الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة خضر

avatar

عدد الرسائل :
88

تاريخ التسجيل :
27/09/2011


صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله   صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 14:35

جواب عن سؤال عن حديث
(من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة)
جمعه وأعده
فضيلة الشيخ:
فؤاد بن يوسف أبو سعيد حفظه الله تعالى
هناك سائل في منتدى كل السلفيين -منبر الحديث وعلومه- يسأل عن صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة"؟

الجواب:

الحمد لله؛

بهذا اللفظ لا يصح؛ بل لا يوجد أصلا في كتب الحديث المعتمدة ولا غيرها، وإنما هو في كتب الفقه، ويعزونه إلى سنن أبي داود، ولا يوجد فيه.

ومن هذه الكتب:

1- الكافي في فقه الإمام أحمد لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ) (1/ 291) والمغني لابن قدامة كذلك: (1/ 363، 364).

2- العدة شرح العمدة لعبد الرحمن بن إبراهيم بن أحمد، أبو محمد بهاء الدين المقدسي (المتوفى: 624هـ) (ص: 108).

3- الشرح الكبير على متن المقنع لعبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الحنبلي، أبو الفرج، شمس الدين (المتوفى: 682هـ) (2/ 9، 10).

4- كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار لأبي بكر بن محمد بن عبد المؤمن بن حريز بن معلى الحسيني الحصني، تقي الدين الشافعي (المتوفى: 829هـ) (ص: 130).

5- المبدع في شرح المقنع لإبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين (المتوفى: 884هـ) (2/ 56).

6- حاشية تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ، لعثمان بن علي بن محجن البارعي، فخر الدين الزيلعي الحنفي (المتوفى: 743 هـ)، والحاشية لشهاب الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن يونس بن إسماعيل بن يونس الشِّلْبِيُّ (المتوفى: 1021 هـ): (ج1/ ص185).

7- الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (المتوفى: 1051هـ) (ص: 126).

8- شرح منتهى الإرادات أو دقائق أولي النهى لشرح المنتهى للبهوتي (1/ 262).

9- كشاف القناع عن متن الإقناع للبهوتي (1/ 460).

10- مختصر الإنصاف والشرح الكبير (مطبوع ضمن مجموعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الثاني) لمحمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي (المتوفى: 1206هـ) (ص: 166).

11- حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح لأحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي (المتوفى 1231هـ): (ص: 456).

12- مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى لمصطفى بن سعد بن عبده السيوطي شهرة، الرحيبانى مولدا ثم الدمشقي الحنبلي (المتوفى: 1243هـ) (1/ 620).

13- حاشية الروض المربع شرح زاد المستقنع لعبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي النجدي (المتوفى: 1392هـ) (2/ 275).

14- منار السبيل في شرح الدليل ابن ضويان، إبراهيم بن محمد بن سالم (المتوفى: 1353هـ) (1/ 119)

كلهم وغيرهم رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم بهذا النص: «... مَنْ أَدْرَكَ الرُّكُوعَ فَقَدْ أَدْرَكَ الرَّكْعَةَ». وكلُّهم قال: رَوَاهُ أَبُو دَاوُد. ومنهم من زاد الترمذي!

ولم أجده في سنن أبي داود، ولا في سنن الترمذي ولا في أيٍّ من كتب الأحاديث المسندة المشهورة ولا المغمورة، بل كما قلت: ذُكر في كتب أهل الفقه، فنقله اللاحقون عن السابقين، فأول من ذكره ورفعه هو ابن قدامة المقدسي المتوفى في (620 هـ) في كتابيه (المغني والكافي في فقه الإمام أحمد).

قال الألباني عن زيادة: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة":

[وأما اللفظ الآخر الذي ذكره المؤلف, وعزاه لأبى داود فلا أعلم له أصلاً, لا عند أبى داود ولا عند غيره, والله أعلم]. إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (2/ 266)

أما الذي في سنن أبي داود وغيره هو ما ثبت عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا جِئْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ وَنَحْنُ سُجُودٌ فَاسْجُدُوا، وَلَا تَعُدُّوهَا شَيْئًا، وَمَنْ أَدْرَكَ الرَّكْعَةَ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ». سنن أبي داود (893)

وفي صحيح مسلم: «مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلَاةِ، فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلَاةَ». مسلم (607)

هذا هو الثابت، ولكن المعنى الفقهيَّ من أن من أدرك الركوع مع الإمام فقد أدرك الركعة معنى صحيح دل عليه أقوال وأفعال للسلف منهم؛ عبد الله بن مسعود، وعبد الله بن عمر، وزيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير، وأبو بكر الصديق، بأسانيد ثابتة انظرها غير مأمور في الكتاب الماتع (إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (2/ 262، 266).

والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم
للتواصل مع الشيخ عبر البريد الالكتروني: zafran57@yahoo.com

أو زوروا الموقع الالكتروني الرسمي للشيخ: www.alzafran.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله   صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:06

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صحة حديث: "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة". الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عشر من وصايا النبي في حديث واحد. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» خطبة: من آذى رسول الله فعليه الغضب واللعنة من الله. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» عاقبة من آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» أيها المظلومون! لكم الله جل جلاله. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» توكلوا على الله فلا هامة ولا صفر. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-