الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي Empty
مُساهمةموضوع: عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي   عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي I_icon_minitimeالخميس 28 يناير 2010 - 21:12

السلام عليكم و رحمة الله

كتبَ الأستاذ "عثمان سعدي" في مقدمة كتابه "عروبة الجزائر عبر التاريخ":

" تدور في هذه السنوات بالجزائر و بقية أقطار المغرب العربي، مناقشات تُشكّك في عروبة هذه المنطقة من الوطن العربي.

إنّ عروبة المغرب أصيلةٌ منذ فجر التاريخ. فسكانه القدماء ينتمون إلى السلالة السامية. كما ينتمون حضاريا و ثقافيا إلى المنطقة من ساحل عمان شرقا، إلى شوطئ المحيط الأطلسي غربا. و هو الذي يُفسّر لنا لماذا فشلَ الرومان و الوندال و البيزنطيون، في دمج المغرب بالمجموعة الأوربية، و بالثقافة اللاتينية، بالرغم من استمرار حكمهم في السيطرة على المغرب أكثر من ثمانية قرون.. و هو الذي يفسر لنا لماذا اعتنق البربر الإسلامَ، و اندمجوا في الثقافة العربية في نصف القرن الأول من الفتح الاسلامي للمغرب...

و هذا الكتاب يردّ على المشكّكين في عروبة الجزائر و المغرب العربي، الذين يؤلفون حزبَ الفرنكفونية بدول المغرب العربي الاربع.

إنها دراسة تاريخية تُثبتُ عروبةَ سكان هذا الجزء من الوطن العربي، منذ العهود التاريخية السحيقة في القِدم، بما فيهم البربر، الذين يُعتبر مؤلِّفُ هذا الكتاب واحداً منهم."

الجزائر .صيف 1981 .

عروبة البربر :
يُورد الأستاذ عبد الرحمان باغي في كتابه "حياة القيروان" خلاصة آراء عدة مؤرخين يوثق في رواياتهم و نقلهم، يوردها كما يلي:

" و يذكر صاحبُ الاستقصاء قولَ ابن خلدون
و يطمئنّ إليه، و هو أنّ علماء النّسب متفقون على أنّ البربر يجمعُهم جنسان عظيمان هما "برنس" و مارتميس الذي يُلقَّب ب"الأبتر"، فلذلك يُقال لشعوبه "البتر"، و يُقال لشعوب برنس "البرانس". و بين النّسابين خلاف: هل هما لاب واحد أم لا؟. فعند ابن حزم أنهما لأب واحد، و الجميع من نسل كنعان بن حام، و عند سابق بن سليمان المطماطي و غيره من نسابة البربر أنّ البرانسَ فقط من نسل كنعان، و أما البتر فهم بنو بتر بن قيس بن عيلان بن مضر، ثم يُرجِّح السلاوي أنّ الشعبَين معا عريقان في البربرية، و أنّ الجميع من ولد مازيغ، و مازيغ من ولد كنعان بن حام"(1).

و كلمة أمازيغ نفسها عربية، فالأمازر من الرجال :الأقوياء أشدّاء القلوب .

تسمية البربر :
لا يوجد لكلمة "البربر" أصلٌ عرقي (اثني)، فالبربر اشتُهِروا في التاريخ بالبتر، و بالرانس و بآمازيغ أحيانا أخرى، أكثر من اشتهارهم بتسمية البربر .

و رأيي من رأي الأستاذ عبد الرحان باغي الذي يغلب أن كلمة "بربر" مشتقة من الكلمة اللاتينية Barbarus، و هو الاصطلاح الذي أطلقه الرومان و من قبلهم اليونان على الشعوب التي تقلّ عنهم الحضارة .
...............

و يُستدلّ من جميع آراء المؤرخين عربا و أوربيين نزهاء، أنّ كلمة "بربر" لا تُعتبر تسمية ذات أصالة تتضمّن تحديدا عرقيا(اتنيا)، و الغالب أنها أخذت من الاصطلاح الروماني الذي كان يُطلق كما سبق أنْ بيّنا على جميع الشعوب المتخلفة، بمستعمراتهم سواء بالشرق الأدنى أو بشمال افريقيا أو أوربا. و الغريب أن الذي أوجدَ الفرقَ بين التسمية الرومانية هذه، و تسمية البربر هم بعض المؤرخين الأوربيين، فاستبدلوا حرف (A) في كلمة barbare بحرف (E) في كلمة berbère و هو استبدالٌ مفتعل كما هو واضحٌ، وُضِع لتكريس انفصال البربر عن العرب بالمغرب العربي.و لو كانت هذه التسمية اصيلة لها مضامين عرقية(أثنية)، لاحتُفظ بها حتى بعد استقرار الاسلام بالمغرب، مثلما بقيت كلمة "الفرس" و"الأفغان" و "الهنود" و
غيرهم من الأجناس الاسلامية التي لا تزال مسلمة، لكنها احتفظتْ بمميزاتها العرقية اللغوية حتى الآن.

من نحنُ ؟
نحنُ عرب، نُقيم في جزءٍ لا يتجزّأ من وطنٍ كبير اسمُه الوطن العربي.

نحنُ أفرادٌ في شعبٍ اسمُه الشعب الجزئري، الذي هو جزءٌ لا يتجزّأ من أمّةٍ هي الأمة العربية، تعمل الامبريالية الدولية الآن و منذ أكثر من قرن على نهبِ خيراتها، و تستعمل أقوى سلاحٍ ضدها و هو تجزئتها، مع إصرارها (أي إصرارالقوى الامبريالية ) على الحِفاظ على هذه التجزئة و تكريسها، ضماناً لنهبِ الخيرات العربية، المتمثلة في البترول العربي، و البترودولارات العربية.

و أنا لا أتصوّر ثقافةً جزائريةً إذا لم يكن لها بعد قومي، أي عربي. و دون أن ترتكزَ على القِيم الاسلامية .و قبل التطرق الى التفاضيل، أودّ أن أشيرَ إلى :

أولا : إن الفرنسيين عملوا طوال 132 سنة على تدمير البعد العربي للشخصية الجزائرية ، و استعملوا عدة أساليب، و خاصة النفسية منها. فأطلقوا شعارَي "Bicot, travail arabe" بيكو عمل عربي، و "Sale arabe" العربي القذِر. هادفين من وراء ذلك إلى جعلِ الجزائري يحتقِر أصلَه العربي ، واستطاعوا تجميع رواسبَ معادية للانتماء العربي للجزائري، بين نسبة كبيرة من سكان المدن.

ثانيا : أنّ الجترال ديغول عندما تولى الحكمَ في 1958 ، اقتنعَ بفضلِ فراسته و ثقافته التاريخية الواسعة، أنّ استقلال الجزائر آتٍ لا محالة ، لأنّ ثورة أول نوفمبر و من ورائها تصميم الشعب الجزائري يريدان ذلك. فعمل على تأجيل استقلال الجزائر قدر الإمكان، ولو على حساب الخسائر البشرية العالية، و اقتصادِ فرنسا و سمعتها. لكي يضمَنَ بقاءَ الجزائر بعد 1962 تدورُ في فلكِ الفرنكفونية. و ذلك بإبقائها خارج الإطار العربي. و بدون إبقائها خارج إطار الانتماء العربي، فإنّ مخطط الفرنكفونية بالجزائر المستقلة سيُكتب له الفشل..."
----------------

و ما تزال هذه النزعة البربرية قائمة إلى اليوم، و ما يزال أصحابها ينفثون سمومهم بين الناس في المداشر و القرى، يعملون على تنشئة جيل مبتور الصلة بالثقافة العربية الاسلامية، متمسّك"بجذوره البربرية" عاضّ عليها ، داعٍ إلى إحياء تراث الجدود و الحفاظ على لغة "الأمازيغ" الاصيلة في الجزائر..و قد نجحَ هؤلاء في بعض مساعيهم، مؤيَّدين برجالات من فرنسا يقصدون المنطقة من حين لآخر، يدعونهم للمسيحية و يُمنّونهم بالخلاص.و قد استجابتْ فئة من الشباب تحت ضغط الحرمان و الحاجة، و أخرى مشحونة بكره العرب و العربية..فترى اليوم هذا الحرص على إحياء التراث البربري، من خلال تسمية الأبناء "طاكفرناس،كوسيلة،يوبة،كهينة،مسينيسا،غلاس.."، و لا أذكر مطلقا أن شاهدتُ هذا العداء للعربية في صغري، أو سمعتُ بهذه الاسماء، بل كان التسمّي بالعربية "العَرْبِي، مولود،محند أعراب، فاطمة، رزقي.." رمزا لفخر المنطقة و اعتزازِها بالتراث العربي الاسلامي.. فما نراه اليوم هو نتيجة عمل مُبيّت و مُدبّر منذ سنوات من طرف أجانب، جسّده في الميدان مناضلو أحزاب متعصّبة "مفرنسة" عملتْ عملَها في التسعينات و ما تزال، مدعومة اليوم بالإعلام السمعي البصري، حيث القناة "البربرية" المنبعثة من فرنسا! ذات النزعة الربرية المتعصبة..
ثمّ إنّ وقوفي على هذا النتائج التاريخية للدكتور عثمان سعدي، قد أشعرتني باعتزاز و فخر كبيرَين، و لطالما وقفتُ من هذه التسمية "البربر" موقف الحائر، لوجود التسميَتين barbare و Berbère و أيهما الأقدم في الاستعمال ؟ و من أطلق وصف "البربر" على سكان المغرب العربي؟ و لأنّ هذه النزعة البربرية عندنا في الجزائر لصيقة ب (القبايل)، و لم اسمع بمثيلتها عند الشاوية أو الطوارق ؟ ما يدلّ دلالة واضحة كون هذه النزعة مرتبطة بالاستعمار الفرنسي، و كما قال الأستاذ سعدي:".. إذن فليبحثوا (أي الفرنسيين) عن صعيد آخر غير الصعيد الديني "الشامل المنسجم". و وجدوه في الصعيد العرقي. فراحوا يُقنعون فئات (ما يُسمى بالبربر) و بخاصة الفئة القريبة من العاصمة،مركز التجمع الاستيطاني الاستعماري الرئيسي "بأنّ الجزائريين بربر لا يمتذون بصلة للجنس العربي ،وبأنّ العربَ هم غزاةٌ محتلون اغتصبوا الأرضَ الجزائرية و احتلوها، و بأنّ البربر من اصلر أوربي آري ، هاجروا من أوربا و استوطنوا شمالَ افريقيا.." ..إلى غير ذلك من الترهات و الأكاذيب. و نظرا لقرب هذه الفئة من العاصمة، مركز التجمع الاستيطاني الرئيسي الاستعماري مثلما قلنا، اي فئة"القبايل"، فقد نجحوا في صنعِ تلاميذ لهم يُعدّون على الأصابع ، يدعون للنزعة البربرية."

و ما ذكره الكاتب، يجعلنا نعذر القومَ لا أن نلومَهم كما يفعل البعض من الكارهين ل"القبايل" بسبب ما يرونه فيهم من التحدّث بالفرنسية.. فعملُ "الكائدين" في المنطقة كبير و عظيم! و فرنسا
مهتمّة لأمرها غاية الاهتمام..و قد أحيطت المنطقة من كل الجهات تضرب فيها لكسر شوكة إسلامها، و اجتثاث العربية منها..و قد كادت تفلح لولا دفاع الله و ردّه كيد الكائدين، و لأنّ هذا الدين منغرس في المنطقة، قد خالط دمَها و لحمها، فهو متأصّل فيها، قد أشربته النفوس منذ اعتنقته(2).. و ما تزال هذه المنطقة تُنجب -رغم أنف الحاقدين على العربية-من يُدافع عن عروبة الجزائر و إسلامها، و هم كثيرون اليوم،من دعاة و شيوخ و مفكرين، يقفون بالمرصاد لهؤلاء الناعقين، رجال "قبائل" "أحرار"، يغارون غيرة شديدة على هذا الدين، و قائمون على دعوته السلفية القويمة، و الكل يعرف الشيخَين "آيت علجات" و ابن منطقته "أبو جعفر عبد السلام"و غيرهما كثير.. فترى اليوم بإزاء الفئة المتعصبة للنزعة البربرية، شباباً متديّن ناشيء على لغته الامازيغية، متعلّم للعربية محبٌّ لها لأنها لغة القرآن، متعلق بوطنه الجزائر، غيور على دينه، رافض للولاء الأجنبي و للغته..و لا يزال الله يغرس في هذه المنطقة أناسا يستعملهم في طاعته.

-----------------
(1)حياة القيروان لعبد الرحمان باغي-ص19
(2) عزو الكاتب سببَ اعتناق البربر للإسلام إلى عروبة البربر، يبقى نسبي في نظري، لأنّ أقواما من غير العرب قد اعتنقت هذا الدين لما رأوه من أخلاق المسلمين، ثم تلبّست بعادات العرب و سلوكياتهم من مخالطتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي   عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي I_icon_minitimeالجمعة 29 يناير 2010 - 1:11

من أكثر الأمور التي يمكن أن تؤثِّر بشكل سلبي علىالحالة النفسية لدى الإنسان، عدم الاحساس بالانتماء
إن المثقف هو ذلك الفرد الذي يعي ذاته وذات مجتمعه ، من خلال الصلة بواقع هذا المجتمع وما ورثه من القضايا الفكرية والحضارية و الأخلاقية ، وبقدرته على إدراك واقعه من هحث الهوية ، وتفسيرانتمائه لها تفسيرا تاريخيا لا واقع فرض عليه
وهنا مكمن الداء في القضية البربرية
بحث جيد ونقله لنا هدية نشكرك عليها
فبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي   عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي I_icon_minitimeالسبت 30 يناير 2010 - 15:24

بارك الله فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عروبة الجزائر عبر التاريخ ..للدكتور عثمان سعدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بشرى لطلبة العلم في الجزائر العاصمة ستبدأ دروس شرح مراقي السعود للدكتور محمد سماعي
» عروبة اللغة الأمازيغية وإيديولوجية النزعة البربرية الاستعمارية
» -مطوية للتحميل والنشر-هل السلفية خطر على الجزائر لمجموعة من دعاة الجزائر؟
» قصيدة : ( يا نساء الجزائر ) لأمير شعراء الجزائر الأستاذ محمد العيد آل خليفة
» أختاه يا بنت الجزائر!وقصيدة : ( يا نساء الجزائر )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: وطني الحبيب :: التعريف بالجزائــر-