍ أتيتُ: فيها تخصيص الاتيان بالقلم فقط

فتغيير حركة الكلمة تغييرٌ للمعنى :
• دَعْـهُ يَـضْـرِبْـهُ (بسكون الباء):أي إن تتركه، يضربْه. فالضرب هاهنا لم يحصل بعد
• دَعْـهُ يَـضْـرِبُـهُ (بضمّ الباء) : أي اتركه يستمرّ في الضرب. فالضرب هنا حاصل
- فالإعراب إبانة عن المعاني. و اللغة العربية تسع معانٍ كثيرة و دقة في التعبير لا تسعها لغات أخرى، و كيف أنّ التقديم و التأخير في التركيب له دلالة كالتخصيص كقولنا :
- أعطى محمدٌ خالداً كتاباً : أردنا تبيين فعل ممحد، و أنه أعطى خالدا كتابا
- محمدٌ أعطى خالداً كتابا : أردنا تبيين الفاعل، و أنّ محمد هو من أعطى خالدًا كتبا
- كتابا أعطى محمدٌ خالداً : تبيين و تخصيص المفعول به الأول في هذه الجملة . أي ماذا أعطى محمدٌ خالدا؟
- خالداً أعطى محمدٌ كتاباً : تخصيص المفعول به الأول في هذه الجملة و المتلقي. و هو جواب "من أعطى محمدٌ كتاباً؟"، و أنّ خالد هو من أُعطِي له الكتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي   من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي I_icon_minitimeالخميس 11 يونيو 2009 - 15:51

رائع جدا يا رعاك الله.


ما أجمل لغتنا العربية, و لهذا نزل القران الكريم بالغة العربية لجمالها و بلاغتها, فالقران الكريم معجزة الرسول صلى الله عليه و سلم لما فيه من بلاغة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي   من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي I_icon_minitimeالخميس 11 يونيو 2009 - 17:25

صالح فاضل السامرائي من فطاحل المفسرين للقرآن الكريم
بارك الله فيك ونفع الامة بهذا العالم الجليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي   من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي I_icon_minitimeالخميس 11 يونيو 2009 - 17:33

*
اناانزلناه قرآنا عربيا *
صالح فاضل السامرائي من فطاحل المفسرين للقرآن الكريم
بارك الله فيك ونفع الامة بهذا العالم الجليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من عجائب اللغة العربية و جمالها و ثرائها..صالح فاضل السامرائي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بلاغة الكلمة في التعبير القرآني ... د.فاضل صالح السامرائي
» أسئلة بيانية في القرآن الكريم ..فاضل صالح السامرائي
» سلسلة مقالات : "إصلاح الأغلاط الشائعة في اللغة العربية" لعلاّمة الأدب و اللغة علي الجارم رحمه الله
» مقتطفات من حياة الدكتور " فاضل صالح السمرائي "
» سعة اللغة العربية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-