الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 3:42

هذا جواب عن أحد أسئلة أخينا الفاضل ( عاشق الجبل الأبيض ) حول القنوت وحكمه، كان من ضمن أسئلة كثيرة طرحها، فأردت إفراد كلّ جواب بصفحة على

حدةٍ، حتّى يتسنّى للقارئ قراءتها.


نصّ السّؤال الأوّل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شيخنا الفاضل:

ثبت أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قنت في صلاته، وثبت أنّه لم يقنت.

فما هو حكم القنوت ؟ هل يشرع للمصلّي المفرد ؟ هل يكتفي الواحد في صلاة الجماعة بقنوت الإمام أو يجب عليه فعله ؟

نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.

فالقنوت المشروع نوعان:

·
قنوت نازلة: أي: إذا نزلت بالمسلمين مصيبة كغزو، أو أسرٍ للمسلمين، أو نحو ذلك.

- وهو مشروع مستحبّ لما رواه الإمام أحمد عن ابن عبّاس رضي الله عنهقال: " قَنَتَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّمشَهْراً مُتَتَابِعاً فِي الظُّهْرِ وَالعَصْرِ وَالمَغْرِبِ

وَالعِشَاءِ وَصَلاَةِ الصُّبْحِ، دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ إِذَا قَالَ: ( سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ) مِنَ الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ، يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ، وَيُؤَمِّنُ

مَنْ خَلْفَهُ
".

وثبت أيضا قريب من هذا في الصّحيحين عن أبي هريرة، وابن عمر وغيرهما رضي الله عنهم.

- وهذا يفعله الإمام، ويؤمّن المأمومون خلفه كما في الحديث. وإن صلّى في بيته لعذرٍ أتى به أيضا.

· قنوت الوتر: وهو دعاء خاصّ بصلاة الوتر، يأتي به قبل الرّكوع.

- وهو أيضا مستحبّ أحيانا في أيّام السّنة كلّها، لما رواه أصحاب السّنن الأربعة بسند صحيح عن الحسن بن عليّ رضي الله عنهماقال: علّمني رسول الله صلّى

الله عليه وسلّمكلمات أقولهنّ في الوتر:

((اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلاَ يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لاَ يَذِلُّ

مَنْ وَالَيْتَ
، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ )).

وروى أبو داود وغيره عن أبي بن كعب رضي الله عنه:" أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يُوتِرُ، فَيَقْنُتُ قَبْلَ الرُّكُوعِ ".

وإنّما قلنا " أحيانا "، لأنّ الصّحابة الّذين رووا صلاة الوتر عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّملم ينقلوا جميعا أنّه كان يقنت، فدلّ على أنّه كان يفعله أحيانا.

- ومحلّه قبل الرّكوع كما في حديث أبيّ بن كعب رضي الله عنه.

- وفي النّصف الثّاني من رمضان في صلاة التّراويح يُشرع الإتيان به قبل أو بعد الرّكوع، ويرفع الإمام والمأمومون أيديهم، ويؤمّن المأمومون خلفه. [انظر

رسالة " قيام رمضان " و" صلاة التّراويح " للشّيخ الألباني رحمه الله].

· أمّا تخصيص القنوت بصلاة الفجر، فهذا يحتاج إلى وقفة على حدة:

فللعلماء أربعة أقوال في حكم القنوت في صلاة الصّبح:

1) القول الأوّل: أنّه سنّة مؤكّدة، يستحبّ المداومة عليه، وهو مذهب الإمام مالك والشّافعيّ رحمهما الله [" المدوّنة " (1/100)، و"الاستذكار" (6/201)،

و" الأمّ " (8/814)، و" المجموع " (3/494)]

2) القول الثّاني: أنّه منسوخ، والعمل به بدعة، وهو قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله [" المبسُوط "(1/165)، و" فتح القدير " لابن الهُمام (1/431)].

3) القول الثّالث: أنّه لا يُشرع إلاّ في النّازلة، وهو قول الإمام أحمد وبعض متأخّري الحنفيّة. [" المغنِي " (2/587)، و" فتح القدير " (1/434)]

4) القول الرّابع: أنّه يجوز فعله وتركه، وهو قول الثّوريّ، والطّبريّ، وابن حزم، وابن القيّم [" تهذيب الآثار " للطّبريّ (1/337)، و" المحلّى "

(4/143)، و" زاد المعاد "(1/274)].

ولا شكّ أنّ لكلّ مذهبٍ أدلّته، والنّاظر في أدلّتهم رحمهم الله يجد تلك الأدلّة على نوعين:

- صحيح غير صريح.

- صريح غير صحيح.

وبيان ذلك في هاتين النّقطتين:

· النّقطة الأولى:

فنجزم أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يقنت في الفجر، ولكنّه قنوت نازلة.

وذلك بدلالة حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصّحيحين قال:

" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ، يَقُولُ: (( سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ )) يَدْعُو لِرِجَالٍ فَيُسَمِّيهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَيَقُولُ: (( اللَّهُمَّ أَنْجِ

الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ، وَسَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ، وَعَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ، وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ، اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ، وَاجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ )).

فهذا ظاهر أنّه في قنوت النّازلة.

ويؤيّـده ما رواه مسلم في " صحيحه " عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم ( كَانَ يَقْنُتُ فِي الصُّبْحِ وَالْمَغْرِبِ ). فإذا كانوا

يقنتون في الصّبح، فلماذا لا يقنتون أيضا في صلاة المغرب ؟

فانظر أنّ هذا الحديث صحيح، ولكنهّ لا يدلّ على ما ذهبوا إليه.

واستدلّوا بصريح، ولكنّه غير صحيح، كحديث أنس رضي الله عنه أنّه قال: ( ما زال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقنت في الفَجر حتّى فارق الدّنيا )، وهو

حديث منكر لا يصحّ كما في " العلل المتناهية " (1/441) لابن الجوزيّ.

كما أنّ ألفاظ الدّعاء الّذي يأتي به إخواننا أئمّة المساجد المنتسبون إلى مذهب الإمام مالك، فهو غير ثابت.

· النّقطة الثّانية:

ما كان الصّحابة يرون المداومة على الدّعاء في صلاة الفجر، بدليل ما رواه التّرمذي وغيره عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي: يَا أَبَتِ، إِنَّكَ

قَدْ صَلَّيْتَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ
صلّى الله عليه وسلّم، وَأَبِي بَكْرٍ، وَعُمَرَ، وَعُثْمَانَ، وَعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ هَا هُنَا بِالْكُوفَةِ نَحْوًا مِنْ خَمْسِ سِنِينَ، أَكَانُوا يَقْنُتُونَ ؟ قَالَ

رضي الله عنه: ( أَيْ بُنَيَّ مُحْدَثٌ ).

فهذا وذاك يجعلنا نتوسّط، ونأخذ بقول من قال: إنّ القنوت في الفجر وغيرها من الصّلوات يشرع للنّازلة، والله أعلم.

تنبيه مهمّ:

ونؤكّد لإخواننا القرّاء، أنّه إن أخذ المسلم بقول من الأقوال السّابقة، فإنّه لا يقتضِي ذلك تبديعَه، ولا تركَ الصّلاة خلفه، فإنّ هذا جهل بالدّين.

ولله درّ الإمام أحمد رحمه الله حين سئل: عن قومٍ يقنتُون بالبصرة، كيف ترى الصّلاة خلفهم ؟ فقال: ( قد كان المسلمون يُصلُّون خلف من يقنت، وخلف من لا

يقنُتُ
). [نقله عنه ابن القيّم رحمه الله في كتاب " الصّلاة وحكم تاركها " (ص 120)].

فهذا إمام أهل السنّة، لا يحجّر واسعا، ولا يبدّع في الأمور الاجتهاديّة الدّقيقة مخالفا، نسأل الله التّوفيق والسّداد، والهدى والرّشاد.

وتذكّر أنّ ( العِبـرة فـي العبـادات بمـا فـي ظـنّ المكـلّـف ).

فإنّك تصلّي خلف الأئمّة المنتسبين إلى مذهب الإمام مالك رحمه الله، وهم يرون عدم مشروعيّة قراءة البسملة في الفاتحة، مع أنّ البسملة آية من سورة الفاتحة !!

فصلاته في نظرك باطلة، وفي نظره صحيحة، لكنّ العـبـرة في مثل هذه المسائل بما في ظنّه، لا بما في ظنّك أنت.

( فائدة ):

إذا صلّيت خلف من يقنت في صلاة الصّبح، وشرع يقنت بعد القراءة فلك خياران:

- إمّا أن تُمسِك عن الكلام وتظلّ صامتا.

- أو تقرأ في نفسك ما تيسّر من القرآن، وهو أحسن، لأنّ مبنى الصّلاة ألاّ تخلُو من الذّكر من التّكبير إلى التّسليم.

والله تعالى أعلم، وأعزّ وأكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 4:39

بارك الله فيك شيخنا لكن لي استفسار

قال ابن حجر في تليص الحبير 43 صفحة 372
حديث : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقنت في الصبح بهذا الدعاء وهو : اللهم اهدني فيمن هديت , وعافني فيمن عافيت , وتولني فيمن توليت , وبارك لي فيما أعطيت , وقني شر ما قضيت , إنك تقضي ولا يقضى عليك , وإنه لا يذل من واليت , تباركت ربنا وتعاليت } قال الشافعي : هذا القدر يروى عن الحسن , عن النبي صلى الله عليه وسلم , قلت : نعم هذا القدر روي عن الحسن لكن ليس فيه عنه أن ذلك في الصبح بل رواه أحمد والأربعة وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والدارقطني والبيهقي من طريق بريد بن أبي مريم عن أبي الحوراء عنه وأسقط بعضهم الواو من قوله : { وإنه لا يذل } وأثبت بعضهم الفاء في قوله : { فإنك تقضي } وزاد الترمذي قبل { تباركت } : { سبحانك } . ولفظهم عن الحسن : { علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر } , ونبه ابن خزيمة , وابن حبان على أن قوله في قنوت الوتر تفرد بها أبو إسحاق عن بريد بن أبي مريم , وتبعه ابناه يونس وإسرائيل كذا قال , قال : ورواه شعبة وهو أحفظ من مائتين مثل أبي إسحاق وابنيه , فلم يذكر فيه القنوت ولا الوتر , وإنما قال : كان يعلمنا هذا الدعاء .) اهـ
فما حكم هذه الزيادة اي قوله في قنوت الوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 5:22

وفيك بارك الله

الزّيادة صحيحة لا شكّ في ذلك، وتجد تخريجها في " إرواء الغليل " (429).

ويشهد لها رواية أبي داود عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه: ( أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يُوتِرُ، فَيَقْنُتُ قَبْلَ

الرُّكُوعِ ). والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالأحد 22 نوفمبر 2009 - 9:48

بارك الله فيك شيخنا وفي طارح السؤال

وزادك الله من فضله

أرجوا أن توضح لي هذا الإستفهام


جاء في دعاء القنوت ما كتبته سابقا ولا داعي لتكراره


وأنا أحفظ هذا بزيادة بعض العبارات الملونة بالأحمر كما يلي


((اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلاَ يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لاَ يَذِلُّ

مَنْ وَالَيْتَ، ولا يعز من عاديت تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْت لا منجى منك إلا إليك أستغفرك وأتةوب إليك )).

فهل هذا يصح
؟؟؟؟؟؟؟؟


كذلك من تعود القنوت بعد قول سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم يقول الدعاء هذا في صلاة الصبح في الركعة الأخيرة طبعا


ويقول هذا الدعاء ويزيد عليه من الأدعية الأخرى يسأل الله من فضله

بعد الرفع من الركوع في صلاة الوتر مع رفع الكفين مثلما يفعل الإمام في صلاة التراويح وهذا لتجلي

الله سحانه وتعالى في الثلث الأخير من الليل


فهل يصح كذلك هذا
؟؟؟؟؟؟؟
نرجوا التوضيح بارك الله فيكم


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 21 فبراير 2010 - 9:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 0:58

وفيك بارك الله.

·
فقبل كلّ شيء، اعلمي أختي الكريمة أنّه لا يثبت القنوت الخاصّ بصلاة الصّبح، اللهمّ إلاّ إذا كانت نازلة بالمسلمين، فهناك يؤتى بالدّعاء فيها وفي غيرها من

الصّلوات، كما سبق ذكره في الجواب عن سؤال الأخ الكريم.

· أمّا فيما يخصّ زيادة (( وَإِنَّهُ لاَ يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ))، فقد رواها البيهقيّ رحمه الله بسند صحيح.

كما زاد فيه ابن أبي عاصم في كتاب " التوبة ": (( نَسْتَغْفِرُكَ اللَّهُمَّ وَنَتُوبُ إِلَيْكَ ))، واختلف العلماء في تصحيحها، وأكثرهم على أنّ إسنادها حسن.

وروى أحمد والحاكم وغيرهما من حديث علي رضي الله عنهأنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: (( اللّهمّ إنّي أعـوذ برضاك من

سخطك
، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعـوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك
)).

[قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرّجاه] وهو كما قال إن شاء الله.

· أمّا زيادة (( ولا منجى منك إلاّ إليك ))، فهي ليست من دعاء قنوت الوتر، وإنّما هي من دعاء النّوم، كما في صحيح البخاري من حديث البراء رضي الله عنه.

· وهل تشرع الزّيادة على دعاء القنوت في الوتر ؟

فالظّاهر أنّه يفرّق بين دعاء القنوت في الوتر العامَ كلّه، وبين دعاء القنوت في رمضان.

1) ففي قنوت الوتر في أيّام السّنة كلّها، فإنّه يقتصر على الثّابت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، كما في حديث الحسن، وأبيه عليّ رضي الله عنهما، ذلك لأنّ

خير الهدي هدي محمّد صلّى الله عليه وسلّم.

2) أمّا في قنوت الوتر في رمضان، فتشرع الزّيادة، لأنّه كما ذكرنا أشبع قنوت النّازلة، وقد ثبت عن الصّحابة أنّهم كانوا يدعون على الكفّار ونحو ذلك.

سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى:

" هل تجوز الزيادة على هذا الدّعاء الّذي علَّمه رسول الله صلى الله عليه وسلّم الحسن بنَ عليّ رضي الله عنهما ؟

فأجاب رحمه الله قائلا:

" لا بأس أن يزيد الإنسان على هذا الدّعاء في قنوت الوتر. وإن كان وحده فليدعُ بما شاء. ولكن الأفضل أن يختار الإنسان جوامع الدّعاء؛ لأنّ النّبيّ صلّى الله

عليه وسلّم كان يدعو بجوامع الدّعاء، ويَدَعُ ما دون ذلك، وينبغي للإمام أن لا يطيل على الناس وأن لا يشق عليهم ".

· أمّا رفع اليدين في قنوت الوتر، فكذلك يُفرّق بين القنوت في رمضان وفي غيره.

أ‌) أمّا في رمضان فيشرع رفع اليدين، لأنّه أشبه قنوت النّازلة، من حيث الإتيان به جماعةً.

تنبيه: وهنا لا بدّ أن ننبّه الإخوة والأخوات أنّه من الأخطاء الشّائعة في دعاء القنوت المبالغة رفع اليدين، وإنّما المشروع هو رفعها حتّى تكون أمام الوجه، ولا

يتعدّى ذلك.

فقد روى أحمد وأبو داود والتّرمذي والنسائي عن عمير مولى أبي اللّحم أنّه رَأَى رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلم ( يَدْعُو رَافِعاً كَفَّيْهِ قِبَلَ وَجْهِهِ، لاَ يُجَاوِزُ بِهِمَا

رَأْسَهُ
). [والحديث صحيح على شرط الشّيخين كما قال الحاكم، ووافقه الذهبي].

وإنّما كان النبيّ صلّى الله عليه وسلّميبالغ في رفع اليدين حتّى يبدو بياض إبطيه، في دعاء الاستسقاء خاصّة.

ب‌) أمّا في قنوت الوتر سائر العام، فلا ينبغي فعله، لأنّه لم يفعله رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ولا أرشد إليه من علّمه القنوت.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2009 - 9:29

واضح إن شاء الله تعالى



بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2009 - 21:16

بارك الله فيكم شيخنا وأثابكم خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالجمعة 8 يناير 2010 - 23:40

جزاكم الله خيرا شيخنا الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع   أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع I_icon_minitimeالسبت 9 يناير 2010 - 16:53

بارك الله فيكم وأحسن إليكم على هذه الإفادات الجلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنواع القنوت في الصّلاة وحكم كلّ نوع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حكم قصر الصّلاة
» مواعظ وحكم من أقوال السلف
» الدعاء في القنوت
» مواقيت الصّلاة لشهر رمضان الخاصة بمدينة تبسة 2013 مـ/ 1434 هـ.
» حكم التزام القنوت في الوتر شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-