الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 0:49

وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة
(1)
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فإنّي أدعو قرّاءنا الأعزّاء إلى أن يصحبوني إلى أرض من أراضي الجزيرة العربيّة .. أرضِ جهينة .. فنقف على مشارفها لنشهد حدثا من أحداثها .. حدثٌ عظيم في طيّاته أصل من أصول الإسلام عظيم، وإن استهان به كثير من إخواننا، وأغفله معظم بني جِلدتنا .. فكانت البداية يوم عزم النبيّ صلّى الله عليه وسلّم على إرسال:
سريّة غالب بن عبد الله اللّيثي رضي الله عنه..
كانت في شهر رمضان، والوِجهة " الحُرَقات " أو " الحُرَقة " أرضٌ بجهينة .. خرج غالب بن عبد الله رضي الله عنه في مائة وثلاثين رجلا، وفيهم أسامة بن زيد رضي الله عنه.
كبّروا، وحملوا حملة واحدة، وأحاطوا بالقوم، وأخذتهم سيوف الله تعالى فتراهم يضعونها منهم حيث شاءوا، وشعارهم: " أَمِتْ ! أَمِتْ ! "..
فنصرهم الله تعالى واستاقوا الشّاء والنّعم والذريّة، وكانت سُهمانهم عشرة أبعرة لكلّ رجل، أو عدلها من النّعم ..
وقدموا على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فإذا بنا نراه يغضب غضبا شديدا !!.. فهناك أمر قد حدث لا يُرضِي اللهَ ولا رسولَه صلّى الله عليه وسلّم.
ولو اقتربنا منه صلّى الله عليه وسلّم لوجدناه قد غضب على حِبِّه ابنِ حبِّه أسامةَ بنِ زيد رضي الله عنهما .. فما الّذي حدث ؟..
روى البخاري ومسلم عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه قَالَ:
" بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم إِلَى الْحُرَقَةِ، فَصَبَّحْنَا الْقَوْمَ، فَهَزَمْنَاهُمْ، وَلَحِقْتُ أَنَا وَرَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ رَجُلًا مِنْهُمْ، فَلَمَّا غَشِينَاهُ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ! فَكَفَّ الْأَنْصَارِيُّ، فَطَعَنْتُهُ بِرُمْحِي حَتَّى قَتَلْتُهُ فَوَقَعَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ، فَلَمَّا قَدِمْنَا بَلَغَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم [وفي رواية مسلم: فَذَكَرْتُهُ لِلنَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم] فَقَالَ: (( يَا أُسَامَةُ ! أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ؟! )) قُلْتُ: كَانَ مُتَعَوِّذًا [إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلاَحِ] ]أَقَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ ؟! أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا ؟!]فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا عَلَيَّ حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ "..
فقه هذه الحادثة: الحكم بالظّاهر أصل من أصول الإسلام.
فإنّ الهدف الرّئيس من الجهاد هو إعلاء كلمة الله، فإذا أظهر بعض الكفّار المحاربين أثناء المعركة كلمة الإسلام (الشّهادتين) أو قال: ( أنا مسلم )، أو حيّاهم بتحيّة الإسلام، وجب على المسلمين الكفّ عنه وعدم قتله أو قتاله، وهذا من محاسن الإسلام الذي يوجب على المسلم أن يكفّ عن عدوّه، وهو في حالة غليان عليه في وقت مقارعة السّيوف..
وقد يكون الذي أظهر الإسلام ممّن أعمل سلاحه في المسلمين، وهم يتمنّون أن يشفوا صدورهم منه، ويجوز أن يكون في واقع الأمر غير معتقد ما أظهره، وإنّما أراد أن يخلّص نفسه من القتل.
ومع ذلك أوجب الله على المسلمين العمل بالظّاهر والتثبّت من الحقيقة، كما قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} [النساء:94].
روى البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه:{وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمْ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا} قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: كَانَ رَجُلٌ فِي غُنَيْمَةٍ لَهُ فَلَحِقَهُ الْمُسْلِمُونَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَتَلُوهُ وَأَخَذُوا غُنَيْمَتَهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي ذَلِكَ إِلَى قَوْلِهِ:{تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} تِلْكَ الْغُنَيْمَةُ.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في " فتح الباري " (8/259):
( وفي الآية دليل على أنّ من أظهر شيئاً من علامات الإسلام، لم يحلّ دمه حتّى يختبر أمره، لأنّ السّلام تحيّة المسلمين، وكانت تحيّتهم في الجاهليّة بخلاف ذلك، فكانت هذه علامة ..).
وقال الإمام ابن جريررحمه الله في " تفسيره "(5/221):
" {فَتَبَيَّنُوا}: يقول فتأنّوا في قتل من أشكل عليكم أمره، فلم تعلموا حقيقة إسلامه، ولا كفره، ولا تعجلوا فتقتلوا من التبس عليكم أمره، ولا تقدموا على قتل أحد، إلاّ على قتل من علمتموه يقيناً حرباً لكم ولله ولرسوله ".
وقال القرطبي رحمه الله في " تفسيره "" (5/338): ( والمسلم إذا لقي الكافر ولا عهد له، جاز له قتله، فإن قال: لا إله إلاّ الله لم يجز قتله، لأنّه قد اعتصم بعصام الإسلام المانع من دمه وماله وأهله، فإن قتله بعد ذلك قُتِلَ بِهِ. وإنّما سقط القتل عن هؤلاء [يعني بعض الصحابة الذين قتلوا من ألقى إليهم السلام] لأجل أنّهم كانوا في صدر الإسلام، وتأوّلوا أنّه قالها متعوّذاً وخوفاً من السّلاح، وأنّ العاصم قولها مطمئناً، فأخبر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه عاصم كيفما قالها، ولذلك قال لأسامة: ( أَفَلاَ شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لاَ ؟).
قال: وفي هذا من الفقه باب عظيم، وهو أن الأحكام تناط بالمظانّ والظّواهر، لا على القطع واطّلاع السّرائر )اهـ.
ويزداد الأمر توكيدا:
بما رواه البخاري ومسلم عَنْ أبي سعيد الخدريّ عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( إِنِّي لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ عَنْ قُلُوبِ النَّاسِ وَلَا أَشُقَّ بُطُونَهُمْ )).
وروى الإمام مالك وأحمد عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم جَالِسٌ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ النَّاسِ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَسَارَّهُ، فَلَمْ يُدْرَ مَا سَارَّهُ بِهِ، حَتَّى جَهَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَإِذَا هُوَ يَسْتَأْذِنُهُ فِي قَتْلِ رَجُلٍ مِنْ الْمُنَافِقِينَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( أَلَيْسَ يَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؟)) فَقَالَ الرَّجُلُ: بَلَى، وَلَا شَهَادَةَ لَهُ. فَقَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( أَلَيْسَ يُصَلِّي ؟)). قَالَ: بَلَى، وَلَا صَلَاةَ لَهُ. فَقَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( أُولَئِكَ الَّذِينَ نَهَانِي اللَّهُ عَنْهُمْ )).
وهذا ما قرّره الأئمّة على مرّ العصور، فقد قال الإمام مالك رحمه الله: إنّ المانع من قتل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم للمنافقين هو أنّه لا يجوز له أن يحكم فيهم بعلمه وإنّما بما ظهر له منهم.
وقد نقل ابن عبد البرّ رحمه الله اتّفاق العلماء على ذلك في " التّمهيد " (10/157) فقال:« وقد أجمعوا أن أحكام الدنيا على الظّاهر، وإنّ السرائر إلى الله عز وجل ».
وقال الشّافعي في " الأمّ " (4/114):
« الأحكام على الظاهر، والله وليّ المغيّب، ومن حكم على الناس بالإزكان [أي: الباطن]، جعل لنفسه ما حظر الله تعالى عليه ورسوله صلّى الله عليه وسلّم، لأنّ الله عز وجل إنّما يولي الثواب والعقاب على المغيب، لأنه لا يعلمه إلا هو جل ثناؤه، وكلف العباد أن يأخذوا من العباد بالظاهر، ولو كان لأحد أن يأخذ بباطن عليه دلالة كان ذلك لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وما وصفت من هذا يدخل في جميع العلم ».
والأَرْضُ تؤيِّد هذَا الحكْمَ ..
فإن سألتني: وكيف ذلك ؟ فهذا ما سنراه إن شاء الله في موعد لاحق.
حفظكم الله ورعكم وجعل الجنّة متقلّبكم ومثواكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 1:12

عاصم كيفما قالها.

و هنا مربط الفرس.


بارك الله فيك شيخنا, و بإنتظار تفسيركم" والأَرْضُ تؤيِّد هذَا الحكْمَ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 10:31

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فالأَرْضُ تؤيِّد هذَا الحكْمَ ..
إليكم قصّة تعيد الصّواب لكثير ممّن يجهلون أو ينسون هذا الحكم .. قصّة لا بدّ أن تعِظ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ..
قصّة جاءت في " مسند أبي يعلى " بسند صحيح عَنْ جُنْدُبِ بن عبد الله البَجَليّ قَالَ:
" إِنِّي عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم إِذْ جَاءَهُ بَشِيرٌ مِنْ سَرِيَّةٍ بَعَثَهَا، فَأَخْبَرَهُ بِنَصْرِ اللهِ الَّذِي نَصَرَ سَرِيَّتَهُ وَبِفَتْحِ اللهِ الَّذِي فَتَحَ لَهُمْ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ ! بَيْنَمَا نَحْنُ بِطَلَبِ العَدُوِّ وَقَدْ هَزَمَهُمْ اللهُ، إِذْ لَحِقْتُ رَجُلاً بِالسَّيْفِ، فَلَمَّا أَحَسَّ أَنَّ السَّيْفَ قَدْ وَاقَعَهُ، اِلْتَفَتَ وَهُوَ يَسْعَى، فَقَالَ: " إِنِّي مُسْلِمٌ ! إِنِّي مُسْلِمٌ !" فَقَتَلْتُهُ، وَإِنَّمَا كَانَ-ياَ نَبِيَّ اللهِ !- مُتَعَوِّذًا. قَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( فَهَلاَّ شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ فَنَظَرْتَ صَادِقٌ هُوَ أَوْ كَاذِبٌ ؟!)) قَالَ: لَوْ شَقَقْتُ عَنْ قَلْبِهِ ! مَا كَانَ يُعْلِمُنِي القَلْبُ ؟! هَلْ قَلْبُهُ إِلاَّ مُضْغَةٌ مِنْ لَحْمٍ ؟! قَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( فَأَنْتَ قَتَلْتَهُ لاَ مَا فِي قَلْبِهِ عَلِمْتَ، وَلاَ لِسَانَهُ صَدَّقْتَ )). قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ ! اِسْتَغْفِرْ لِي. قَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( لاَ أَسْتَغْفِرُ لَكَ ))..
فَدَفَنُوهُ، فَأَصْبَحَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ قَوْمُهُ اسْتَحْيَوْا، وَخَزُوا مِمَّا لَقِيَ، فَحَمَلُوهُ فَأَلْقَوْهُ فِي شِعْبٍ مِنْ تِلْكَ الشِّعَابِ "..
هل هو منافق ؟.. هل كان من المرائين في جهاده ؟.. لا والله .. بل كان من المؤمنين. فما حاله إذن ؟!!
لقد جاء عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ما يبيّن حاله، وكان في تفسيره صلّى الله عليه وسلّم شيءٌ يُعِيد الأمل لذلك الفارس ..
روى ابن ماجه والطّبرانيّ في " المعجم الكبير " (18/226) عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ رضي الله عنه قَالَ:
" شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم وَقَدْ بَعَثَ جَيْشًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ إِلَى الْمُشْرِكِينَ، فَلَمَّا لَقُوهُمْ قَاتَلُوهُمْ قِتَالًا شَدِيدًا، فَمَنَحُوهُمْ أَكْتَافَهُمْ، فَحَمَلَ رَجُلٌ مِنْ لُحْمَتِي عَلَى رَجُلٍ مِنْ الْمُشْرِكِينَ بِالرُّمْحِ، فَلَمَّا غَشِيَهُ، قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، إِنِّي مُسْلِمٌ.
فَطَعَنَهُ، فَقَتَلَهُ، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَلَكْتُ ![إِنِّي أَذْنَبْتُ فَاسْتَغْفِرْ لِي] قَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( وَمَا الَّذِي صَنَعْتَ- مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ-)) فَأَخْبَرَهُ بِالَّذِي صَنَعَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( فَهَلَّا شَقَقْتَ عَنْ بَطْنِهِ فَعَلِمْتَ مَا فِي قَلْبِهِ ؟)) قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! لَوْ شَقَقْتُ بَطْنَهُ لَكُنْتُ أَعْلَمُ مَا فِي قَلْبِهِ ؟! قَالَ: (( فَلَا أَنْتَ قَبِلْتَ مَا تَكَلَّمَ بِهِ، وَلَا أَنْتَ تَعْلَمُ مَا فِي قَلْبِهِ )). قَالَ: فَسَكَتَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَلَمْ يَلْبَثْ إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى مَاتَ، فَدَفَنَّاهُ، فَأَصْبَحَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ، فَقَالُوا: لَعَلَّ عَدُوًّا نَبَشَهُ.
فَدَفَنَّاهُ، ثُمَّ أَمَرْنَا غِلْمَانَنَا يَحْرُسُونَهُ، فَأَصْبَحَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ، فَقُلْنَا: لَعَلَّ الْغِلْمَانَ نَعَسُوا. فَدَفَنَّاهُ، ثُمَّ حَرَسْنَاهُ بِأَنْفُسِنَا، فَأَصْبَحَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِن فَأَلْقَيْنَاهُ فِي بَعْضِ تِلْكَ الشِّعَابِ، فَأُخْبِرَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ: (( إِنَّ الْأَرْضَ لَتَقْبَلُ مَنْ هُوَ شَرٌّ مِنْهُ، وَلَكِنَّ اللَّهَ أَحَبَّ أَنْ يُرِيَكُمْ تَعْظِيمَ حُرْمَةِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ))-وفي رواية الطّبرانيّ: (( إِنَّ اللهَ أَرَادَ أَنْ يُعَلِّمَكُمْ تَعْظِيمَ الدَّمِ ))-.
المتحدّث الرّسميّ عن جميع القلوب هو الوحي، والوحي فقط .. فإذا لم يكن ثمّة وحيٌ فالقلب هو ما أمامك لا ما تسافر به الظّنون ..
وموقفه صلّى الله عليه وسلّم من المنافقين يؤكّد ذلك أيضا ..
وهذا سنذكره في موعد لاحق أيضا إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 11:00

يا الله رفضته الأرض!!!!

الله المستعان.

ما أسرعنا في حكمنا على بعضنا البعض, مع أن الجميع يدين بلا إله إلا الله.

بارك الله فيك شيخنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 11:07

ما شاء الله شيخنا أبا جابر, عودة مباركة.

أسأل الله أن يهدي بوقفاتك هاته قلوبا عيلها من الران ما عليها.


في المتابعة دائما
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 11:25

وموقفه صلّى الله عليه وسلّم من المنافقين يؤكّّد هذا الأصل العظيم وهو: وجوب الحكم بالظّاهر ..
فإنّّ هناك من الحماس ما جعل أحد الصّحابة يحمل سيفه ويتّجه نحو النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يستأذنه في القضاء على رجل يجزم كلّ مسلم بنفاقه .. ولكنّ ميزان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم غير ميزان سائر الخلق..
روى الإمام مالك وأحمد عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ:
بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم جَالِسٌ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ النَّاسِ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَسَارَّهُ، فَلَمْ يُدْرَ مَا سَارَّهُ بِهِ، حَتَّى جَهَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَإِذَا هُوَ يَسْتَأْذِنُهُ فِي قَتْلِ رَجُلٍ مِنْ الْمُنَافِقِينَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( أَلَيْسَ يَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ؟)) فَقَالَ الرَّجُلُ: بَلَى، وَلَا شَهَادَةَ لَهُ. فَقَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( أَلَيْسَ يُصَلِّي ؟)). قَالَ: بَلَى، وَلَا صَلَاةَ لَهُ. فَقَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( أُولَئِكَ الَّذِينَ نَهَانِي اللَّهُ عَنْهُمْ )).
هل هناك شيء بعد النّفاق الّذي تتفوّه ألسنة أصحابه بأقبح الأقوال، وتصدر عن جوارحهم أفظع الأفعال ؟..
هل هناك شيء بعد أولئك الّذين حكم الله عليهم أنّهم في الدّرك الأسفل من النّار ؟..
نعم، هناك أصل من أصول الدّين لا يجوز هدمه: وهو أنّ المسلم غير معنِيٍّ باقتفاء مواطئ القلوب ..
ولعلّك - أخي القارئ- تسأل عن حكمة كفّه عليه الصّلاة والسلام عن قتل المنافقين مع علمه بأعيان بعضهم ؟
فاعلم أنّ العلماء ذكروا جوابين عن ذلك:
1- الأوّل: دفع الشّبهة عن الدّين، فقد ثبت في الصحيحين أنّه صلّى الله عليه وسلّم قال لعمر رضي الله عنه: (( أَكْرَهُ أَنْ يَتَحَدَّثَ العَرَبُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ )).
فكذلك ينبغي أن يكون شعارنا اليوم: لا يتحدّث النّاس أنّ المسلمين يقتل بعضهم بعضا.
2-الثّاني: ما قاله الإمام مالك رحمه الله:" إنّما كفّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن المنافقين ليبيّن لأمّته أنّ الحاكم لا يحكم بعلمه ". قال القرطبيّ: " وقد اتّفق العلماء عن بكرة أبيهم أنّ القاضي لا يقتل بعلمه وإن اختلفوا في سائر الأحكام ".
هذا أصل من أصول الدّين: ألا وهو وجوب الحكم بالظّاهر، وممّا يؤيد هذا الأصل أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أجاز مناكحة المنافقين وتوريثهم، فقد ورِث عبد الله - وهو من خيار المؤمنين - أباه ابن سلول -وهو من كبار المنافقين-.
والأمر لا يختصّ بمسائل الدّماء، بل يتعدّى إلى جانب آخر عظيم من جوانب الحرمات. وتتمّة ذلك لاحقا إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 11:31

بارك الله فيك شيخنا، وزادك من فضله، وطهورا إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 15:27

أسلوب مشوق جدا , و فوائد جمة مستخلصة من أحاديث لربما مررنا عليها مرور الكرام كما يقولون.


ألبسك الله ثوب العافية و فتح عليك فتحا من عنده.


بارك الله فيكم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 16:09

احسن الله إليكم ...وبارك الله فيكم شيخنا المفضال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 16:50



وللأعراض حكم الأرواح

فكثيرا ما يأمر الشّرع بحفظ الأعراض كما يأمر بحفظ الأرواح، ففي صحيح البخاري ومسلم عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ فِي خُطْبَتِهِ فِي حَجَّةِ الوَدَاعِ: (( إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ ؟)).
وروى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ: دَمُهُ، وَعِرْضُهُ، وَمَالُهُ )).
ويوم سأل الحجّاجُ سعيدَ بن جبير عن معاوية رضي الله عنه أجابه قائلا: تلك فتنة طهّر الله منها أيدينا، فلْيُطهّر منها ألسنتنا.
لذلك وجب على المسلم أن يُعظّم حرمة عرض المسلم كما يعظّم دمه، فلا يحكم عليه إلاّ بما ظهر له منه، ومفتاح سفك الدّماء هو التّكفير، ومفتاح هتك الأعراض هو التّبديع والتّفسيق. فمن كان مُظهِراً للصّلاح لا يحلّ الحكم عليه بضدّه حتّى يحكم هو على نفسِه بذلك حين يجهر بالفسوق. وكذلك من كان منتسبا إلى منهج السّلف وداعيا إليه بلسانه على الأقلّ، فلا يجوز أن يُحكَم عليه بخلاف ما أظهر، ما لم ينقضه بنواقض بَيِّنة، لأنَنا كُلِّفنا الحكمَ بالظّاهر.
وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يسأله أحدهم عمّن تستّر بمذهب السّلف فيقول:
« وإن أردت بالتستر أنهم يجتنون به ويتقون به غيرهم ويتظاهرون به حتى إذا خوطب أحدهم قال أنا على مذهب السلف، وهذا الذي أراده والله أعلم فيقال له لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق ، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا، فإن كان موافقا له باطنا وظاهرا فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطنا وظاهرا، وإن كان موافقا له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب النّاس ولا أن نشق بطونهم » [" مجموع الفتاوى " لابن تيمية (4/149)].
قال الإمام الشّافعي في " الأمّ " (4/114):
" فإن قال قائل: ما دلّ على ما وصفت من أنه لا يحكم بالباطن ؟ قيل: كتاب الله ثمّ سنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ذكر الله تبارك وتعالى المنافقين فقال لنبيّه صلّى الله عليه وسلّم:{إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ} فأقرّهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يتناكحون ويتوارثون ويُسْهِم لهم إذا حضروا القسمة، ويحكم لهم أحكام المسلمين، وقد أخبر الله تعالى ذكره عن كفرهم وأخبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّهم اتّخذوا أيمانهم جنّة من القتل بإظهار الأيمان على الإيمان، وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ وَإِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَأَقْضِيَ لَهُ عَلَى نَحْوِ مَا أَسْمَعُ مِنْهُ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِشَيْءٍ مِنْ حَقِّ أَخِيهِ فَلاَ يَأْخُذْ بِهِ، فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ بِقِطْعَةٍ مِنْ النَّارِ ))، فأخبرهم أنه يقضي بالظاهر ».
ولك أن تتساءل عن

حال أسامة بن زيد بعد هذه الحادثة ؟


عدل سابقا من قبل سمير الجزائري في الأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 17:30 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 19:33

بارك الله فيك شيخنا


على هذه الدرر والأسلوب المشوق الذي تبني به هذه النصوص


وفي آخر كل نص تترك رابط يربط القاريئ بدعوته لإكمال ما بدأ من قراءة

ما أحوجنا لترك ما لا يعنينا فعلا لنجيد حسن الظن بالآخرين ونبتعد عن جو الغلظة بحسن الظن بمن حولنا

والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 20:46

وفيك وفي جميع الإخوة بارك الله.
حال أسامة رضي الله عنه بعد ذلك ..
إنّ أسامة رضي الله عنه صدق الله بتوبته فصدقه الله تعالى ..
لقد سمعناه وهو يقول: ( تَمَنَّيْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ..)
وبقي ذلك يحزّ في نفسه حتّى مات رضي الله عنه، وصار مضرب المثل في اعتزال الفتن لئلاّ يصيبَ دما حراما .. وإليك ما رواه مسلم بعد قصّة أسامة رضي الله عنه أَنَّ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه قَالَ: وَأَنَا وَاللَّهِ لَا أَقْتُلُ مُسْلِمًا حَتَّى يَقْتُلَهُ ذُو الْبُطَيْنِ-يَعْنِي أُسَامَةَ-، قَالَ رَجُلٌ: أَلَمْ يَقُلْ اللَّهُ:{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ} فَقَالَ سَعْدٌ رضي الله عنه: قَدْ قَاتَلْنَا حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ، وَأَنْتَ وَأَصْحَابُكَ تُرِيدُونَ أَنْ تُقَاتِلُوا حَتَّى تَكُونُ فِتْنَةٌ.
فهذا حال أسامة .. أسامة الّذي نجزم بإخلاصه وصدقه ..
أسامة الّذي قتل من رآه بأمّ عينيه شاهرا سيفه يقتل به المؤمنين ..
أسامة الّذي كان يقاتل كافرا لا يشكّ أحد في كفره ..
فما حال الّذين لم يصلوا إلى صدقه وإخلاصه ؟..
ما حال من يقتل بريئا لا ناقة له ولا جمل ؟..
ما حال من يقتل مسلما: أصلُه ومنبتُه ونشأتُه على الإسلام ؟.. وما قتله إلاّ لشيء واحد: إنّه يشكّ في إيمانه ! إنّه يرى أنّه ارتكب مكفِّراً ! ..
فلا القاتل بلغ مبلغ أسامة في الصّلاح والهدى، ولا المقتول بلغ مبلغ من قتله أسامة في الكفر والرّدى، فحقيق بكلّ من لُبِّس عليه فوقع في حبائل التّكفير، وشِباك التّقتيل والتّفجير أن يقف وقفة تأمّل وتذكّر أمام هذه الحادثة.
وبهذه الكلمات أختم هذه الوقفات أمام هذه الحادثة، تحت ظلال آية { وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا } ..
فاللّهم خذ بأيدينا إليك، ودٌلّنا بك عليك، واهدِنا سواء السّبيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 23:35

جميل جدا بارك الله فيك شيخنا الفاضل, و عودة

ميمونة.

لا حرمك ربي أجر كل كلمة
كتبتها أو ستكتبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merouane-75

merouane-75

عدد الرسائل :
295

العمر :
48

تاريخ التسجيل :
01/07/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالخميس 1 أكتوبر 2009 - 0:04

بسم الله والصلاة والسلام عل رسول الله وبعد فرحنا بعودتك يالشيخنا الحبيب كمايق قال الصحة تاج فوق رؤؤس الاصحاء لا يراها الا مرض نفعناالله بعلمك ابو عبد ارحمان الزغارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالخميس 1 أكتوبر 2009 - 0:48

بارك الله فيك أستاذنا وشيخنا الكريم على هذا الطرح الوافي الذي يفيض

توجيها وإنارة لكل من يريد اتباع الهدى والسير على درب المصطفى

وكم نحن بحاجة لشحذ الهمم وايقاظ العقول من ديجور الغفلة وحمل النفس على

الطاعة واقتفاء سبل السلف ...

بورك فيك وأطال الله عمرك ونفع بك الأمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالخميس 1 أكتوبر 2009 - 21:17

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

أهلا و سهلا شيخنا من جدبد في بيتك و بين إخوتك و أبنائك

و أحببت أن تكون أوّل مشاركة لي بعد غياب شهر كامل
ردّا على موضوع شيخنا المفضال

أحسن الله إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالخميس 1 أكتوبر 2009 - 21:41

عبد الحليم توميات كتب:
فلا القاتل بلغ مبلغ أسامة في الصّلاح والهدى، ولا المقتول بلغ مبلغ من قتله أسامة في الكفر والرّدى، فحقيق بكلّ من لُبِّس عليه فوقع في حبائل التّكفير، وشِباك التّقتيل والتّفجير أن يقف وقفة تأمّل وتذكّر أمام هذه الحادثة.
وبهذه الكلمات أختم هذه الوقفات أمام هذه الحادثة، تحت ظلال آية { وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا } ..
فاللّهم خذ بأيدينا إليك، ودٌلّنا بك عليك، واهدِنا سواء السّبيل..


و هذه هي زبدة القول.


أطال الله في عمرك شيخنا و ختم لك على خير.



و أهلا بعودتك أخي يوسف
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأحد 4 أكتوبر 2009 - 11:23

تتمة فيه فائدة عظيمة, و يا ليت بني قومي يسمعون و يتبعون.

بارك الله فيك و في صحتك شيخنا و طهورا إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الرحمان الأمازيغي

أبو عبد الرحمان الأمازيغي

عدد الرسائل :
333

الموقع :
http://www.alhazmy.net

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 1:34

مقال رائع, كم نحن بحاجة لمثل هذه المقالات خاصة في مثل هذه الأيٌام التي انتشر فيها الفسق و أهله فالشيطان يأتي ليلبس علينا للحكم على الأعيان و على الحكام
جزاك الله عنٌي خير الجزاء يا شيخي و والدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: وقفات تربويّة على السّاحة الدّعويّة (2)   وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 1:44

وقفات تربويّة على السّاحة الدّعويّة (2)


من شعارات النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في دعوته.

الحمد لله ربّ العالمين، وأفضل الصّلاة والتّسليم على أشرف المرسلين، محمّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد:

فتعالوا بنا هذه المرّة – معاشِر القرّاء – إلى مكّة ..

إلى تلك البقعة الّتي يعيش بها أحبّ خلق الله، ومن تبِعه من صفوة عباد الله، وهم تحت وطأة أعداء الله ..

تعالوا بنا لنقف مع هذه الحادثة.

روى البخاري في "التّاريخ الكبير" (7/51)، والبيهقيّ في "الدّلائل" (2/186) عَنْ عَقِيل بْن أبِي طَالِب قالَ:

" جَاءتْ قُريشٌ إلَى أبِي طَالب، فقالُوا: إنّ ابنَ أخِيكَ هذا قد آذانا فِي نادينا، فَانْهَهُ عنّا !

فقال: يا عقيل ! ائْتِنِي بمحمَّد.

قال: فانطلقْت إليه، فاستَخْرَجته من بيت صغيرٍ، فجاء به في الظّهيرة في شدّة الحرّ، فجعل يطْلبُ الفيْءََ يمْشي فيه من شِدّة حرِّ الرّمْضَاء، فلمّا أتَاهم قال أبو طَالب:

إنَّ بَنِي عمِّك هؤلاء زعمُوا أنّك تُؤْذيهِم فِي نادِيهم ومسْجِدهم، فانْتَهِ عَن أذاهم !

وفي رواية ابن إسحاق:

[فقام إليه عُتبَة حَتّى جلس إلى رسُول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال:

يا ابن أخِي ! إنّك منَّا حيثُ علمت من السِّطة في العشِيرَة والمكان في النّسب، وإنّك قد أتيْت قومَك بأمْر عَظيم فَرّقْت به جَماعتَهم، وسفّهْت به أحلاَمَهم، وعِبْتَ به آلِهتَهم ودينَهُم، فاسْمع

منِّي أعْرضْ عليكَ أمُوراً تنْظرُ فيها لعلّك تقبلُ منها بعضَها.


فقال له رسُولُ الله صلّى الله عليه وسلّم: (( قُلْ يَا أَبَا الوَلِيدِ أَسْمَعْ )).

قال: يا ابْنَ أخِي ! إن كنْتَ ترِيدُ بِما جِئْت به من هذا الأمْر مالاً جمعنَا لكَ من أموالِنا حتّى تكون أكثرَنَا مالاً، وإن كنْتَ تريد به شَرفاً سوّدناك علينا حتّى لاَ نقْطعَ أمراً دونَك، وإن كنْت

تريدُ به مُلكاً ملّكْناكَ عليناَ، وإن كان هذا الذّي يأتِيكَ رِئْيا تراه لا تستطيع ردَّه عن نفسك، طَلبْنا لك الطبّ، وبذَلْنا فيه أموالَنا حتّى نُبْرِئك منه].


فحَلَّق النبَيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبصَره إلى السّماءِ، وقالَ: (( أَتَرَوْنَ هَذِهِ الشَّمْسَ ؟ )).

قالُوا: نعَم. قالَ:


(( مَا أَنَا بِأَقْدَرَ عَلَى أَنْ أَدَعَ ذَلِكَ مِنْكُمْ عَلَى أَنْ تُشْعِلُوا مِنْهَا شُعْلَةً )).

فقال أبو طالب: واللهِ ما كذَبَنا ابْن أخِي قَط، فارجِعُوا ".

فأدعوك لتقف معي ونضع أيدينا على مبادئ عظيمة، وأركان شديدة من مبادئ وأركان الدّعوة الصّادقة.

الشّعار الأوّل: ( لا تـنـازل )

· فقد كان بإمكانه صلّى الله عليه وسلّم أن يتنازل لمصلحة الدّعوة المزعومة، وليرفع نوعا من البلاء عن إخوانه، ويدخل في نادي المنكر..

ومع الأيّام يصل بهم إلى المقصود والهدف المنشود ..


وليس من السّهل أن ينقادَ له بهذه المفاوضات أمثال أبي جهل، وعقبة بن أبي معيط، وعتبة بن ربيعة، وغيرهم من أساطين الكفر والشّرك ..

ولكنّه لم يفعل صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..

وكيف يتنازل، والله تعالى خاطبه قائلا:{ وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً (73) وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً

(74) إِذاً لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً (75) } [الإسراء] ؟


إنّه قد يتنازل عن حقّه: يُؤْذَى فيصبِرُ .. يسيلُ دمُه فيمسحُه ويحتسبُ .. يضعون النّجاسةَ عليه وهو ساجدٌ لربّه ويكتفي بالدّعاء ..

وكان الصّحابة يتهافتون عليه يبكون جراحَهم، ويشكون أقراحَهم، فيأمرُهم بالصّبر ..


أمّا التّنازل عن الإيمان، حتّى يختلط الإسلام بالكفران، والطّاعة بالعصيان فلا ..

هذا جانب الصّدق في دعوته .. يُضرب به المميّعون ..

وكان عرضُ قريش هذا هو أوّلَ رشوةٍ قدّمتها للنبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..

وأيّ رشوة ؟

ملكٌ، وشرفٌ، ومكانةٌ عاليةٌ، ممّا يعتبرها كثير من المعاصرين الّذين يتنازلون عن بعض مبادئ العقيدة والشّريعة مكسبا سياسيّا ..

وهذا دأب الأنبياء والمرسلين والمصلحين، فقد ذكر لنا القرآن في كثير من المواطن أنّ الأنبياء قوبلوا بهذه العروض، فكان شعارهم:

{ وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالاً إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ } [هود: من الآية29]..


وهذه بلقيس أرادت أن تُلجم سليمان عليه السّلام بهديّة ..

قال تعالى يحكي قولها:{ وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35) فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ

(36)} [النّمل]..


· الشّعار الثّاني: ( لا تـحـايُـل ) ..

فمن هذه الحادثة نرى دعوة النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليها شعاران عظيمان ..

يبيّن من خلالهما حقيقةَ الدّعْوةِ بين المتساهِلين المميِّعِين، والمتشدّدين المشوِّهين ..

إنّه في الشّعار الأوّل: لم يتنازل لأنّه صادق ..

وفي الشّعار الثّاني: لم يتحايل لأنّه أمين ..

فكان حقّا الصّـادق الأمـيـن ..

انظر إلى جانب الأمانة في دعوته، ليُضرب به المنفّرون .. فقد كان بإمكانه أن يحتال عليهم .. وما المانع من ذلك ؟

فسِياطُهم على ظهره وظهور أصحابه ..

وأموالهم ودائع محفوظة عنده ..

ومع ذلك لم يفكّر قط في سلبها انتقاما لأنّه أمـيـن.

الأمين الّذي علّم البشريّة جميعها: (( أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ، وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ ))..

كان يستطيع أن يقبل عرضَهُم المُغْري فيتربّع على العرش أيّاما، حتّى إذا أعدّ جيشا، أغار عليهم ..

ولكنّه الّذي أعلنها صراحةً - كما في صحيح مسلم-: (( نَفِي لَهُمْ بِعَهْدِهِمْ، وَنَسْتَعِينُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ )).

فلن يخون مسلما ولا كافرا ولا مشركا مهما كانت الأسباب ..

لم يكُن شعارُه أبدا شعارَ اليهود:{ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ } [آل عمران: من الآية75]..

فالدّعوة عقيدة إمّا أن تكون خالصة للرّحمن، أو تكون من حظّ الشّيطان ..

هذا هو الفرق بين رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبين من شوّهوا الإسلام فأعاقوه أكثر ممّا أعاقه أعداؤه ..

تراهم يستبيحون أموال مخالفيهم وأعراضَهم ..

بل وأموال وأعراض المسلمين، ويسمّونها زورا ( غنيمة )! وتالله إنّها لذلّ وهزيمة.

· الشّعار الثّالث: ( خَلُّوا بَيْننا وبينَ النّاس ).

يُستفاد من الحادثة الّتي بدأنا بها مقالنا هذا الشّعار العظيم، الّذي نادى به النبيّ الكريم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

خَلُّوا بَيْننا وبينَ النّاس.

إنّه شأنه وشأن إخوانه الأنبياء عليهم السّلام من قبله.

ما كانوا حريصين أبدا على أن يُمسِكوا المجتمع من على عرش الحُكم، بل كانوا يريدون أن يُصلِحوا المجتمع من جذوره.

ويدلّ على هذا، أنّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان بإمكانه أن يقبلَ عرْضَهم، فيجلس على عرش قومه مَلِكاً يأْتَمِر النّاس بأمره، وينتهون بنهيه..

ولكنّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رفـض كلّ ما عرضـوه
..


وهذا شعار أولي العزم من الرّسل عليهم السّلام:

انظر إلى موسى عليه السّلام، قال تعالى في حقّه:{ وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (104) حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ

فَأَرْسِـلْ مَـعِـيَ بَنِي إِسْرائيلَ } [الأعراف:105]..


لم يقل: قُم من على كرسيّ الحكم .. ولكنّه قال:فَأَرْسِـلْ مَـعِـيَ بَنِي إِسْرائيلَ ..

علموا جميعهم أنّ مبدأ الإصلاح إنّما يكون من جذور المجتمع.

روى الإمام أحمد عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ:

مَكَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ يَتْبَعُ النَّاسَ فِي مَنَازِلِهِمْ بعُكَاظٍ وَمَجَنَّةَ وَفِي الْمَوَاسِمِ بِمِنًى، يَقُولُ:

(( مَنْ يُؤْوِينِي ؟ مَنْ يَنْصُرُنِي حَتَّى أُبَلِّغَ رِسَالَةَ رَبِّي وَلَـهُ الْجَنَّـةُ ؟)).

حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَخْرُجُ مِنْ الْيَمَنِ، أَوْ مِنْ مُضَرَ، فَيَأْتِيهِ قَوْمُهُ فَيَقُولُونَ:

احْذَرْ غُلَامَ قُرَيْشٍ، لَا يَفْتِنُكَ ! وَيَمْشِي بَيْنَ رِجَالِهِمْ وَهُمْ يُشِيرُونَ إِلَيْهِ بِالْأَصَابِعِ.

وتأمّل قوله: وَلَـهُ الْجَنَّـةُ .. إنّه خطاب لمن لم يؤمن بعدُ برسالته ..


إنّه خطاب لمن لم يُقِرّ بعد باليوم الآخر ..

لماذا ؟

إنّه يريد أن يربطهم من أوّل يوم بما لا يفنى ولا يبيد ..

لا يريد أن يربطهم بوعود كاذبة، وزخارف زائفة .. كحال كثير من الدّاعين إلى أنفسهم ..

وتراه صلّى الله عليه وسلّم ظلّ على ذلك الحال حتّى تمّت بيعة العقبة الأولى فالثّانية وآواه الأنصار ..

ومع ذلك لم يُهاجر حاكما ..

ولكنّه أرسل مصعب بنَ عُميرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ينشر فيهم تعاليم الدّين الحنيف، والخلق الشّريف.

يكمل جابر قائلا:

حَتَّى بَعَثَنَا اللَّهُ إِلَيْهِ مِنْ يَثْرِبَ، فَآوَيْنَاهُ، وَصَدَّقْنَاهُ، فَيَخْرُجُ الرَّجُلُ مِنَّا فَيُؤْمِنُ بِهِ وَيُقْرِئُهُ الْقُرْآنَ فَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ فَيُسْلِمُونَ بِإِسْلَامِهِ

حَتَّى لَمْ يَبْقَ دَارٌ مِنْ دُورِ الْأَنْصَارِ إِلَّا وَفِيهَا رَهْطٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يُظْهِرُونَ الْإِسْلَامَ.


عندئذ أذن الله له بالهجرة، فإنّ المجتمع القاعدة والأساس صارت أهلاً إلى حكم الأنبياء ..

وتأمّل – لتزداد يقينا من ذلك – ما رواه البخاري عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(( كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمْ الْأَنْبِيَاءُ كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ ))..

فالحكم ربّاني .. على عرشه نبيّ .. ومع ذلك كانت عاقبتهم أن قال فيهم:{فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [الأعراف:166].

فإنّ ما أُخِــذ بالدّعــوة والغــزو الفــكريّ والله لن يعود إلاّ بالدّعـوة وتصحيح الأفكار والعقائد.

هذا هو المبدأ الدّعويّ الصّحيح:

بثّ الخير والعمل الصّالح في النّاس إلى أن يمكّن الله المجتمعَ الذي يكون شعاره أوّلا وآخرا:


{سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [البقرة: من الآية285].

والحمد لله ربّ العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 3:04

ما شاء الله
أحسن الله إليك شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 3:18

بارك الله فيك
وصايا قيمة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 4:59

لم يقل: قُم من على كرسيّ الحكم .. ولكنّه قال:فَأَرْسِـلْ مَـعِـيَ بَنِي إِسْرائيلَ ..

(( كَانَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ تَسُوسُهُمْ الْأَنْبِيَاءُ كُلَّمَا هَلَكَ نَبِيٌّ خَلَفَهُ نَبِيٌّ )).. فالحكم ربّاني .. على عرشه نبيّ .. ومع ذلك كانت عاقبتهم أن قال فيهم: {فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}

( وتأمّل قوله: وَلَـهُ الْجَنَّـةُ .. إنّه خطاب لمن لم يؤمن بعدُ برسالته ..

إنّه خطاب لمن لم يُقِرّ بعد باليوم الآخر ..

لماذا ؟

إنّه يريد أن يربطهم من أوّل يوم بما لا يفنى ولا يبيد .. )

ما أعظمها من لفتات! وما أجملها من استنباطات!
رفعك الله شيخنا ووالدنا بكل كلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 11:24

احسن الله اليك شيخنا....وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 12:01




وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minipostموضوع: وقفات تربويّة على السّاحة الدّعويّة (2) وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Emptyأمس في 11:44 pm

.

هذا هو المبدأ الدّعويّ الصّحيح:

بثّ الخير والعمل الصّالح في النّاس إلى أن يمكّن الله المجتمعَ الذي يك
ون شعاره أوّلا وآخرا:


{سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} [البقرة: من الآية285].


جزاك الله خيرا شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merouane-75

merouane-75

عدد الرسائل :
295

العمر :
48

تاريخ التسجيل :
01/07/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر 2009 - 22:50

hafidak allah ya chaikhi barak allah fike
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالجمعة 20 نوفمبر 2009 - 13:55

أحسن الله إيكم شيخنا المفضال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2010 - 14:34

اللـــهــم ارزق الشيخ عبد الحليم زهو جنانك

وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك
اللهم اجعلناواياه ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان
اللهم حرم وجهه عن النار واسكنه الفردوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الرحمن الجزائرية

أمة الرحمن الجزائرية

عدد الرسائل :
1

تاريخ التسجيل :
15/10/2010


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2010 - 17:33

جزاك الله كل خير ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة    وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة  I_icon_minitimeالإثنين 18 أكتوبر 2010 - 19:15

اقتباس :
اللـــهــم ارزق الشيخ عبد الحليم زهو جنانك
وشربه من حوض نبيك واسكنه دار تضيء بنور وجهك
اللهم اجعلناواياه ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان
اللهم حرم وجهه عن النار واسكنه الفردوس
اللهم آمين
جزاكم الله عنا خيراًً

أحبك في الله يا شيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وَقَفَات تربويّة على السَّاحة الدَّعويّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-