الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 شعبان أحكام وتوجيهات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصرالدين بلقاسم

نصرالدين بلقاسم

عدد الرسائل :
129

العمر :
60

الموقع :
قطر

تاريخ التسجيل :
27/03/2011


شعبان أحكام وتوجيهات  Empty
مُساهمةموضوع: شعبان أحكام وتوجيهات    شعبان أحكام وتوجيهات  I_icon_minitimeالخميس 21 أبريل 2016 - 7:37

شعبان أحكام وتوجيهات
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
أخي المسلم اعلم رحمك الله أن الأوقات التي يغفل الناس عنها مُعظَّمة القدر لاشتغال الناس بالعادات والشهوات، فإذا ثابر عليها طالبُ الفضل دلَّ على حِرصه على الخير. ولهذا فُضِّل شهودُ الفجرِ في جماعة لِغَفلةِ كثير من الناس عن ذلك الوقت، وفُضِّلَ ما بين العِشاءَين وفُضِّلَ قيامُ نصفِ الليل ووقت السَّحر وغيره من العبادات والأعمال الصالحة وكثير من الناس في غفلة عنها لماذا سمي شعبان بهذا الاسم
قال ابن حجر رحمه الله : سمي شعبان لتشعبهم (قريش) في طلب الماء ،أو في الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام . (فتح الباري ( 5/743(
لماذا شعبان
إلى الذين يتسآلون عن شعبان وسبب الاهتمام به، نكتب هذه الفقرات، حيث نبين فيها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم والسلف في فضل شهر شعبان .
ينبغي أخي الفاضل أن تعلم أنَّ شعبان شهر يغفل عنه الناس، وترفع فيه الأعمال كما في الحديث الذي رواه البيهقي عن أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (شعبان بين رجب وشهر رمضان تغفل الناس عنه ترفع فيه أعمال العباد فأحب أن لا يرفع عملي إلا وأنا صائم )
إن هذا الحديث تضمن معنيين مهمين:
1) أنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان.
2) أن الأعمال ترفع وتعرض على رب العالمين، فأما كون شعبان تغفل الناس فيه عنه، فإن ذلك بسبب أنه بين شهرين عظيمين، وهما الشهر الحرام رجب، وشهر الصيام رمضان، فاشتغل الناس بهما عنه، فصار مغفولا عنه، وكثير من الناس يظن أن صيام رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر محرم، وهذا ليس بصحيح، فإن صيام شعبان أفضل من صيام رجب للأحاديث المتقدمة.
والأمر الثاني أنَّ خير الخلق صلى الله عليه وسلم كان لا يصوم شهرا كاملا غير رمضان إلا شعبان ففي الحديث : عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ:( وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ، أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) رواه مسلم
عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: (مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ يَصُومُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلَا شَعْبَانَ وَرَمَضَانَ) رواه الترمذي وقال : حديث حسن
ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القران، ليحصل التأهب لتلقي رمضان وتتروض النفوس بذلك على طاعة الرحمن، ولهذه المعاني المتقدمة وغيرها كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في هذا الشهر المبارك، ويغتنم وقت غفلة الناس وهو من؟ هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ولذلك فإن السلف كان يجدّون في شعبان، ويتهيأون فيه لرمضان .
والأمر الآخر والأهم أنَّ في النصف من هذا الشهر يغفر الله لجميع الخلق إلا لمشرك أو مشاحن ففي الحديث : عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:( إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ).رواه ابن ماجه وحسنه الألباني
وفي هذا الحديث أربع وقفات :
ـ أن الله يغفر فيها لكل عباده إلا المشرك فتفقد نفسك يا عبد الله، وفتش باطنها، فلعلك أن تكون مبتلى بشيء من هذه الشركيات المنتشرة في الأمة، ولا تظنن بنفسك خيرا .
ـ خطورة الشحناء والبغضاء بين الناس، وأن الله لا يغفر للمتشاحنين، والشحناء هي: حقد المسلم على أخيه المسلم بغضا له لهوى في نفسه، لا لغرض شرعي ومندوحة دينية، فهذه تمنع المغفرة في أكثر أوقات المغفرة والرحمة، كما في صحيح مسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه مرفوعا: (تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقول: انظروا هذين حتى يصطلحا) رواه الترمذي وحسنه الألباني
ـ إحياء بعض الناس لليلة النصف من شعبان، وبعضهم يصليها في جماعة ويحتفلون بأشياء وربما زينوا بيوتهم، وكل هذا من البدع المحدثة التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبه ولا تابعوهم، وهم الحجة لمن أراد سواء السبيل.
ـ إن عدم الصيام بعد منتصف شعبان بنية استقبال رمضان ولأجل الاحتياط لشهر رمضان فإن هذا من التنطع والغلو في الدين للحديث: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ، فَلَا تَصُومُوا» رواه أبو داود وصححه الألباني
وهذا الحديث محمول على من لم يقو على تتابع الصيام الكثير في بقية شعبان, ليقوى بذلك على صيام شهر رمضان, فاستحب إفطاره فيها, كما استحب إفطار عرفة للحاج ليقوى على الدعاء, أما من لم يصعب عليه ذلك, ولم يضعف به, فلا يتوجه النهي نحوه، ويدل عليه الحديث الآخر الذي فيه جواز الصيام بعد النصف: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذَلِكَ اليَوْمَ» رواه البخاري ومسلم
نسخ الآجال في ليلة النصف من شعبان دعوى باطلة
جاء في بعض الآثار أن أسماء من كُتب عليهم الموت في العام كله توحي إلى ملك الموت في شهر شعبان ، ويخبر بأسمائهم في صحائف من عند الله سبحانه وتعالى ، أو أن التقدير السنوي لآجال البشر يكتب في شعبان ، فالموت يقدر في هذا الشهر بحسب ما ورد في هذه الآثار .لكنها آثار وأحاديث ضعيفة كلها ، فلا ينبغي الاعتماد عليها ، ولا التعويل على ما جاء فيها.
قال القاضي أبو بكر ابن العربي رحمه الله :وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يُعوَّلُ عليه، لا في فضلها، ولا في نسخ الآجال فيها، فلا تلتفتوا إليها. "أحكام القرآن" (4/117)
أحاديث ضعيفة وموضوعة في شعبان
1ـ عــن أبـــي أمــامة رضي الله عنه قال , قال رســول الله صــلى الله علــيه وســلم : (خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة : أول ليلة من رجب,و ليلة النصف من شعبان, و ليلة الجمعة, و ليلة الفطر, و ليلة النحر)) موضوع : السلسلة الضعيفة: (3/649 (
ـ عــن أنس بن مالك رضي الله عنه عــن النبي صلى الله عليه وسلم قال تدرون لم سمي شعبان ؟ لأنه يشعب فيه خير كثير , وإنما سمي رمضان ؛ لأنه يرمض الذنوب ؛ أي : يدنيها من الحر ) موضوع السلسلة الضعيفة والموضوعة "( 7 /209 )
ـ عــن أبي هــريرة رضي الله عــنه أن عــائشة رضي الله عــنها حــدثــتهم : ( أن النبي كان يصوم شعبان كله . قالت عائشة : يا رسول الله ! أحب الشهور إليك أن تصوم شعبان ؟ قال إن الله يكتب على كل نفس منيته تلك السنة ، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم ) منكر السلسلة الضعيفة والموضوعة " 11/ 148 :
ـ عــن أبي ســلمة , عــن عــائشة رضي الله عــنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(شعبان شهري ورمضان شهر الله وشعبان المطهر ورمضان المكفر)ضعيف جدا السلسلة الضعيفة والموضوعة " (8 / 222 (
ـ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا كانت ليلة النصف من شعبان، فقوموا ليلها وصوموا نهارها. فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا. فيقول: ألا من مستغفر لي فأغفر له! ألا من مسترزق فأرزقه! ألا مبتلى فأعافيه! ألا كذا ألا كذا، حتى يطلع الفجر) ضعيف جدا ضعيف سنن ابن ماجه (1/ 444(
ـ عـــن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال : ( أتاني جبرائيل عليه السلام فقال :"هذه ليلة النصف من شعبان ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم بني كلب ولا ينظر الله فيها إلى مشرك ولا إلى مشاحن ولا إلى قاطع رحم ولا إلى مسبل ولا إلى عاق لوالديه ولا إلى مدمن خمر"))ضعيف جدا ضعــيف الترغــيب والترهــيب, (620)
ـ عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال : ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان " وكان يقول :ليلة الجمعة ليلة أغر ويوم الجمعة يوم أزهر) ضعيف رواه أحمد في المسند (2346) وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف ،ومشكاة المصابيح (1/306)


في شعبان نستعد لرمضان
يستعد المؤمنون الصادقون الوجلون لرمضان بدخول شهر شعبان، وذلك بالخطوات التالية :
ـ التوبة الصادقة : وهي واجبة في كل وقت ، لكن بما أنه سيقدم على شهر عظيم مبارك فإن من الأحرى له أن يسارع بالتوبة مما بينه وبين ربه من ذنوب ، ومما بينه وبين الناس من حقوق ؛ ليدخل عليه الشهر المبارك فينشغل بالطاعات والعبادات بسلامة صدر ، وطمأنينة فلب .
ـ الدعاء : يدعو المسلم ربَّه تعالى أن يبلِّغه شهر رمضان على خير في دينه في بدنه ، ويدعوه أن يعينه على طاعته فيه ، ويدعوه أن يتقبل منه عمله.
ـ إبراء الذمة من الصيام الواجب: كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلا فِي شَعْبَانَ ). رواه البخاري ومسلم
قال الحافظ في الفتح ( 4/191) : يؤخذ من الحديث أنه لا يجوز تأخير القضاء حتى يدخل رمضان آخر.
ـ المسارعة في إنهاء الأعمال التي قد تشغل المسلم في رمضان عن العبادات .
ـ الصيام من شهر شعبان استعداداً لصوم شهر رمضان .
ـ قراءة القرآن .
قال سلمة بن كهيل : كان يقال شهر شعبان شهر القراء .
وكان عمرو بن قيس إذا دخل شهر شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن .
وقال أبو بكر البلخي : شهر رجب شهر الزرع ، وشهر شعبان شهر سقي الزرع ، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع

كتبه أبو هاني / نصر الدين بلقاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شعبان أحكام وتوجيهات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أحكام مختصرة في شهر شعبان
» أحكام وآداب الصّيام (7) أحكام رؤية هلال شهر رمضان، للشيخ عبد الحليم توميات
» وصايا وتوجيهات للمُقبلين على الإمتحانات.
» كتاب المتجر الرابح من فتاوى وتوجيهات الشيخ رابح
» من فضائل شعبان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-