الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله   أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله I_icon_minitimeالخميس 19 مارس 2009 - 19:30

أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى
بقلم: أبي عبدالله مهدي دهيم / ماجستير في القراءات القرآنية

المشارك معنا بالمعرف
أبو نهى المدني
حفظه الله

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله كم شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه.
أما بعد:
فإنَّ علم الوقف والابتداء من الموضوعات التي لابدَّ لقارئ القرآن الكريم أن يعرفها ويتدبَّر قواعدها؛ إذ بها يُعرفُ المراد من الكلام، ويتبيَّنُ المغزى من فصيح اللسان، ويتيسَّر على السامع فَهمُ ما يُتلى عليه من آيات وأحكام، وبه تُعرف المنازل التي يصحُّ أن يقف عليها القارئ الهُمام.
قال ابن فارس (ت395هـ) : « الواو والقاف والفاء أصل واحد يدلّ على تمكّث في شيء ثم يقاس عليه »[1]
ويطلق الوقف في اللغة ويراد به معان منها:
- الحبس: يقال وَقَف الأرضَ أو الدارَ على المساكين، أو للمساكينَ وقفاً أي حبسها.
- الكفُّ: يقال وقفت الشمس والفرس عن السير، إذا كفَّا عنه وأمسكا [2].
والوقف والقطع والسكت ألفاظ لمعان متقاربة لغة، وكذا الابتداء والاستئناف والائتناف ثم صارت مصطلحات لعلم له أصوله [3].
وهذه العبارات (الوقف والقطع والسكت) جرت عند كثير من المتقدمين مرادا بها الوقف غالبا، ولا يريدون بها غير الوقف إلا مقيدة، وأما المتأخرين وغيرهم من المحققين فإنّ القطع: عندهم عبارة عن قطع القراءة رأسا فهو كالانتهاء.
والوقف: عبارة عن قطع الصوت على الكلمة زمنا يتنفس فيه عادة بغية استئناف القراءة.
والسكت: عبارة عن قطع الصوت زمنا هو دون زمن الوقف عادة من غير تنفس([4])
أما الابتداء: فهو ضد الوقف، بدأت الشيء فعلته ابتداءا، والبدء فعل الشيء أولا([5]) .
وفي الاصطلاح: هو فن جليل يعرف به كيفية أداء القراءة بالوقف على المواضع التي نصَّ عليها القراء لإتمام المعاني والابتداء بمواضع محددة لا تختلُّ فيها المعاني [6].
وعرفه بعضهم بقوله: علم تُعرف به المواضع التي يجب على قارئ القرآن أن يقف عليها وقفا جائزا أو واجبا أو قبيحا [7].
واستعمل بعض أهل العلم ألفاظا مرادفة لمعنى الوقف والابتداء كلفظ:
القطع والائتناف: وقد أسمى الإمام أبو جعفر النحاس (ت338هـ) كتابه به [8].
المقاطع والمبادي: وقد أسمى الإمام سهل بن محمد السجستاني (ت255هـ) كتابه به أيضا [9] ، وكذلك الإمام أبي العلاء الهمذاني (ت569هـ) الذي عنْوَن كتابه بالهادي إلى معرفة المقاطع والمبادي [10].
وقوف القرآن: وقد وُسِم به كتاب أحمد بن الحسن بن مهران صاحب الغاية في القراءات العشر (ت381هـ) [11] .
فالوقف والابتداء ضربٌ من أصول القراءة وبيان حسن الأداء، وجمال السماع والإصغاء، اهتمَّ به العلماء ونصَّ على تعلُّمه أئمة الأداء.
قال الإمام ابن الأنباري (328هـ): « ...ومن تمام معرفة إعراب القرآن ومعانيه وغريبه، معرفة الوقف والابتداء فيه، فينبغي للقارئ أ، يعرف الوقف التام والوقف الكافي الذي ليس بتام، والوقف القبيح الذي ليس بتام ولا كاف..» [12] .
وقال الإمام النحاس (338هـ) : « ...فقد صار في معرفة الوقف والائتناف التفريق بين المعاني، فينبغي لقارئ القرآن إذا قرأ أن يتفهَّم ما يقرؤه، ويشغل قلبه به، ويتفقَّد القطع والائتناف، ويحرص على أن يُفهم المستمعين في الصلاة وغيرها » [13] .
وإنَّ معرفة ما يتمُّ الوقف عليه، وما يحسُن وما يقبُح من أجلِّ أدوات القراء المحققين، والأئمة المتصدرين، وذلك مما تلزم معرفته الطالبين، وسائر التالين؛ إذ هو قطب التجويد وبه يوصل إلى نهاية التحقيق [14] .
وقال الإمام النكزاوي (ت683هـ): « باب الوقف عظيم القدر، جليل الخطر، لأنه لا يتأتى لأحد معرفة معاني القرآن ولا استنباط الأدلة الشرعية منه إلا بمعرفة الفواصل»15].
ففي معرفة الوقف والابتداء الذي دوَّنه العلماء تبيين معاني القرآن العظيم، وتعريف مقاصده، وإظهار فوائده وبه يتهيأ الغوص على درره وفوائده [16].
ولأهمية هذا العلم اشترط كثير من العلماء على المجيز ألا يجيز أحدا إلا بعد معرفته الوقف والابتداء [17] ، فالوقف حلية التلاوة وزينة القارئ وبلاغ التالي، وفهم للمستمع وشرف للعالم، وبه يعرف المعنيين المختلفين والقضيتين المتنافيتين والحكمين المتغايرين [18] .
قال الشيخ محمد بن يالوشه التونسي :« معرفة الوقف والابتداء متأكدة غاية التأكيد؛ إذ لا يتبين كلام الله ويتمّ على أكمل وجه إلا بذلك، فربَّ قارئ يقرأ ويقف قبل تمام المعنى فلا يفهم هو ما يقول، ولا يفهمه السامع بل ربما يفهم من ذلك غير المعنى المراد وهذا فساد عظيم» [19] .




[1] انظر:معجم مقاييس اللغة (مادة وقف).
[2] انظر: لسان العرب لابن منظور:9/3059 مادة (وقف)، الطرازات المعلمة في شرح المقدمة لعبد الدائم الحديدي الأزهري: ص195.
[3] انظر: مقدمة في الوقف والابتداء بحث منشور في مجلة الرافدين العدد الثامن سنة1977م للدكتور أحمد خطاب:ص167
[4] انظر:النشر في القراءات العشر لابن الجزري:1/239-240.
[5] انظر: لسان العرب لابن منظور: مادة (بدأ).
[6] انظر: البرهان في علوم القرآن للزركشي: 1/342.
[7] انظر: مقدمة في الوقف والابتداء بحث منشور في مجلة الرافدين العدد الثامن سنة1977م للدكتور أحمد خطاب:ص167.
[8] والكتاب متداول مطبوع.
[9] وهو في حكم المفقود، انظر: إنباة الرواة:2/85-64.
[10] والكتاب حقق جزء منه رسالة علمية
[11] انظر: مقدمة الغاية في القراءات العشر لابن مهران:ص18-19.
[12] انظر: إيضاح الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل لابن الأنباري: 1/108.
[13] انظر: القطع والائتناف لأبي جعفر النحاس: 1/34.
[14] انظر: شرح قصيدة أبي مزاحم الخاقاني لأبي عمرو الداني:2/273.
[15] انظر: كتاب الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء للنكزاوي:1/198.
[16] انظر: جمال القراء وكمال الإقراء للسخاوي:2/553.
[17] انظر: الإتقان للسيوطي:2/542 طبعة مجمع الملك فهد.
[18]انظر: لطائف الإشارات لفنون القراءات للقسطلاني:1/249.
[19] انظر: الفوائد المفهمة في شرح المقدمة:ص47.


عدل سابقا من قبل سمير الجزائري في الإثنين 23 أغسطس 2010 - 16:18 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله   أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2009 - 17:38

بوركت
أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله 650_01218663491
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زواوي

زواوي

عدد الرسائل :
96

الموقع :
الجزائر العاصمة

تاريخ التسجيل :
03/04/2009


أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله   أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2009 - 23:34

بارك الله فيكم اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله   أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 1 يوليو 2009 - 16:43

وفيكما بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله   أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله I_icon_minitimeالإثنين 12 أكتوبر 2009 - 12:19

معلومات ضرورية جدا لمن يريد أن يقرأ القرآن على أصوله.


بارك الله فيك على هذا النقل المهم و جزى الله شيخنا أبو نهى خير الجزاء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيم بن منصور

حكيم بن منصور

عدد الرسائل :
129

العمر :
50

تاريخ التسجيل :
27/06/2009


أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله   أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى  بقلم: أبي نهى مهدي دهيم  الجزائري حفظه الله I_icon_minitimeالخميس 22 أكتوبر 2009 - 8:08

جزى الله خيرا شيخنا أبا عبد الله مهدي دهيم ووفقه لرسالته الدكتوراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المفردات القرآنية للشيخ أبو عبد الله مهدي دهيم الجزائري - حفظه الله -
» آداب القراء ومجالس الإقراء للشيخ أبو نهى مهدي دهيم * حفظه الله *
» شرف تعلم كتاب الله تعالى. بقلم الشيخ عبد الهادي لعقاب - حفظه الله -
» العلوم الأساسية لطالب القراءات القرآنية.الشيخ مهدي دهيم - حفظه الله -
» كل يوم ثلاثاء* بإذن الله * أنتم مع درس مباشر في أحكام التجويد مع الشيخ مهدي دهيم *حفظه الله *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-