الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))   تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) I_icon_minitimeالأحد 29 مايو 2011 - 20:22

تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))

تقول هذه السائلة: ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أناوله شيئاً من المسجد، فقلت: إني حائض، فقال: إن حيضتك ليست في يدك)) أرجو تفسير هذا الحديث، وهل معنى هذا أن الحائض لا تدخل المسجد ولا تعمل شيئاً؟ أفيدونا أفادكم الله.


الجواب:

النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب))، والله قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ[1] فاستثنى الله عابر السبيل من أهل الجنابة، والحائض كذلك ليس لها أن تجلس في المسجد، ولكن لها أن تعبر، فالعابرة لا بأس عليها أن تمر من باب إلى باب، أو تدخل لتأخذ حاجة من المسجد، إناءً أو كتاباً أو ما أشبه ذلك، فالنبي صلى الله عليه وسلم حينما قال لعائشة رضي الله عنها: ((ناوليني الخمرة من المسجد)) والخمرة مصلى يصلي عليه من الخوص عليه الصلاة والسلام قالت: (إنها حائض) فقال لها: ((إن حيضتك ليست في يدك)) فالمعنى أنه ليس هناك مانع من دخولها لأخذ الحاجة، فلا بأس بذلك، إنما الممنوع جلوسها في المسجد، أما أن تعبر من المسجد أو تدخله لحاجة ثم ترجع من غير جلوس فلا بأس بذلك؛ للآية الكريمة والحديث المذكور، والله ولي التوفيق.

المصدر
الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))   تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) I_icon_minitimeالأحد 29 مايو 2011 - 20:35

بارك الله فيك ورحم الله العلامة ابن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))   تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) I_icon_minitimeالإثنين 30 مايو 2011 - 10:32

أم الحسين كتب:
بارك الله فيك ورحم الله العلامة ابن باز

آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))   تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) I_icon_minitimeالإثنين 30 مايو 2011 - 16:39

وفيكم بارك الرحمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))   تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مايو 2011 - 0:33

المتوكلة على الله كتب:

النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب))، والله قال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ[1] فاستثنى الله عابر السبيل من أهل الجنابة، والحائض كذلك ليس لها أن تجلس في المسجد، ولكن لها أن تعبر، فالعابرة لا بأس عليها أن تمر من باب إلى باب، أو تدخل لتأخذ حاجة من المسجد، إناءً أو كتاباً أو ما أشبه ذلك، فالنبي صلى الله عليه وسلم حينما قال لعائشة رضي الله عنها: ((ناوليني الخمرة من المسجد)) والخمرة مصلى يصلي عليه من الخوص عليه الصلاة والسلام قالت: (إنها حائض) فقال لها: ((إن حيضتك ليست في يدك)) فالمعنى أنه ليس هناك مانع من دخولها لأخذ الحاجة، فلا بأس بذلك، إنما الممنوع جلوسها في المسجد، أما أن تعبر من المسجد أو تدخله لحاجة ثم ترجع من غير جلوس فلا بأس بذلك؛ للآية الكريمة والحديث المذكور، والله ولي التوفيق.
المصدر
الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر [/size]
بارك الله فيك أختي الكريمة على نقلك،
و قد اختلف العلماء في تفسير الحديث و فقهِه,,
قال الشيخ أبو عبد المعز فركوس:",,والحديث تنازعه الفريقان، والظاهر أنّه غير صريح في المنع ولا في الإباحة، ينبغي العدول عنه إلى غيره من الأدلة، وإذا لزم الترجيح بينهما لكان حمل قوله: «إن حيضتك ليست في يدك» على معنى قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم» وتفسيره به أولى، لأنّ ما يعضده دليل مقدّم على ما لم يعضده دليل آخر، ومن جهة أخرى فإنّ الاستدلال بالحديث على تخصيص إدخال اليد في المسجد دون سائر الجسد تأباه الصناعة الأصولية وقد تقرر في القواعد أنّ "تحريم الشيء مطلقا يقتضي تحريم كل جزء منه"، لذلك كانت الأدلة المقررة للبراءة الأصلية مثيرة لغلبة الظن وموجبه للعمل.."
وقال قبلُ: "أمّا الاستدلال بحديث جسرة بنت دجاجة قالت: "سمعت عائشة رضي الله عنها تقول:"جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد، فقال: «وجهوا هذه البيوت عن المسجد» ثمّ دخل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنع القوم شيئا رجاء أن تنزل فيهم رخصة فخرج إليهم بعد، فقال: «وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب»(1) فلو صحّ الحديث لكانت دلالته صريحة على تحريم دخول المسجد للحائض والجنب، ولكنّه ضعيف لا يصلح للاحتجاج به لمجيئه عن طريق جسرة....والحديث ضعّفه جماعة منهم: الإمام أحمد والبخاري والبيهقي وابن حزم وعبد الحق الإشبيلي وغيرهم.."(2)
---------
(1)أخرجه أبو داود:(1/157-159)، والبيهقي:(2/442-443)، وابن خزيمة:(2/284)، من حديث عائشة رضي الله عنها. وحديث جسرة بنت دجاجة ذكره الألباني في الإرواء(1/162)، وقال:(ضعيف، في سنده جسر بنت دجاجة، قال البخاري: عندها عجائب ، وقد ضعف الحديث جماعة منهم البيهقي وابن حزم وعبد الحق الإشبيلي، بل قال ابن حزم: "إنّه باطل"، وقد فصلت القول في ذلك في "ضعيف السنن" رقم:32)
(2) نقلا من موقع الشيخ حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسي

avatar

عدد الرسائل :
2

تاريخ التسجيل :
07/06/2011


تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))   تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) I_icon_minitimeالأربعاء 8 يونيو 2011 - 4:07

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))   تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك)) I_icon_minitimeالسبت 11 يونيو 2011 - 10:24

بوركتي اختي اسماء على الاظافة القيمة
حفظك الله

مشكورة اختي همسي على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير حديث: ((إن حيضتك ليست في يدك))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أضخم كتاب تفسير أُلّف: منه تفسير آية في مجلّد! والفاتحة في سبع مجلدات!!!!!!!
» ليست النهاية
» (( طه و يس )) ليست من أسماء سيد المرسلين
» {طه} و{يس} ليست من أسماء خاتم المرسلين
» إلى ما يسمى * الحراقة * أفيقوا .. السعادة ليست في بلاد الكفار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: الأخت المسلمة-يمنع مشاركة الرجال--