الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 16:21

بحث حول .هل الفخذ عورة أم لا ؟
فتوى للشيخ العلامة السلفي المالكي احمد حماني * رحمه الله *
توضيح
فالبحث يقتصر على جزئية ستر العورة
أما فيما يخص باقي الأحكام والمتعلقة بمسألة الولاء والبراء ومسألة إضاعة الوقت وبعض العوارض التي يكون لها علاقة بالمقابلات الرياضية فهذا ليس بحثنا

السؤال:

أثناء مباريات كرة القدم يكشف اللاعبون أفخاضهم كما يكشفونها أثناء التدريب و يقول

بعصهم أنها عورة يجب سترها ويحرم كشفها و النظر إليها فهل هذا صحيح ؟
الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أجمع علماء المسلمين على وجوب ستر العورة لقوله تعالى " ولقد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ... الأية " سورة الأعراف
قال القرطبي في الأحكام-
ولا خلاف في وجوب ستر العورة عن أعين الناس -
وإذا ثبت وجوب ستر العورة ثبت حرمة كشفها أو النضر إليها من الغير

لكن ماهي حدود العورة ؟

- إختلف أهل العلم في تحديد العورة الواجب سترها في الرجل و المرأة
فالمرأة كل جسمها عدا الوجه و الكفين و المغلضة منها من الركبة إلي الصرة
- أما بالنسبة للرجل ففي ذلك مذاهب للعلماء منها
أن الفرج - القبل و الدبر - هو العورة دون غيرهما وهذا مذهب داوود و أصحابه من أهل الظاهر ومذهب بن أبي ذئيب ومذهب الطبري صاحب التفسير وكل هؤلاء من أهل السنة و الجماعة ولا يتهم احد منهم ببدعة
ومنها مذهب الشافعي أن الفخذ عورة وجب سترها وتبطل الصلاة بكشفها لأن سترها من شروط صحة الصلاة
وقال أبو حنيفة الركبة عورة ... فهذان طرفان يتوسطهما المذهب المالكي قال العورة منها مغلضة تجب سترها ويحرم كشفها وهي الفرج من الرجل - القبل و الدبر -
- و أما غيرها من السرة إلى الركبة فهي عورة غير مغلظة, فالفخذ عورة يكره كشفها
قال القرطبي قال مالك السرة ليست بعورة و أكره للرجل أن يكشف عورته لزوجته و إذا كره مالك أن يكشفها لزوجته فذلك دليل على تشدده في القول بالكراه لكن لاتبلغ الحرمة للإجماع على ان للمرأة أن ترى من زوجها كل جسمه و العكس
و إستدل مالك على ما في مذهبه بما في صحيح البخاري أنه صلى الله عليه وسلم فال لأحد الصحابة " غط فخذك فإن الفخذ عورة " فهو حديث معلق و الأخذ به أحوط
كل منصف يرى أن المذهب المالكي أسد و أصوب في وجوب ستر العورة - القبل و الدبر- و كراهية كشف الفخذ فإذا جاء الأمر بستر الفخذ كما في حديث البخاري المعلق حمل الأمر على الندب لا على الوجوب و كان كشفها مكروها لا حراما ودليل ذلك الحديث المتفق عليه عن أنس بن مالك في غزوة خيبر ونصه " جرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر و إن ركبتي لتمس فخذ النبي صلى الله عليه وسلم وإنحصر الإزار عن فخذ النبيى صلى الله عليه وسلم وإني لأرى بياض فخذه " مسلم وفي البخاري " أن النبي صلى الله عليه وسلم حسر إزاره "
لاشك أن هذا الحديث نص على أن كشف الفخذ ليس بكبيرة فلا يعقل أن يحدث ذلك من رسول الله ومن يتجرأ على القول أن رسول الله كشف عورته
فالمذهب المالكي حمل المشكلة بتوسطة ورفع الحرج و الإثم على كل الممارسن للرياضة و المتفرجين عليهم إذا إلتزموا الحـــدود الشـــرعية
ولو كانوا في مباراة رياضية مذاعة بالتلفزة نقول على قول الظاهرية و الطبري و بن ذئيب ليس هناك عورة أصلا في الفخذ و على قول المالكية فالفخذ عورة لكن غير مغلظة يكره كشفها ورأيتها ولا يحرم ذلك
أنا مالكي ولكن تعجبني أقوال المذاهب الأخرى ليس منها هذا اللازم الشنيع لأن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم


""بقلم الشيخ أحمد حماني-رحمه الله - من كتابه الفتاوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 17:40

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فأريد أن أنبّه أخي الفاضل إلى أنّ عنوان المقال أعمّ من الدّعوى، فهل إذا سلِّمنا بالقول بأنّ كشف الفخذ ليس بعورة، أو مكروه فقط، هل يمكن القول بجواز مشاهدة مباريات كرة القدم بلا ارتياب ؟!!

فكان الأولى أن تضع عنوانا يدلّ على البحث المذكور: وهو حكم كشف الفخذ .. أو: الفخذ ليس بعورة مغلّظة .. أو نحو ذلك.

أمّا أن يُعلّق حكم مشاهدة الأحباب لمباريات كرة القدم بلا ارتياب ! لمجرّد كون الفخذ يُكره كشفها، ففيه نظر بيّن كما لا يخفى.

لأنّها ألعاب مبنيّة على القــمـــار والميســر، بمشاركات مؤسّسات وجمعيّات وغير ذلك. فالقمار صار دوليّا لا فرديّا ولا جماعيّا فحسب.

أمَا وقد وضعت المسألة على طاولة البحث فاعلم أخي الكريم:

أنّ جمهور العلماء قد أجابوا عن الحديثين الّذين يستدِل بهما من يبيح أو يكرّه فقط كشف الفخذ، وذلك بما يلي:

*الجواب الأوّل: كلا الحديثين إنّما هما حكاية حال، لا تنتهض لمعارضة النّصوص الصّريحة العامّة، وحكاية الأحوال معرّضة للأعذار والاحتمال، كما هو مقرّر في عل الأصول.

والنّصوص العامّة هي:

أ‌) ما رواه البخاري تعليقا - بصيغة التّمريض - قال: باب مَا يُذْكَرُ فِى الْفَخِذِ، وَيُرْوَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه وَجَرْهَدٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ جَحْشٍ عَنِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( الْفَخِذُ عَوْرَةٌ )).

ب‌) ورواه التّرمذي عَنْ جَرْهَدٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم مَرَّ بِهِ وَهُوَ كَاشِفٌ عَنْ فَخِذِهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم: (( غَطِّ فَخِذَكَ فَإِنَّهَا مِنَ الْعَوْرَةِ )). قال التّرمذي: " هَذَا

حَدِيثٌ حَسَنٌ "، وقال الألبانيّ: صحيح.

ت‌) وما رواه أحمد والدّارقطنيّ عن عبدِ اللهِ بنِ عمْروٍ رضي الله عنه أنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( إنَّ مَا تَحْتَ السُّرَّةِ إِلَى الرُّكْبَةِ عَوْرَةٌ )) [قال في " الإرواء " (271): حسن].

* الجواب الثّاني: أمّا حديث أنس رضي الله عنه فهو صريح في أنّ الإزار انحسر بنفسه حيث قال" ( فَانْحَسَرَ الإِزَارُ )، لأنّه صلّى الله عليه وسلّم جرى في زُقاق خيبر، فلم يتعمّد صلّى الله عليه وسلّم

فعل ذلك.

* الجواب الثّالث: أمّا حديث عائشة، في قصّة عثمان رضي الله عنه، فهو غير صريح في جواز كشف الفخذ من وجوه:

أ) قد وقع التردّد في الرّواية ففيها: " كَاشِفاً عَنْ فَخِذَيْهِ أوْ سَاقَيْهِ "، والسّاق ليست عورة إجماعا. ويحمل فعل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم على المشروع والمعهود.

ب) لو سلّمنا بأنّهما الفخذان، فإنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم لم يكن يعلم بأنّ فخذيه باديتان وهو مضطجع، ولمّا دخل عليه الخيِّران بقي على ما كان عليه، دون أن يراقب نفسه لكثرة احتكاكهما به صلّى

الله عليه وسلّم، فلمّا دخل عثمان رضي الله عنه جلس، ولم تقل: ( غطّى فخذيه )، ما يدلّ على أنّه صلّى الله عليه وسلّم استحى من هيئة جلوسه أمام عثمان رضي الله عنه الّذي تستحي منه الملائكة،

فلمّا رأى فخذيه باديتين غطّاهما.

ج) لو ظلّ على ما كان عليه حال دخول عثمان رضي الله عنه لصحّ الاستدلال، ولكنّها قالت: " وَسَوَّى ثِيَابَهُ ".

د) وذكر السّرخسيّ في " المبسوط " (10/146) احتمالا آخر، وهو أنّ أبا بكر وعمر رضي الله عنهما جلسا حين دخلا في موضع لا يقع بصرهما على الموضع المكشوف منه صلّى الله عليه وسلّم،

فلمّا دخل عثمان رضي الله عنه لم يبق إلاّ موضع لو جلس فيه لوقع بصره على فخذ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فلهذا غطّاه. وهذا لا يتعدّى أن يكون احتمالا، ولكنّه وارد.

* الجواب الرّابع: يرجّح حديث جرهد وعليّ وعبد الله بن عمرو رضي الله عنهم، لأنّ القواعد الشّرعيّة تؤيّدها:

أ) منها: الحاظر مقدّم على المبيح.

ب) منها: القول مقدّم على الفعل.

ج) منها: المحكم مقدّم على المتشابه، والصّريح مقدّم على المحتمِل.

د) منها: التّرجيح بالاحتياط، فقد قال البخاري بعد ما ساق حديث جرهد رضي الله عنه: " وَقَالَ أَنَسٌ رضي الله عنه: حَسَرَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم عَنْ فَخِذِهِ. وَحَدِيثُ أَنَسٍ رضي الله عنه أَسْنَدُ،

وَحَدِيثُ جَرْهَدٍ أَحْوَطُ حَتَّى يُخْرَجَ مِنِ اخْتِلاَفِهِمْ.

أمّا ما يُنقل عن مالك رحمه الله وأتباعه رحمهم الله بأنّهم قالوا: الفخذ ليست عورةً ! فإنّما ذلك في الصّلاة، لأنّ الفقهاء يقسّمون العورة إلى قسمين:

عورة مغلّظة: وهي السّوأتان، وتبطل الصّلاة بإبدائها حال العلم والقدرة.

وعورة مخفّفة، وهي ما بين السّرّة والرّكبة، وهذه لا تبطل الصّلاة بإبدائها، لكنّه يأثم بذلك.

وهذا عليه المالكيّة كما في " التّاج والإكليل " (1/497)/، و" مواهب الجليل "(1/497)، و" حاشية الخرشيّ على خليل "(1/244).

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 18:13

أحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالخميس 17 ديسمبر 2009 - 23:55

جزاكم الله خير الجزاء شيخنا المفضال

كما ذكرتم فإن العنوان يمكن تغييره أفضل
ولعل الإدارة تغيره

لكن ما تفضل به الشيخ أحمد حماني رحمه الله لا يخالف الشرع بل قد عمل رحمه الله بحل وسط لهذه المسألة وذلك وفق الادلة العلمية والقواعد الفقهية ..ولكم الحق في توضيح ما ترونه صوابا في المسالة لكن يبقى لكلام الشيخ أحمد حماني جانب من الصواب وخاصة مع ما نشاهده في واقعنا من إقبال جماهيري كبير - مثل لا ابالغ إن قلت أن كل الشعب الجزائري 34 مليون تابع مقابلات المنتخب الجزائري وكذلك 80 مليون من الشعب المصري تابعها أيضا..وحتى من الملتزمين / السلفيين / إلا قليلا جدا إن لم أقل إلا المشائخ - فلعله من الافضل العمل والأخذ بما ذكره الشيخ حماني مادام كلامه لا يخالف الأدلة الشرعية ولا يخفى عليكم أيضا أن الشيخ حماني قد بلغ من العلم ما يجعله مجتهدا في مثل هذه النوازل

وقد بينا في التوضيح ان الكلام لا يشمل العوارض وما يتبع تلك المقابلات
بارك الله فيكم واحسن إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالجمعة 18 ديسمبر 2009 - 0:26

أحسن الله إليك شيخنا الفاضل، فقد كفيت و شفيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالجمعة 18 ديسمبر 2009 - 1:44

وفيك بارك الله أخي الكريم ..

ولكن – وفّقني الله وإيّاك - لا بدّ أن أذكّرك بأمور – حفظك الله ورعاك -:

أوّلا: الشّيخ حمّاني من العلماء الأجلاّء، وهذا ليس موضع بحثنا، ولكنّنا نــعــتـقــد جـــلالـــة منــزلـــتــه، لا عـــصــمـــة مــذهـــبـــه.

ولا بدّ للمسلم أن يكون موضوعيّا في بحثه ونقاشه: بمعنى أن يناقش المسألة بغضّ النّظر عن مذهب من يعظّمهم.

وإذا كنّا لم نأخذ بقول ابن حزم – وهو من هو ؟- فلا ضير أن لا نعتقد صواب قول غيره.

ثانيا: لقد وافقتَ – جزاك الله خيرا - على تغيير العنوان، ثمّ استدللت بفحواه، وهو كون الجماهير تشاهد المباريات الرّياضية !!!

فأيّ فائدة إذن في تغيير العنوان.

يا أخي الكريم – حفظك الله – أنا حين أنكرت العنوان المذكور، فهو للمعنى الّذي ذكرته ..

أي: من أراد البحث في حكم الفخذ أهي عورة أم لا ؟ فليس له أن يربط المسألة بما يسمّى مباريات كرة القدم أو غير ذلك ممّا يفعله النّاس.

ثالثا: قد ذكرت – حفظك الله – أنّ كلام الشّيخ الجليل أحمد حمّاني رحمه الله فيه حانب من الصّواب.

فهلاّ بيّنت وجه الصّواب في كلامه –جزاك الله خيرا -؟

لأنّ الصّواب لا يتعدّد - كما لا يخفى عليك إن شاء الله -:

فإمّا أن تكون الفخذ عورة لحديث ( الفخذ عورة )، أولا. ولا يمكن أن يكون الحقّ بين بين.

رابعا: أرى أنّ النّاس اليوم أضحَوا يطلبون أن تخضع الأحكام وتغيّر المسائل مجاراةً للواقع ! فلماذا لا يطالبون الواقع أن يخضع لأحكام الإسلام ؟!

ولو فتحنا هذا الباب – أقصد عمل أكثر النّاس – لظهر من يقول إنّ أكثر المسلمين اليوم يتعاملون مع البنوك الرّبويّة، فلماذا لا نأخذ بقول ..... و ..... في إباحة الفوائد الرّبويّة ؟

ثمّ يظهر من ينادي بالقول بإباحة الاختلاط، لأنّ أكثر المسلمين اليوم قد فُرِض عليهم الاختلاط فرضا، وها هو ....... يقول بجوازه.

كما ظهر من قبل من نادى بجواز النّكاح من غير وليّ لأنّ النّاس تحتاج إلى ذلك في ديار الكفر، وقد قال أبو حنيفة رحمه الله بجوازه.

إلى غير ذلك من الأحكام الشّرعيّة الثّابتة..

فعلينا أن نطالب الواقع أن يُسلِم، لا الإسلام بأن يخضع للواقع.

خامسا: كثير ما صِرنا نسمع في مجالس النّقاش كلمة: ( يا أخي المسألة فيها خلاف !).. فلك أن تعجب من ذلك من وجهين:

أ‌) لأنّ الحجّة في الاتّفاق لا في الخلاف ..

ب‌) أنّ على المسلم في مسائل الخلاف أن يتوقّف حتّى يتبيّن له الوجه الصّحيح، أمّا أن يباشر العمل ويحتجّ بالخلاف فقد خالف قول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

(( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا يَرِيبُكَ ))، وقوله: (( فَمَنْ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يُوَاقِعَهُ )).

سادسا: قولك – حفظك الله – بعدما ذكرت وقوع أكثر النّاس في حبال مشاهدة المباريات:

" فلعلّه من الأفضل العمل والأخذ بما ذكره الشيخ حماني مادام كلامه لا يخالف الأدلة الشرعية ".

أي: بما أنّه يمكن القول بأنّ كشف الفخذ مكروه فحسب فلا بأس بمشاهدتها !

كيف استخلصت هذه النّتيجة وقد قلت بعد ذلك: ( وقد بينا في التوضيح أنّ الكلام لا يشمل العوارض وما يتبع تلك المقابلات )..

فكان الأولى أن تقول: بما أنّ الشّيخ حمّاني قد ذهب إلى كراهة كشفها، فلا نمنع من مشاهدتها من أجل كشف الفخذ، ولكن نمنعها من أجل عوارض أخرى.

هذا ما يمكن أن يكون نتيجة لمقدّمتك كلامك. ولو قلت ذلك ما اعترض عليك أحدٌ، فلك أن ترى ما رآه الشّيخ رحمه الله.

أقول ذلك – أخي الكريم – لأنّك معي أنّه لا يحلّ مشاهدة شخصين يلعبان الورق أو الدّموينو قمارا .. لأنّ الله نهانا عن شهود مجالس المنكر، وأمرنا بهجرها وعدم الفرح بها ..

فكيف نشاهد فريقين يلعبون قمارا ؟!

تذكّر – حفظني الله وإيّاك - أنّ هذه الفرق المحلّية أو الوطنيّة قائمة على نظام خاصّ، وهو دفع رصيد من المال مقابل المشاركة في هذه المنافسات المحلّية أو الوطنيّة أو الدّوليّة ...

والّذي ( يفوز )- في زعمهمله نصيب كبير من ذلك المال الموضوع في صندوق الاتّحادية الدّوليّة لكرة القدم ..

فهل بعد ذلك كلّه يمكن القول بجواز مشاهدة هذه المباريات من أجل أنّ الملايين المملينة تشاهدها ؟ وأنّ الفخذ مكروه كشفها فقط ؟!

فعلى المسلم أن يتذكّر في هذه الأحوال قول الخقّ سبحانه:{ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ

وقوله:{ وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ}، وقوله عزّ وجلّ:{ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }.

وأعتذر منك على الإطالة، ولكنّك قد ذكرت أمورا تحتاج إلى توضيح وبيان، وجزاك الله خيرا.

والله أعلم وأعزّ وأكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالثلاثاء 19 يناير 2010 - 22:38

أرجوا من الشيخ الفاضل التفصيل في مسألة كون هذه اللعبة قمار وكيفية ذلك
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الملك

أبو عبد الملك

عدد الرسائل :
24

الموقع :
سكيكدة

تاريخ التسجيل :
14/12/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالأحد 24 يناير 2010 - 22:45

بارك الله في شيخنا أبي جابر و في أخينا محب الجزائر .
لقد استفدنا منكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
53

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر   بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم  -  للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر I_icon_minitimeالأحد 7 فبراير 2010 - 17:52

محب الجزائر كتب:
يبقى لكلام الشيخ أحمد حماني جانب من الصواب وخاصة مع ما نشاهده في واقعنا من إقبال جماهيري كبير - مثل لا ابالغ إن قلت أن كل الشعب الجزائري 34 مليون تابع مقابلات المنتخب الجزائري وكذلك 80 مليون من الشعب المصري تابعها أيضا..وحتى من الملتزمين / السلفيين / إلا قليلا جدا إن لم أقل إلا المشائخ
يعني تقصد أن إقبال الغوغاء بما فيهم السكارى والمدمنين على المخدرات والتاركين للصلوات تقصد أن هذا مما يؤيد الحكم الفقهي الذي ذهب إليه الشيخ حماني - رحمه الله - ؟
هذا استدلال خطأ .. وهو من غرائب الاستدلالات

ثم اعلم يا أخي أن تعميمك هنا فيه مجازفة خطيرة .. فأنا مثلاً لستُ من المشايخ ولا حاجة لي في التشبهم بالهمج الرعاع أتباع الجلد منفوخ
وأمثالي في السلامة من هذا الطيش كثيرون كثيرون مع قلتهم في أواخر الزمان
لكن لا نعمم الحكم على الناس
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بحث حول هل الفخذ عورة في مبارياة كرة القدم - للشيخ أحمد حماني - مع تعقيب للشيخ أبو جابر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حكم إقامة الزردة والوعدة للشيخ أحمد حماني
» حمل كتاب ( الصراع بـــين السنة و البدعة ) للشيخ أحمد حماني - رحمه الله -
» الصراع بين السنة والبدعة للشيخ*أحمد حماني رحمه الله**القصة الكاملة لمحاولة اغتيال ابن باديس
» منهج العلامة أحمد حماني في العقيدة
» مختارات من فتاوى الشيخ أحمد حماني - رحمه الله -حول مخالفات الناس في زيارة القبور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-