الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 11:32

[QUOTE=أبو محمد رشيد الجزائري;105453][size="5"]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال معالي الشيخ العلامة صالح آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - :

" الإعلان في الجرائد هذا يسمى نعي ، ليس نياحة، النياحة غير النعي ، النعي مكروه كراهة شديدة ، وبعض العلماء حرمه ؛ لكن النعي المحرم هو التفاخر يعني ذكر محاسن الميت على وجه التفاخر قبل دفنه أو بعد دفنه . لكن من أعلم الناس بموت الميت للصلاة عليه دون ذكر أمجاده أو ذكر فضائله أو نحو ذلك فهذا ليس نعيا منهيا عنه ويدل على ذلك ما ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى إلى الصحابة النجاشيَّ في اليوم الذي مات فيه ، وقال ( صلوا على أخيكم أصحمة فإنه قد مات ) فصلى بهم وكبر عليه أربعا يعني صلاة الغائب ، فالصحابي عبّر بأنه نعى ، نعى يعني أخبر بموته تأسفا ، فإذا كان النعي وهو الإخبار بالموت تأسفا لأجل الصلاة عليه فلا بأس إخبار من يصلي عليه ، أما التفاخر أو لأجل الاجتماع للعزاء ونحو ذلك ، والعزاء في بيت فلان فهذا من النعي المنهي عنه " . [ من شرح الطحاوية الدرس 42 ]
-----------------------------

فتوى معالي الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله ورعاه - :
(( حكم الإعلان في الصحف عن وفاة الميت ))
السؤال:
إعلانات التعازي في الصحف والشكر على التعزية والإعلان عن وفاة شخص‏.‏‏.‏ ما رأي الشريعة في ذلك‏.‏‏؟‏
الجواب :
الإعلان في الصحف عن وفاة شخص إذا كان لغرض صحيح وهو أن يعلم الناس بوفاته فيحضروا للصلاة عليه وتشييعه والدعاء له، وليعلم من كان له على الميت دين أو حق حتى يطالب به أو يسامحه، فالإعلان لأجل هذه الأغراض لا بأس به، ولكن لا يبالغ في كيفية نشر الإعلان من احتجاز صفحة كاملة من الصحيفة، لأن ذلك يستنفذ مالاً كثيرًا لا داعي إليه‏.‏ ولا تجوز كتابة هذه الآية التي اعتاد كثير من الناس كتابتها في الإعلان عن الوفاة وهي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي‏}‏ ‏[‏سورة الفجر‏:‏ الآيات 27-30‏]‏ لأن هذا فيه تزكية للميت وحكم بأنه من أهل الجنة، وهذا لا يجوز، لأنه تقوُّل على الله سبحانه وشبه ادعاء لعلم الغيب، إذ لا يحكم لأحد معين بالجنة إلا بدليل من الكتاب والسنة، وإنما يرجى للمؤمن الخير ولا يجزم له بذلك‏.‏‏.‏ والله الموفق‏.

[ المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ]

------------------------------

توفي اليوم قبل الفجر الشيخ العلامة محمد شارف - رحمه الله - عن عمر يتعدى القرن (102 سنة) قضاها الشيخ في التعليم ونشر الفضائل ومكارم الأخلاق .
سيُدفن الشيخ في مقبرة بئر توتة على ما أخبرني حفيده .

إنا لله وإنا إليه راجعون

[/size][/QUOTE]

عن منتدى كل السلفيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 12:15

بارك الله فيك على هذا النقل

ورحمة الله الشيخ

إن لله وغن اليه راجعون

لله ما أعطى ولله ما اخذ وكل شىء عنده بأجل مسمى


عدل سابقا من قبل أم الحسين في الخميس 6 يناير 2011 - 14:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 12:44

انا لله وانا اليه راجعون
رحمه الله رحمة واسعة

نرجو من الاخوة رفع دروسه ونشر علمه

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 14:12

إنّا لله و إنّا إليه راجعون

اللهم اغفر له و ارحمه و عافه و اعف عنه و أكرم نزله و وسع مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد و أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و زوجا خيرا من زوجه و أدخله الجنة و قه عذاب القبر و أعذه من النّار
آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
حكيم بن منصور

حكيم بن منصور

عدد الرسائل :
129

العمر :
50

تاريخ التسجيل :
27/06/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالخميس 6 يناير 2011 - 19:03

إنا لله وإنا إليه راجعون

رحمه الله وغفر له وعفا عنه، ورفع درجته في عليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالجمعة 7 يناير 2011 - 1:06

إنّ لله وإنا إليه راجعون, نسأل الله أن يتغمّد شيخنا بواسع رحمته, وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

ومن تمام الفائدة, هذا جواب كنت حرّرته قبل مدّة عن حكم النعي في الصحف, والمنتديات, وبالله التوفيق:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اله وبعد:
قبل الإجابة عن السؤال يتوجّب تحرير المراد بالنعيّ في الاستعمالات اللغوية والشرعية, ومن ثمّ بيان حكم كل نوع منها, وذلك بشيء من التحرير والإيجاز.
أولاً: المراد بالنعي:
النعي يطلق على الإخبار بموت الميت وإذاعة ذلك.
ويطلق أيضاً على ما قد يصاحب ذلك من قول كتعداد مناقب الميت، أو فعل كشق الجيوب وضرب الخدود.
قال ابن الأثير في " النّهاية ": ( نعى الميت ينعاه نعياً، ونِعِياً، إذا أذاع موته، وأخبر به، وإذا ندبه ).
فالنّعي من جهة المعنى واحد؛ وهو الإعلام والإخبار بموت الميّت, ولكن تختلف وسيلة هذا الإخبار - ومن ذلك وسيلة الانترنت والمنتديات, ورسائل الجوالات-,وتتعدّد صوره.
ثانياً: حكم النعي.
وهو لا يخلو من الحالات الآتية: بحسب صوره ووسائله.
أما من حيث صوره فإنه تندرج تحته حالتان:
أولاً: إما أن يكون هذا الإعلام مجرداً: من كلّ قول -كالثّناء على الميّت-، أو فعل - كالنّياحة وشقّ الجيوب -.
فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز الإعلام بالموت من غير نداء؛ لأجل الصّلاة عليه.
بل ذهب جماعة من العلماء إلى استحباب ذلك.
واستدلوا بما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبر أربعاً.
واستدلوا أيضاً بما أخرج الشيخان من حديث أبي هريرة أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد أو شاباً، ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عنها أو عنه.
فقالوا: مات، فقال : (( أَفَلاَ كُنْتُمْ آذَنْتَمُونِي )).
أمّا النّهي الوارد عن النّعي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إِيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فَإِنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجَاهِلِيَّةِ ))، فإنّه لا يعارض ما تقدّم من أدلة الجواز:
- لأنّ الحديث ضعيف فيه محمد بن حميد الرازي, وأبو حمزة ميمون الأعور قال الترمذي: ليس بالقوي عند أهل الحديث. وقد ضعفه العلامة الألباني-رحمه الله-, وشيخنا العلامة عبد المحسن العباد-حفظه الله- في شرحه الترمذي.
والحديث أيضاً روي مرفوعاً، وموقوفا،ً والموقوف: أصح, كما قال الترمذي.
- وعلى فرض صحة رفعه فإنه محمول إما: على الكراهة كما قال الإمام النووي.
- أو أن المقصود بالنعي المنهي عنه هو نعي أهل الجاهلية.
ثانياً: إذا كان النعي مصحوباً برفع الصوت ونحوه:
فقد ذهب جمهور العلماء إلى كراهته, لأنه من نعي أهل الجاهلية.
أما من حيث وسائل النعي, فهي كثيرة متعدّدة, الذي يعنينا ههنا, هو النعي عبر المنتديات, والمواقع الالكترونية, والصحف والمجلات.
فهو لا يخلو أن يكون إعلاناً مجرداً أو إعلاناً غير مجرد.
ولا يخلو أيضاً أن يكون قبل الصلاة على الميت أو بعده.
فإنْ كان الإعلانُ قبل الصّلاة مجرّداً عن نداء، ورفع صوت، وليس فيه تفجّع على الميّت، ولا إعظام لحال موته، ولا تسخّط فيه، ولا ضجر، فإنّ ذلك جائز، لا سيما إذا كان الميت ممّا يهمّ النّاس أمرُه وحالُه، أو كان له شأن ومكانة في الإسلام أو نفع علم. ولا بأس أن يقترن بالإعلان ثناء يسير مطابق للواقع يرغِّب في الدعاء له والصلاة عليه.
ويدل لهذا نعيُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم النّجاشي في اليوم الذي مات فيه، ففي صحيح مسلم من حديث جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( مَاتَ عَبْدٌ للهِ صَالِحٌ أَصْحَمَةُ، فَقَامَ فَأَمَّنَا وَصَلَّى عَلَيْهِ )).
- أمّا إن كان الإعلان عن الموت بعد الصّلاة عليه، فإن كان لمجرّد الإعلام بالموت فالظّاهر أنّه من النّعي المنهيّ عنه؛ لأنّ الصّحف وشِبْهُها من الوسائل الإعلامية، هي أقرب ما تكون لمجامع الناس ومنتدياتهم في العصر الأول.
سئل شيخنا ابن عثيمين رحمه الله في حكم التّعزية في الجرائد, ونحوها, فقال:
" التّعزية بالجرائد: أخشى أن تكون من النّعي المذموم، لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن النّعي، والغالب أنّ المقصود بالتّعزية في الجرائد الإعلان عن موت هذا الرّجل الّذي يعزّى به، وإلاّ فيمكن للمعزِّي أن يكتب كتاباً لأهل الميت أو يتصل بهم بالهاتف ويغني عن الإعلان ".
[" مكتبة الفتاوى " فتاوى نور على الدّرب نصّية "الجنائز " موقع الشّيخ رحمه الله].
- ويتأكّد النّهي والتّحريم إذا كان الخبر متضمّناً لما يثير الأحزان ويهيج على البكاء، أو كان متضمناً الشهادة بالجنة للميت أو ما يفهم منه ذلك ككتابة بعضهم في خبر الوفاة, فإن مثل هذا محرم لا يجوز.
- أمّا إن كان الإعلام بالموت بعد الصلاة على الميت لمصلحة معتبرة شرعاً كإبراء ذمة الميّت، وما أشبه ذلك فإنّ هذا جائز لا بأس به؛ لما فيه من المصلحة.
قال شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في فتوى له:
" وأمّا الإعلان عن موت الميت فإن كان لمصلحة مثل أن يكون الميت واسع المعاملة مع الناس، بين أخذ وإعطاء وأعلن موته لعلّ أحداً يكون له حقّ عليه فيقضى أو نحو ذلك فلا بأس ".
ومما سبق، يمكننا أن نستشفّ بعضاً من الضّوابط المرعية في النّعي الجائز, وهي:
1-أن يكون الغرض من النعي مشروعاً, كالصلاة على الميت ومواساة أهله وتعزيتهم, فإن كان الغرض الفخر والتعاظم والتعظيم لذلك الميت فإنه هذا من نعي أهل الجاهلية.
2- أن يكون النعي مجرّداً عن كل قول مخالف, كتعداد مناقب الميت، أو فعل كشق الجيوب وضرب الخدود.
3- أن لا يكون النعي متضمناً لما يثير الأحزان ويهيج على البكاء، أو كان متضمناً الشهادة بالجنة للميت.
4- أن تكون وسيلة النعي مشروعة, ويخرج من ذلك النعي عبر الوسائل الجماهرية كالصحف والمجلات والمنتديات, فإنه تشرع بضوابط تقدّم ذكرها.
هذا والله تعالى أعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعل آله وصحبه.


كتبه وحرّره أبو يزيد المدني[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالجمعة 7 يناير 2011 - 1:30

رحم الله الشيخ

وبارك الله فيك شيخنا ابا يزيد المدني على تمام الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالجمعة 7 يناير 2011 - 13:03

رحم الله الشيخ محمد شارف

وهذه ترجمة له وجدتها في أحد المواقع

الشيخ محمد شارف شيخ علماء الجزائر - رجل بأمة-

1 ـ اسمه ونسبه الشريف:هو محمد شارف بن عبد القادر بن الحاج بن عبد القادر بن الحاج المدني، يتصل نسبه بالحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما زوج فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ثبت عند الشيخ صحة نسبه الذي يمتدّ إلى بيت النبوة بوثيقة يحتفظ بها تشتمل على توقيع 25 من المسنِّين المزَكِّين من طرف قاضي الجزائر العاصمة، واضعين عليها خطوط أيديهم مختومة بختم القاضي، يشهدون كلهم بصحة هذا النسب.

2 ـ عناية أسرته بالعلم:أسرة الشيخ مشهورة ومعروفة باسم الحوامد نسبة إلى جدهم سيدي حامد الشارف، تقطن مدينة مليانة الواقعة بين ثنية الحد وقصر البخاري، وكانت هذه العائلة المتوسطة الحال في الرزق، معروفة بالتديُّن، فوالده وجده الأول والثاني، كلهم من حجاج بيت الله العتيق، ومن حفظة كتابه الكريم، مشاركة في العلم، وحريصة على تحصيله وتبليغه، فهذا جده الحاج المدني كان شديد العناية بالفقه، حريص على تحصيله، منهوم باقتناء الكتب ونسخها، ووالده الحاج عبد القادر، عنه حفظ وعليه ختم الشيخ القرآن الكريم، وأخذ بعض مبادئ الفقه و اللغة، وعم أبيه الشيخ ابن سهادة الذي اشتهر بالفقه والعلم، يعد أيضا من أساتذة الشيخ محمد شارف، وهو صاحب زاوية علمية في تلك المنطقة، وأخواله أيضا كانوا مهتمين بالعلم مشاركين فيه.

3 ـ مولده نشأته العلمية:ولد الشيخ حوالي سنة:1325هـ/ 1908م، في مدينة مليانة، ولاية عين الدفلى.
حفظ القرآن الكريم، ولم يتجاوز عمره 12 سنة، تلقى مبادئ علوم اللغة والفقه بمسقط رأسه مليانه، وببعض المناطق القريبة منها، ثم انتقل إلى الجزائر العاصمة فواصل تحصيله العلمي، حيث تعرف هناك على مشايخ نُجُب، أخذ عنهم ما كانت نفسه تصبو إليه من كمال، لتوفر عوامل النبوغ فيه، من استعداد فطري، وملكة في التحصيل والفهم السليم، وجوّ علمي في عائلته، وحرص شديد على الطلب، كل هذه العوامل تهيّأت للشيخ، ساعفتها صقل المشايخ لهذه المواهب، فنتج عن هذا الامتزاج، ذمرة اسمها الشيخ شارف.
كان الشيخ في مرحلة التحصيل كثيرا ما يختلي بنفسه ليكرر ما أخذه عن شيوخه، وربما استرسل في مسائل أخرى لم يذكرها شيوخه في مجالسهم، فكان لا يكتفي بما يأخذه عنهم من فنون، بل كان يطرق أبوابا وعلوما أخرى قراءة من الكتب المتوفرة لديه، وهكذا كان دأبه في طلب العلم وطريقته في تحصيله.

4 ـ شيوخه: أما شيوخه الذين تلقى عنهم العلم في بلدته فهم:
1 ـ والده الحاج عبد القادر بن الحاج المدني: الذي كان من حفظة القرآن الكريم، وله مشاركة في بعض فنون العلم كالفقه والنحو، وهو الذي لقن ولده محمد شارف كتاب الله، إذ قرأ عليه الختمة الأولى بطريقة المحمول، التي تعرف بـ: الشّاقة، وقد بدأ حفظ القرآن في حدود السابعة أو الثامنة من عمره، وأتمّ حفظه ولم يتجاوز بعد 12 سنة، وتوفي والده حوالي سنة:1337هـ/ 1920م، أثناء تلقينه الختمة الثانية لكتاب الله تعالى.
2 ـ الشيخ الحاج ابن سهادة: وهو عم أبيه الذي كانت له زاوية لتحفيظ القرآن، وعليه قرأ الشيخ الختمة الثانية لكتاب الله تعالى.
3 ـ الشيخ احسين بلحاج بوغرقة: قرأ عليه الختمة الثالثة لكتاب الله تعالى، حيث انتقل الشيخ إلى فحص رُقَّالة، دائرة مليانة، كما أخذ عنه شرح صغرى السنوسي، وختمها على يديه، وحضر أيضا دروسه النحوية في شرح المقدمة الآجرومية، وكان ذلك من سنة 1925م إلى سنة 1932م.
بعدها انتقل الشيخ محمد شارف إلى مدينة مليانة، فتلقى العلم على:
4 ـ الشيخ مَحمد وكَّال المعسكري الأزهري: خريج جامعة الأزهر، غادر مصر بسبب اضطرابات سببها الاستعمار الإنجليزي وقتئذ فاضطر الشيخ إلى الرجوع إلى بلدته ووطنه، حيث استقر بمدينة مليانة، وانتصب للتدريس، وشغل منصب مفتي المسجد الجامع في مليانة. ختم عليه متن الآجرومية، ثم ختمة من مختصر خليل المالكي.
5 ـ الشيخ بن عودة: كان يشغل وظيفة الإمام المدرس في المسجد الجامع في مليانة، وقد وصفه الشيخ محمد شارف بأنه كان فقيها، وأفادنا أنه حضر دروسه في شرح مختصر خليل.
6 ـ الشيخ عبد القادر مساعدية: وهو أيضا من فقهاء مدينة مليانة، وكانت له مجالس علمية حضر الشيخ بعضها.

انتقل بعدها إلى الجزائر، أي: في سنة 1932م فأخذ عن:
7 ـ الشيخ عبد الله الدراجي( ت: 1938م): كان موظفا في الحضور، وهي وظيفة سرد البخاري مرة كل سنة في المسجد، لازم الشيخ دروسه من سنة 1934 إلى سنة 1937م، وعنه أخذ الخلاصة الألفية لابن مالك كاملة في مسجد سيدي امحمد الشريف بالقصبة، كما حضر دروسه الفقهية وخاصة شرح الرسالة لابن أبي زيد القيرواني.
8 ـ الشيخ نور الدين عبد القادر البسكري: خريج المدرسة الثعالبية بالعاصمة، حضر عليه دروسه في النحو، والصرف، والمنطق، والعروض، وكتب الأدب والتاريخ، كمقدمة ابن خلدون، وذلك من سنة 1932م إلى سنة 1937م، فأجازه الشيخ بشهادة ما تزال في حوزته.
ومن بين الكتب التي كان يعتمدها هذا الشيخ: متن ابن عاشر في الفقه، قطر الندى لابن هشام في النحو، النحو الواضح وبعض الكتب العصرية في علوم اللغة الأخرى، وشرح المعلقات للزوزني، ومقدمة ابن خلدون، وتاريخ الجزائر لعثمان الكعاك، وكتاب إيساغوجي في المنطق...
9 ـ الشيخ بن دالي محمود المعروف بالشيخ كحول: الإمام الأوَل بالجامع الأعظم في الجزائر العاصمة وقتئذٍ. حضر الشيخ محمد شارف دروسه في شرح متن القطر لابن هشام بطريقة الإملاء حفظا.
إلى جانب كل هذا، كان الشيخ حريصا على حضور الدروس الإصلاحية التي كان يلقيها أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في نادي الترقي، فحضر كثيرا من دروس الشيخ عبد الحميد بن باديس، ومحمد البشير الإبراهيمي، والطيب العقبي. وقد أبدى الشيخ إعجابه الشديد بتلك الدروس، وطريقتها، ومواضيعها، وبلاغة أصحابها وفصاحتهم.

5 ـ صفاته وأخلاقه:كل من عاشر الشيخ وتعرّف عليه يستشف منه خصالا حميدة و أخلاقا كريمة، نجملها فيما يلي:
1 ـ الهمة العالية والشغف الكبير في تحصيل العلم وتبليغه.
2 ـ الذكاء والفطنة وسرعة البديهة.
3 ـ الحِلم والتواضع، بحيث صارت إذا ذكرت فلابدّ أن تقرن مع اسمه، مع الزهد والورع الذي يذكرك بسلفنا الصالح، إضافة إلى الإخلاص وصدق السريرة ورقة القلب.
4 ـ السعي في قضاء حوائج الناس، فأحب العباد إلى الله أنفعهم لخلقه.

6 ـ علاقته ببعض أقرانه:تميّزت علاقة الشيخ بأقرانه وأترابه من أهل العلم بالتقدير المتبادل والثناء المتقارض، شأن أهل الفضل في تعاملهم، فكانت علاقته مع الشيخ أحمد حماني والشيخ علي المغربي والشيخ محمد بن عبد القادر رحو، والشيخ أحمد سحنون رحمهم الله تعالى، طيبة للغاية، و ربما شاوروه في بعض ما يرد عليهم من الأسئلة، وكان يجيبهم ويدلي لهم برأيه ويبين لهم ما عنده من علم في تلك المسائل.
وقد شارك مع الشيخ حماني في بعض الحصص التلفزيونية، كما أثنى عليه الشيخ حماني في اجتماع عام مع الأئمة، وشهد له بمقدرته الفقهية.

7 ـ محطات من حياته:- جمع الشيخ بين نشاطي العلم والتعليم في آن واحد، فكان يحضر مجالس العلم عند شيوخه، ثم يكرر على بعض أقرانه، فكان تلميذا وأستاذ في الوقت نفسه.
- كان الشيخ محمد شارف يحضر دروس الشيخ مَحمد وكال المعسكري الأزهري في شرح الأجرومية، مع طلبة يكبرونه
سنا و تقدما في التحصيل، وفي أحد المجالس امتحن الشيخ تلامذته، فطلب منهم إعراب هذه الجملة: (الإعراب هو تغيير
أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها غالبا)، فأخذ الطلبة الكبار في إعرابها، ولما وصلوا إلى كلمة "غالبا" أعربها
بعضهم بأنها تمييز، والبعض الآخر بأنها حال، ولم يرتض الشيخ إجابتهم، فاستأذن الشيخ محمد شارف أستاذه و كان في
بداية الطلب لعلم النحو، فأذن له، فبيّن بأنّ الكلمة منصوبة على نزع الخافض، وأن التقدير ( في الغالب )، ففرح شيخه بذلك
ولاحظ عليه سمات النبوغ، فعمل على صقلها وبعثها.
- في سنة 1936 تحصل الشيخ على رتبة الإمامة، بعد أن أجرى امتحانا كتابيا، ثم شفويا، ولم يتمكن من وظيفة الإمامة لعدم شغور المناصب، كما ذكر لنا.
- ومن جملة الأسباب التي منعت الشيخ من الالتحاق بوظيفة الإمامة، أن الاستعمار الفرنسي فرض التجنيد الإجباري أثناء الحرب العالمية الثانية، فوقع كثير من الشباب تحت الأسر الألماني بفرنسا، وكان حظ الشيخ أن وقع أسيرا معهم فأودع المحتشدات هناك، حيث بقي تحت الأسر من سنة 1939م إلى سنة 1944م، ثم تحت سلطة ومراقبة الاستعمار الفرنسي خلال سنة 1945م.
- غير أن ذلك لم يُعـِـقْـه من مواصلة نشاطه التعليمي، ففي هذا المحتشد التَفَّ حوله عدد هائل من المعتقلين بعد أن أدركوا مكانته العلمية، فكان يلقي عليهم دروسا في الفقه لعامة الناس، ودروسا في النحو لخصوص بعض الطلبة الراغبين في تعلم قواعد اللغة العربية، فكان من جملة الحاضرين أفراد من بلدان كثيرة كالجزائر، وتونس، والمغرب، والسنغال وبعض البلاد الإفريقية والآسيوية.


من أبرز نشاطاته في المعتقل:
1 ـ محافظته على قراءة القرآن الكريم في راتب يحافظ عليه، هو ومن كان معه، يختمون قراءة القرآن مرة كل شهر.
2 ـ تدريسه لمتن ابن عاشر المسمى بـ "المرشد المعين على الضروري من علوم الدين.
3 ـ تدريسه لكتاب "المقدمات الممهدات" في الفقه المالكي لابن رشد الجد،
4 ـ عقده مجلسا لشرح متن الآجرومية في النحو.
وكان يحضر دروسه بعض من لا يفهم العربية، فاتخذ الشيخ من يترجم للناس دروسه إلى اللغة الفرنسية التي يفهمها أغلبهم، لأنهم كانوا تحت سيطرة الاستعمار الفرنسي.


عاد الشيخ محمد شارف إلى الجزائر خلال سنة 1945م، فَـعُـيِّـن مؤذنا في الجامع الكبير في الجزائر العاصمة، ثم تمكن بعد ذلك من الحصول على وظيفة الإمامة في جامع سيدي رمضان في القصبة، وفي الجامع الكبير.
بعد الاستقلال أجرت وزارة الشؤون الدينية امتحانا للأئمة قصد تصنيفهم، وبموجب هذا الامتحان عيِّن في رتبة إمام خطيب، فشغل هذا المنصب وتنقل فيه عبر مختلف المساجد بالجزائر العاصمة، منها جامع كتشاوة، وجامع المدرسة في سيدي امحمد (بلوزداد)، وجامع أبي فارس في القصبة، إلى أن أحيل على التقاعد وهو يشغل نفس المنصب بالجامع الكبير سنة 1987م.
غالب اعتماد الشيخ في دروسه على متون العلم وشروحها، ومن الكتب التي درّسها الشيخ لطلبته وشرحها لهم، وهذه بعضها ـ على سبيل المثال لا الحصرـ: شرح الدرر اللوامع لابن بري في روايتي ورش وقالون عن نافع، متن الخرّاز في رسم القرآن، البيقونية في مصطلح الحديث، متن السنوسية وشرحها، مختصر خليل، رسالة ابن أبي زيد القيرواني، متن ابن عاشر، المقدمة العزية للجماعة الأزهرية، والرحبية في المواريث، ورقات إمام الحرمين في الأصول، ومفتاح الوصول للشريف التلمساني، والمدخل لأصول الفقه المالكي للباجقني، والمقدمة الآجرومية، وقطر الندى، وشذور الذهب لابن هشام، والخلاصة الألفية لابن مالك، ولامية الأفعال له أيضا، والجوهر المكنون في الثلاثة الفنون للأخضري، وبعض كتب العروض، ومتن السلم للأخضري في المنطق، وكتاب إيساغوجي في المنطق أيضا، وغير ذلك من الكتب...
من عجائب تضحياته أنه باع منزله الواسع الرافه الذي كان يسكنه بأعالي بوزريعة ليشتري بدلا عنه منزل أضيق منه، كلُّ هذا ليتمكن للتفرغ لطلبته بمسجده بالعاصمة، و ليقترب من مسجده.
قلّ أن يوجد كتاب في مكتبته العامرة، ولا يوجد عليه تعليقات للشيخ، فهو كثير المطالعة إلى درجة أن أثّر ذلك على بصره، فممّا يجهله الكثير من طلبته أن الشيخ لا يرى إلا بعين واحدة، ومع ذلك فهو لا يصرح بهذا ولا يشكو منه لأدبه ورقة طبعه.
ذكر الدكتور عمار الطالبي أن السبب المباشر الذي دفعه إلى تحقيق كتاب الجواهر الحسان في تفسير القرآن للإمام عبد الرحمن الثعالبي الجزائري، هو دعوة الشيخ محمد شارف إلى الاهتمام بهذا الكتاب، في أحد دروسه الجامعة بالجامع الكبير في العاصمة، فوقع ذلك في نفسه، وانشرح صدره لهذا العمل الجليل، فعزم على تحقيقه، فتم له ذلك بتوفيق من الله تعالى.
------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أبو طلحة الجزائري

أبو طلحة الجزائري

عدد الرسائل :
38

تاريخ التسجيل :
24/06/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالجمعة 7 يناير 2011 - 22:52

رحم الله الشيخ رحمة واسعة، هكذا هم علماء الجزائر لا نعرفهم إلا بعد وفاتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالسبت 8 يناير 2011 - 10:39

جزاكم الله خيرا ورحم الله الشيخ وكل موتى المسلمين


يعني هل ما نراه اليوم من نشر لخبر وفاة فالن أو فالنة من الناس لا بأس به

من حيث طلب الترحم على روحه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 0:45



وقد وقفت على رسالة له رحمه الله بعث بها لهيئة تحرير مجلى منابر الهدى التي كانت يصدرها مجموعة من المشائخ على رأسهم الشيخ عبد الخالق ماضي و فيها كلمات ثناء عطرة على الدعوة السلفية المباركة ومؤازرة لحملتها وأهلها , فرحمة الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 1:51

اذا ممكن أخي سمير ارفعها لنا
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف   رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف I_icon_minitimeالأحد 31 يوليو 2011 - 0:01

أبشر أخي ,,, طلباتك اوامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

رحم الله الشيخ الفقيه محمد شارف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من هو الشيخ محمد شارف شيخ علماء الجزائر ؟؟بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ محمد شارف شيخ علماء الجزائر -
» ترجمة الشيخ محمد شارف الجزائري* حفظه الله *
» ترجمة الشيخ محمد شارف الجزائري -رحمه الله تعالى-
» رسالة الشيخ محمد شارف إلى هيئة تحرير مجلة منابر الهدى الجزائرية
» ـ الشيخ العلامة الفقيه اللغوي محمد الطاهر أيت علجت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الدعوة والدعاة في الجزائر :: الاخبار والمستجدات-