الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي Empty
مُساهمةموضوع: من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي   من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي I_icon_minitimeالأحد 29 نوفمبر 2009 - 21:32

قال رحمه الله :
"الأمورُ العارضة التي لا قَرار لها بسببِ المُزعجات أو الشُّبهات قد ترِدُ على الحقّ و على الأمور اليقينيّة،و لكن سرعان ما تضمحلّ و تتلاشى.
و هذه قاعدة شريفة جليلة قد وردتْ في عدّةِ مواضع من القرآن، فمن لم يحكمها حصل له من الغلط في فهمِ بعض ا لآيات ما يُوجِب الخروجَ عن ظاهر النصّ،و من عرفَ حكمةَ الله في ورودِها على الحق الصريح: لأسباب مزعجة تدفعها أو لشُبه قوية تُحدثها ثم بعد هذا إذا رجعَ إلى اليقين،و الحق الصريح، و تقابل الحق و الباطل و وقعتِ الخصومةُ بينهما، فغلبَ الحقُّ الباطلَ و دمغه فزهق الباطل و ثبت الحق، حصلت العاقبة الحسنة، و زيادة الإيمان و اليقين. فكان في ذلك التقدير حِكم بالغة،و أيادٍ سابغة، و لنمثِّل لهذا بأمثلة :
فمنها: أنّ الرسل، صلوات الله و سلامه عليهم، أكمل الخلق إيماناً و يقيناً، و تصديقاً بوعد الله و وعيده، و هذا أمرٌ يحب على الأمم أن يعتقدوه في الرّسل، و أنهم قد بلغوا الذروةَ فيه، و أنهم معصومون من ضدِّه. و لكن ذكرَ اللهُ في بعض الآيات أنه قد يعرض لهم بعض الأمور المزعجة-المنافية حسا لما عُلم يقينا- ما يُوجب لهؤلاء الكمّل أن يستبطئوا معه النّصرَ، و يقولوا:"متى نصر الله". و قد يخطر في هذه الحالة للقلوبِ من عوارضِ اليأس بحسَبِ قوّةِ الواردات و تأثيرها في القلوب. ثم في أسرعِ وقت تنجلي هذه الحال و تنفرِج الأزمة و يأتي النصرُ من قريب:"ألا إنّ نصر الله قريب".
فعندئذ يكونُ لنصرِ الله و صدقِ موعودِهِ من الوقع و البشارة و الآثار العجيبة أمرٌ كبير، لا يحصل بدون هذه الحالة.و لهذا قال:"حتى إذا استياسَ الرّسلُ و ظنّوا أنهم كُذبوا جاءهم نصرُناط. فهذا الوارد الذي لا قرار له، و عندما حقّت الحقائق اضمحلّ و تلاشى، لا يُنكر و لا يُطلب للآياتِ الدالات عليه تأويلات تُخالف ظاهرَها.
و من هذا الباب قوله تعالى:"و ما أرسلنا من قبلك من رسول و لا نبيّ إلا إذا تمنّى ألقى الشيطانُ في أمنيته".أي يُلقي من الشُّبه ما يُعارض اليقينَ، ثم ذكرَ الحِكمَ المرتَّبة على الإلقاء، و لكن نهاية الأمر و عاقبته أنّ الله يُبطل ما يُلقي الشيطانُ، و يُحكمُ الله آياته.و الله عليم حكيم. فقد أخبرَ اللهُ بوقوعِ هذا الأمر لجميع الرّسُل و الأنبياء. لهذه الحِكم التي ذكرناها، فمن أنكرَ ذلك بناءً على أنّ الرسل لا ريب و لا شكّ أنهم معصومون، و ظنّ أنّ هذا يُنافي العصمة، فقد غلَط أكبر الغلط.و لو فهم أنّ الأمور العارضة لا تُؤثِّر في الأمور الثابتة لم يقل قولاً يُخالف فيه الواقعَ و يُخالف بعضَ الآيات و يطلب التأويلات المستبعَدات.
و من هذا –على أحد قولي المفسرين- قوله تعالى عن يونس:"فظنّ أن لن نقدر عليه". و أنه ظنّ عرضَ في الحال ثم زال. نظيرُ الوساوس العارضة في أصلِ الإيمان التي يكرهُها العبدُ حين ترِدُ على قلبه. و لكن ايمانه و يقينه يزيلُها و يُذهبها. و لهذا قال صلى الله عليه و سلم عندما شكا إليه اصحابُه هذه الحال التي أقلقتهم، و مبشِّرا لهم" الحمد لله الذي ردّ كيده إلى الوسوسة" و أخبرهم:"أنّ هذا صريح الإيمان".
و يُشبه هذا: العوارضُ التي تعرض في إرادات الإيمان لقوة واردٍ من شهوةٍ أو غضبٍ، و أنّ المؤمن الكامل الايمان قد يقعُ في قلبه همّ و إرادة، لفعلِ بعض المعاصي التي تُنافي الإيمانَ الواجب ثم يأتي برهانُ الإيمان ، و قوة ما مع العبد من الإنابةِ التامة، فيدفع هذا العارضَ. و من هذا قوله تعالى عن يوسف عليه السلام:"و لقد همّت به و همّ بها لولا أنْ رأى برهانَ ربّه":و هو ما معه من الإيمان و الخوف و الخشية، و المعرفة التي دفعت عنه هذا الهمّ و موجبَه، و صارت إرادته التامة فيما يُرضي ربَّه.و لهذا فازَ بمرتبة الصّدّيقية، لقوّةِ إخلاصِه و يقظة إيمانِه بآيات ربه، و انتصرَ بعد المعالجة الشديدة من النِّسوة التي لا يصبر عليها إلا ساداتُ الخلق، حتى دعا ربَّه أن يُبعده عن مواطنِ الفِتن فقال:"ربِّ السجن أحبُّ إليّ مما يدعونني إليه". و كان كل من يتشبَّهُ به و يقف موقفَه أحدَ سبعةٍ الذين يُظلهم اللهُ في ظله يوم لا ظلّ إلا ظله"رجلٌ دعتْهُ امرأةٌ ذات منصبٍ و جمال فقال إني أخافُ اللهَ".
و قال تعالى"إنّ الذين اتّقوا إذا مسّهم طائفٌ من الشيطان تذكَّرُوا فإذا هم مبصرون"، يشمل الطائف الذي يعرض في أصلِ الإيمان أو الذي يعضر في إرادته، فإذا مسّهم تذكّروا ما يدعو إلى الإيمان، وواجباته من آيات الله و سُننه و حكمته و أحكامه فأبصروا، فاندفعت الشبهات و الشهوات، فرجعَ الشيطانُ خاسئاً و هو حسير.
و لعلّ من هذا قول لوط عليه السلام:"أو آوي إلى ركنٍ شديد". و قول النبيّ صلى الله عليه و سلم:"و لقد كان يأوي إلى ركن شديد" يعني :و هو الله القوي العزيز، لكن غلب على لوط تلك الحالة الحرجة ملاحظة الاشباب العادية فقال ما قال، مع علمه بقوة ذي العظمة و الجلال."
انتهى كلامُه رحمه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي   من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 15:00

رحمة الله واسعة عليك يا إمام.

و لولا أن العبد يخطأ , فيتوب و ينيب إلى الله, لما أحس بطعم المعغرة

ثم إن التوبة الي الله لها دلالتها في الاعتراف أولا بالله وبأوامره وان الذنب هو معصية ومن هنا فاستغفار العبد إعتراف منه أن الله وحده غافر الذنب ولا أحد سواه.

أحسن الله إليك أخيتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي   من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي I_icon_minitimeالثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 2:01

جزاك الله خيرا كثيرا مباركا فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي   من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2009 - 11:32

أحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

من القواعد الحسان لتفسير القرآن... للعلامة بن ناصر السّعدي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عبر و فوائد من قصة يوسف للعلامة بن ناصر السعدي رحمه الله
» القواعد الدهبية لحفظ القران الكريم
» حمل كتاب القواعد والأصول في رواية ورش لأيمن سويد
» تعلمنا الإيمانَ قبل القرآن فلما قرأنا القرآن ازددنا إيمانا...!؟
» ((( براءة براعم القرآن يحفظون القرآن بإتقان وهم لا يعرفون اللغة العربية ))) لا تفوتكم أيها الأحبة!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-