الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 0:55

العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهابية)
من جريدة السبيل المغربية

الحلقة الأولى
بقلم: حماد قباج

الوهابية بين السياسي والموضوعي:


اختلط في الكلام على مايسمى بالوهابية، العلمي والديني بالسياسي، وقد كان العامل السياسي سببا في توسيع دائرة الخلاف العلمي المتعلق بحقيقة هذا التوجه، ونسبته من الإسلام، ثم مايترتب على ذلك من المواقف تأييدا ومعارضة.
ولقد كان الاطلاع على كتابات الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومن نحا منحاه من العلماء كافيا للحكم على منهجه تصويبا أو تخطئة، هداية أو ضلالا، إلا أن هذا المسلك العلمي السوي المنطقي غيب في غيب في غضم الزخم الدعائي السياسي الذي أحاط بالقضية ، فتكرس بسبب ذلك التوجه الذي يطعن في منهج ابن عبد الوهاب، وعملت الآلة السياسية على نشر هذا التوجه بعيدا عن الإنصاف والموضوعية.
وتوج هذا الموقف بما أوصى به مركز الدراسات الأمريكي(راندا) في تقرير (2007) من ضرورة مواجهة الساسة للتيار الوهابي بصفته تيارا متشددا في الدين ينتج فكرا إرهابيا، ووقد عملت جهات عديدة من البلدان الإسلامية_ومنها المغرب_ على تجسيد تلك التوصيات على أرض الواقع بإيعاز وتوجيه من الخارجية الأمريكية.
وإذا علمنا أن ثمة دارسون وباحثون_متجردون من الخضوع للتيارات السياسية_قد نصوا على أن الوهابية ليست مذهبا محدثا بقدر ماأنها حركة إصلاحية سلفية تهدف إلى الرجوع بالدين إلى أصوله الصحيحو وتطبيقاته المثالية، كما هو صريح قول المستشرق الإسباني (أرمانو):"إن كل ماالصق بالوهابية من سقاسق وأكاذيب لاصحة له على الإطلاق، فالوهابيون قوم يريدون الرجوع بالإسلام إلى عصر صحابة محمد".
وجاء في دائرة المعارف البريطانية :"الحركة الوهابية(1) اسم لحركة التطهير في الإسلام، والوهابيون يتبعون تعاليم الرسول وحده، ويهملونكل ماسواها، وأعداء الوهابية هم أعداء الإسلام الصحيح".
إذا علمنا ذلك ظهر لنا أن الصراع مع الوهابية هو في حقيقته حرب على الإسلام الصحيح من أجل التمكين لإسلام مشوه لايبعث للأمة عزة ولايحقق لها مجدا، وأن المسلمين الذين يحاربون السلفية (وقد يسمونها وهابية) إنما يحاربون دينهم الحق من حيث يشعرون أو لا يشعرون.
وفي هذه المقالة أبرز استكشاف أحد أبرز علماء المالكية وفقهائهم_العلامة ابن عزوز_ لما يسمى بالمذهب الوهابي.
ورحلة استكشافه هذه تمثل وثيقة موضوعية لمن أراد أن يحكم على هذا التوجه بعدل وإنصاف.


يتبع...


عدل سابقا من قبل أم جابر في الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 20:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 1:46

من هو العلامة ابن عزوز؟
ترجم له الكتاني في فهرس الفهارس رقم (490)، ومحمد بن مخلوف في شجرة النور الزكية رقم (1683) ، والزركلي في الأعلام (109/7) ، ومحمد رشيد الجزائري في مقدمته لكتاب عقيدة التوحيد، وغيرهم.
ومجمل ماذكروه في التعريف به، أنه:
الإمام العلامة المحدث المقرئ الفلكي الفرضي المسند الشيخ أبو عبد الله محمد المكي بن مصطفى بن عزوز الحسني الإدريسي التونسي مولدا القسطنطيني هجرة ومدفنا.
ولد سنة(1270ه) بنفطة التونسية، اعتنى به والده وأحسن تربيته، وقد أخذ عن عدد كبير من الشيوخ تجاوز عددهم 65 فيما ذكره الكتاني،" وهذه الكثرة نادرة عن المتأخرين".
منهم: أحمد السنوسي كبير مفاتي قفصة، وشيخ الإسلام حميدة بن الخوجة التونسي، ومسند الجزائر علي بن أحمد ، ومحمد بن جعفر الكتاني ووالده جعفر بن إدريس، وعبد الجليل برادة، وعالم مراكش محمد بن إبراهيم السباعي.
وكفاه بالزيتونة قلعة المالكية، ومنها نهل.
تصدر للتدريس ببلده، وولي الإفتاء عام (1297ه) وهو ابن (26) سنة، ثم ولي القضاء بها أيضا.
ثم رحل إلى الآستانة سنة (1313) وتولى التدريس الحديث في دار الفنون واستمر إلى أن توفي بها.
قال الكتاني:"هذا الرجل كان مسند أفريقية ونادرتها، لم نر ولم نسمع فيها بأكثر اعتناء منه بالرواية والإسناد والإتقان والمعرفة ومزيد تبحر في بقية العلوم والإطلاع على الخبايا والغرائب من الفنون والكتب والرحلة الواسعة وكثرة الشيوخ، إلى طيب منبت كريم أرومة...، ومن المطلعين على الأفكار العصرية".
وقال فيه العلامة عبد الحفيظ القاري:
من ترتجي للدين يكشف غمة
عمت على الإســلام بالإغمـاء
غير ابن عزوز إماما للهــدى
بالحق يفتــي لا بأخــذ رشــاء
من مغرب في مشرق يبدي السنا
في المطــلعين له ضيا كذكــاء
إن كـان فينا قائم فهــو الــــذي
بالعــلم يرقى ذروة الجــوزاء
له مؤلفات ناهزت التسعين ، منها:(مغانم السعادة في أن العلم أفضل أنواع العبادة) و (المبرة في أن القبض الصلاة هو مذهب إمام دار الهجرة) و(القويم القيم في حال ابن تيمية وابن القيم) و( فتح الخلاق في استكمال الإسلام لمحاسن الأخلاق) و(طريق الجنة في تحلية المؤمنات بالفقه والسنة) و(صادق النبا في عقوبة صاحب الربا)و( رفع النزاع في بيان معنى التقليد ومعنى الاتباع) و(نظم الجغرافبة التي لاتتحول بمغالبة الدول)، و(التنزيه عن التعطيل والتشبيه)..
توفي العلامة ابن عزوز يوم الخميس ثاني شهر صفر عام (1334ه) في إسطنبول، رحمه الله.
وقد رثاه غير واحد، منهم شيخ الأزهر العلامة محمد الخضر حسين بقصيدة مطلعها:
رب شمس طلعت في مغرب
وتوارى في ثرى الشرق سناها

المخاض:
عاش العلامة مححمد المكي بن عزوز_وخاصة بعد رحلته إلى الأستانة_مخاضا فكريا عسيرا نظرا للاختلاف الكبير بين المحصلة العلمية والفكرية التي حصلها في بلاد المغرب، وبين منهج المدرسة السلفية في بلاد المشرق، فكما هو معلوم أن مذهب الإمام مالك بن أنس هو السائد في بلاد المغرب عامة ، وكان تقليده مستحكما عند العلماء والعامة في القرون الماضية ، والكلام عن غيره من المذاهب أو قراءة مصنفاتها يعد من المحظورات! بل هدد أحد الأمراء بالأندلس بقتل من يفتي بغير مذهب مالك!!!
كما كانت العقيدة الكلامية المنسوبة خطأ للإمام الأشعري هي السائدة، مع تفشي التصوف الذي اكتسح المغرب منذ استولى ابن تومرت على الحكم.
في هذه البيئة كانت النشأة العلمية والروحية للعلامة محمد المكي رحمه الله فقد أخذ علومه عن جهابذة المذهب المالكي في عصره، وكان أبوه الشيخ مصطقى بن عزوز رحمه الله صاحب طريق صوفية تعرف بالطريقة العزوزية، ولاشك أن هذه الحال قد أثرت في المنهج العلمي والروحي للعلامة ابن عزوز، حيث يقول هو عن نفسه(2) واصفا تأثير النشأة في المنهج:"فأنا قد ربيت في معهد العلم من صغري، وقد وسع الله علينا من رزقه، ماسهل به القراءة زمان ا لتعليم والإقراء على شيوخ عديدة على اختلاف مشاربهم وتفاوت درجاتهم تفننا وأخلاقا، وارتحلت إلى بلدان عديدة،..وأيضا لا نعرف في بلادنا المغربية إلا التقليد الأعمى، فقد كنا نعد الفتوى بحديث البخاري ومسلم ضلالا، وكما شدد علينا شيوخنا في ذلك، شددنا على تلاميذنا هناك..، فمن ذلك أني عند سفري إلى المشرق استعار مني ابن أختي الخضر بن الحسين "نيل الأوطار" للشوكاني، فماتركته حتى أقسم لي بالله أنه لا يتبعه فيما يقول، ومن ذلك أني وجدت في عام (1300) كتاب "الروضة الندية" للسيد صديق حسن خان يباع عند كتبي في مسكرة(3)، فنهرته وزجرته، وقلت له: حرام عليك تبيع"الروضة الندية"، فصار يعتذر بمسكنة كأنه فعل خيانة، أما تصانيف"ابن تيمية" و"ابن القيم" فوالله مانظرت فيها سطرا لنفرة قلوبنا منها،ومن جهل شيئا عاداه..".
ومعلوم أن هذا المنهج لايرضاه لنفسه العالم النزيه المتبحر كالشيخ محمد المكي رحمه الله، ولذلك خاض غمار البحث والتفتيش عن حقيقة الوهابية(أو السلفية) متحليا بالإنصاف والموضوعية، متجردا من الهوى والمصلحية، وهو ماسنعرض له في الحلقة الثانية إن شاء الله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 1:52

(1) الوهابية هو اللقب الذي أطلق على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية في القرن الثامن عشر، فنسبت دعوته إلى شخصه بدل أن تنسب إلى حقيقتها، والغرض الظاهر، وهوعدها مذهبا محدثا ابتدعه الشيخ، الذي لم يزد_في الحقيقة_على تجديد الدين والدعوة إلى الإسلام المصفى كما شهد بذلك المستشرقون المذكورون.
(2) في رسالة طويلة أرسلها إلى الداعية الطويتي وأحد رواد النهضة في الجزيرة السيخ عبد العزيز الرشيد البداح، نشرها هذا الأخير بنصها في مجلة الكويت التي كان ينشرها.
وهذه الرسالة هي إحدى الرسائل التي أعلن فيها العلامة ابن عزوز عن منهجه الجديد في الفكر والعقيدة والفقه.
(3) مسكرة هي ولاية تقع غرب العاصمة الجزائرية، وتعرف الآن ب"معسكر"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 11:01

احسن الله اليك .....اخيتي وتسرنا انرى مثل هذه المواضيع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهابية) الحلقة الثانية     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 16:08

العلامة ابن عزوز المالكي
يستكشف حقيقة (الوهابية)
الحلقة الثانية

الأستاذ حمّاد القباج

كان الشيخ محمد بن عزوز مطلعا على ما يتردد من كلام حول (الوهابية)، وأنهم طائفة مبتدعة في الدين تكفر المسلمين وتعتدي على تراثهم.
إلا أنه لم يرض أن يبقى في تصوره وحكمه على هذا التوجه أسير الأخبار والحكايات، فهذا شأن قليل المعرفة أو صاحب المصلحة أو المتعصب الذي لا يرضى أن يقال له أخطأت.
ذلك كله لم يحكم موقف الشيخ ابن عزوز، بل سلك مسلك العلماء المنصفين؛ فبحث وقرأ واستشهد الثقات؛ ومن ذلك أنه أرسل إلى صديق له في المدينة النبوية رسالة يستجلي منه فيها الأمر، ثم أرسل الرسالة نفسها إلى "البيطار" علامة بلاد الشام يريد منه جوابا شافيا1.
ومما جاء فيها: "أخبرني بإنصاف، واعلم أنك مسؤول في عرصات القيامة عن ذلك: أخبرني عن "الوهابية" الذين ترون معاملتهم، وحالتهم مع السنة، والحضرة النبوية، فأنا إلى الآن ما اجتمعت بوهابي، وقد تناقضت عندي المسموعات بالأذن والمرئيات في الكتب بالأعين:
بعض الناس يقولون: الوهابية يحقرون المقام النبوي، ولا يرون فرقا بينه وبين بقعة خالية في الأرض، ويقولون لمن شرب الدخان: أشركت بالله، ويضللون من أثنى على رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنارة، ويكفرون من زار قبرا ودعا الله عنده ويستحلون دمه.
وهؤلاء القادحين فيهم يقولون على سبيل القدح: "هم تابعون ابن تيمية"، فهنا جاء التناقض؛ فإن ابن تيمية إمام في السنة كبير، وطود عظيم من أطواد العرفان، حافظ للسنة النبوية، ومذهب السلف، يذب عن الدين، ويقمع المارقين، كالمعتزلة والقدرية، والرافضة والجهمية، ما فارق سبيل الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة قيد أنملة، .. فإن كان الوهابية حقيقة على منهج ابن تيمية وابن القيم ونحوهما من فقهاء الحنابلة السنية فهم أسعد الناس بالشريعة؛ لأن ابن تيمية وأصحابه لم يسيء القول فيهم إلا القاصرون عن درجاتهم، علما وتحقيقا، والراسخون في العلم شهدوا بعلو مكانتهم. وإن كان الوهابية متصفين بالصفات الذميمة المشار إليها أولا، فأول خصم لهم ابن تيمية ونظراؤه من أئمة الحنابلة، فليسوا بتابعيهم.
وبعض الناس يقولون: الوهابية هم القائمون بالسنة، المتجنبون للبدع، المتبعون للحديث الشريف، وعلى مذهب أحمد ابن حنبل وطريقة السلف في الاعتقاد...".
"... فأريد منك أن تجتمع بفلان وفلان في محل لا رابع لكم إلا الله، وتقرؤون كتابي هذا بتأمل، وتجيبونني بما تحصل لكم، ذاكرين قوله تعالى: {وإذا قلتم فاعدلوا}2.
واعلموا أن من البلايا المتسلطة على الدين وإيمان المسلمين أنه صار الذي يصدع بالحديث النبوي الصحيح مقدما له على عصارة المتفقهين يقال له: أنت وهابي. وأحكي لكم لطيفة: كنت سألت بعض متفقهة مكة الحنفية عن رجل أعرفه من أكبر الفضلاء، قلت له: كيف حال فلان؟ فقال لي: ذلك وهابي. فقلت له: كيف وهابي؟ فقال: يتبع البخاري!
فلما حكيتها للسيد عبد الرحمن الجزولي عليه الرحمة والرضوان –وأنا نزيل عنده إذ ذاك– ضحك وقال: هل البخاري شيخ الوهابية؟.."اهـ3.
وفي بيان اعتماده في بحثه على المطالعة والدراسة يقول:
"وقد كنت طالعت الرسائل المؤلفة من محمد بن عبد الوهاب وأصحابه، ورأيت ما كتبه الجبرتي في "تاريخه" من عقائدهم وسيرتهم؛ فما هي إلا طريق السنة ليس فيها ما ينكر، ورأيت رسائل القادحين فيهم ينسبون لهم الدواهي والعظائم، والوهابية ينفون ذلك عن أنفسهم، لا يحتجون لحسن تلك القبائح .."4 اهـ.
وقال: "فلما ارتحلت إلى المشرق سنة 1316، واطلعت على كتب أهل هذا الشأن باستغراق الوقت لا واشي ولا رقيب، وأمعنت النظر بدون تعصب، فتح الله على القلب بقبول الحقيقة، وعرفت سوء الغشاوة التي كانت على بصري، وتدرجت في هذا الأمر حتى صارت كتب الشوكاني وصديق خان وشروح بلوغ المرام وما والاها أراها من أعز ما يطالع، أما كتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم فمن لم يشبع ولم يرو بها فهو لا يعرف العلم.
.. ومنذ عرفت الحقائق، استرذلت الحكم بلا دليل.
ومن اللطائف أن في الشهر الأول من انفتاح البصيرة، ألقي إلي في مبشرة منامية قوله تعالى: {سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم}1"اهـ.
قلت: والعالم الصادق لا يسعه إلا أن يدعو إلى الحق الذي عرفه بدليله، وهو ما قام به العلامة ابن عزوز:
قال محمود الألوسي: "وقد اجتمع به ابن العم في هذا السفر الأخير وأخبرني عنه أنه الآن تمذهب بمذهب السلف قولا وفعلا وأصبح يجادل أعداءه، ويخاصم عنه"2.
وقال عنه العلامة القاسمي: "إن حضرة العالم النحرير، سليل العلماء الأفاضل السيد محمد المكي بن عزوز التونسي نزيل الأستانة كان من أشداء المتعصبين للجهميين والقبوريين، ثم بصره الله تعالى الحق فاعتنقه، وأصبح يدافع عنه، وهذا الفاضل لشهرة بيته ونباهة أمره يعد بألوف .."اهـ3.
وقد تقدم أن من مؤلفات ابن عزوز: (العقائد الإسلامية: الكبرى والصغرى)؛ وهو كتاب نفيس ركز فيه على المسائل المهمة التي انحرف فيها أهل البدع مع بيان ما يقابلها من عقيدة أهل السنة والجماعة، وقد جعلها في مقابل أم البراهين الكبرى والصغرى التي انتشرت في المغرب مع ما تضمنته من أخطاء عقدية تنسب إلى الإمام الأشعري"4.
وفي شكوى من موقف المتصلبين الرافضين الرجوع إلى الحق يقول علامة المالكية:
" ومما أتعجب منه وأتأسف، ما رأيته في نتائج مخالطاتي لأهل العلم ومناظراتي ومذاكراتي أني أجد الشبان والطلبة الصغار أقرب قبولا للحق، وذوقا للصواب، وسرورا بالدليل من الشيوخ، وأكثر الشيوخ جامدون على ما ألفوه، ومن أحبارهم ورهبانهم عرفوه، ولا أدري هل ذلك لطول قعودهم في أرض التقليد صاروا كمن دقت له أوتاد والتحمت تلك الأوتاد بالأرض، فلا يستطيعون النهوض منها؟ أم لأن غالب الشيوخ أكبر مني سنا؟ فهم يأنفون من أن يستفيدوا ممن هو أصغر منهم؟ أم كيف الحال.
وعلى كل حال أتذكر عند ذلك قول الشاعر:
إن الغصون إذا قومتها اعتدلت ولن تلين إذا كانت من الخشب
وإني أحمد الله تعالى على أن أنقذني من أسر التقليد، وصرت إذا رأيت تعنتهم واتخاذهم أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله أتلو قوله تعالى مذكرا لنفسي آلاء الله: {كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم}5، لأني كنت أرى قول فقيه: المعتمد كذا، أو استظهر شيخنا كذا، كأنه بين دفتي المصحف، والله بل آكد "أستغفر الله"؛ لأني أقول: الآية لا أفهمها مثله، ونظن كل كلمة قالها المالكي فهي من مقولات مالك أو حنفي فأبو حنيفة أو شافعي ... إلخ والخروج عن الأربعة كالكفر ولو أيده ألف حديث.
والحمد لله الذي عافانا مع بقاء احترامهم ومحبتهم في قلوبنا"اهـ 6.
نتيجة منطقية:
بالتأمل في الحقائق المتقدمة تتبخر شبهة (الوهابية) بأشعة العلم اليقيني والمعرفة الموضوعية، بعيدا عن الأحكام المصلحية والجهالات الصحافية؛ فانبجست من عيون الحقيقة سلفية أصيلة تدعو إلى القرآن والسنة على منهاج سلف الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة المرضيين، في التدين وأصول الاستنباط، وهذا هو دين الإسلام كما تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لمن أراده، والصراط المستقيم لمن رغب فيه، وتلك المحجة البيضاء والملة السمحاء، المبرأة من التعصب والجمود، والمعتقد الفلسفي الكلامي، والطرقية الخرافية الجانية على العقل والدين، فرحم الله المنصفين ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 16:13

1) الرسالة أثبتها بنصها: العلامة جمال الدين القاسمي في رسالة إلى العلامة الألوسي مؤرخة ب: 20 ذي الحجة 1327، مطلعها: "اطلعت على رسالة بخط العلامة الفاضل السيد محمد المكي بن عزوز .."، ورسالة ابن عزوز مؤرخة ب: ذي الحجة 1327 هـ؛ راجع كتاب: [الرسائل المتبادلة بين القاسمي والألوسي ص. 104].
2) سورة البقرة، الآية: 134.
3) [الرسائل المتبادلة بين القاسمي والألوسي ص. 106/107].
4) الرسائل المتبادلة بين القاسمي والألوسي ص. 104]
5) سورة البقرة، الآية: 142.
6) في رسالة أرسلها إلى القاسمي بتاريخ: محرم 1328 هـ.: [المصدر السابق ص. 115].
7) الرسائل المتبادلة بين القاسمي والألوسي، ص101-102.
انظر مقدمة الدكتور بوغزالة لكتاب العقيدة الكبرى ص. 6
9) سورة النساء، من الآية: 94.
10) الرسائل المتبادلة بين القاسمي والألوسي، ص108-109
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 16:23

تم دمج الثانية - بعد إذنك - مع الأولى حتى يسهل الوصول إييهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أم جابر

أم جابر

عدد الرسائل :
108

تاريخ التسجيل :
18/03/2010


  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)     العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية) I_icon_minitimeالسبت 9 أكتوبر 2010 - 16:29

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح الرحبية في علم الفرائض للشيخ العلامة المالكي السلفي محمد طاهر آيت علجات * حفظه الله *
» قراءة مغاربية . . . لفتنة البحرين - - -عزوز أبو أميمة الإدريسي الحسني
» قصة رجوع عالم تونس ( محمد المكي بن عزوز ) ... من القبورية إلى السلفية
» الشيخ المجتهد بن حنفية عابدين المعسكري الجزائري المالكي السلفي * حفظه الله *
»  حقيقة الصراع .. !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-