الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010 - 9:57

بسم الله الرحمان الرحيم


الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما حدود العورة بين الأخت
وأخيها ؟


أولا
:
عورة المرأة أمام محارمها كالأب والأخ وابن الأخ
هيبدنها كله
إلا ما يظهر غالبا كالوجه والشعر والرقبة والذراعين والقدمين ،

قال الله تعالى :
( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ )
النور/31 .

فأباح الله تعالى للمرأة أن تبديزينتها أمام بعلها ( زوجها ) ومحارمها ،
والمقصود بالزينة مواضعها ، فالخاتم موضعه الكف ، والسوار موضعه الذراع ،
والقرط موضعه الأذن ، والقلادة موضعها العنق والصدر ، والخلخال موضعه الساق
.

قال أبو بكر الجصاص رحمه الله في تفسيره : " ظاهره يقتضي إباحة إبداء
الزينة للزوج ولمن ذكر معه من الآباء وغيرهم ، ومعلوم أن المراد موضع
الزينة وهو الوجه واليد والذراع ...فاقتضى ذلك إباحة النظر للمذكورين في
الآية إلى هذه المواضع ، وهي مواضع الزينة الباطنة ؛ لأنه خص في أول الآية
إباحة الزينة الظاهرة للأجنبيين ، وأباح للزوج وذوي المحارم النظر إلى
الزينة الباطنة . وروي عن ابن مسعود والزبير : القرط والقلادة والسوار
والخلخال ...
وقد سوى في ذلك بين الزوج وبين من ذكر معه ، فاقتضى عمومه إباحة النظر إلى
مواضع الزينة لهؤلاء المذكورين كما اقتضى إباحتها للزوج " انتهى .

وقال البغوي رحمه الله : " قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) أي لا يظهرن
زينتهن لغير محرم ، وأراد بها الزينة الخفية ، وهما زينتان خفية وظاهرة ،
فالخفية : مثل الخلخال ، والخضاب في الرِّجْل ، والسوار في المعصم ، والقرط
والقلائد ، فلا يجوز لها إظهارها ، ولا للأجنبي النظر إليها ، والمراد من
الزينة موضع الزينة " انتهى .

وقال في "كشاف القناع" (5/11) : " ولرجل أيضا نظر وجه ورقبة ويد وقدم ورأس
وساق ذات محارمه . قال القاضي على هذه الرواية : يباح ما يظهر غالبا
كالرأس واليدين إلى المرفقين " انتهى .

وهؤلاء المحارم متفاوتون في القرب وأمن الفتنة ، ولهذا تبدي المرأة لأبيها
ما لا تبديه لولد زوجها ، قال القرطبي رحمه الله : " لما ذكر الله تعالى
الأزواج وبدأ بهم ثنّى بذوي المحارم وسوى بينهم في إبداء الزينة ، ولكن
تختلف مراتبهم بحسب ما في نفوس البشر ، فلا مرية أن كشف الأب والأخ على
المرأة أحوط من كشف ولد زوجها . وتختلف مراتب ما يُبدى لهم ، فيبدى للأب ما
لا يجوز إبداؤه لولد الزوج " انتهى .



ثانيا :

المقرر عند الفقهاء أن

عورة المرأة مع المرأة هي ما بين السرة والركبة ،

سواء كانت المرأة أما أو أختا أو أجنبية عنها ، فلا يحل لامرأة أن تنظر من أختها إلى ما بين السرة والركبة إلا عند الضرورة
أو الحاجة الشديدة كالمداواة ونحوها .

وهذا لا يعني أن المرأة تجلس بين النساء كاشفة عن جميع بدنها إلا ما بين
السرة والركبة ، فإن هذا لا تفعله إلا المتهتكات المستهترات ، أو الفاسقات
الماجنات ، فلا ينبغي أن يساء فهم
قول الفقهاء : " العورة ما بين السرة والركبة " فإن كلامهم ليس فيه أن
هذا هو لباس المرأة ، الذي تداوم عليه ، وتظهر به بين أخواتها وقريناتها ،
فإن هذا لا يقره عقل ، ولا تدعو إليه فطرة .
بل لباسها مع أخواتها وبنات جنسها ينبغي أن يكون ساترا سابغا ، يدل على
حيائها ووقارها ، فلا يبدو منه إلا ما يظهر عند الشغل والخدمة ، كالرأس
والعنق والذراعين والقدمين ، على نحو ما ذكرنا في مسألة المحارم .
وللجنة الدائمة للإفتاء فتوى في بيان ما يجوز للمرأة كشفه أمام محارمها
وأمام النساء ، سبق أن نقلناها في جواب السؤال رقم (34745) .

نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .
والله أعلم .



]الإسلام سؤال وجواب


يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010 - 10:02

عورة المرأة
أمام المرأة







هناء بنت عبدالعزيز الصنيع







تقوم بتبديل ملابسها فتخلعها إلا من قطعتين داخليتين
صغيرتين .. تفعل ذلك أمام والدتها وأخواتها أو بناتها بحجة أنهم أهلها فلا
تستتر منهن..!




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



«لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة
المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في الثوب الواحد ، و لا تفضي المرأة إلى
المرأة في الثوب الواحد
» رواه مسلم / 338.







تتعرى في المسابح أمام أخواتها أو زميلاتها وغيرهن من النساء فترتدي قطعة
صغيرة جداً من الملابس تسمى (المايوه) وهو عادة لا يسترإ لا بعض منطقة
الجذع أو نهديها وعورتها المغلظة فقط..!




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الله عز
وجل حيي ستِّير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر
» رواه
أبوداود باب النهي عن التعري 4/38.




قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله




(بالنسبة للمرأة الناظرة فإنه لا يجوز لها أن تنظر إلى عورة المرأة، يعني لا يجوز أن تنظر ما بين السرة إلى الركبة مثل أن تكون المرأة تقضي حاجتها
مثلاً فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها، لأنها تنظر إلى العورة، أما فوق
السرة أو دون الركبة فإن كانت المرأة كشفت عنه لحاجة مثل أنها رفعت ثوبها
عن ساقها لأنها تمرُ بطين مثلاً، أو تريد أن تغسل الساق
وعندها امرأة أخرى فهذا لا بأس ب
ه، أو أخرجت
ثديها لترضع ولدها أمام النساء فإنه لا بأس
،


لكن لا يُفهم من قولنا هذا كما تفهم بعض النساء الجاهلات أن المعنى أن
المرأة تلبس من الثياب ما يستر بين السرة والركبة فقط، هذا غلط، غلط عظيم
على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى شريعة الله وعلى
سلف هذه الأمة، من قال: إن المرأة لا تلبس إلا سروالاً يستر من السرة إلى
الركبة وهذا لباس مسلمات؟! لا يمكن)


باختصار من موقع ابن عثيمين رحمه الله.




فما بالك بمن تتعمد كشف أو تحديد منطقة ما بين السرة والركبة.


مثل من ترتدي البنطلون، وخاصة (LowWaist) ذا الخصر المنخفض الساقط إلى
الحوض، أو ترتدي فستاناً أو تنورة بقماش شفاف


على هذه المنطقة أو غيرها، أو ضيقاً يحدد بدقة ويصف بوضوح.




إن أهل العلم عندما تحدثوا عن أن عورة المرأة أمام المرأة بين السرة
والركبة لم يُقصد بها اللباس إنما قضية النظر، أي
لا يجوز شرعاً أن تنظر المرأة إلى ما بين السرة والركبة لامرأة أخرى فهي
عورة مغلظة لا يجوز النظر إليها إلا للضرورة كمرض مثلاً وليست
القضية قضية لباس
، فاللباس نستشفه من مجموع الأدلة الشرعية في حياة
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كحديث «صنفان من أهل النار لم أرَهما...».




قال فضيلة الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله –


(مطلوب من المسلمة الاحتشام والحياء، وأن تكون قدوة حسنة لأخواتها من
النساء، وأن لا تكشف عند النساء إلاّ ما جرت عادة المسلمات الملتزمات بكشفه
فيما بينهن، فهذا هو الأولى والأحوط، لأن التساهل في كشف ما لا داعي لكشفه
قد يبعث على التساهل ويجر إلى السفور المحرم والله أعلم)


الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة، صالح الفوزان، 3/1041




هذا عند النساء فكيف بالتي تكشف مفاتن جسدها


أمام الرجال ؟؟؟؟




يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع





عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 27 يونيو 2010 - 10:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010 - 10:06



ولما سئل الشيخ محمد صالح العيمين( رحمه الله )
عن حكم ارتداء المرأة أمام المرأة البنطال والضيق من
الملابس والشفاف :
فأجاب وقال
هذا لا يجوز ومما حرمه الله ولا يحق للمرأة أن تكشف ما
أمرها الله أن تستره لا أمام الأخ والأب ولا أمام المرأة والصديقات

..
إلى آخر ما قال


وسئل أيضا معالي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
عن حكم ارتداء بعض الفتيات في حفلات الأعراس ملابس ضيقة
أو شفافة أو مكشوفة من الخلف أي من جهة الظهر
؟

فأجاب هذا لا يجوز وهو محل فتنة بين المرأة وغيرها
فيجب على المرأة التستر وكشفما احل الله أن تكشفه لغيرها من النساء والرجال
المحارم إلى آخر ما قال أيضا


وسئل سماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز( رحمه الله
)عن حدود عورة المرأة أمام المرأة ؟
:

فأجاب رحمه الله بقوله أن من السرة إلى الركبة ولها أن
تكشف الساقين دون الركبة أي أسفل الركبة ولها أن تكشف رقبتهاوصدرها لا باس
عليها وشعرها ثم أضاف قائلا ولكن يجب للمرأة أن تكون محل فخر وقدوةلأمثالها
من النساء إلى آخر ما قال ..



ونتخلص في جميع الكلام أن

حدود عورة المرأة أمام المرأة هي مابين السرة والركبة

ولها أن تكشف الرقبة
والساقين أسفل الركبة والعضدين والكتفين
وللتبتعد عن الفتنة وحتى
ولو كانت أمام المرأة الأخرى .
.ولها أن تكشف ثديها إذا كانت ممن ترضع أمام النساء
دون المحارم من الرجال

أما بالنسبة لعورة المرأة أمام المحارم كالأخ أو الأب أو
العم أو الخال


فإنها لا تكشف من جسمها الكثير ولها أن تكشف الشعر
والرقبة والساقين ليس لها لبس الضيق والبنطال والقصير ما فوق الركبة أو كشف
الظهر أو لبس الملابس المكتفة أوالشفافة أو إظهار الكتفين من فوق أو كشف
الركبة وما أعلاها والأفخاذ بحجة انه أخوها

لقول النبي بالحديث السابق عن عدم نظر المرأة
لعورة المرأة فكيف بالرجل وان كان من المحارم وليس لها أن ترضع الأطفال
أمام محارمها
من من ذكرناهم.. وهذا هو ملخص عورة المرأة أمام المرأة
ومحارمها



يتبع









عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 27 يونيو 2010 - 10:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010 - 10:07

رقـم الفتوى : 127040عنوان

الفتوى:


ما يباح النظر إليه من عورة المرأة
أثناء الولادة


تاريخ الفتوى :25 رمضان 1430 / 15-09-2009

السؤال

سؤالي:أود أن أعلم رأيكم بخصوص عورة المرأة أثناء الولادة: ـ فما هو الحد الذي يسمح به من كشف العورة؟ وما أعنيه بالضبط هو الطبيبة
التي تُولد المرأة والكادر الموجود معها ـ الحالة الموجودة والتي مررنا بها: طبيبة مع ممرضتين والولادة قيسرية وليست طبيعية.
- بعد الولادة والمرأة مازالت في المشفى، هل يجوز أن تنكشف المرأة على الممرضة لضرورة طبية، وخاصة أنه بين الحين والآخر تدخل ممرضة جديدة، إما
بسبب أن الممرضة السابقة التي انكشفت أمامها المرأة مشغولة أو تغير الكادر حسب الدوام، والمقصود من هذا السؤال حسب الحالة التي مررنا بها أن المرأة
انكشفت عورتها على أكثر من 6 ممرضات للأسباب التي ذكرت.

ـ بعد الخروج من المستشفى، هل يجوز أن تنكشف المرأة
أمام أمها لمساعدتها في تغير ملابسها أو لتنظيف جسمها أو للتغييرعلى جرحها؟ مع العلم أن الزوج موجود و لكنه أثناء النهار يكون في عمله
ووقت عمله ليس طويلاً أي أن الأمور التي تحتاج لمساعدة قد تنتظر ريثما يعود الزوج من عمله.
ـ هل يوجد في الشرع ما يسمى: بأن الأم باعتبارها ولدت بنتها فلا يوجد حرج في انكشاف البنت وهي كبيرة بالغة متزوجة؟ وانكشاف عورتها أمام أمها؟ مع
العلم أن هذا الأمر شائع كثيراً بين الناس بعدم وجود الحرج باعتبارها أمها وهي ولدتها وربتها إلى آخر ما هنالك من هذا الكلام.
نرجو منكم الإفادة بأسرع وقت ممكن إن أمكن، لأننا مازلنا نعيش الحالة.
و جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين.


الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالأصل وجوب ستر العورة، وعورة المرأة المسلمة مع امرأة مسلمة مثلها هي:ما بين السرة والركبة، فما بينهما يحرم النظر إليه قطعاً، وما حرم النظر إليه،
حرم لمسه من باب أولى إلا لضرورة، كعلاج لا يتم إلا بذلك، ومن هذا القبيل وضع الولادة، وحيث قلنا بجواز النظر أواللمس في الولادة
فيقتصر من ذلك على ما لا بد منه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الضرورة تقدر بقدرها، فيكشف من
العورة القدرالمحتاج إليه فقط ويحرم ما عدا ذلك


قال الكاساني ـ رحمه الله:
وَأَمَّا الثَّالِثُ وهو بَيَانُ ما يَحِلُّ من ذلك وما يَحْرُمُ لِلْمَرْأَةِ من الْمَرْأَةِ فَكُلُّ ما يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يَنْظُرَ إلَيْهِ من الرَّجُلِ يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَنْظُرَ إلَيْهِ من الْمَرْأَةِ، وَكُلُّ ما لَا يَحِلُّ له لَا يَحِلُّ لها فَتَنْظُرُ الْمَرْأَةُ من الْمَرْأَةِ إلَى سَائِرِ جَسَدِهَا إلَّا ما بين السُّرَّةِ وَالرُّكْبَةِ، وَلَا يَجُوزُ لها أَنْ تَنْظُرَ ما بين سُرَّتِهَا إلَى الرُّكْبَةِ إلَّا عِنْدَ الضَّرُورَةِ بِأَنْ كانت قَابِلَةً فَلَا بَأْسَ لها أَنْ تَنْظُرَ إلَى الْفَرْجِ عِنْدَ الْوِلَادَةِ، لَكِنَّ الثَّابِتَ بِالضَّرُورَةِ لَا يَعْدُو مَوْضِعَ الضَّرُورَةِ لِأَنَّ عِلَّةَ
ثُبُوتِهَا الضَّرُورَةُ وَالْحُكْمُ لَا يَزِيدُ على قَدْرِ الْعِلَّةِ هذا الذي ذَكَرْنَا حُكْمُ النَّظَرِ وَالْمَسِّ
. بدائع الصنائع
في الفقه الحنفي 5/124.


وإذا دعت الحاجة إلى اطلاع الممرضة على موضع الجرح، وكان هذا بأمر الطبيبة
لمصلحة العلاج فلا حرج في ذلك، بحيث يقتصر أيضا على ما تدعو إليه الحاجة
دون التوسع في ذلك، وإن أمكن أن تكون التي تتابع الجرح امرأة واحدة فهو
أولى، وما ذكر من انكشاف الزوجة على ست ممرضات
إن كان بسبب مقبول شرعا كتغير الدوام مع وجود الحاجة
إلى ذلك فلا حرج عليكم في ذلك.

وأما بعد الخروج من المستشفى واحتياج المرأة إلى من
يساعدها في القيام ببعض الأمورالتي فيها انكشاف
عورتها فيما بين السرة إلى الركبة،
فإن كان الزوج موجودا ويستطيع القيام بذلك بلا ضرر أو مشقة تلحق بزوجته إذا
انتظرته حتى يعود من عمله،
فلا يجوز أن تكشف المرأة عورتها أمام
أحد حتى ولو كانت أمها،
فحكم نظر الأم إلى عورة ابنتها ـ بلا مبرر شرعي ـ كحكم أي امرأة أخرى وهو عدم الجواز، ولا يوجد دليل يستثني الأم من هذا الحكم، وما اعتاده بعض الناس من التساهل في اطلاع الأم على عورة ابنتها لكونها هي التي ولدتها هو من المحرمات، ومما تأثم به الأم والمرأة إذا لم تكن هناك ضرورة لذلك أو حاجة تنزل منزلة الضرورة، وهذا مما لا خلاف فيه بين العلماء.

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن نظر المرأة إلى عورة المرأة ولم يستثن
الأم من ذلك، فعَنْ
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ، وَلَا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَلَا تُفْضِي
الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِوفي رواية: لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عُرْيَةِ الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عُرْيَةِ الْمَرْأَةِ.
رواه مسلم في صحيحه

قال الإمام النووي في شرحه للحديث السابق

وَأَمَّا أَحْكَام الْبَاب فَفِيهِ تَحْرِيم نَظَر الرَّجُل إِلَى عَوْرَة الرَّجُل وَالْمَرْأَة إِلَى عَوْرَة الْمَرْأَة, وَهَذَا لَا خِلَاف فِيهِ، وَأَمَّا ضَبْط
الْعَوْرَة فِي حَقّ الْأَجَانِب، فَعَوْرَة الرَّجُل مَعَ الرَّجُل مَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة, وَكَذَلِكَ الْمَرْأَة مَعَ الْمَرْأَة, وَهَذَا الَّذِي ذَكَرْنَاهُ فِي جَمِيع هَذِهِ الْمَسَائِل مِنْ تَحْرِيم النَّظَر هُوَ فِيمَا إِذَا لَمْ تَكُنْ حَاجَة, أَمَّا إِذَا كَانَتْ حَاجَة شَرْعِيَّة فَيَجُوز النَّظَر فِي حَالَة الْبَيْع وَالشِّرَاء وَالتَّطَبُّب وَالشَّهَادَة وَنَحْو ذَلِكَ وَلَكِنْ يَحْرُم النَّظَر فِي هَذِهِ الْحَال بِشَهْوَةٍ، فَإِنَّ الْحَاجَة تُبِيح النَّظَر لِلْحَاجَةِ إِلَيْهِ, وَأَمَّا الشَّهْوَة فَلَا حَاجَة إِلَيْهَا
. شرح
النووي على صحيح مسلم 4/30 .


وللاستزادة تراجع الفتاوى التالية أرقامها:
98406، 17481،7254 ، 46607،48114
والله أعلم

المفتـــي: ]مركز الفتوى
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالإثنين 28 يونيو 2010 - 14:11

بارك الله فيك اخيتي على هذا الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالإثنين 28 يونيو 2010 - 15:47

جمع طيب سليلة الغرباء


رفع الله قدرك و أجزل لك المثوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالإثنين 28 يونيو 2010 - 18:51

أم الحسين كتب:
بارك الله فيك اخيتي على هذا الموضوع القيم

وفيك بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .    عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .  I_icon_minitimeالإثنين 28 يونيو 2010 - 18:52

عذرا رسول الله كتب:
جمع طيب سليلة الغرباء


رفع الله قدرك و أجزل لك المثوبة

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عورة المرأة أمام النساء والمحارم وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حدود وضوابط للباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء
» عورة المراة امام محارمها وامام النساء
» خيرُ النساء , وشرُ النساء
» المرأة الإسفنجية و الهم القاتل.
» محاضرة للشيخ الألباني رحمه الله عن عورة المرأة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: الأخت المسلمة-يمنع مشاركة الرجال--