الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 من صور البلاغة في الحديث النبوي..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


من صور البلاغة في الحديث النبوي.. Empty
مُساهمةموضوع: من صور البلاغة في الحديث النبوي..   من صور البلاغة في الحديث النبوي.. I_icon_minitimeالإثنين 22 مارس 2010 - 17:20

من صورالبلاغة في كلم الرسول الكريم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ

الكير , فحامل المسك إما يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة , ونافخ الكير إما أن يحرق

ثيابك وإما أن تجد ريحاً خبيثة) . أو كما قال


هنا يعرض الرسول الكريم تشبيه للشيء ونقيضه يجعل المعنى المقصود يزداد وضوحاً

( إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير )

مثل الرسول الكريم رفيق الخير المفيد لمن يجالسه بشتى أنواع النفع والصاحب النافع الذي يستفيد منه صاحبه بحامل المسك ( بائع العطور ) ولسوف نرى كم كان رسولنا الكريم دقيقاً في اختياره لذلك التشبيه
ومثل رفيق السوء وصاحب الشر والذي يأتي على من يصاحبه بالوبال وشتى أنواع الضرر بنافخ الكير ( الحداد )
ويبين الرسول الكريم في ذلك التشبيه كيف تنتقل الأخلاق الحميدة والسلوك الراشد من الإنسان الصالح

لمن يرافقه بطرق شتى

وأيضاً يبين كيف تنتقل عدوى الأخلاق الفاسدة والسلوك الشائن من الإنسان السيئ الطباع لصاحبه أيضاً
بطرق شتى

وهو يدلل في ذلك على خطورة اختيار الرفقة والصاحب والصديق فيقول:

( فحامل المسك إما يحذيك , وإما أن تبتاع منه , وإما أن تجد منه ريحاً طيبة )

ويبدأ الرسول الكريم ببيان الأثر الطيب للصاحب الصالح فهو في كل أحواله معك خير حتى ولو لم تكتسب

منه خلقاً فاضلاً فيكفيك أن يعرف الناس عنك أنك تصاحب الخيرين ومن يصاحب الخيرين فهو منهم

( إما أن يحذيك , وإما أن تبتاع منه )

أن تنتقل إليك منه الأخلاق الفاضلة بتقليدك له أو تعلمك منه تلك الأخلاق

( وإما أن تجد منه ريحاً طيبة )

فإنه في أثناء صحبتك للإنسان الصالح لاتجد منه إلا الخلق الطيب الفضيل

وهنا يشبه الرسول الكريم الخلق الفضيل بالريح الطيبة وهو تشبيه في محله تماماً

ونتابع : ويكفيك أنك على أقل التقدير لو لم تكتسب من صفاته الحسنة فلن تجد منه إلا الخير والسلوك

القويم والخلق الفضيل معك مثل انتفاع من يقف بجوار بائع العطور بالأخذ منه أو على الأقل يشم منه رائحة العطر المنبعثة

( ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك, وإما أن تجدَ ريحاً خبيثة )

وصحبتك للفاسد في أخلاقه السيئ في طباعه سوف يعرضك بدون شك لاكتساب تلك الطباع السيئة منه بالمعاشرة فتصبح أنت الآخر سيئاً مثله

أو يشير الناس إليك بالانتقاص لمصاحبتك إياه أو على أقل تقدير لو حرصت على عدم تقليده سوف تطالك

منه الأذية لسوء طبعه كما تطال شرر النيران المتطايرة من نفخ الكير أو الرائحة الخبيثة المنبعثة منه الذي

يقف بجوار الحداد وهو يعمل والذنب عليه لم وقف بجوار الكير وهذه طبيعته؟.

وهنا يشبه الرسول الكريم الخلق الفاسد الذي يصدره صديق السوء بالريح النتنة الخبيثة التي تنبعث من

الكير وما أروعه من تشبيه يوضح الصورة والمعنى المراد إيصاله للمستمع وهو تشبيه بالمحسوس

الملموس الذي يظهر حقيقته وصفاته

ولو تدارسنا الآن الصورة كاملة التي شبه فيها الرسول الكريم صديق الخير بحامل المسك والخلق الفضيل

بالريح الطيبة ( العطر ) وأثر صديق السوء على صاحبه بأثر نافخ الكير على من يقف بجواره وهو يقوم

بعمله والخلق الشائن بالريح الخبيثة المنبعثة من النيران عند النفخ في الكير

وتناول الرسول الكريم لمراحل استفادة المسلم بمصاحبته للأخيار

ومراحل أذية المسلم بمصاحبته للأشرار لوجدنا صورة بلاغية هي عبارة عن بناء متكامل لبيان الشيء

ونقيضه عن طريق التشبيه بالملموس لدى المتلقي في المعيشة اليومية فمن منا لايشاهد بائع العطور

ويتمنى على الدوام أن يقترب منه لكي يشم منه العطر ذو الرائحة المحببة لنفوسنا ومن منا لايعرف

طبيعة عمل الحداد ويتقي لنفسه بعدم الاقتراب من نيرانه لكي لاتحرق ثيابه أو يشم ريحاً غير محببة إلى

نفسه

وعلى ذلك من باب أولى يجب علينا التقرب من الصديق النافع والجليس الصالح للحصول منه على منافعه

التي ننتفع بها, ويجب علينا الابتعاد عن جليس السوء والصديق الضار لكي نقي أنفسنا من مضاره وفساده وسوء خلقه

تلك الصورة البلاغية المتكاملة وضعها الرسول في ذلك التشبيه البسيط

فكانت بلاغة منه أيما بلاغة

حقاً إنه : ( لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


من صور البلاغة في الحديث النبوي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: من صور البلاغة في الحديث النبوي..   من صور البلاغة في الحديث النبوي.. I_icon_minitimeالثلاثاء 23 مارس 2010 - 20:56

اللهم صلي على سيدنا محمد
بارك الله فيك أم سيرين د
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


من صور البلاغة في الحديث النبوي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: من صور البلاغة في الحديث النبوي..   من صور البلاغة في الحديث النبوي.. I_icon_minitimeالأربعاء 24 مارس 2010 - 0:10

وفيك بارك الرحمن..

أعانك الله ووفقك دوما للعمل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من صور البلاغة في الحديث النبوي..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الطب النفسي في الحديث النبوي
» التحذير من اهل التحريف في الحديث النبوي الشريف
» أثر علم البلاغة على علم التفسير
» بين البلاغة والنقد
» وجوه البلاغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-