الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 دروس في علم العروض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 5 مارس 2012 - 0:55

بسم الله الرحمن الرحيم
علم العروض ) :
علم يبحث فيه عن أحوال الأوزان المعتبرة وهو علم أوزان الشعرأوميزان الشعر يشتمل على القواعد والأصول التي وضعها الخليل بن أحمد (100-175 هـ) أحد أئمة اللغة والأدب وصاحب معجم العين الذي ابتكر علم العروض ، ولم تقف عقليته عند هذا الحد وإنما تجاوزته إلى ابتكار علوم أخرى مثل الموسيقى وأصناف النغم ووضع أساس علم النحو .

وقد حصر الفراهيدي كل أشعار العرب في البحور الخمسة عشر التي اكتشفها وسماها ، ثم زاد عليه الأخفش بحراً واحداً وهو الخبب أو المتدارك.

سبب تسمية هذا العلم بالعَروض :-

تعددت الآراء حول أسباب تسمية الخليل علم أوزان الشعر بعلم العروض ، فمن القائل أن من معاني العروض ( مكة )لاعتراضها وسط البلاد ، ويذكر صاحب لسان العرب أنه سمي عروضاً لأن الشعر يعرض عليه أي يوزن بواسطته ، وذهب آخرون إلى أنه سمي باسم الجمل الذي يصعب ترويضه ، وقيل إن العروض هي الخشبة العارضة في الخيمة فسمي باسمها.

التقطيع الشعري :-

التقطيع هو وزن الكلمات في البيت بما يقابلها من تفاعيل مبنية على نظام للحركات والتسكين، وللتوصل إلى معرفة البحر الذي جاء عليه لابد من معرفة الأمور التالية :

1- الكتابة العروضية.
2- المقاطع العروضية.
3- التفعيلات.
4- أوزان البحور.

وسوف نأتي على شرح هذه الأمور وسنبدأها بالكتابة العروضية ( في الحصة المقبلة بإذن الله ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 5 مارس 2012 - 1:26

في المتابعة بارك الله فيكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 5 مارس 2012 - 9:16

أم سيرين كتب:
[size=24]بسم الله الرحمن الرحيم

وقد حصر الفراهيدي كل أشعار العرب في البحور الخمسة عشر التي اكتشفها وسماها ، ثم زاد عليه الأخفش بحراً واحداً وهو الخبب أو المتدارك.



جزاك الله خيرا يا أم سيرين واسمحي لي بهذا التدخل

على علمي أن الخبب ليس بحرا وإنما لحنا لأنه لا وتد فيه ولكه أيباب بين خفيف وثقيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 5 مارس 2012 - 10:37

جزاك الله خيرا يا أم سيرين واسمحي لي بهذا التدخل

على علمي أن الخبب ليس بحرا وإنما لحنا لأنه لا وتد فيه ولكه أيباب بين خفيف وثقيل
***********************************
بورك فيك سليلة على المتابعة والتعقيب ولكن لا بأس أن أضيف إلى معلوماتك ما يلي :
يُعتبر بحر الخببُ من أشهر الأوزان العربية المستدركة على إيقاعات الشعر العربي وأعذبها، وذلك على الرغم من خروجِه عليها، وشذوذِه عن جميع قوانينها.وتفعيلة بحر الخبب تأتي على النحو التالي:
فاعِلُن فاعلن فاعلن فاعلن فاعِلُن فاعلن فاعلن فاعلن حيث استقبله الكثير من الشعراء -قدماءَ ومحدثين- بالرضى والقبول، وجذبهم إيقاعُه الجميل، فكتبوا عليه أرقَّ القصائد وأجملها. فلبحر الخبب إيقاع راقص، في حركته خفة وسرعة يدل عليها اسمه، الذي أطلق عليه تشبيها له بجري الخيل. وقد أشار أبو الحسن العروضي (-342هـ) إلى عذوبته في السمع، وصحّته في الذوق، وأنَّ ‏"‏الشعراء [في عصره] قد أكثرت من ركوبِ هذا الوزن". كما ازداد اهتمامُ المحْدَثين بهذا البحر حتى أصبح ‏"‏من أكثر الأوزان انتشاراً في الشعر الجديد"‏.
وسبب تسميته بهذا الاسم هو : يقول المعرّي: "وقد تأمّلت عدو الخيل، فوجدت هذا الوزن يشابه التقْريب الأعلى والتقريب الأدنى، على حسب عجلة المنشد وتراسله، وهما تقريبان: أحدهما الثعلبيّة، والآخر هو الذي يسمى الإرْخاء، وكلاهما إذا سمعْتَهُ أدّى إلى سمعِكَ هذا الوزنَ بعيْنِه، وذلك أنّ الفَرَسَ يضربُ بحوافرِه الأرضَ ثلاثَ ضرباتٍ متوالياتٍ ثمّ يَثِب، فيكون ضرب الأرضِ موازياً لثلاثة أحرف متحركات، ويكونُ وثبه موازيا للسكون‏". ولا يُعْلم بالضبط أوّلُ مَنْ أطلقَ على هذا الوزن اسمَ (الخبب)، ولكن ربما كان ابن رشيق (-456هـ) أوّلَ عَروضيٍّ معروفٍ سجّل هذا الاسم، بقوله عن المتدارك: "‏وهو الذي يُسمّيه الناس اليوم الخبب‏"‏. وقد ورد هذا الاسم أيضاً لدى معاصره؛ الحصري القيرواني (-488هـ)، أشهر شعراء الخبب، بقوله من ذات القصيدة المشهورة: ما أجْوَدَ شِعْريَ في(خَبَبٍ)=والشّعْرُ قليلٌ جَيّدُهُ.

والخلاصة يا سليلة أنّ " الخبب " كان بحرا معتمدا في القدم وعدّه رائد العروض الخليل بن أحمد من البحور المهملة للعلّة التي ذكرتيها وكما سبق أن قلت الأخفش فقط أراد أن يعتمده وهناك

من عمل به ونظّم عليه خاصة من الشعراء المحدثين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 5 مارس 2012 - 11:05

بارك الله فيك يا استاذة على ما قدمت لنا ، يعني ممكن نقول أن فيه بعض الخلاف في نسبته للبحور أو تعريفه بأنه إيقاع لحني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:12

السلام عليكم ورحمة الله

الدرس الثاني :
الكتابة العروضية )
فما المقصود بالكتابة العروضية ؟؟

أنتم تعرفون الكتابة الإملائية ( الرسم الإملائي ) ، فأنتم تكتبون ( هذا -

هذه - هؤلاء - لكن ) بدون كتابة ألف بعد الهاء في أسماء الإشارة أو بعد لام لكن .

وتكتبوا كذلك كلمات : الشَّمس - السَّلام - مثلا - مثبتا ( أل ) مع أنها غير منطوقة .

لكن الكتابة العروضية تختلف عن الرسم الإملائي تماما ؛ حيث إن لها ضابطا يضبط أمرها أو قاعدة تحكمها ، أرجو أن تحفظوها معي جيدا ، قولوا لي ما هذه القاعدة ؟؟؟؟


القاعدة
( ما ينطق يكتب وما لا ينطق لا يكتب )
فهمتم هذه القاعدة أم لا ؟؟ فهمتم الحمد لله ...... يعني تستطيعون أن تأتوا بأمثلة من تعبيركم ؟؟ ...... الحمد لله ..
سأسألكم سؤالين لتوضحوا لي ما فهمتموه من هذه القاعدة ، السؤال الأول : ما الذي يكتب عروضيا وهو غير مكتوب إملائيا؟؟؟؟
نعم أعرف الجواب ، أذكره فيما يلي :

- الألف في كلمات مثل : ( هذا – هذه – هؤلاء – لكن )

- فتكتب هكذا : ( هاذا – هاذهي – هاءلاء - لاكن .

- نون التنوين تكتب عروضيا على صورة نون ، فكلمات :

- ( رجلٌ – كتابٍ – عملاَ ) تكتب هكذا : رجلُن – كتابِن – عملَن ) .

- إشباع هاء الضمير ينتج عنه واو بعد الضمة ، وياء بعد الكسرة فتكتب

- : ( ضربتهُ ) هكذا : ضربتهو ، وتكتب ( مررت بهِ ) هكذا : مررت بهي .

- ملحوظة :
- يتم هذا إذا لم تتصل الهاء في الكلام بساكن بعدها ، فإن اتصلت

بساكن اختفى حرف الإشباع السابق فتكتب ( له الله ) هكذا : لهُ لْلَاه .

- يكتب الحرف المشدد - عروضيا - على صورة حرفين متماثلين ،

- أولهما ساكن والثاني متحرك ، فنكتب كلمات مثل : المقدَّس - تعلَّم – معلِّم ) هكذا : المقدْدَس - تعلْلَم – المعلْلِم

- نرد واو المد في بعض الأسماء ، مثل : ( داود – طاوس ) فنكتبها عروضيا هكذا : داوود – طاووس .


السؤال الثاني : قولوا لي ما الذي يحذف من الكتابة العروضية مع أنه مثبت في الرسم الإملائي ؟؟؟؟

الجواب إن شاء الله سهل أذكره على النحو التالي :


مما يحذف من الكتابة العروضية :

- ( ال ) الشمسية في مثل الكلمات التالية : ( والشَّمس - و النَّهار - والطَّير ) فتكتب عروضيا هكذا :

وشْشَمس - ونْنَهار - وطْطَير .

- همزة الوصل إذا لم تكن في أول الكلام مثل : ( واعلم – وابحث - واستخرج ) فتكتب عروضيا هكذا : وَعْلَمْ- وبْحَثْ – وسْتَخْرجْ .
أما إذا جاءت في أول الكلام فتثبت .

- حرف المد إذا وليه ساكن مثل : ( فهموا الشرح - اعبدا الله - ألبسني الثياب ) فنكتبها عروضيا هكذا : فهمُدْدَرسَ - اعبدَلَلْاه – ألبسنِثْثِياب .


ملحوظة : لعلكم فهمتم المقصود بالكتابة العروضية .......... .... الحمد لله .

ولعلكم أدركتم أهمية ما يتعلق بهمزة الوصل وال الشمسية ، ]

بقي أن تعرفوا أمرين هما :

1- أن تحرصوا حرصا تاما على ضبط بنية مفردات البيت الشعري ضبطا تاما .

2- أننا سنتفق على أن نرمز للحرف الساكن بدائرة مغلقة هكذا : 5 ، ونرمز للحرف المتحرك بخط رأسي هكذا : 1 ، مع ملاحظة أن حرف المد يعد من قبيل السواكن . ( وهذا ما سنشرحه تفصيلا في اللقاء القادم إن شاء الله ) .

تطبيق :

اكتبوا ما يلي كتابة عروضية :


هذان – لعلَّ – محمَّدٌ – قائدُ التتار – أمُّ الفدا – أمي التي – تاهتْ في العبير – في النهار – اكتب الدرس - أشرقت الشمس بنور ربها – علومُ الشريعة – شربت اللبن – صليت الفجر – يسكن الشعر في حدائق عينيك – شكوت إلى وكيعٍ سوء حفظي - فأرشدني إلى ترك المعاصي – وأخبرني بأن العلم نور – ونور الله لا يهدى لعاص – شكروا الله – أحبُّ النحو – صباحُ الخير يا جارة .


ملاحظة:

حاولوا كتابة ما سبق كتابة عروضية على قدر استطاعتكم ، ولا حرج عليكم إذا أخطأتم في كثير من الكلمات أو العبارات ، فنحن جميعا نتعلم إلى آخر نفس في حياتنا .

لا تزعجوا أنفسكم بحفظ المصطلحات والتعريفات ؛ فإن هذا لا يفيدكم كثيرا والمطلوب منكم فهم ما يُقدم لكم ببساطة ، يسر الله لنا ولكم الأمور .

وإلى لقاء آخر إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالأربعاء 7 مارس 2012 - 17:03

السلام عليكم ورحمة الله

الدرس الثالث :
المقاطع العروضية :

ويقصد بها الوحدات التي تتكون منها التفعيلة التي تعد وحدة تكوين البحر الشعري


ما المقصود بالمقطع ؟

هو أصغر جزء في الكلام يمكن نطقه منفصلا عن غيره ، حيث يتألف المقطع من حرفين على الأقل وقد يزاد إلى خمسة أحرف مع ملاحظة أنه لا يمكن الابتداء بالساكن .
فصل لنا – يا أستاذنا – القول في هذه المقاطع ......

المقاطع التي تتألف منها التفاعيل هي :

1- سبب خفيف : حركة + سكون ، ولعلكم تذكر ون أننا اتفقنا – آنفا – على أن نرمز للحرف المتحرك بالفتح أو بالضم أو بالكسر بحركة مائلة هكذا ( / ) والحرف الساكن ( مع الأخذ في الاعتبار أن حروف المد ساكنة ) يرمز له بدائرة هكذا ( 5 ) ، من أمثلة السبب الخفيف : مِنْ - عَنْ - بَلْ
ويمكنك أن ترمز له برمز موسيقي مثلا : تِنْ

2- سبب ثقيل : حركة + حركة ( / / ) ، مثل : لَكَ - بِكَ .........
ويمكن أن نرمز له ب : تِتِ .
3- وتد مفروق : حركة + سكون + حركة ( / 5 / ) ، مثل : قَاْمَ ، كَاْنَ ، قَاْلَ .......
ونرمز له ب : تِنْتِ .
4 – وتد مجموع : حركة + حركة + سكون ( / / 5 ) ، مثل : إِلَىْ - عَلَىْ - مَتَىْ .............
ونرمز له ب : تِتِنْ


5 – فاصلة صغرى : حركة + حركة + حركة + سكون ( / / / 5 ) ، مثل : كَتَبَتْ ، لَعِبَتْ ، حَضَرَتْ ....
ونرمز لها ب : تِتِتِنْ

6 – فاصلة كبرى :حركة + حركة + حركة + حركة + سكون ( / / / / 5 ) ، مثل : أَمَلَنَاْ – رَحِمَنَاْ - ضَرَبَنَاْ .
ونرمز لها ب : تِتَتَتَنْ

ثم يأتي دور التفعيلات التي تتكون منها البحور الشعرية ، وهذا درسنا في اللقاء القادم إن شاء الله

ملحوظة : أذكركم ألا تشغلوا بالك بالمصطلحات قدر تذوقكم للنغمات .

تدريب :

ضع رمز الحركة والسكون لما يأتي ثم اذكر اسم المقطع العروضي ( مع ملاحظة تعدد المقاطع العروضية في كثير منها ) :

لها - سألها - عنكَ - أقول لها - فلا تقنعْ - بعثتُ وليدتي سحرًا - وقلت لها - خذي حذركْ - صباح الخير يا جاري - سألنا - بكتْ - صاحَ – ضحكتْ - شكوت إلى – وكيعٍ سوء حفظي - فأرشدني - إلى ترك المعاصي - أحب الله من قلبي - رسول الله في قلبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس 2012 - 0:15

بوركتم,,,, في المتابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس 2012 - 10:44

افدتني يا أم سيرين بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالإثنين 12 مارس 2012 - 19:48

الدرس الرابع ( التفعيلات )


التفعيلة : هي تلك الوحدة الموسيقية التي استخدمها العلماء لبيان مكونات البحر . وتتكون التفعيلة من عدد من الحركات والسكنات ، أو إن شئت فقل من عدد من المقاطع العروضية ( تم شرحها آنفا ) والتفعيلة الواحدة لا تقل عادةً عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع ، هذه التفعيلة هي وحدة بناء البحر الشعري كما سيأتي في اللقاء القادم إن شاء الله .

إليكم التفعيلات ........

- فعولن (//5/5) تتكون من وتد مجموع (//5) وسبب خفيف (/5)

- فاعلن ( /5//5 ) تتكون من سبب خفيف (/5) ووتد مجموع (//5)

- مفاعيلن (//5/5/5) تتكون من وتد مجموع + سببين خفيفين

- مفاعلتن (//5///5) تتكون من وتد مجموع وفاصلة صغرى.

- متفاعلن (///5//5) تتكون من فاصلة صغرى + وتد مجموع.

- مفعولات (/5/5/5/) تتكون من سببين خفيفين + وتد مفروق.

- مستفعلن (/5/5//5) تتكون من سببين خفيفين + وتد مجموع.
- فاعلاتن (/5//5/5) تتكون من سبب خفيف + وتد مجموع + سبب خفيف.

المطلوب منك أخي الكريم :

أن تردد وتحفظ معي تفعيلة واحدة هي ( مُفَاعَلَتُنْ ) = //5///5 = وتد مجموع + فاصلة صغرى ( نغمتها : تِتِنْ تِتِتِنْ ) ، هذه التفعيلة هي وحدة بناء البحر الوافر الذي سنلتقي به – إن شاء الله - قريبا شرحا وتفصيلا .

ملحوظة :

قد يسكن خامس هذه التفعيلة أي اللام فتصير هكذا : ( مفاعلْتن ) = //5/5/5 = وتد مجموع + سبب خفيف + سبب خفيف ( نغمتها : تِتِنْ تِنْ تِنْ )
الخلاصة : أن لهذه التفعيلة صورتين كما ذكرت آنفا ، فأرجو أن ترددهما وتحفظهما بأية طريقة تروقك ، وتحاول أن ترتجل أمثلة من تعبيرك وتأليفك ببساطة ، وهذه أمثلة مرتجلة لتدريبك :

الصورة الأولى :

معاملةٌ ( //5///5 ) - أقول لها ( //5///5 ) - عزمت على ( //5///5 ) سما قلمي ( //5///5 ) ....إلخ .
الصورة الثانية :

فلا تقنع ( //5/5/5 ) - علا قولي ( //5/5/5 ) - سلا قلبي ( //5/5/5 ) - إلى حتفي ( //5/5/5 )

اختبر نفسك .......

حاول تأليف كلمات أو تراكيب على هذا الوزن على قدر استطاعتك ، على أن يكون ما تأتي به من تفكيرك أنت دون أن تلقي بالا إلى الخطأ والصواب . ولا يتأتى ذلك إلا بعد أن تستأنس أذنك بهذه النغمة وقتا طويلا وتتذوقها وتعتادها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 14:29

أحرف المد واللين

أحرف المد أربعة أولها :

- الألف وهي أربعة، أولا ألف الاطلاق وثانيا ألف التثنية وثالثا الألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة ورابعا ألف أنا وها الغائبة.

- الياء للمد ، ياء الاطلاق وياء المتكلم والياء الأصلية.
- الواو للمد هي واو الاطلاق وواو الجماعة، والواو اللاحقة لضمير الجمع.مثل شعارهمُ.
- الهاء ، هاء السكت وهاء الضمير الساكنة وهاء الضمير المتحركة.
الأحرف التي تزاد بالكتابة العروضية :

1- فك التشديد بالحرف 2- فك تنوين الحرف إن كان منونا . 3- زيادة ألف في بعض أسماء الإشارة مثل : هذا تكتب هاكذا 4- تزاد الواو في بعض الأسماء مثل واو في داود فتصبح داوود 5- تكتب حركة حرف القافية حرفا مجانسا للحركة. 6- إذا أشبعت حركة هاء الضمير المفرد كتبت حرفا مجانسا للحركة .
الأحرف التي تحذف من الأحرف العروضية

1- همزة الوصل إن كان قبلها متحركا مثل
- ماضي الأفعال الخماسية والسداسية المبدوءة بهمزة الوصل وفي أمرها ومصدرها .

- الأسماء العشرة المسموعة : اسم ، ابن ، ابنم ، است ، امرؤ، امرأة ، اثنان، اثنتان، أيمن المختصة بالقسم .

- أمر الفعل الثلاثي الساكن ثاني مضارعه مثل سمع يسمع فاسمع (فاسمع).

- ألف الوصل من أل التعريف . في أل القمرية تحذف همزة الوصل وفي الشمسية تحذف الألف وتقلب اللام حرفا من جنس الحرف الأول من الكلمة .

2- تحذف واو عمرو.

3- تحذف الياء والألف من أواخر حروف الجر المعتلة إذا تلاها ساكن.

4- تحذف ياء المنقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليهما ساكن .

باختصار تقطع الكلمات حسب لفظها لا حسب كتابتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 14:35

حروف القافية

- تتكون القافية من حرف أساسي ترتكز عليه يعرف باسم " الروي " .
والروي :

هو آخر حرف صحيح في البيت ترتكز عليه القصيدة . وهو عماد القافية ومركزها وما عداه من الوصل والردف والتأسيس والخروج يدور حوله .

والروي اقل شيء تتألف منه القافية إن كان ساكنا فإذا زاد الشاعر شيئا آخر فلهذه الزيادة

اصطلاحات . أولا : الوصل :

وهو حركة المد المتولد عن إشباع حركة الروي بحركة مد أو هاء ساكنة فيكون ألفا أو واوا أو هاء ساكنة أو محركة . مثال الهاء الساكنة وصلا :

بيض الحمائم حسبهنهْ
إني أردد سجعهنهْ

ثانيا : الخَروج :

حركة هاء الوصل ـ إشباعها ـ مثل شبابهُ تلفظ ( شبابهو) فالواو التي نتجت عن إشباع الهاء تسمى خَروجا . فالواو والياء والألف التي تنتج عن الإشباع تسمى خَروجا .

ثالثا : الرِدف :

حرف مد أو لين قبل الروي مباشرة مثل ، أوطان ، هيمان ، جوعان ، تعبان سواء كان هذا الروي ساكنا أو متحركا .ويجب على الشاعر متى بدء قصيدته باستخدام الردف أن يلتزم به طوال القصيدة وإلا اعتبر ذلك عيبا من عيوب القافية يسمى "سناد الردف " . مثال على قصيدة مشتملة على ردف وروي ووصل وخَروج

نجا وتماثل ربانها

ودق البشائر ركبانها

تحول عنها الأذى وانثنى

عباب الخطوب وطوفانها

الألف قبل النون للتأسيس ، والنون هي الروي والهاء هو الوصل والألف هي الخَروج .

رابعا : التأسيس :

حرف مد بينه وبين حرف الروي حرف صحيح مثل ، حاجب ، صاحب ، شبابه ، عتابه .. الخ فالألف هنا تسمى التأسيس والروي هو الباء والحرف الواقع بين الروي وحرف التأسيس يسمى الدخيل .

- الدخيل :

هو الحرف الذي يفصل بين الروي وحرف الألف الذي يسبقه ولا يشترط في الدخيل اتحاد النوع .ولكن وجود التأسيس يستلزم وجود الدخيل ،والعكس صحيح .

قد يجتمع التأسيس والدخيل والروي والوصل والخروج في قافية واحدة مثل قول بشارة الخوري :

قف في ربى الخلد واهتف باسم شاعره

فسدرة المنتهى أدني منابــــــره

وإن كانت الألف من كلمة أخرى سابقة والكلمة التي فيها الروي منفصلة عنها بمعنى أنها ليست ضميرا فلا تسمى تأسيسا ولا تلزم . أما إذا كانت منفصلة والروي ضمير أو جزء من ضمير مثل حياتي ، هما فيصح التأسيس .
الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا إلا بشروط

الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا : حروف المد الثلاثة والهاء ، والتنوين " تنوين الترنم " كقول جرير :

أقلي اللوم عاذل والعتابن
وقولي إن أصبت لقد أصابن

- الأحرف التي تصلح رويا ووصلا بقيود هي : الألف والواو والياء والهاء وتاء التأنيث وكاف الخطاب . فأن التزم الشاعر ما قبلها كان ما قبلها رويا وإلا كانت هي الروي .

- تصلح الألف للروي والوصل إن كانت أصلية وكان ما قبلها مفتوحا ولم يلتزم الشاعر ما قبلها كروي . حينها تسمى قصيدة مقصورة ، أما إذا التزم الشاعر ما قبلها كروي أصبحت الألف وصلا . والألف غير الأصلية هي ألف التثنية وألف الإطلاق وهو الحرف المتولد عن إشباع الحرف مثل له ويلفظ لهو ، والألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة وكذلك ألف أنا وألف ها الغائبة مثل لها . وإليك مثال لقصيدة لخليل مطران المقصورة :

ولقد علوت سراة أدهم لو جرى

في شأوه برق تعثر أو كبا

يجري على عجل فلا يشكو الوجى

قدَّ النهار ولا يمَلُّ من السرى

وإليك مثال عن الروي الحرف الذي قبل الألف والألف وصل .

قال أبو العلاء المعري

منك الصدود ومني بالصدود رضا
من ذا علي بهذا في هواك قضى
بي منك ما لو غدا بالشمس ما طلعت
من الكآبة أو بالبرق ما ومضا
إذا الفتى ذم عيشا في شبيبته
فما يقول إذا عصر الشباب مضى
وقد تعوضت عن كل بمشبهه
فما وجدت لأيام الصبا عوضا
جربت دهري فما تركت
لِيَ التجارب في ود امرئ غرضا


- تصلح الياء كروي ووصل إن كانت أصلية وما قبلها مكسورا ولم يلتزم الشاعر ما قبلها . والياء غير الأصلية هي ياء الإطلاق وياء المتكلم مثل ياء عني .

وإذا التزم الشاعر ما قبلها كان رويا وكانت الياء وصلا حتى لو كانت أصلية .

وإن كانت الياء أصلية متحركة ـمع تحرك قبلها أو سكونه ـ تعين أن تكون الياء رويا ومثال قول شوقي :

أولا : مثال الياء المتحركة مع تحرك ما قبلها :

وما العشق إلا لذة ثم شقوة

كما شقي المخمور بالسكر صاحِيا

ثانيا : مثال الياء المتحركة وما قبلها ساكنا :

جبريل أنت هدى السماء وأنت برهان العنايةْ

ابسط جناحيك اللذين هما الطهارة والهدايةْ

- تصلح الواو للروي والوصل إن كانت ممدودة أصلية وكان الحرف الذي قبلها مضموما ولم يلتزم الشاعر ما قبلها .والواو غير الأصلية هي واو الإطلاق وواو الجماعة والواو اللاحقة لضمير الجمع مثل شعارهمُ وتلفظ شعارهمو .

- تصلح الهاء أن تكون رويا ووصلا إن كانت أصلية من بنية الكلمة وكان ما قبلها محركا ، وما عدا ذلك تكون وصلا . والهاء ثلاثة : هاء السكت وهاء الضمير الساكنة ، وهاء الضمير المتحركة . والهاء بعد الردف تكون رويا مثل أتاها وبناها الخ ، وإن كانت الهاء للسكت أو هاء الضمير أو تاء التأنيث الساكنة التي تنطق هاء فأنها في هذه الحالة تكون وصلا لا رويا .

وإن كان قبل الهاء حرف مد أو لين تكون الهاء هي الروي وما قبلها ردفا مثل :

فلا كان بانيها ولا كان ركبها

ولا كان بحر ضمها وحواها

- تاء التأنيث والمقصود تاء التأنيث المتحرك ما قبلها ـ أي التي ليس قبلها مدة مثل زلت ، استحلت ، تخلت ـ فإذا لم يلتزم الشاعر الذي قبلها اعتبرت رويا سواء كانت محركة بالكسر أو بياء المتكلم واعتبرت حركتها هي الوصل وإذا التزم الشاعر ماقبلها رويا كانت وصلا وحركتها خروجا .

كاف الخطاب التي لم يكن قبلها مد والتزم الشاعر ما قبلها رويا كانت وصلا وإلا أصبحت هي الروي .ويجوز اعتبارها في المثال الأول رويا كذلك . أما إذا سبق الكاف حرف من أحرف المد الثلاثة فإنه يتعين أن تكون الكاف رويا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 14:40

القافية وحركاتها

- القافية المقيدة ، هي ما كانت ساكنة الروي سواء كانت مردفة أم خالية من الردف .

- القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي وسواء وصلت بهاء الوصل ( ساكنة أم متحركة ) .

- القافية : هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر ابيات القصيدة أي المقاطع التي يلزم تكرار نوعها في كل بيت .

- الحروف التي تشتمل عليها القافية بوضع معين هي ستة : الروي ، الردف ، الدخيل ، التأسيس ، الوصل والخَروج .

- إذا بدأ الشاعر القافية بردف في أول بيت عليه أن يلتزم ببقية الأبيات وهي قسمان ، ردف بالألف وردف بالياء والواو .

- حركات القافية

أولا : المجرى : حركة الروي المطلق كفتحة الميم من صاما أو كسرة اللام من على الجبلِ

ثانيا : النفاذ : حركة هاء الوصل كفتحة الهاء في شعارها الخ

ثالثا : الحذو : حركة الحرف الذي قبل الردف .

رابعا : الإشباع : حركة حرف الدخيل .

خامسا : الدس : حركة ما قبل التأسيس .

سادسا : التوجيه : حركة ما قبل الروي المقيد .

- أهم عيوب القافية

أولا : التضمين : أي ألا يستقل البيت بمعنا .

ثانيا : الايطاء : إعادة كلمة الروي بلفظها ومعناها بعد سبعة أبيات أو أقل .

ثالثا : الإقواء : اختلاف حركة الروي المطلق كأن تكون مرفوعة وتم كسرها .

رابعا : السناد : وهو اختلاف ما يراعى قبل الروي من الحروف والحركات . والسناد نوعان الأول سناد التأسيس والثاني سناد الردف. خامسا : سلامة القافية ، وهي أن تخلو من اختلاف الحركة التي قبل الروي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 14:43

دوائر العروض

الأولى : دائرة المختلف ونسميها دائرة الطويل وتشمل على ثلاثة أبحر هي الطويل والمديد والبسيط .

الثانية : دائرة المؤتلف ونسميها دائرة الوافر وتشمل على بحرين هما الوافر والكامل.

الثالثة : دائرة المجتلب ونسميها دائرة الهزج وتشمل على ثلاثة أبحر هي الهزج والرجز والرمل .

الرابعة : دائرة المشتبه : ونسميها دائرة السريع وتشمل ستة أبحر هي : السريع والمنسرح والمضارع والخفيف والمقتضب والمجتث .

والخامسة : دائرة المتفق ونسميها دائرة المتقارب وتشمل بحرين هما المتقارب والمتدارك .

تتكون مقاطع كل دائرة من أسباب وأوتاد .

أنواع الزحاف

الزحاف: تغيير يحدث في حشو البيت غالبا وهو خاص بثواني الأسباب ومن ثم لا يدخل الأوتاد. ودخوله في بيت من القصيدة لا يستلزم دخوله بقية الأبيات.

أولا: الزحافات البسيطة أو المفردة

1- الإضمار: تسكين الثاني المتحرك من التفعيلة ويكون في متفاعلن.

2- الخبن: حذف الثاني الساكن ويكون في فاعلن، فاعلاتن، مستفع لن، مستفعلن، مفعولات.

3- الطي: حذف الرابع الساكن بشرط أن يكون ثاني سبب ويكون في مستفعلن و مفعولاتُ

4- الوقص: حذف الثاني المتحرك ويكون في متفاعلن فقط.

5- العصب: إسكان الخامس المتحرك وذلك في مفاعلتن.

6- القبض: حذف الخامس الساكن، وذلك في فعولن، مفاعيلن.

7- الكف: حذف السابع الساكن بشرط أن يكون ثاني سبب ويكون بالتفعيلات التالية: مفاعيلن، فاعلاتن، فاع لاتن، مستفع لن.

8- العقل: حذف الخامس المتحرك، وذلك في مفاعلتن.
ثانيا: الزحاف المزدوج

1- الخبل: اجتماع الخبن والطي وتدخل في مستفعلن، مفعولاتُ. 2- الخزل: اجتماع الإضمار والطي وتكون في متفاعلن فتصير بعد الخزل 3- الشكل: اجتماع الخبن والكف ويكون في فاعلاتن وتصير بعد الشكل فعلاتُ بتحريك التاء. 4- النقص: اجتماع العصب والكف وتكون في مفاعلتن فتصير مفاعلْتُ وتتحول إلى مفاعيلُ. والنقص يكون في مجزوء الوافر أكثر منه في الوافر التام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


دروس في علم العروض Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس في علم العروض   دروس في علم العروض I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 14:44

العلة وأقسامها

العلة العروضية: كل تغيير يطرأ على تفعيلة العروض أو الضرب، وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة التزم في جميع أبياتها.

- أولا علة في الزيادة

1- التذييل: زيادة حرف واحد على ما آخره وتد مجموع وتدخل في البحور التالية: المتدارك، الكامل، مجزوء البسيط، فاعلان، متفاعلان، مستفعلان.

2- الترفيل: زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ويدخل في الحور التالية: المتدارك فتصير فاعلن فاعلاتن، والكامل فتصير متفاعلن متفاعلاتن.

3- التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف وذلك في الرمل فقط وفيه تتحول فاعلاتن إلى فاعلاتانْ.

- ثانيا: علل النقص

1- القطف: اجتماع العصب مع الحذف وتدخل في مفاعلتن في الوافر

2- الحذف: إسقاطج السبب الخفيف من التفعيلة وتكون التالية: فعلون فتصير فعو وفي مفاعيلن فتصير مفاعي، وفي فاعلاتن فتصير فاعلا.

3- القطع: حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله. وتكون في: فاعلن فتصير فاعلْ أو (فعْلن) وفي مستفعلن فتصير مستفعلْ وتنقل إلى مفعولن، وفي متفاعلن فتصير متفاعلْ أو فعَلاتنْ.

4- القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان ما قبله وذلك في فعولن فتصير فعولْ، وفي فاعلاتن فتصير فاعلاتْ أو فاعلانْ، وفي مستفع لن فتصير مستفع لْ أو مفعولن.

5- البتر: اجتماع القطع مع الحذف وذلك في قعولن فتصير فع. وفاعلاتن فتصير فاعلا أو فاعلْ.

6- الحذذ: حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة ويكون في متفاعلن فتصير بالحذذ مُتَفا أو (فَعَلن) وهذا خاص بالبحر الكامل.

7- الصّلم: حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة ويكون في مفعولاتُ وبالصلم تصير مفعو وتنقل إلى فعْلن، وهذا خاص بالسريع.

8- الوقف: إسكان السابع المتحرك ويكون أيضا في مفعولاتُ فتصير بالكسف مفعولاتْ.

9- الكسف: حذف السابع المتحرك، ويكون في مفعولاتُ فتصير بالكسف مفعولا وتنقل إلى مفعولن.
الزحافات والعلل

- الزحاف الجاري مجرى العلة

زحاف يدخل على العروض والضرب وقد يصاحبه نوع من أنواع العلة وهو ملزم إن ورد في أحد الأبيات.

1- القبض في عروض الطويل وكذلك في أحد أضربها.

2- الخبن في بعض أنواع المديد بمصاحبة الحذف.

3- الخبن في بعض أنواع البسيط.

4- الخبن في عروض مخلع البسيط وضربه بمصاحبة القطع.

5- العصب في نوع من ضربي مجزوء الوافر.

6- الإضمار في بعض أنواع الكامل بمصاحبة الحذذ.

7- الطي في بعض أنواع السريع مبصاحبة الكسف أو الوقف

8- الخبل في أنواع أخرى من السريع وذلك بمصاحبة الكسف فتصير مفعولات فعِلن.

9- الطي في بعض أنواع المنسح.

10- الطي في عروض المقتضب.

11- الخبن في بعض أنواع المتدارك بمصاحبة الترفيل.

12- الخبن في بعض أنواع مجزوء الخفيف بمصاحبة القصر.

ثانيا: العلة الجارية مجرى الزحاف

تغييرات على بعض مقاطع التفعيلة في العلة والحشو تحدث في الأوتاد وليس في الأسباب أي إنها زحاف في الأوتاد تدخل على العلة والحشو وهي غير ملزمة.

1- التشعيث: حذف أول الوتد المجموع وهو خاصب المجتث والخفيف ويدخل على فاعلاتن فتصبح فالاتن.

2- الحذف: وهو إسقاط السبب الخفيف من التفعلية ويدخل في فعولن فتصبح فعو، وهو خاص بالمتقارب

3- الخرم: أي إسقاط أول الوتد المجموع في صدر المصراع الأول. ويدخل في الطويل والمتقارب والمضارع والوافر والهزج ويكون في التفاعيل التالية: مفاعلتن فتصير فاعلتن، وفعولن فتصير عولن ، ومفاعيلن فتصير فاعيلن، أو مفعولن.

المرجع : كتاب الدكتور عبد العزيز عتيق: العروض والقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس في علم العروض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مقتطفات من علم العروض
» على شاطئ العروض المقارن
» العروض - الزهرة - القداسة
» وهم الخوف من العروض الرقمي
» لماذا العروض الرقمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: منبر التربيــة والتعليــم-