الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 11:59

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى الأثر إلى يوم الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقبلت مواسم الخيرات ، وفي كل مرة موسم متجدد ، نودع هذا ونستقبل آخر، والأمل متجدد في كل مرة بطلب العفو والمغفرة وإعلاء الدرجات بالعمل الصالح ووتقديم القربات من الله بالطاعات




وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " OMmAsO10251014



فهل من مشمر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " 457676


ها نحن في انتظار العشر من ذي الحجة وبدأ العد التنازلي الذي يقربنا منها

فهل من مشمر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



هم يحجون هناك يطوفون ويلبون ولهم مناسكهم هناك في بيت الله الحرام



وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " A1fuQr10251014




وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " A1fuQr10251014




وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " LnskGp10251126


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " O7Qd5i10251024


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " MWb2pD10251132


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " 456150





ونحن ماذا علينا أن نفعل حتى نكن على مستوى ودرجة من عبادتهم تقربنا إلى الله

أنا وأنتَ وأنتِ

نحن يامن لم نستطع الحج على الأقل هذه السنة

هل سالت عن الأعمال التي تنتظرنا لنجتهد في تأديتها[/size]


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " LRNaTL10251015



وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " PIC-609-1319776382



وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Y0J6sb10241323


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " UIrjF210251015


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " RGp7uR10241326


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " 457163


أكيد سنقول الحجاج يحجون ونغبطهم في ذلك ونتمنى لو كنا معهم والسؤال


ماذا سنفعل نحن في العشر من ذي الحجة ؟؟؟

هل ..............

:

:


:

:



سنتفرج عليهم في الشاشات وهم يحجون ونرقبهم دون تقديم وجه من وجوه الخيروالسعي فيه ؟؟؟؟؟




هنا سنلتقي لنرقب مع بعض هلال شهر ذي الحجة حتى لا يفوتنا الأجر ثم سأنقل لكم بعض المواضيع التي تجيب عن كل أو بعض تساؤلاتكم بخصوص العشر من ذي الحجة

اليوم وحسب التقويم الهجري


22 ذي القعدة 1433 هجري

حسب البيانات في هاتفي فإن كان التاريخ خطأ فلتصححوا مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:05


بيوتنا وعشر ذي الحجة


بين يدي السطور:
تعاهد جذوة الحماس الناشئة برعاية يتم بها النفع..!

بشرى للبيوت..!
أقبلت العشر بكل خير.. تحمل البشرى للبيوت بموسم العام الأكبر.. وتنادي: هل من مشمر؟!
هل من مشمر لاستباق الخيرات، واغتنام النفحات؟!
وهل من مشمر للاستثمار التربوي.. ومضاعفة العمر؛ بالبث والحث على هذا الخير؟!
إنها نفحات لا نظير لها لمن وفقه الله.. فتجاوز عبادته في نفسه؛ إلى تزكية أهل بيته وحثهم على مثل اجتهاده، وإعانتهم في ذلك.
بل هي غنيمة باردة لمن ألهمه الله فوق ذلك؛ فكان وأهل بيته جميعا ممن جمع الخيرين: الاجتهاد في العبادة، ودعوة غيرهم إلى مثل ذلك.

اتل واقصص..!
اتل على أهل بيتك من الآيات والحكمة والقصص ما يجعلهم يبتدرون العشر قبل أن تتفلت أيامها، ويتسابقون في دعوة غيرهم؛ لمضاعفة أجورهم:
اتل
قوله تعالى على زوجك وصغارك: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ}
(الفجر/2،1)، واذكر لهم أن هذه العشر التي يقسم بها الله - جل في علاه - هي
في قول أكثر المفسرين "عشر ذي الحجة"؛ لعظيم شرفها؛ فهي أفضل أيام العام؛
لاجتماع أعظم العبادات فيها.

وكذا قوله جل وعلا: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ...} (الحج/28).
قال جمهور العلماء بأن هذه الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، منهم ابن عمر وابن عباس، رضي الله عنهم.

واتل
عليهم من السنة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل
الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ "، قالوا: يا
رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا
رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء" (رواه البخاري عن ابن عباس
رضي الله عنهما).

واقصص
من أحوال السلف ما يرفع هممهم، ومنها أن التابعي الجليل سعيد بن جبير –
راوي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما - كان يجتهد – في هذه العشر -
اجتهادا حتى ما يكاد يُقدر عليه!!


رعاية يتم بها النفع..!
فإذا
تمت الموعظة الطيبة المشوّقة.. تعاهد جذوة الحماس الناشئة برعاية يتم بها
النفع، طوال العشر؛ فإن النفوس بعد الموعظة تحتاج إلى تعاهد ومتابعة.

ومن
خير ما تذكرهم به عملياً – مع كونه شعيرة مباركة في هذه العشر – التكبير
والتهليل، والجهر به؛ ونشر ذلك في البيت؛ فيكون إظهارا للشعيرة وتذكيرا في
الوقت نفسه باغتنام الأوقات في سائر أنواع العبادات من صلاة وصيام وصدقة
وبر وصلة.

فإذا
كان من أهل البيت من تم بلوغه من البنين أو البنات؛ وتيسر لرب البيت
السفر به للحج؛ فيا له من خير عظيم وفضل كبير لمن يسره الله له، لا يكاد
يعادله فضل في هذه العشر.

فإن لم يكن سفر للحج.. ففي أداء الأضحية وإظهار الشعائر وسائر العبادات متسع للتزكية والتربية؛ بالقدوة والمشاهدة والمشاركة.





منقوووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:10

وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Bes31
الحمد لله ذي العزة والكبرياء، وصلى الله وسلم وبارك على محمد خاتم الأنبياء وعلى آله وصحبه الأتقياء الأوفياء النجباء، وبعد...


ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟

فإن مواسم الخير والبركات، وأسواق الآخرة ورفع الدرجات لا تزال تترى
وتتوالى على هذه الأمة المرحومة في الحياة وبعد الممات، فإنها لا تخرج من
موسم إلا وتستقبل موسماً آخر، ولا تفرغ من عبادة إلا وتنتظرها أخرى،
وهكذا ما ودع المسلمون رمضان حتى نفحتهم ستة شوال، وما إن ينقضى ذو
القعدة إلا ويكرمون بعشرة ذي الحجة، العشرة التي أخبر الصادق المصدوق عن
فضلها قائلاً: "ما من أيام العملُ الصالحُ فيها أحب إلى الله من هذه
الأيام"، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا
الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك
بشيء".1
ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟

فالعمل
الصالح في عشرة ذي الحجة أحبُّ إلى الله عز وجل من العمل في سائر أيام
السنة من غير استثناء، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء من الأنبياء والرسل
والعلماء والصالحين والأيام والشهور والأمكنة، إذ لا يساويها عملٌ ولا
الجهاد في سبيل الله في غيرها، إلا رجلاً خرج مجاهداً بنفسه وماله ولم
يعد بشيء من ذلك البتة.


ومما يدل على فضلها تخصيص الله لها بالذكر، حيث قال عز وجل:
"وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ"2، والأيام
المعلومات هي أيام العشر الأوَل من ذي الحجة، وأيام هذه العشر أفضل من لياليها عكس ليالي العشر الأواخر من رمضان فإنها أفضل من أيامها، ولهذا ينبغي أن يجتهد في نهار تلك الأيام أكثر من الاجتهاد في لياليها.


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Broad18
ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟
فعلى المسلم أن يعمر هذه الأيام
وتلك الليالي بالأعمال الصالحة والأذكار النافعة، وفي ذلك فليتنافس
المتنافسون، وليتسابق المفلحون، وليتبارى العاملون، وليجتهد المقصِّرون،
وليجدّ الجادّون، وليشمِّر المشمِّرون، حيث تُضاعف فيها الحسنات، وتُرفع
الدرجات، وتتنزل الرحمات، ويُتعرض فيها إلى النفحات، وتُجاب فيها الدعوات،
وتُغتفر فيها الزلات، وتكفر فيها السيئات، ويُحصل فيها من فات وما فات.



فالبدار البدار أخي الحبيب ، فماذا تنتظر؟ إلا فقراً منسياً، أوغنى
مطغياً، أومرضاً مفسـداً، أوهرماً مُفَنِّـداً3، أوموتاً مجهزاً،
أوالدجال فشر غـائب ينتظر، أوالساعـة فالساعـة أدهى وأمر، كما أخبر رسول
صلى الله عليه وسلم.4


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Broad18
ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟
فمن زرع حصد، ومن جد وجد، ومن اجتهد نجح، "ومن خاف أدلج5، ومن أدلج بلغ المنزل، ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة"6.


وهل تدري أخي أن صـاحب الصـور إسـرافيل قد التقمه ووضعه على فيه منذ أن
خلـق ينتظر متى يؤمر أن ينفخ فيه فينفخ7، فإذا نفخ صعق من في السموات
والأرض إلا من شاء الله، ثم ينفخ النفخـة الثانيـة بعد أربعين سنة؟!



وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Broad18
ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟
بجانب المحافظة والمواظبة على الصلوات المفروضة، على المرء أن يجتهد
ويكثر من التقرب إلى الله بجميع فضائل الأعمال فإنها مضاعفة ومباركة في
هذه الأيام، سيما:



1. الصيام، فقد روى أصحاب السنن والمسانيد عن حفصة رضي الله عنها أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر، وثلاثة أيام
من كل شهر".



وكان أكثر السلف يصومـون العشـر، منهم: عبد الله بن عمر والحسن البصري
وابن سيرين وقتادة، ولهذا استحب صومها كثير من العلماء، ولا سيما يوم
عرفة الذي يكفِّـر صيامه السنة الماضية والقادمة.



2. التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والصلاة على الرسول صلى الله عليه
وسلم، فعن ابن عمر يرفعه: "ما من أيام أعظم ولا أحب إلي الله العمل فيهن
من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".8


3. الإكثار من تلاوة القرآن.


4. المحافظة على السنن الرواتب.


5. الاجتهاد في لياليها بالصلاة و الذكر، وكان سعيد بن جبير راوي الحديث السابق عن ابن عباس إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه، وكان يقول: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر.


6. الصدقة وصلة الأرحام.


7. استحب قوم لمن عليه قضاء من رمضان أن يقضيه فيهن لمضاعفة الأجر فيها،
وهذا مذهب عمر، وذهب عليّ إلى أن القضاء فيها يفوت فضل صيام التطوع.


8. الجهاد والمرابطة في سبيل الله.


9. نشر العلم الشرعي.


10. بيان فضل هذه الأيام وتعريف الناس بذلك.


11. تعجيل التوبة.


12. الإكثار من الاستغفار.


13. رد المظالم إلى أهلها


14. حفظ الجوارح سيما السمع والبصر واللسان.


15. الدعاء بخيري الدنيا والآخرة لك ولإخوانك المسلمين الأحياء منهم والميتين


16. فمن عجـز عن ذلك كله فليكف أذاه عن الآخـرين ففي ذلك أجر عظيم.

وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Broad18
ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟
وبأي عمل آخر يحبه الله ورسوله، فأعمال الخير لا تحصى كثرة والسعيـد من
وفـق لذلك، وكل ميسر لما خلق له، والمحروم من حرم هذه الأجور العظيمة
والمضاعفات الكبيرة في هذه الأيام
المعلومة التي نطق بفضلها القرآن ونادى بصيامها وإعمارها بالطاعات
والقربات رسول الإسلام، وتسابق فيها السلف الصالح والخلف الفالح، فما لا
يُدرك كله لا يُترك جلّه، فإن فاتك الحج والاعتمار فلا يفوتنك الصوم
والقيام وكثرة الذكر والاستغفار.[/size]


وإن فاتك بعض هذه الأيام فعليك أن تستدرك ما بقي منها وأن تعوض ما سلف.

وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Broad18
ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟
عليك أخي الحبيب أن تحث أهل بيتك وأقاربك ومن يليك على ذلك، وأن تنبههم وتذكرهم وتشجعهم على تعمير هذه الأيام
وإحياء هذه الليالي العظام بالصيام، والقيام، وقراءة القرآن، وبالذكر،
والصدقة، وبحفظ الجوارح، والإمساك عن المعاصي والآثام، فالداعي إلى الخير
كفاعله، ورب مبلغ أوعى من سامع، ولا يكتمل إيمان المرء حتى يحب لإخوانه
المسلمين ما يحب لنفسه، فالذكرى تنفع المؤمنين وتفيد المسلمين وتذكر
الغافلين وتعين الذاكرين، والدين النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين
وعامتهم، والمسلمون يدٌ على من سواهم ويسعى بذمتهم أدناهم.


نسأل الله أن ييسرنا لليسرى، وأن ينفعنا بالذكرى، وأن يجعلنا ممن يستمعون
القول ويتبعون أحسنه، وصلى الله وسلم وبارك على خير المرسلين وحبيب رب
العالمين محمد بن عبد الله المبعوث رحمة للعالمين.


ماذا أفعل في الأيام العشر من ذي الحجّة ؟
المصدر: موقع الدين النصيحة


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالإثنين 8 أكتوبر 2012 - 12:27

من أحكام العشر من ذي الحجة





بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .


اللهم ارض عن ابي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و على بن
ابي طالب والحسن و الحسين و فاطمة الزهراء و عائشة بنت ابي بكر الصديق و
حفصة بنت عمر بن الخطاب و على جميع الصحابة و امهات المؤمنين.


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



من أحكام العشر من ذي الحجة

أ. د. عبدالله بن محمد الطيار




إن الحمد لله نحمده ونستعينه و نستغفره ونتوب إليه ونعوذ
بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل
فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً
عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.


أما بعد:
فاعلموا
عباد الله أنه خلال الأسبوع القادم تبدأ عشر ذي الحجة التي قال فيها
الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى
الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل
الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من
ذلك بشيء)) وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((ما من أيام أعظم ولا أحبُّ إلى
الله العملُ فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير
والتحميد))، فينبغي للمسلم استغلال هذه الأيام بالعمل الصالح من صيام وصدقة
وتسبيح وتهليل وتحميد وذكر ودعاء وإحياء سنة التكبير التي كادت أن تموت في
المجامع والأسواق.


والتكبير على نوعين مطلق ومقيد.
والمطلق يبدأ
من ثبوت دخول هلال ذي الحجة إما بتمام ذي القعدة ثلاثين يوماً أو بإعلان
دخول هلال ذي الحجة ويستمر سائر الوقت من ليل أو نهار وينتهي على الصحيح
بنهاية أيام التشريق وقيل ينتهي بصلاة العيد من يوم النحر.


والمقيد
يبدأ من صلاة فجر يوم عرفة لغير الحاج و للحاج من ظهر يوم العيد إلى عصر
أخر أيام التشريق لأنه يوم عرفة وليلة العيد مشغول بالتلبية وهي أولى من
التكبير.


والمطلق
يشرع في كل وقت لكن لا يكبر أدبار الصلوات إلا بعد التسبيح والتهليل ويحرص
على المجامع والأسواق وأمكنة اجتماع الناس لكن لا يرفع الصوت بالذكر في
العشر ولا في غيرها في المقابر وأثناء حمل الجنازة.


والمقيد بعد الصلاة بعد الاستغفار ثلاثاً وقبل التسبيح والتهليل.

وصفة التكبير المطلق والمقيد أن يقول الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
وإن قال الله أكبر الله أكبر اله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد فحسن.
وإن زاد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا وصلى الله وسلم على نبينا محمد فلا بأس.

والتكبير مشروع للرجال والنساء الصغار والكبار لكن لا ترفع النساء صوتها إذا كانت عند غير محارمها وكذا لا يسوغ التكبير الجماعي إذ لم يثبت عن الصحابة رضوان الله عليهم.

إخواتي
في الله ومما يشرع في هذه العشر المباركات صيامهن حتى اليوم التاسع فإن لم
يتيسر فصيام اليوم التاسع لما ثبت أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي
بعده لكن لا يشرع صيامه للحاج لأنه مشغول بالطاعة في عرفة والفطر أقوى له
على العبادة ومما يشرع في هذه العشر الأضاحي.


وهنا أنبه على أمور هامة منها:
1- من
أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا ظفره ولا بشرته شيئا من حين دخول العشر
حتى ذبح أضحيته بيده أو بيد وكيله أما من سيضحي عنه الأهل والذرية فلا
يمنعون من ذلك مثال. إذا كان الأب سيضحي عن نفسه وأهل بيته من زوجة وأبناء
وبنات فالأب هو الذي لا يأخذ من شعره وظفره وبشرته أما الزوجة والأبناء
والبنات فلا حرج أن يأخذوا ما اعتادوا أن يأخذوه ما لم يكن محرماً فيمنع في
العشر وفي غيرها.


2- لا
يسوغ الاشتراك في الأضحية بين اثنين فأكثر فمثلا لو قال شخصان لا نستطيع
أن نضحي كل بمفرده وجمعا فلوسهما واشتريا أضحية واحدة وضحيا بها فلا يجوز
ذلك ومثله لو أن شخصان عنده مجموعة وصايا وجمعها في أضحية واحدة لأشخاص
مختلفين فلا يجوز لكن لو كان شخص له عدة روافد مالية وجمعها الوصي في أضحية
واحدة أو أكثر لهذا الميت فلا بأس.


3- الأصل
في شرعية الأضحية أنها للحيٍ وأُلحق به الميت وأما ما يفعله كثير من الناس
من أنهم يضحون للأموات ويتركون أنفسهم فهذا خلاف السنة.


4-
بعض الناس عنده وصايا للأموات لكن يتساهل في تنفيذها توفيراً لأموالهم
ويتبرع من عنده لوالديه أو أحدهما ولا ينفذ الوصية وهذا لا يجوز بل يجب
تنفيذ الوصية وإن أردت الزيادة بالتبرع لقريبك فأنت مأجور - إن شاء الله -
لكن لابد من تنفيذ الوصية.


5-
كثيراً مايسأل الناس ليلة الثلاثين من ذي القعدة هل يأخذون من شعرهم
وأظفارهم فنقول ما لم يثبت دخول الشهر بتمام ذي القعدة أو إعلان ثبوت ذي
الحجة فلا حرج في الأخذ من الشعر والظفر.


أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿فَلَمَّا
بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ
أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا
تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ
﴾ [الصَّفات: 102- 105].


بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم

الخطبة الثانية

الحمد
لله ولي الصالحين وأشهد أن لا إله إلا الله مالك يوم الدين وأشهد أن
محمداً عبده ورسوله إمام المتقين صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيراً.


أما بعد:
فمما ينبغي أن ينبه عليه اتماماً لما سبق ما يأتي:
1- إذا مضى من العشر يومان أو ثلاثة وأخذ المسلم من شعره وظفره ثم طرأ له أن يضحي فليمسك بعد نيته ولا حرج فيما سبق - إن شاء لله -.
2-
من أخذ من شعره وظفره وهو ناوٍ أن يضحي فلا يمنعه ذلك من الأضحية ولا يؤثر
عليها خلافاً لما يفهمه بعض العامة لكن هذا الشخص يأثم بما حصل منه.

3- لو احتاج المسلم لأخذ شعرة أو ظفر انكسر أوغير ذلك فلا حرج عليه.
4- لا أثر للتوكيل في المنع من أخذ الشعر والظفر.
5-
الأولى لمن سيحج ألا يضحي بل يكتفي بالهدي فإن عزم على الأضحية فلا يأخذ
حال الإحرام من شعره لكن بعد أن يتم عمرته فله أن يحلق أو يقصر وكذلك يوم
العيد له أن يحلق أو يقصر لأن هذا نسك من مناسك الحج.

6- للمرأة أن تذبح أضحيتها بنفسها وما يفهمه بعض العامة من منع المرأة من الذبح فهو غير صحيح.

إخوة الإيمان:
من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم في هذه الأيام سفك دماء الأضاحي
والهدي تقرباً لله تعالى فاجتهدوا في اختيار الأفضل والأزكى لحماً والأغلى
قيمة عملاً بقوله الله تعالى: ﴿لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ﴾ [آل عمران: 92].


إخوتي في الله:
وأنا
أعد هذه الخطبة أحضر لي أحد الإخوة صحيفة من الصحف المحلية التي تحمل
مقالاً لكاتب مصري تهجم على إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة وناقش بعض
القضايا الشرعية وهو من أبعد الناس تخصصاً فيها وفهماً لها وإذا كُنا نعتب
على الجريدة نشر مثل هذا المقال فإنا نحمد الله أن هذه البلاد تتميز بنعم
عديدة وتعتبر قدوة للبلاد الإسلامية في كثير من الجوانب الشرعية ولا غرابة
فهي تحتضن الحرمين الشريفين ومنبع الرسالة نسأل الله أن يزيد هذه البلاد
تمسكاً بشرع الله وأن يوفق ولاة أمرها للهدى والرشاد وأن يجمع بهم كلمة
المسلمين.


اللهم صل وسلم وزد وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد
اللهم انصر المجاهدين
اللهم أصلح ولاة أمر المسلمين
اللهم ارحم هذا المجمع من المؤمنين
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أكتوبر 2012 - 12:23

اليوم وحسب التقويم الهجري

23 ذي القعدة 1433 هجري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 10:57

اليوم وحسب التقويم الهجري

24 ذي القعدة 1433 هجري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالخميس 11 أكتوبر 2012 - 16:01

اليوم وحسب التقويم الهجري

25 ذي القعدة 1433 هجري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالخميس 11 أكتوبر 2012 - 16:57

جزاكم الله خيرا على التذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:34




هذه فائدة من جموع فتاوى ورسائل العلامة ابن عثيمين رحمه الله وغفر له ولوالديه والمسلمين:




فصل في أحكام الأضحية
قال فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى:
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:
فإننا
نلتقي وإياكم في هذه الليلة ليلة الثلاثاء المتممة لشهر ذي القعدة عام
1459هـ وهذا اللقاء سيكون موضوعه الأضحية وما يتعلق بها، وربما نشير إلى
شيء من فضائل عشر ذي الحجة فنقول: إن هذه الأيام العشر عشر ذي الحجة من
أفضل الأيام عند الله عز وجل، فقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي -
صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى
الله من هذه الأيام العشر". وفي رواية: "أفضل عند الله من هذه الأيام
العشر. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا
رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء" (1)
. وعلى هذا ينبغي لنا أن
ننتهز هذه الفرصة العظيمة وهذا البلد الحرام لنعمل فيه العمل الصالح لكونه
أحب إلى الله عز وجل من أي عمل في أي يوم آخر، حتى إن العمل في هذه الأيام
أيام عشر ذي الحجة الأولى أفضل وأحب إلى الله من العشر الأواخر من رمضان،
وهذا شيء غفل عنه الناس وأهملوه، حتى إن
__________
(1)
أخرجه البخاري، كتاب العيدين، باب فضل العمل أيام التشريق برقم (969) .



(25/191)









عشر ذي الحجة تمر بالناس وكأنها أيام عادية ليس لها فضل وليس للعمل فيها مزية.
فلنكثر
فيها من كل عمل صالح يقربنا إلى الله عز وجل، من الصلاة، والذكر، والصدقة،
والصوم، وكذلك الإحسان إلى الخلق بالجاه والبدن وكل ما يقرب إلى الله
سبحانه وتعالى.
ولكن هناك أعمال صالحة خصصت في أيام معينة كالاعتكاف
مثلاً، فلا يشرع أن تخص هذه الأيام العشر بالاعتكاف، وأن تعتكف فيها كما
يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان، إنما كان
الرسول - صلى الله عليه وسلم - يعتكف فيها
تحريًا لليلة القدر، ولهذا اعتكف العشر الأولى، ثم الأوسط، ثم قيل له: إنها في العشر الأواخر فاعتكف العشر الأواخر.
ويكون
الذكر في عشر ذي الحجة على حسب ما جاء عن السلف من قولهم: الله أكبر، الله
أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، أو يكون التكبير
ثلاثًا: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله
إلا الله، الله أكبر،
الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، يجهر بذلك الرجال في المساجد والأسواق
والبيوت والمكاتب وغيرها، وتجهر المرأة بقدر ما تسمع من إلى جانبها، من
دخول شهر ذي الحجة إلى آخر يوم من أيام التشريق، فتكون الأيام
ثلاثة عشر يوماً، عشرة أيام آخرها العيد، وثلاثة



(25/192)












أيام وهي أيام التشريق.
أما
موضوع الأضحية:
فإن الأضحية من نعمة الله سبحانه وتعالى، ومن رحمته، ومن
حكمته أن شرع لأهل الحل الذين لم يقدر الله لهم أن يحجوا، شرع لهم ما
يشاركون به إخوانهم في الحج،
فشرع لهم الأضاحي، وشرع لهم في العشر الأول
من ذي الحجة ألا يأخذوا شيئًا هن شعورهم، وأظفارهم، وأبشارهم يعني جلودهم،
كما ثبت ذلك في صحيح مسلم هن حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي - صلى
الله عليه وسلم - قال: "إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من
شعره،
أو بشره، أو ظفره شيئًا حتى يضحي" (1)
. خطاب يوجه إلى المضحي وليس المضحى
عنه، وعلى هذا فالعائلة الذين يضحي عنهم صاحب البيت لا يحرم عليهم أخذ شيء
من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - خاطب من
يضحي، فدل هذا أن الحكم خاص بالمضحي.
أما قول بعض أهل العلم أن الحكم عامٌ لمن يضحي ومن يضحي عنه، فهذا لا دليل عليه.
والأضحية
هي:
هن أفضل العبادات ولذلك قرنها الله تعالى في كتابه بالصلاة فقال:
(فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) وقال: (قُلْ إِنَّ صَلاتِي
__________
(1) أخرجه مسلم، كتاب الأضاحي برقم (1977) .



(25/193)












وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لله رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(1)
وقد اتفق العلماء
على مشروعيتها، ولكن اختلفوا هل هي واجبة يأثم الإنسان بتركها، أو سنة
مؤكدة يكره له تركها ولا يأثم عليه.
والجواب: هما روايتان عن الإمام
أحمد رحمه الله، ومذهب أبي حنيفة رحمه الله وأحمد في إحدى الروايتين عنه أن
الأضحية واجبة، ومن كان قادرَا ولم يضح فهو آثم عاص لله ورسوله - صلى الله
عليه وسلم - .
وذهب مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله في إحدى الروايتين عنه إلى أنها سنة
مؤكدة، لكن أصحاب الإمام أحمد- رحمه الله- صرحوا بأنه يكره للقادر أن يدع الأضحية، وقد مال شيخ الإسلام
ابن تيمية رحمه الله إلى القول بالوجوب، وقال: إن الظاهر وجوب الأضحية؛ لأنها من شعائر الإسلام الظاهرة.
ولهذا
كان ذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها حتى إنك لو ملأت جلدها بالدراهم
وتصدقت بهذه الدراهم لكان ذبحها أفضل من ذلك، وليس الحكمة من الأضحية حصول
اللحم وأكل
اللحم، ولكن الحكمة التقرب إلى الله تعالى بذبحها، قال
تعالى: (لَنْ يَنَالَ الله لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ
التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا
لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا الله عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ)

(2) فظن بعض
__________
(1) سورة الأنعام، الآية 162.
(2) سورة الحج، الآية: 37.



(25/194)












الناس أنه المقصود من ذلك الآكل، والانتفاع باللحم، وهذا فهم قاصر، فالأهم أن تتعبد لله عز وجل بذبحها.
ولهذا
كان من الخطأ أن يصرف الإنسان دراهم الأضاحي إلى الجهاد في أفغانستان ويدع
الأضحية في بلده؛ لأن هذا يعني ترك شعيرة من شعائر الإسلام. وهؤلاء
الأفغانيون وغيرهم من المجاهدين في سبيل الله يمكن أن يرسل لهم الإنسان
دراهم ويجعل هذه الشعيرة في بيته وفي بلده لتقام شعائر الله عز وجل في أرض
الله عمومًا.
والأضحية مشروعة للأحياء وليس للأموات، فإن النبي
- صلى الله عليه وسلم - ضحى عنه وعن أهل بيته (1) ، والصحابة رضي الله
عنهم كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، ولم أعلم إلى ساعتي هذه أن
النبي - صلى الله عليه وسلم - ضحى عن أحد من أمواته، فقد مات له أقارب من
أعز الناس عليه، استشهد عمه حمزة -رضي الله عنه- في أحد، وماتت زوجته خديجة
رضي
الله عنها، وماتت بناته وأولاده رضي الله عنهم، ما عدا فاطمة رضي
الله عنها، ولم يضح عن واحد منهم أبدًا، ولم أعلم إلى ساعتي هذه أن أحدًا
من الصحابة رضي الله عنهم ضحى عن أمواته، فلم يكن من هدي الرسول عليه
الصلاة والسلام ولا من هدي الصحابة إفراد
__________
(1)
أخرجه الإمام أحمد (6/391) ،



(25/195)

الميت بالأضحية ومن وجد شيئًا من هذا فليخبرنا به.
ولهذا نقول: الأصل في مشروعية الأضحية أن تكون عن الأحياء لا عن الأموات.
وقد اختلف العلماء هل تشرع عن الميت أم لا تشرع:
والجواب:
قال بعض العلماء: أنها ليست بمشروعة، وقال آخرون: بل هي كالصدقة فقاسوها
قياسًا على الصدقة لأنه لم يجدوا لها أصلاً في السنة، ولا شك أن الصدقة
جاءت السنة بجوازها، فقد
جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
فقال: يا رسول الله، إن أمي افتلتت نفسها وإنها لو تكلمت لتصدقت،
أفأتصدق عنها؟ قال: "أنعم" (1)
، واستأذنه أبو لبابة رضي الله عنه أن
يتصدق بمخرافه أي بنخله لأمه وقد ماتت فأذن له. أما أن أحدًا من الصحابة
ضحى عن أمه أو
استأذن النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يضحي عن أمه فهذا لم يرد.
والأضحية عن الميت تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: أضحية أوصى بها الميت، فهنا نعمل بها ونضحي للميت لوصيته، وهذه الأضحية لا إشكال فيها؛ لأنها تنفيذ أمر أوصى به الميت.
القسم الثاني: أن يضحي عن الميت تبعًا، مثل أن يضحي
__________
(1) أخرجه البخاري، كتاب الوصايا، باب ما يستحب لمن توفي فجأة برقم (2670) .



(25/196)












الإنسان
عنه وعن أهل بيته وينوي كل أقاربه الأحياء منهم والأموات وهذا أيضًا جائز
ويمكن أن يقال: إن قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : "اللهم هذا عن محمد
واس محمد"
(1) يشمل الحي والميت منه ولكن الميت هنا دخل تبعًا والشيء الذي
يتبع ليس كالشيء الذي يستقل.
القسم الثالث: أن يضحي للميت استقلالاً
بدون وصية، فهذا هو ما ذكرته بأنه لا دليل عليه لا عن الرسول - صلى الله
عليه وسلم - ولا عن الخلفاء الراشدين- رضي الله عنهم- أنهم ضحوا لأحد من
الأموات استقلالاً بدون
وصية.
وإذا قلت: إن الأضحية للأحياء وليس للأموات إلا تبعًا فهل مطلوب
من أهل الميت أن يضحي كل واحد منهم عن نفسه؟ الجواب: لا، السنة أن يضحي رب
البيت عنه وعن أهله، لا كل واحد في البيت يضحي ودليل ذلك أن رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - ضحى بشاة واحدة عنه وعن أهل بيته، وقال أبو أيوب
الأنصاري رضي الله عنه: (كان الرجل على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -
يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته) (2) ولو كان يشرع لكل واحد من أهل البيت أن
يضحي لكان
__________
(1) أخرجه الإمام أحمد (6/391) .
(2) أخرجه الترمذي، كتاب الأضاحي، باب ما جاء أن الشاة الواحدة تجزى عن أهل البيت
(1505) .

[/b]

(25/197)












ذلك ثابتًا في السنة، ومعلوم أن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن واحدة منهن تضحي طوال صحبة النبي - صلى الله عليه وسلم - .
فإن قال قائل لعل ذلك لفقرهن.
فالجواب:
إن هذا احتمال وراد لكنه غير متيقن، لكنه جاء في الآثار بأن من زوجات
الرسول - صلى الله عليه وسلم - من كانت غنية، وها هي أم المؤمنين عائشة-
رضي الله عنها- جاءت إليها فقيرة عليها دين كتابة أمة اشترت نفسها من
أسيادها بتسع أواق من الفضة، والأوقية
أربعون درهم، فتكون تسع أواق ثلاث مئة وستين
درهماَ، فجاءت تستعين أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- تقول: أعينيني قالت عائشة لها: (إن أحب أهلك أن أعدها لهم، ويكون ولاؤك لي
فعلت)
(1) يعني أن أنقدها لهم نقدَا، وهذا يدل على أنه كان عندها مال، أتدرون كم
تحصل من الغنم بثلاث مئة وستين درهماً. الشاة الواحدة تساوي والله أعلم
عشرة دراهم.
والدليل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في مسالة
الزكاة: أنه يعطي معها شاتين أو عشرين درهماً، وهذا يدل على أن الشاة في
ذلك الوقت تساوي عشرة دراهم.

إذن الحصول على الأضحية في ذلك الوقت متيسر، ومع ذلك
__________
(1) أخرجه البخاري، كتاب البيوع، إذا اشترط
في البيع شروط لا تحل (2168) .



(25/198)









لم يكن كل واحد من أهل البيت يذبح أضحية.
وفئة
منا الآن أيسر الله عليها فصار بعض أصحاب البيوت كل فرد بأضحية مستقلة،
ولعلهم يظنون أن الأضحية تشبه زكاة الفطر مطلوبة من كل واحد، وليس كذلك.
فالأضحية يذبحها قيّم البيت عن جميع أهل بيته وهذه هي السنة.
ثم
إن الأضحية كما أشرت إليه آنفاً، المقصود منها: التقرب إلى الله بالذبح،
بدليل أن الإنسان لو اشترى لحم عشر من الإبل وضحى بشاة واحدة فالأضحية بشاة
واحدة أفضل، مع أن ذبح عشر من الإبل وتوزيعها على الفقراء
أنفع لهم، لكن المقصود هو التقرب إلى الله تعالى بالذبح وعلى هذا نقول:
إذا كانت الأضحية عبادة مشروعة فإن هذه العبادة يجب أن يتمشى فيها الإنسان
على ما تقتضيه الشريعة، والشريعة، جاءت بشروط معينة للأضاحي وهي:
الشرط الأول: أن تكون من بهيمة الأنعام.
الشرط الثاني: أن تبلغ السن المعتبرة شرعًا.
الشرط الثالث: أن تكون سليمة من العيوب المانعة.
الشرط الرابع: أن تكون في الوقت المحدد لها شرعًا.
هذه هي الأضاحي التي جاء ذكرها في القرآن والسنة وأجمع



(25/199)









المسلمون على مشروعيتها، ولا ينبغي للإنسان أن يدعها.
فإذا قال قائل: هل يجزئ أن يشترك جماعة في أضحية واحدة؟
والجواب:
إن كانت من الإبل أو البقر فنعم يشترك فيها سبعه، والسُّبع يقوم مقام
الواحدة من الغنم، وعلى هذا فإنه يجوز أن يضحي بالسبع من الإبل أو البقر
عنه وعن أهل بيته، لأن الشرك جاء على سبع، والسبع قائم مقام الشاة، لكن ظن
بعض الناس أنه لا يجوز أن يجعل الإنسان السبع عنه وعن أهل بيته، فهذا ليس
له أصل لا من السنة ولا من كلام أهل العلم، وإنما يجزئ
السبع عما تجزئ عنه الشاة، فكما أن الإنسان يجوز أن يضحي بالشاة عنه وعن
أهل بيته ولو كانوا مئة، يجوز أن يضحي بالسُّبع عنه وعن أهل بيته ولو كانوا
مئة.
فإذا قال قائل: هل يجوز أن تجمع وصايا في وصية واحدة إذا كانت لا تكفي؟.
فالجواب:
لا يجوز، لأن كل واحد من الموصين يريد أضحية مستقلة، هذا من جهة؛ ولأن
الشرع لم يأت باشتراك أكثر من واحد في الواحدة من الضأن، أو الماعز، وإنما
جاء الاشتراك في الإبل
والبقر، ولو جوزنا أن نجمع سبع وصايا لحكمنا أن الشاة الواحدة تجزئ عن سبعة، وهذا خلاف ما جاء في الشرع.



(25/200)











قد يقول قائل: أليس المراد الصدقة ولو أنك تصدقت بعشرة دراهم عن عشرة رجال لكانت جائزة؟
والجواب: نقول: لا، المقصود بالأضحية التقرب إلى الله عز وجل بالذبح، وإذا كان كذلك فلا بد من أن يكون جارَيا على ما تقتضيه الشريعة.
فإذا
قال قائل: لو كانت الوصية لواحد لكنها نقصت عن العدد الذي عينه مثل أن
يوصي شخص بثلثه ويجعل فيه عدة ضحايا فأضحية لوالديه، وأضحية لأجداده،
وأضحية لزوجته، فنقص الريع
عن هذه الأضاحي، هل يجوز أن نجمعها في واحدة؟
الجواب:
نعم يجوز؛
لأن الموصي واحد، ونحن نعلم علم اليقين أنه لو كان حيًّا لأجاز ذلك،
والاشتراك في الثواب ليس كالاشتراك في الملك، بمعنى أنه يجوز أن أشرك في
الثواب من شئت
حتى في الشاة الواحدة، فيجوز أن أقول هذه عني وعن أهل
بيتي ولو كانوا عشرة، ويجوز أن أقول هذه عني وعن جميع المسلمين وهي شاة
واحدة، فالثواب لا حصر له، لكن الملك لا يشترك اثنان فأكثر في أضحية واحدة،
إلا فيما ورد الشرع فيه بالتعدد كالإبل والبقر.
ولعلنا نتمم ذلك بالكلام على العقيقة وهي: التي تذبح للمولود، وقد ثبتت في السنة، ومن العلماء من قال بوجوبها، وأن من



(25/201)








لم

يعق عن ولده فهو آثم ولا شك أن العقيقة سنة مؤكدة، عن الذكر شاتان وعن
الأنثى شاة واحدة، تذبح في اليوم السابع، لأن أيام الدهر تمر على هذا
المولود فلما مرت عليه الأيام كلها صار أنسب ما يكون فيه التكرار، فإذا ولد
المولود في يوم فإن العقيقة تكون في اليوم الذي قبله. إذا ولد يوم السبت
فالعقيقة يوم الجمعة. وإذا ولد يوم الجمعة فالعقيقة يوم الخميس، المهم أن
تكون العقيقة في اليوم الذي قبل يوم ولادته.

والعقيقة تؤكل، ويُطعم منها الجيران والفقراء، ويدعى
إليها أيضَا، فهي جامعة نجين الدعوة إليها، والإطعام منها، والصدقة.

وأما الأضاحي فإنه يؤكل منها ويهدى ويتصدق.

والعقيقة إذا لم تكن في اليوم السابع فمتى تكون؟

والجواب:
قال العلماء: تكون في اليوم الرابع عشر، وإذا فات تكون في اليوم الحادي
والعشرين، وإذا فاتت لأسابيع فتذبحها في أي يوم، ولكن ينبغي للإنسان أن
يحرص على أن تكون في اليوم السابع.

أما تسمية المولود: فإذا لم يكن
الاسم قد أُعدّ فيؤجل إلى اليوم السابع، ليكون في اليوم الذي تكون فيه
العقيقة، وإذا كان قد أُعدّ قبل فيسمى حين ولادته.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وأصحابه
أجمعين.

[/size]


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:40

واليوم وحسب التقويم الهجري

26 ذو القعدة 1433 هجري


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في السبت 13 أكتوبر 2012 - 9:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالسبت 13 أكتوبر 2012 - 9:31


واليوم وحسب التقويم الهجري

27 ذو القعدة 1433 هجري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالأحد 14 أكتوبر 2012 - 15:29




واليوم وحسب التقويم الهجري

28 ذو القعدة 1433 هجري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012 - 10:49

واليوم وحسب التقويم الهجري

29 ذو القعدة 1433 هجري


أرجو من الاخوة والأخوات أن ينبهونا إلى بداية الشهر هنا إن كان هذه الليلة مشكورين فقد لا يتسنى لي الدخول للموقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالإثنين 15 أكتوبر 2012 - 20:31

بارك الله فيك على التذكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 9:53

وفيكم بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 10:16

غداا الخميس الموافق ليوم عرفة


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " MWb2pD10251132


لا تنسونا من صالح الدعاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالأربعاء 24 أكتوبر 2012 - 23:27




تكبيرات هذه الأيام وايام العيد المبارك

تقبل الله منا ومنكم



http://www.saaid.net/mktarat/hajj/flash/3.swf






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " Empty
مُساهمةموضوع: رد: وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "   وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة " I_icon_minitimeالأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 16:36

العشر من ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وبدأ العد التنازلي ''العشر من ذي الحجة "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بطاقات وتصاميم عن العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى
» اغتنم العشر من ذي الحجة..
» مطويات , أحكام , فتاوى ( العشر الأوائل من ذى الحجة ..فهل من مشمر ؟!؟ )
» ملف العشر من ذي الحجة "بطاقات من تصميمي"
» العشر من ذي الحجة ومواسم الطاعات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: حجّ بيت الله الحرام-