الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 المراد بالتوسط في الدّين أو الوسطية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


المراد بالتوسط في الدّين أو الوسطية Empty
مُساهمةموضوع: المراد بالتوسط في الدّين أو الوسطية   المراد بالتوسط في الدّين أو الوسطية I_icon_minitimeالجمعة 13 يوليو 2012 - 17:05



ما المراد بالتوسط في الدين أو الوسطية؟

فأجاب رحمه الله تعالى:
التوسط في الدين أو الوسطية أن يكون الإنسان بين الغالي والجافي،

وهذا يدخل في الأمور العلمية العقدية،

وفي الأمور العملية التعبدية.


فمثلاً في الأمور العقدية انقسم النّاس فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته إلى ثلاثة أقسام: طرفان ووسط

طرفٌ، غلا في التنزيه فنفى عن الله ما سمى ووصف به نفسه،

وقسمٌ غلا في الإثبات فأثبت لله ما أثبته الله لنفسه من الأسماء والصفات، لكن باعتقاد المماثلة،

وقسمٌ وسط أثبت لله تعالى ما أثبته لنفسه من الأسماء والصفات، لكن بدون اعتقاد المماثلة، بل باعتقاد المخالفة، وأن الله تعالى لا يماثله شيئٌ من مخلوقاته.

مثال الأول الذين غلوا في التنزيه الذين يقولون: إن الله تعالى لا يوصف إلا بصفاتٍ معينة حددوها، وادعوا أن العقل دل عليها، وأن ما سواها لا يثبت؛ لأن العقل بزعمهم لم يدل عليها، فمثلاً أثبتوا صفة الإرادة لله وقالوا: إن الله تعالى مريد، لكنهم نفوا صفة الرحمة عنه وقالوا: معنى الرحمة الإحسان أو إرادة الإحسان، وليست وصفاً في الله عز وجل، فتجد هؤلاء أخطؤوا حيث نفوا ما وصف الله به نفسه، بل نفوا ما كانت دلالة العقل فيه أظهر من دلالة العقل على ما أثبتوه ، فإن إثباتهم للإرادة بالطريق العقلي أنهم قالوا: إن تخصيص المخلوقات بما تختص به مثل: هذه سماء وهذا أرض وهذه بعير وهذه فرس وهذا ذكر وهذه أنثى، هذا التخصيص يدل على إرادة الخالق أنه أراد أن يكون الشيء على هذا فكان.

فنقول لهم: إن دلالة نعم الله عز وجل ودفع نقمه تدل على الرحمة أكثر مما يدل التخصيص على الإرادة، ولكن مع ذلك نفوا الرحمة وأثبتوا الإرادة، بناءً على شبهةٍ عرضت لهم.

القسم الثاني الذين غلوا في الإثبات وهم أهل التمثيل، قالوا: نثبت لله عز وجل الصفات، لكن على وجهٍ مماثل للمخلوق، وهؤلاء ضلوا وغفلوا عن قول الله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ).

والقسم الثالث الوسط قالوا: نثبت لله كل ما أثبته الله لنفسه في كتابه، أو فيما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات، مع اعتقاد عدم المماثلة، وأن ما يثبت للخالق من ذلك مخالفٌ لما يثبت للمخلوق، فإنّ ما يثبت للخالق أكمل وأعلى، كما قال تعالى: (وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الأَعْلَى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ). هذا في العقيدة،

كذلك أيضاً في الأعمال البدنية: من الناس من يغلو فيزيد ويشدد على نفسه،

ومن الناس من يتهاون ويفرط فيضيع شيئاً كثيرا،ً

وخير الأمور الوسط .

والوسط الضابط فيه: ما جاءت به الشريعة فهو وسط، وما خالف الشريعة فليس بوسط،

بل هو مائل إمّا للإفراط وإمّا إلى التفريط.

وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله في العقيدة الواسطية خمسة أصول، بيّن فيها رحمه الله أنّ أهل السنة فيها وسطٌ بين طوائف المبتدعة، فيا حبّذا لو أن السائل رجع إليها؛ لما فيها من الفائدة.




من فتاوى نور على الدرب للعلامة ابن عثيمين رحمه الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
 

المراد بالتوسط في الدّين أو الوسطية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الوسطية في القرآن الكريم للصلابي كتاب الكتروني رائع
» ولم يرقبوا في الأمّة ولا في الدّين إلاّ ولا ذمّة...
» العلاّمة ابن باديس واختياره الدّين وإعراضه عن السّياسة
» التّعليقات الذّهبيّة للحافظ النَّقّاد شمس الدّين الذّهبيّ (متجدد بإذن الله)
» المقالة الرابعة من : التّعليقات الذهبيّة للحافظ النّقّاد شمس الدّين الذهبيّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: الأخت المسلمة-يمنع مشاركة الرجال--