الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 9:40

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَن والاه

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على أبراهيم وعلى آل أبراهيم ،،اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين أنك حميد مجيد
كثير من الناس مسلمين و غير مسلمين شغلهم هذا الأمر , و ما يزالون شغوفين لمعرفة حكمة التعدد بالنسبة
للنبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla من مصادرها العربية و أيضاً الشباب المسلم فى أيامنا هذة مازال مشتاقاً لمعرفة الحقيقة الصحيحة
و الحكمة المقصودة فى تعدد زوجات النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla , نبدأ بسم الله فى عرض الحقيقة لشبابنا المسلم :

1- عاش النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla حتى سن الخامسة و العشرين عزباً طاهراً نقياً حتى لقبوة بالصادق الأمين , و عاش حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla
خمساً و عشرين سنة أخرى مكتفياً بزوجة واحدة هى السيدة خديجة رضى الله عنها التى تكبره بخمس عشرة
سنة , مع أن النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla كان شاباً نشيطاً قوياً جذاباً جميلاً , بينما كان لكل رجل من العرب من عشرة إلى عشرين
زوجة على الأقل .
2- عاش النبى مع السيدة خديجة لمدة خمس و عشرين سنة و بعد وفاتها ( ثلاث سنوات قبل الهجرة ) تزوج من
السيدة سودة بنت زمعة و انفردت به ثلاث سنوات و كان عمرها خمسين سنة و هو ايضاً فى سن الخمسين
تقريباً , فلو كان النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla شهوانياً ما قضى سنى شبابة مع عجوزين و لم يجمع عليهما.
3- يبين لنا تاريخ الأنبياء أن التعدد شمل الكثير من الأنبياء فكان للنبى داود و سليمان عليهما السلام سبعمائة
من النساء و ثلثمائة من السرارى . , المشكلة هى : لماذا تزوج النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla هذا العدد من النساء ؟ الإجابة :
1- إعداد كوادر جديدة من الدعاة عن طريق المصاهرة لنشر الدعوة الإسلامية بين مشركى مكة .
2- الزواج بالمصاهرة إحدى طرق نشر الدين الجديد بين القبائل و الناس فى جميع أنحاء العالم .
3- بالزواج أنقذ النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla أزواج بعض الزوجات من انتقام و تعذيب العائلة عاجلاً او آجلاً .
4- وزوجات أخرى كافأهن الرسول حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla لتمسكهن بالإسلام .
5- جعل النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla كل زوجة من زوجاته داعيه للإسلام و عاملة بتعاليم الإسلام فى حياتها اليومية مبيناً الأحكام الشرعية والغير شرعية لتجيب على ردود السائلات .
6- إن حياة النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla الزوجية لا تسير برغبتة كسائر البشر و إنما كانت بتقدير الوحى و رب القدرة ( الله عز و جل ) .
7- إن التاريخ الإسلامى مدين إلى زوجات النبى رضى الله عنهم لأنهم كانوا دائماً فى صحبته فى جميع غزواته
حيثما يذهب إرضاء لإنسانيته حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla , و عوناً له على الشدائد مجددين نشاطه لكى يتحمل الأعباء الثقيلة . ,و بالطبع وضحت الآن حكمة تعدد زوجات النبىحكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla
و أحب أن الخصها لكم فى هذة الأيات ,
قال تعالى
{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا} (37) سورة الأحزاب

و قال تعالى ايضاً { لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا} (52)سورة الأحزاب ,
و قال تعالى { عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} (5) سورة التحريم ,
و يروى عنه حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla انه قال : ما زوجت شيئاً من بناتى إلا بوحى جاءنى به جبريل عن ربى عز و جل ,
ومما هو جدير بالذكر أن حياه النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla كان يحكمها منهج قرآنى ,فلكل فرد داخل بيت النبى حقوق وواجبات
و سلوك يجب أن يتبعنه و لهن الثواب و إن خالفنه فعليهن العقاب كما قال تعالى فى كتابه العزيز{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورة الأحزاب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 19:08

سليلة الغرباء كتب:
i]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

, فلو كان النبى حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Salla شهوانياً ما قضى سنى شبابة مع عجوزين و لم يجمع عليهما.
.. ما زوجت شيئاً من بناتى إلا بوحى جاءنى به جبريل عن ربى عز و جل

و عليكم السلام و رحمة الله
جزاك الله خيرا
و أرجو أن تعذريني يا سليلة، لأني لا أوافق إطلاق الوصف الوارد أعلاه على النبي صلى الله عليه وسلم، حتى و لو كنا في مقام نفيه عنه صلى الله عليه وسلم، ثم إننا لسنا في حاجة إلى تسويغ تعدّد أزواج النبي عليه الصلاة و السلام دفاعا عنه، خصوصا إذا علمنا من وراءها؟؟.. ثم إن التعدّد كان أمرا معروفا منذ القدم لدى الطوائف غير الاسلامية.
أما عن الحديث الوارد "ما زوجتُ شيئا من بناتي,,,"، فالله أعلم بصحته,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالأربعاء 8 ديسمبر 2010 - 10:11

يا أسماء جزاك الله خيرا

الوصف هذا والموضوع كله موجه للجميع ليزيد فهمنا حول هذه السنة ولماذا تزوج النبي هذا العدد

فمنا من لا يعرف السبب

ومنهم (( الأعداء )) من يريد بث البلبلة وإثارة الشبهات حول رسول الله صلى الله عليه وسلم


على أنه شهواني وزير نساء والعياذ بالله (( وهو المصطفى أطهر من على وجه الأرض )) ومنهم من يريد غلق باب التعدد أصلا بسب أو بغير سبب

وأزيدك هذا الموضوع (( منقول )) ستجدين شرح أوفر للحديث الذي ذكرته ولنا لقاء إن شاء الله

إن الخير فى الدنيا هى الزوجة الصالحة فهى تأخدك إلى مرضاة الله وإلى الجنة



وخير زوجات الدنيا هم زوجات الرسول


زوجات ليس كأى زوجات


زهرات تفوح بعطرها إلى زمننا هذا


بل ويمتد شذاهم على مر الأجيال والعصور



بل هم نجوم تتلأ فى سمائنا


نبراسنا فى الدنيا قدوتنا فى تعاملنا ليس فقط مع ازواجنا وإنما فى حياتنا


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Summer2010_bdfae9186b

فلقد أعدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكونوا أهل للمعرفة فى أمور الدين عاملين بتعاليم الإسلام


ليردو على أى سؤال تطرحه أى امرأة فى شئون الدين




إن التاريخ الإسلامى يشهد لهم عظمة ما فعلوه للدين فهم ساعدوا على نشر الإسلام



كفى بهم مع رسول الله فى السراء والضراء فى الصحة والمرض وفى الغزوات يحفزوه ويُقوا عزيمته



فلقد تزوج الرسول اثنتا عشر امراة


مات منهم اثنان فى حياته السيدة خديجه رضى الله عنها والسيدة زينب بنت خزيمة رضى الله عنهم


وترك بعد مماته عشرة نساء

حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Summer2010_RrxoCu

ولقد تزوج بهم قبل نزول الأيات التى تحدد أربع زوجات فقط وأمره الله ألا يتزوج بعد ذلك



قال تعالى {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ الَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ الَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَالَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَالَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ الَّهِ مَفْعُولًا} (37) سورة الأحزاب




و قال تعالى ايضاً { لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ الَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا} (52) سورة الأحزاب




و قال تعالى { عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} (5) سورة التحريم

حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Summer2010_VvJXPG

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 0:52

السلام عليكم و رحمة الله
أحسن الله إلى الأخت صاحبة الموضوع و إن كان الموضوع لا يعجبني بصراحة
فلماذا كل هذا البحث و محاولت تغطية الشمس بالغربال كما يقال عندنا بالعامية
الرسول عليه وعلى آله وصحبه الصلاة و السلام يقول حبٌب إلى من دنياكم النساء والطيب......
فالشهوة و حب النساء ليس عيب في ذاته و إنٌما هي من تمام الرجولة لكن العيب هو في أن لا يمتلك المرء هذه الشهوة فتؤدي به إلى الحرام و قد بوٌب العلماء و ألف و ينضر على سبيل المثال الداء و الدواء و روضة المحبين وقد ألٌف فصلا في بيان ذلك شيخنا الحبيب عبد المالك رمضاني في رسالته الماتعة العجب العجاب في أشكال الحجاب, يبيٌن في ذلك الفصل أنٌ الشهوة في الرجل من تمام الرجولة و أنها أمرطبيعي و استند إلى آتار عن الصحابة و منها ما صح أنٌ بن عمر رضي الله عنه ربٌما كان يفطر من صيامه على الجماع و كان يتباهى و يفتخر و يقول إنٌي أعلم أنٌي أوتيت شيئا لم يؤتاه إلٌى رسول الله يقصد الجماع ينظر في الرسالة المذكورة
فالرسول تزوج من تزوج بمهر برضى فلا نحتاج تعليل كي نبرٌأه أمام الذي يسأل و كيف تزوج بكذا و كذا و السائل يفعل ذلك في الحرام نعم القانون عندهم يحرٌم و يمنع التعدد لكنٌه يجيز إن لم أقل يشجع العشيقات و العلاقات المحرمة هذا من جهة و من جهة أخرى حاشى رسول الله أن نعلل له أو.....
فنحن إذا بحثنا لا يكون إلاٌ لكشف العلة قصد القياس أو إستباط الفوائد أما لتعليل أفعاله فحاشى لله فهو خير الخلق
أما إذا كان ذلك البحث من أجل الدعوة أو لرد شبهة نصراني أو يهودي فما عليك إلاٌ أن تقول له رسولنا عليه الصلاة و السلام تزوج بإحى عشرة إمرءة و سأقول لك لماذا لكن قبل ذلك أسألك عن أمر في التوراة و النجيل و هو لماذا تزوج
عبيا حفيد سليمان 14 إمرءة
أبوه إبن سليمان روبوام 78
عبسالون أخ سليمان و بن داود عشراة النساء
قال جيدون: كان ليرٌوبعال يفوق عبيمالاك في الأزواج ب 70 إمرءة
داوود 100 إمرءة
أمٌا سليمان فكان له 1000 إمرءة 7ّ00 زوجة و 300 جارية
فما هذه إلاٌ بعض أمثلة الرسل المذكورين في التوراة و الإنجيل فهل بعد هذا يسأل عاقل عن سبب تزوج نبيٌنا ب 11 إمرءة ؟؟؟؟ لا أظنٌ ذلك فليس هذا إلاٌ من تمام رجولتهم أمٌا الآن في هذا الزمان فالله المستعان أصبحن الكنيسة تقرٌ الشذوذ و تقوم بعقود الزواج بين الرجلين و المرأتين و أعطت لهم مؤخرا حق التبني الله المستعان
فكيف لمثل هذا القوم أن يفهمو معنى الرجولة أو الفحولة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أما ذكر الكاتب لأسباب فعل النبي لذلك فلا يخلو سبب من تلك الأسباب من كلام ولي عودة معها بإذن ربٌي
أما حديث ما زوجت شيئاً من بناتى إلا بوحى جاءنى به جبريل عن ربى عز و جل

فلا أصل له و نطالبك على الأقل بالتخريج و الله أعلم و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين




عدل سابقا من قبل أبو عبد الرحمان الأمازيغي في الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 16:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 9:36

أخي الفاضل أبا عبد الرحمان في أظن طرحك ونقاشك الحد بين السؤال والرد بارك الله فيك

وإن كان هناك من هم أفقه مني فليتفضلوا بالرد والنقاش

سآتيك بسند الحديث إن شاء الله بعد أن أبحث عنه

والمنتدى الذي نقلت منه هذا الموضوع موثوق به والله أعلم




والإسلام سؤال وجواب فربما كنا سببا في تصحيح بعض المعلومات وبعض الموضوعات تحتاج لدراسة علمية


تجدون مصدر نقل الموضوع هنا


http://montada.rasoulallah.net/index.php?showtopic=56344&pid=249355&st=0&#entry249355




عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في السبت 11 ديسمبر 2010 - 19:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 16:24


روى عبد الملك بن محمد النيسابوري بسنده : عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " ما تزوجت شيئاً من نسائي ، و لا زوجت شيئاً من بناتي إلا بوحي جاءني من جبريل عن ربي عز و جل " .



وقوله إن النبي تزوج خديجة قبل الوحي ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول):ما تزوجت شيئاً من نسائي ولا زوجت شيئاً من بناتي إلا بوحي جائني به جبريل عليه السلام من ربي عزّ وجل)
فالكاتب يدعي التناقض ربما لأنه لم ينتبه إلى كلمة وحي التي جاءت في الحديث فهي تدل على أن النبي يتحدث عن فترة الإسلام ففي هذه الفترة عرف النبي الوحي وعندما تزوج خديجة لم يكن يعرف الوحي
فيحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم إن صح هذا الحديث على مرحلة الإسلام ولكنه غير موجود في السنن والذي عثرت عليه هو حديث :(ما زوجت عثمان أم كلثوم إلا بوحي من السماء ) وهو حديث ضعيف /السلسلة الضعيفة /ج9



ما تزوجت شيئا من نسائي ولا زوجت شيئا من بناتي إلا بإذن جاءني به جبريل عليه السلام عن الله عز وجل

الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: باطل بهذا الإسناد - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 1/495




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالجمعة 10 ديسمبر 2010 - 23:58

سليلة الغرباء كتب:
أخي الفاضل أبو عبد الرحمان في أظن طرحك ونقاشك الحد بين السؤال والرد بارك الله فيك
[/][/url]


معذرة لم أفهم قصدك؟

بارك الله فيك على مجهودك و بحثك عن تخريج الحديث


والإسلام سؤال وجواب فربما كنا سببا في تصحيح بعض المعلومات وبعض الموضوعات تحتاج لدراسة علمية
نعم أصبتي و الله فبطرحك لهذا الموضوع تبيٌنت عدت أمور أحسن الله إليك
أمٌا قولك أنٌ المصدر موثوق فهذا لا يعني أن الموضوع الموثوق لأنٌ الموضوع في تأصيلات و ليس فيه إحالات إلى أقوال أهل العلم و لا نعرف حتٌى من هو صاحب الموضوع أ هو من أهل العلم أم لا و من أين أتٌى بتلك التأًصيلات مثل قوله ولقد تزوج بهم قبل نزول الأيات التى تحدد أربع زوجات فقط وأمره الله ألا يتزوج بعد ذلك و أنا لا أقول أنٌ هذا الكلام خطأ لكنٌه تقرير من غير دليل فهذا لامر دين فلا يمكن أخذ المعلومات هكذا من غير معرفة من قالها و دليله
يقول بن سيرين رحمه الله إنٌ هذا العلم دين فلينظر أحدكم على من يأخذ دينه و قال ابن العربي رحمه الله :
فما زال السلف يزكون بعضهم بعضا و يتوارثون التزكيات خلفا عن سلف ، و كان علماؤنا لا يأخذون العلم إلا ممن زكي و أخذ الإجازة من أشياخه.
وقال النووي رحمه الله :
و لايتعلم إلا ممن تكملت أهليته و ظهرت ديانته و تحققت معرفته و اشتهرت صيانته فقد قال محمد بن سيرين و مالك بن أنس و غيرهما من السلف { هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم }.

و ليس هذا موضع بسط هذا الموضوع لكن سوف أفرده بموضوع خاص إن وفقني المولى بمساعدتكم
و بما أننٌي وعدتك العودة في صلب الموضوع
أذكر ما يحظرني و هو قوله صلٌى الله عليه و سلٌم أصبر على الطعام و الشراب و لا أصبر عليهنٌ( أي النساء)
يقول بن القيٌم في الداء و الدواء

أحدها : ما ركٌبه الله سبحانه في طبع الرجل من ميله إلى المرأة ، كما يميل العطشان إلى الماء ، والجائع إلى الطعام ، حتى إن كثيرا من الناس يصبر عن الطعام والشراب ولا يصبر عن النساء ، وهذا لا يذم إذا صادف حلالا ، بل يحمد كما في كتاب الزهد للإمام أحمد من حديث يوسف بن عطية الصفار عن ثابت البناني عن أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : حبب إلي من دنياكم النساء والطيب ، أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عنهن .
و الشواهد كثيرة من كلام شيخ الإسلام بن القيٌم و لعلٌى أبلغها و أخدمها لما ذكرت في أول مشاركتي هو قوله رحمه الله وهذا لا يذم إذا صادف حلالا ، بل يحمد

[/color[/size]
بل يحمد


و الله أعلم و آخر جعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010 - 9:55

أبو عبد الرحمان الأمازيغي كتب:
سليلة الغرباء كتب:
أخي الفاضل أبا عبد الرحمان في أظن طرحك ونقاشك الحد بين السؤال والرد بارك الله فيك
[/][/url]


معذرة لم أفهم قصدك؟

لم أعني شيئا سوى أني لا أستطيع الابحار أكثر في الموضوع لقلة فقهي فالموضوع يستحق دراسة من مختصين أكثر

لكن أريد أن أقول أن في النظرة العامية والخارجية من طرف بعض محبي بث الفتن تساؤلات يبحثون عن إثارتها

مثل لماذا الرسول تزوج هذا العدد من النساء وفي شرعنا مثنى وثلاث ورباع

لهذا جاء مثل هذا الموضوع للرد على هؤلاء ولمن يجهل الحكمة من زواج الرسول فهي أكيد ليست الشهوة فقط وإنما هي حكمة أرادها الله له وللأمة

والله أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم    حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم  I_icon_minitimeالسبت 11 ديسمبر 2010 - 14:10

في ظنٌي أنٌي قد أجبت عن سؤالك و هو بسؤال آخر و هو لماذا علينا نحن الإجابة و ليس هم الذين عليهم فمعضم الرسل فعلوه و هو مكتوب في كتبهم و هم يعلمونه فهم يتلاعبون و يتنكٌرون,,,,
أمٌا عن تساِِؤلهم لماذا نحن أربعة و هو أكثر من ذلك فالجواب ليس لأنٌه فعله قبل نزول الآية التي تحدد الأربع لأن بعد نزول الآية كان كثير من الرجال لديهم أكثر من أربع فأمرهم عليه الصلاة بإمساك أربع و تسريح الباقي

أمٌا الإجابة فهي
أولا هو شرع من عند الله لم يبحه النبي لنفسه بل الله من أبح له ولا يسأل الله يقول تعالى لا يسأل عمٌ يفعل و هم يسألون

ثانيا هذا أمر خاص بالنبيٌ صلٌى الله عليه و سلم و ليس هذا الأمر الوحيد الذي خصٌ به النبيٌ عليه الصلاة و السلام بل هناك أمور عديدة كالوصال في الصيام فلا يجوز للعبد أن يواصل الصيٌام بعد المغرب إلاٌ النبي عليه الصلاة و السلام و هذا التخصيص ليس تشريفا فقط بل منه ما هو تكليف كوجوب قيام الليل فالنبي عليه الصلاة و السلام كان واجب عليه قيام الليل و كان إذا شرع في مباح أصبح واجبا في حقه وكان لا يجوز له الزواج بالكتابية, و للمزيد من الفائدة ينظر في كتب أصول الفقه في باب أفعال النبي
فصل أفعال خصٌ بها عليه الصلاة و السلام,
و ينظر كذلك كلام القرطبي رحمه عند تفسيره الآيات 49 51 من سورة الأحزاب فقد ذكر المسألة بالتفصيل حيث قال : خص الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم في أحكام الشريعة بمعان لم يشاركه فيها أحد في باب الفرض والتحريم والتحليل مزية على الأمة وهبة له ومرتبة خص بها، ففرضت عليه أشياء ما فرضت على غيره، وحرمت عليه أفعال لم تحرم عليهم، وحللت له أشياء لم تحلل لهم. [/right] ثم شرع في التفصيل
ثالثا قوة النبي عليه الصلاة و سلم ليست كغيره من البشر
جاء في خبر البخاري أنه قيل لأنس لمٌا حدٌت أنٌ الرسول صلٌى الله عليه و سلم كان يطوف على كل نسائه في الليلة الواحدة, أوكان يطيقه ؟ فقال : كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين رجلا . وعند الإسماعيلي عن معاذ : قوة أربعين . زاد أبو نعيم ، عن مجاهد : كل رجل من رجال أهل الجنة . وفي الحديث قال الترمذي : صحيح غريب ; إذ كل رجل من أهل الجنة يعطى قوة مائة رجل ، فيكون عليه الصلاة والسلام أعطي قوة أربعة آلاف رجل ، وكذا يندفع ما استشكل من كونه عليه الصلاة والسلام أعطي قوة أربعين فقط ، وأعطي سليمان قوة مائة رجل أو ألف على ما ورد

هذا لرفع اللبس أما الآيات التي سردتها صاحبة الموضوع أحسن الله إليها في آخر الموضوع إستدلالا لقولها ولقد تزوج بهم قبل نزول الأيات التى تحدد أربع زوجات فقط وأمره الله ألا يتزوج بعد ذلك
فللأسف لم توفٌق فيهن

قالت صاحبت الموضوع أحسن الله إليها


ولقد تزوج بهم قبل نزول الأيات التى تحدد أربع زوجات فقط وأمره الله ألا يتزوج بعد ذلك

قال تعالى {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ الَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ الَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَالَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَالَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ الَّهِ مَفْعُولًا} (37) سورة الأحزاب

و قال تعالى ايضاً { لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاء مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ الَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا} (52) سورة الأحزاب

و قال تعالى { عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} (5) سورة التحريم



أمٌا الآية الأولى فهي تتكلم عن تشريع جديد هو جواز الزواج بزوجة الإبن الدعيٌ أي المتبنى ( بالطبع من المتبنبي منغير إلحاق نسب فالتبني المعروف الآن في قانون بلادنا الوضعي الوثني كبيرة من الكبائر) و هي تتكلم عن زينب بنت جحش التي كانت زوجت زيد بن حارثة و الذي كان دعيٌ النبي عليه الصلاة و السلام

الآية الثالثة و هي في الواقعة التي هجر فيها النبي صلٌى الله عليه و سلٌم أزواجه بسبب غيرة عائشة و حفصة عندما أصاب النبي جارية و هي أم إبراهيم فيما يروى
قال أبو عبد الرحمن النسائي : أخبرنا إبراهيم بن يونس بن محمد ، حدثنا أبي ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانت له أمة يطؤها ، فلم تزل به عائشة ، وحفصة حتى حرمها ، فأنزل الله ، عز وجل : ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ) إلى آخر الآية أقول أنا الأمازيغي و الله أعلم صحة السند فالأثر منقول من تفسير بن كثير, و هذه بداية القصة في سورة التحريم,


الآية الثانية و التي ظاهرها ما قرره صاحب البحث من تحريم النساء على النبي لكن كان الأولى أن لا يقول بعد تحديد عدد النساء بأربع و إنما يسرد الآية و مع ذلك فالصواب خلاف ما قرٌره حيث أنٌ للمفسرين ثلاثة أقوال أرجحها قولهم بنسخ الآية أقصد نسخ الحكم و بقاء الرسم
وممن ذهب إلى أنها منسوخة عائشة و علي بن أبي طالب و ابن عباس و علي بن الحسين و الضحاك
و الناسخ حديث عائشة رضي الله عنها قالت "ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل له النساء لقوله: (تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ).
"


قالت سليلة الغرباء كان الله في عونها
الحكمة من زواج الرسول فهي أكيد ليست الشهوة فقط وإنما هي حكمة أرادها الله له وللأمة
هذا لا يختلف فيه إثنان فالله عز وجل لا يبيح و لا يأمر بأمر إلاٌ لحكمة الله تعالى يعلمها لكن ليس من الضروري أن نفهم أو نفقها تلك الحكمة فمن تمام توحيد الله في أسماءه و صفاته إقرارنا لمثل هذه الأمور أي أنٌه و إن خفيت علينا الحكمة فالله فعلها لحكمة يعلمها لكن لا ينبغي التنطع و المبالغة في محاولة إيجاد حكم ربما تعرضنا إلى الإعراض عن نصوص صحيحة و صريحة من أجل كلام الكفار و إنتقاداتهم
إما إطلاق لفظ الشهوة فيما يخص النبي صلٌى الله عليه و سلم فلا أعلم حكمه كوني لا أعلم معنى هذه الكلمة في اللغة و الشرع لكن لا ينبغي إطلاقها لما تحمل من معنى الهوى و الوقوع في الحرام في العامية و مفهوم الناس


و الله تعالى أعلم و آخر دعوانا أن الحمد لله ربٌ العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حوار هادئ حول تعدد الزوجات
» حوار حول تعدد الزوجات مع شيخنا أبي وائل حسان شعبان حفظه الله
» إخلاص الدين لله وتجريد المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلّم
» عاقبة من آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» أحيوا هذه السنة - تعدد الزوجات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-