الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟   متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 5:13

نصّ السّؤال الثّالث من أسئلة الأخ الفاضل ( عاشق الجبل الأبيض ):

متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فالأصل أن يُصلّي المسلم الصّلاة لوقتها، لقوله تعالى:{ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى المُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً }.

ولكنّه تعالى أباح الجمع بين الصّلاتين في السّفر والخوف والمطر والحرج الشّديد.

1) أمّا في السّفر:

- فقد روى البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ:

( رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم إِذَا أَعْجَلَهُ السَّيْرُ فِي السَّفَرِ، يُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ حَتَّى يَجْمَعَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْعِشَاءِ ).

قَالَ سَالِمٌ: وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رضي الله عنه يَفْعَلُهُ إِذَا أَعْجَلَهُ السَّيْرُ.

- وفي الصّحيحين عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ:

( كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم إِذَا ارْتَحَلَ قَبْلَ أَنْ تَزِيغَ الشَّمْسُ، أَخَّرَ الظُّهْرَ إِلَى وَقْتِ الْعَصْرِ، ثُمَّ يَجْمَعُ بَيْنَهُمَا، وَإِذَا زَاغَتْ صَلَّى الظُّهْرَ ثُمَّ رَكِبَ ).

- ويجوز الجمع بين الصّلاتين في السّفر حالة النّزول أحيانا، خلافا لما ذهب إليه ابن القيّم رحمه الله تعالى، حيث قال في " زاد المعاد " (1/481):

"ولم يكن من هديه صلّى الله عليه وسلّم الجمع راكبا في سفره كما يفعله كثير من النّاس، ولا الجمع حال نزوله أيضا، وإنّما كان يجمع إذا جدّ به السّير ".

والدّليل على الجواز ما رواه مالك ومسلم وغيرهما عن مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه:

( أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم عَامَ تَبُوكَ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم يَجْمَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ، وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ، قَالَ: فَأَخَّرَ

الصَّلَاةَ يَوْمًا
، ثُمَّ خَرَجَ، فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، ثُمَّ دَخَلَ، ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا ).

وبهذا قال الإمام الشّافعي رحمه الله في "الأمّ" (1/77).

2) أمّا في الحضر: فذلك في الحالات التّالية:

أ‌) في المطر:

وذلك لما رواه مسلم عن ابن عبّاس رضي الله عنهقال: ( جَمَعَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّمبَيْنَ الظُّهْرِ وَالعَصْرِ، وَالمَغْرِبِ وَالعِشَاءِ، بِالمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خَوْفٍ

وَلاَ مَطَرٍ
).

فهذا يُشعِر أنّ الجمع أثناء المطر كان معروفا.

ب‌) للحاجة العارضة:

للحديث السّابق، فقد قال أبو كريب أو سعيد الرّاوي عنه: قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ: لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ ؟ قَالَ: ( كي لا يحرج أمّته ).

وهذا مذهب ابن سيرين، وأشهب من أصحاب الإمام مالك، وحكاه الخطّابي عن القفّال الشّاشي عن إسحارق المروزيّ عن جماعة من أصحاب الحديث، واختاره

الإمام ابن المنذر، وشيخ الإسلام ابن تيمية. [انظر " معالم السّنن "(2/55)، و"شرح النّووي على مسلم " (2/3509)، و" مجموع الفتاوى " (24/25)]

ومن أمثلة ذلك:

عمل شرطيّ المرور، وطبيب لديه عمل جراحيّ يطول ويستغرق وقت صلاتين، فهؤلاء يجمعون بين الصّلاتين، إذا وجدوا مشقّة شديدة لأدائها في الوقت.

ت‌) المستحاضة استحاضة شديدةً، والمريض الّذي يجد مشقّة شديدة:

فقد روى أبو داود والتّرمذي عن حمنة بنت جحش قالت:

" كنت أستحاض حيضة كبيرة شديدة، فأتيت النبيّ صلى الله عليه وسلم أستفتيه, فقال: ... (( فَإِنْ قَوِيتِ عَلَى أَنْ تُؤَخِّرِي الظُّهْرَ، وَتُعَجِّلِي العَصْرَ، ثُمَّ تَغْتَسِلِينَ

حِينَ تَطْهُرِينَ
، وَتُصَلِّي الظُّهْرَ وَالعَصْرَ جَمِيعاً, ثُمَّ تُؤَخِّرِينَ المَغْرِبَ وَتُعَجِّلِينَ العِشَاءَ, ثُمَّ تَغْتَسِلِينَ وَتَجْمَعِينَ بَيْنَ الصَّلاَتَيْنِ ))

ومن كان مريضا، حيث يحتاج إلى قسط من النّوم، أو يتناول أدوية تجعله ينام، فهذا يجمع بين الصّلاتين للمشقّة.

والدّليل على ذلك حديث ابن عبّاس: ( كَيْ لاَ يُحْرِجَ أُمَّتَهُ ).

وقياسا على المستحاضة. والجامع بينهما التّخفيف عنهما.

تنبيه: وليحذر المسلم أن يُسوِّغ لنفسه الجمع بين الصّلاتين من غير عذر شرعيّ وحاجة عارضة شديدة، فإنّ الأصل أنّ الله تبارك وتعالى عملاً لا يقبله إلاّ في

وقته.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟   متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 9:36

أحسن الله إليك شيخنا الفاضل, و هذا السؤال المهم يجرنا إلى سؤال آخر و هو :

متى يرتبط الجمع بالقصر؟

مع العلم أن بعض الناس يستعملون هذه الرخصة عند سفرهم من أجل السياحة لبلدان أجنبية فيها من المنكرات ما فيها, و الصراحة أنه لا أحد يسلم من الوقوع في معصية ما في ذلك البلد .

بارك الله فيكم شيخنا و أثابك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟   متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 1:19

بارك الله فيكم جميعا، وأحسن إليك أختنا الفاضلة، وحمدا لله على رجوعك إن شاء الله سالمة غانمة

ولعلّ سؤالك أختنا الفاضلة هو عن السّفر المبيح للقصر، هل يشترط أن يكون سفرا مباحا ؟ أو يجوز القصر في سفر المعصية كذلك ؟

فللعلماء قولان في هذه المسألة:

القول الأوّل:

أنّه لا بدّ أن يكون سفر طاعة كجهاد، وحجّ، وعمرة، وطلب علم، وصلة، وغير ذلك، أو سفرا لغرض مباح كتجارة، وتنزّه.

وهو قول المذاهب الثّلاثة: المالكيّة، والشّافعيّة، والحنابلة. وإن كانت هناك أقوال داخل هذه المذاهب تحرّم القصر في سفر النّزهة. ["الإنصاف" (2/315)،

و"المعني" (2/35)، و"كشاف القناع" (1/505) للبهوتي، و"إعانة الطّالبين" (2/96، و236)، و"الإقناع للشّربيني" (1/88)، و"مغني المحتاج

(1/272)، و"أحكام القرآن " لابن العربيّ (1/488)، و"حاشية العدويّ"].

واستدلّوا:

1- بمقصد شرعيّ، وهو قوله تعالى:{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: من الآية2]، وما كان الله ليفتح باب إعانة لعاص.

2- وبقوله تعالى:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} [البقرة: من الآية173]، ففسّروا ( العادي ) بالمعتدي العاصي، و( الباغي ) بمن خرج على

الحاكم !

فقالوا: ( الرّخص لا تُناط بالمعاصي ).

قال البهوتي:" ولا يترخّص في سفر معصية بقصر، ولا فطر، ولا أكل ميتة، لأنّها رخص، والرّخص لا تُناط بالمعاصي، فإن خاف المسافر سفر معصية على

نفسه إن لم يأكل الميتة، قيل له: تب وكل، لتمكّنه من التّوبة كلّ وقت ".

القول الثّاني:

هو للثّوري، وأبي حنيفة، وداود الظّاهريّ.

فالسّفر لديهم الّذي يبيح القصر هو مطلق السّفر، مباحا كان أو محرّما، حتّى لو خرج لقطع الطّريق وإخافة السّبيل، وحجّتهم أنّ القصر فرض.

وهذا القول هو اختيار شيخ الإسلام وتلميذه ابن القيّم.

وقد ذكر المرداوي في " الإنصاف " عن ابن عقيل وشيخ الإسلام جواز القصر في سفر المعصية.

وردّوا على أدلّة الجمهور بما يلي:

- أمّا استدلالهم بآية: { وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (24/112):

" وأمّا قولهم: إنّ هذا إعانة على المعصية، فغلط، لأنّ المسافر مأمور بأنْ يُصَلِّي ركعتين كما هو مأمور أن يصلّي بالتيمّم إذا عدم الماء في السّفر المحرّم، فعليه

أن يتيمّم ويصلّي
... وكذلك صومه في السّفر، ليس برّاً ولا مأمورا به، فإنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ثبت عنه أنّه قال: (( لَيْسَ مِنَ البِرِّ الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ ))

.. ولو أراد أن يتطوّع على الرّاحلة في السّفر المحرّم لم يُمنَع من ذلك، وإذا اشتبهت عليه القبلة أما كان يتحرّى ويصلّي ؟! ولو أُخِذت ثيابُه أما كان يصلّي

عريانا
؟!".

- أمّا استدلالهم بقوله تعالى:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِفالصّحيح أنّ الباغي هو الّذي يبتغي الميتة مع قدرته على التوصل إلى المذكّى،

والعادي الّذي يتعدّى قدر الحاجة بأَكْلِها.

- وقد ردّ ابن تيمية على استدلالهم بآية الاضطرار كما في "مجموع الفتاوى" (24/111)، وابن القيّم كما في "مدارج السّالكين" (1/370)، وذكرا بأنّ الآية

لا تتحدّث عن السّفر، بل العذر يلحق المقيم والمسافر.

الحاصل:

الصّحيح، أنّ العاصِي يُنكر عليه معصيته، ويوعَظ ويُذكّر، ولكنّه له أن يأخذ بالرّخص الواجبة، لأنّ الواجب لا يسقط بالمعصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟   متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 9:31

سلمك الله من كل سوء شيخنا الفاضل, و أشكر لك تواضعك هذا و إهتمامك بأعضاء منتديات تبسة الإسلامية الذين يكنون لك كل إحترام و تقدير


جزاك الله عنا كل خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟   متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ I_icon_minitimeالخميس 26 نوفمبر 2009 - 10:05

بارك الله فيكم
ولي سؤال شيخنا الفاضل
هل يجوز الجمع بين الصلاتين مثلا لما يكون عرس في الصالة بحيث لا نستطيع ان نصلي هناك وايضا عند دهاب للسوق ونخاف ان تفوتنا صلاة هل نستطيع ان نجمع ما بينهما ؟

وبارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلم داعية

قلم داعية

عدد الرسائل :
425

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟   متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 30 ديسمبر 2009 - 19:04

بارك الله فيكم

جزاكم الرحمن اعالي الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متى يشرع الجمع بين الصّلاتين ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الجمع المعين في الوصول لشروحات شيخنا أبو جابر عبد الحليم
» في الجمع بين أحاديث صوم معظم شعبان والنهي عن صوم النصف الثاني منه
» في الجمع بين أحاديث صوم معظم شعبان والنهي عن صوم النصف الثاني منه
»  الجمع الحسن لتنبيه الشيخ ربيع و أتباعه للرجوع بالتي هي أحسن
» ورد في القرآن ذكر يد الله تعالى مفرده وذكرها مثناه , وذكرها مجموعة فكيف الجمع ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-