الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نفح الطيب التلمساني

نفح الطيب التلمساني

عدد الرسائل :
30

تاريخ التسجيل :
14/08/2009


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 23:20



كتبها قلمي و ليته يعود لمثلها



أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟

بقلم: زكي بن محمد مصمودي التلمساني





" أكلُّ مَنْ جاء من الصّحراء أخوك يا زهراء؟!" .. مثلٌ استللته من الأمثال المتداولة هنا بتلمسان، و قيل في سببه أنّ امرأة يقال لها زهراء، لم يكن لها إلا أخٌ، تَغرَّب عنها إلى الصحراء، ثم انقطعت أخباره عنها، فاهتمّت لغيبته و اغتمّت، و أصابها من الحزن ما أصابها، و مع كل هذا لم تقطع حِبال آمالها بأوْبته، لكنّها ما إن تسمع بِمَقْدَمِ قادمٍ من الصحراء حتى تهبَّ إليه صارخة مستنجدة: أخي، أخي ! غير ناظرةٍ إلى وَصْفِهِ و فصله أو أصله حتّى قيل لها أَكُلُّ مَن جاء مِن الصحراء أخوك يا زهراء ؟ ! .

ما ذَكَرتُ هَذَا المثلَ تَفَكُّهًا أو إِجْمَاما للنّفسِ بالسوالف و النّوادر، فالزمنُ زمنُ جَدٍّ و ليس زمنَ هزلٍ و لعبٍ، و لكنّي رأيت حال بعضِ الأُمّة – رجاءَ أنْ لا يكون جُلُّهَا-كحالِ زهراء. أُمّةٌ ذهب عنها عِزُّها و مَجدُها، و استعدى عليها الأعادي، فعاشتِ الأحزانَ تكابدُها، و وقفت باكيةً على أطلال الماضي، و مع هذا لم يزل لها بصيصٌ من الآمال، لعلَّ تلك الأيامَ تعود عامرة بالعيش الرغد الهنيئ، حين تقهرُ أعاديها و تستردُ أمجادها، ما جعلها ما إِنْ تسمع بقائلٍ يقول: أنا الذي أصنع لكِ مجدا، أنا الذي أبني لكِ عزًّا، أنا الذي أعيدُ لكِ أيّامك الخوالي، حتّى تجري لاهثةً خلفهُ(1) ، غير ناظرةٍ إلى صِدْقِ دعواه، غير آبهةٍ لنصائحِ عقلاء القومِ بالتريثِ و التبصُّرِ، فهي لا تعرفُ إِن كان يريدُ أن يُشَيِّدَ لنفسه عِزًا أو لها، و لعلّه قد يصدقُ لكنّه لا يعرفُ له طريقا و لا يهتدي إليه سبيلا...

يا زهراء! استبيني أوصافَ أخيكِ، فليس كل من جاء من الصحراء أخٌ لكِ.
يا زهراء! أخوكِ عليه شامةٌ، معروفةٌ عنه بصحيح الآثار و السننِ.
يا زهراء! اتّق الله، فأنتِ ذاتُ عزٍ وقدرٍ، و الطامعون بك كثير، فكُونِي على حذر.
يا زهراء! ما نحنُ مُعاتِبوكِ إلاَّ خوفًا عليكِ، فما أدرانا إن كان القادمُ قائما على قَدَمِ صِدْقٍ أو على غيرها، و نعلمُ أنَّكِ ما أردتِ إلاَّ خَيرا، لكنْ كم مِن مُريدٍ للخير لا يبلغه؟

أمّتاهُ ! إيّاك من اثنتين كانتا في زهراء: سذاجة و عجلة.
أمّتاهُ ! لا تَتَّبِعي كل إِمَّعَة لا دينَ له، فلن تسمعي منه عِند استشرافِ الخيبة و الخسارة إلاَّ قوله: يداكَ أَوْكَتَا و فُوكَ نَفَخَ (2(
أمّتاهُ ! الوعدُ حقيقةٌ ليسَ بسرابٍ، نصرُ اللهِ و تمكينُه آتٍ لا مِرْيَةَ فِيهِ، و واقعٌ ما له من دافعٌ، فقد نطق به الصادقُ المصدوقُ صلواتُ ربِّي و سلامهُ عليه فيمَا صَحَّ عنهَ من حديث أبي بن كعب ــ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" بَشِّرْ هذه الأمَّةَ بالسَّناء والدِّين والرِّفعة والنصر والتمكين في الأرض، فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لَم يكن له في الآخرة من نصيب" رواه أحمد فَبِقدرِ مَا أدعوكِ للتفاؤلِ بالبشائرِ التي زواها هذا الأثر بِقَدْرِ مَا أدعوكِ للتأملِ إلى قوله عليه الصّلاة و السّلام :" ...فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب" فيهِ إشارةٌ إلى صفاوةِ المعتقدِ، و نقاوةِ السريرةِ، و رجاءِ ما عندَ اللهِ في الآخرةِ... و سامِحينَا إن قلناها لك صريحةً أنّهُ لا سناءَ و لا رفعةَ و لا نصرَ و لا دينَ و لا تمكينَ لِمنْ لَم يَكن ما في صدره مُحرَّرًا مِنْ كُلِّ عُقدةٍ شِركِيّةٍ، أو تَبَعِيّةِ غَوِيّةٍ، أو عَصَبِيَّةٍ عَمِيّةٍ، أو مصلحةٍ دَنِيَّةٍ...

أمّتاهُ ! لن نَسكتَ عن توحيدٍ تُدْرَسُ مَعَالِمُهُ، حتّى ولو كنّا نَسِير لإحقاقِ ذروة سَنَامِ هذا الدِّين، و لن تأخذنا فيه لومة لائم، لأنّ لنا فيه سلفٌ و أَكْرِم به مِن سلفٍ ! .
رسولُ الله صلى الله عليه و سلم يسيرُ بجيوشه لإعلاءِ كلمةِ اللهِ، فيَلمحُ سُدُسَ الجيشِ و قلبهُ معلَّقٌ بذاتِ أنواطٍ، فيشتدُّ و يعلو صوتُه ليقطعَ جَهيزةَ كُلَّ خطيبٍ أو صحفيٍ أو محلِّلٍ يريد رَدْمَ التَوحِيدِ حَتَّى و لو في دقائقِ فُصُولِهِ(3) ، و ليُصَفِّيَ القلوب من كلِّ دَخَنٍ يُصيبها قبلَ أنْ يُكمِلَ المَسِيرَ:" الله أكبر! إنها السنن، لقد قلتم و الذي نفسي بيده كما قال قوم موسى لموسى اجعل لنا آلهة كما لهم آلهة" فهل سَكتَ رسولُ ربِّ العالمين لنسكتَ نحنُ؟!
فبِاللهِ عليهِم نحن سائلوهُم، منْ سَلفُهم فيما يزعُمُون من رَدْمِ التوحيد عندَ المُعْضِلاَتِ؟
أمْ أنَّ أصحاب الفُلْكِ (4) كانوا على تفقه و بصيرةٍ مِنهُم ! فقد عَلِمُوا ما لم يعلمه القومُ.

أمَّتَاهُ ! لن نَسكُتَ عن جفوة عن الاِتِّباع، و لا عن نُبَوَةٍ لا تُطَاعُ، و إلا سنُهزمُ أمام أدنى كتيبةٍ، فضلاً عن أُمِّهَا؟ هذا حتَّى و لو كان فينا الصَّالحونَ، و ما خَبَرُ غزوةُ أُحُدٍ عنَّا ببعيدٍ، وَ فِيهِم مَنْ فِيهِم، فِيهِم رَسُول الله صلى الله عليه و سلَّم و خيْرُ النَّاسِ مِن بَعدِهِ، فلمْ يُغْنِ هَذَا عِندَ اللهِ مِن شَيءٍ، فكيف بنا نحنُ و ما فينا مَنْ فِيهِم ؟ فكيفَ يصنعُ لكِ العِزَّ مَنِ الذُُلُّ و الصَغَارُ مُلازِمٍ لَهُ لاَ يُفَارِقُهُ مَا لم يَزَلْ على مُشاقَقَةِ الرسولِ :" ... وَ جُعِلَ الذِلَة و الصَغَارُ على مَنْ خَالَفَ أَمرِي" (5) . إِنَّ لكِ في هذا عِبرةً لو كنتِ تعتبرِينَ.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نفح الطيب التلمساني

نفح الطيب التلمساني

عدد الرسائل :
30

تاريخ التسجيل :
14/08/2009


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 23:28



أُمّتاهُ ! أيُّ دَعوةٍ يُرِيدُونَهَا لكِ ؟ " و ما حُجَّتُهُم إلاَّ المَقُولاتُ الباطلةِ:
لا تُصدِّعوا الصفَّ مِن الدَّاخل!
لاَ تُثِيرُوا الغُبارَ مِنَ الخَارج!ِ
لاَ تُحَرِكُوا الخلاف بين المسلمين!
)
نلتقي فيما اتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه(
و أضعفُ الإِيمانِ أن يُقال لهؤلاء: هلْ سكتَ المُبطلونَ لنَسكُتَ نحنُ، أم أنَّهم يُهاجِمُون الإعتقادَ على مرأى و مسمعٍ و يُطلَبُ السُكوت ؟ اللّهم لا..." (6(

و إن قام فيهِم عبدُ اللهِ يدعوهُم إلى الهُدى و الرشاد رَمَوْهُ بأشنعِ اثنتينِ و احتكموا إليهِما، أمّا أُولاهُما فهي " إن لم تكُن معنا فأنت معهم".
سبحان ربِّي ! " أفنجعلُ المسلمين كالمجرمين، مالكم كيف تحكمون" القلم : 35ـ 36
فمتى كان تقويمُ المسيرِ و النصحُ للأمَّة مظاهرةً لأهلِ الكفرِ ؟ فوالله ما هذه إلا فِرْيَةٌ خَزِيَّةٌ يقذِفُها من له في حَشْدِ الجماهِير مشاربُ و مئارب، و مَن لهم دور البطولة في الخرجات الإعلامية الغاشمة... و خرجاتهم معهودة مألوفة.
و إن لم يُفلحوا صاروا إلى ثانيهما يكتالون منها مكاييل غَمطِ الحقِ و إلباسِ الباطلِ مئازيرَ الهُدى و هي عِندهُم " الغايةُ تبرر الوسيلةَ".
و العجبُ كلُّ العجبِ أنَّ هذه قاعدة يهودية حملَ لِوائها مَن بني جِلدتِنا من يزعُم معاداة اليهود و يرمي غيره بِموالاَتهم وَ لسانه لا يزال رطبا بِذكر قاعدتهم هذه... هذا لعَمْرُ اللهِ مُحالٌ في القياسِ بديعٌ.
يكفيها بُطلانًا أنَّها من لَدُنِ الأمَّة الغضبيَّة.
بقاعدتهم هذه قتلوا أنبياء الله.
بقاعدتهم هذه حرَّفوا كتاب الله.
بقاعدتهم هذه انتهكوا حرمة سَبْتِهِم.
يَصِحُ فيهم أن نقول عنهم أنَّهم اتخذوا الغايات ءالهة من دون الله تُعبَدُ وَ تُطاعُ .أوتريدين أمَّتاه أن تركبي مَركَبَهُم و تَتبعي سَنَنَهُم، فإيَّاك إيَّاك ! .

أُمَّتاه ! لا تقُولي عدُوُنا شرٌ مِنَّا فتسْتَكِينِي لأَسقامٍ جاريةٍ في أوصالكِ، تحسبينها هَيِّنَةً و هي عند الله عظيمةٌ، فلا تَبْنِ لكِ عِزًا على شَفَا جُرفٍ هارٍ! (7(

أمتاه ! أوبة إلى دين الله قبل أن ينادي المنادي من مكان قريب.

أُمَّتاهُ ! لا تُنَادِي على كُلِّ مَن هَبَّ وَ دَرَج، و لا تكُوني كزهراء، بَل كُوني كالحجرِ و الشجرِ اللذان أنطقهما الله عَونًا لعبادِه المؤمنين، فيُناديان: يا مسلم ! يا عبد الله!
يا مسلم ! يا من أسلمت و جهك لله حنيفا، و استسلمتَ له بالتوحيد، و انقدتَ له بالطاعةِ، و تبرَّأتَ من الشركِ و أهلهِ !
يا عبد الله ! يا من خضعتَ للهِ وحدهُ بالعبوديةِ و الإستقامةِ.
فهلِ الظَّنُ بهما أنَّهما يُناديانِ على من يطوفُ حولَ مشهدِ واحدٍ من البشرِ؟
هلِ الظَّنُ بِهِمَا أنَّهُمَا يُنادِيَانِ على مَن يَدعُو مَعَ اللهِ أحدًا؟
هل الظن بهما أنهما يناديان على من لا يقيم لسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم وزنا؟
هلِ الظَّنُ بِهِمَا أنهما يُنادِيَانِ على مَن فِي قَلبِهِ غَيظٌ لأَحدٍ مِن صَحابةِ رسولِ اللهِ صلَى الله عليه و سلم؟
كلاَّ و اللهِ ! مَا نطقا ليشهَدا زُورًا، أو لِيُزَكِيَّا قومًا بُورًا، بلْ ما أنطقَهُمَا إلاَّ الحقُّ ليشهدَا بالحقِ الذي أمر عبادهُ باِستِبانَتِهِ و اتِّباعِه، شهادةً قائمةً بالقسطِ لا على الجورِ و العُدوان.

أمتاه ! الفجر فجران، فلا تغُرنَّك بُرقة الفجر الكاذب، و لا يغوينَّك الساطع المُصعد، لكنْ مهلاً حتَّى ينفجرَ الفجرُ الصادقُ و قرّي عينا.


قدْ ينتفِشُ الباطِل و تَصيرُ له صَولةٌ و جولةٌ، فتعمَى الحقائقُ على كثيرٍ من الخلائقِ، و يهلك المُرتابُون و يثبُت الراسِخون الذين يعلمون عِلم اليقين أن الباطل كزبد البحر يذهبُ جُفاءا و ما ينفع الناس سيبقى حيَّا مَعقُودًَا في قُلوبِهم مكتوبا بِحِبرِ البقاءِ، و لِلَّهِ في كُلِّ هذا حِكَمٌ و أحكامٌ.

أُمَّتاه ! مَراقي سَعُودِك و مناشيرُ بُنُودِكِ و مفاتيحُ عِزُّكِ في أمرين: الكتاب والسنة، فلا تكوني:
كالعِيسِ في البيداءِ يقتُلها الظما و الماء فوق ظهرها محمول.

أكلُّ من جاء من الصجراء أخوك يا زهراء ؟! و لو بأيِّ وصفٍ كان ؟!
أخوك آت و لا ريب، فلا تستعجلي !

و ما عسانا أن نقول إلا كما قال موسى لقومه واعظا لهم:"... اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ "

و العاقبة للمتقين... و أيُّ تقوى بلا توحيد و لا اتباع.
و العاقبة للمتقين... و أيُّ تقوى بترقيع دين الله.
و العاقبة للمتقين... و أيُّ تقوى بعبادة الغايات.
..................................................


1- و أبسطُ صُوَرِه حال شعوبنا مع فِرقِ كرةِ القدم في البطولات الدَوْلِيّة و كيف تَتَنَسَمُ فيها روائح المجدِ الغابر، و أعجب منه جَريُها وراءها حتى تصير حديثَ الخاص و العام، الصغير و الكبير، الرجل و المرأة، و الله المستعان. و أشنع صُوَرِهِ استمساكها بمن يَحمِلُ مِعْوَلاً يهدم به المِلّة و يُخرّب عقيدتها من جذورها، فما نراها إلا واقفةً تكثّر سواده و تتشبث بأذيال أثوابه... ولا حول ولا قوة إلا بالله.
2- مثلٌ يُضربُ لمن يجني على نفسه، ثم يستنجد فلا يُنجَدُ. و العجيب منهم أنهم إن أصابوا نادوا على أنفسهم بالإمامة و إن أخطأوا قالوا نخطئ كما يخطئ الرجال، و لا عجب إن علمنا أنهم يخرجون في الليالي الظلماء يحتطبون.
3- يستميلون قلوب العوام بقولهم:" الأُُمّة تذبح و هم يتكلمون عن التوحيد" ألا ليت شعري لو أنهم تفقهوا في حديث ذات أنواط خيرُ لهم من أن يشتغلوا بذات أقراط. و والله لإنّ دعاة الحق لَهُم أعرفُ الناس بالحق و أرحمُهم للخَلقِ، و لإنَّ أعينهم لتفيض بالدمع، و أكبادهم لتتقاطر ألما لحال المستضعفين، و هذا لم و لن يردعهم عن الاتباع و سلوك الطريقة النبوية في الإصلاح.
4- أصحاب الفلك الذي أشركوا في الرخاء و جأروا بالتوحيد عند الشدة لما أحاط بهم موج البحر من كلِّ مكان.
5- جزء من حديث عبد الله بن عمر ــ رضي الله عنهما ــ في مسند أحمد . مسند المكثرين من الصحابة / 4868 ، ونص الحديث " بُعِثْتُ بِالسَّيْفِ حَتَّى يُعْبَدَ اللَّهُ لَا شَرِيكَ لَهُ وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلِّ رُمْحِي وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ "
6- من كلام الشيخ بكر أبو زيد في الردّ على المخالف من أصول الإسلام ص(75(.
7- الكثير يقولون أن الأمة مهما تضعضعت فستبقى خيرا من أعدائها. هذا صحيح من حيث النظر من جهة الإيمان و الكفر، لكن من جهة النصر و التمكين فلن ينصر الله من لم ينصر دينه حق النصرة، ولم يُقدّم لله دينا قيما خالصا، بل قد يكون تسليطهم عقابا لهم، و لو كان كلامهم صحيح لما كُسِرت للمسلمين شوكة على مرِّ التاريخ، عِلما أنهم دائما كانوا خيرا من أعدائهم من جهة الإيمان، فكيف و خير المسلمين قد انهزموا أمام شرِّ الكفار في غزوة أحد و النبي عليه الصلاة و السلام لا يزال بين ظهرانيهم؟... فأين العقول ؟ و هيهيات هيهات، تعيش لهم الجهابذة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 23:56

نفح الطيب التلمساني كتب:

و سامِحينَا إن قلناها لك صريحةً أنّهُ لا سناءَ و لا رفعةَ و لا نصرَ و لا دينَ و لا تمكينَ لِمنْ لَم يَكن ما في صدره مُحرَّرًا مِنْ كُلِّ عُقدةٍ شِركِيّةٍ، أو تَبَعِيّةِ غَوِيّةٍ، أو عَصَبِيَّةٍ عَمِيّةٍ، أو مصلحةٍ دَنِيَّةٍ...


أمتاه ! الفجر فجران، فلا تغُرنَّك بُرقة الفجر الكاذب، و لا يغوينَّك الساطع المُصعد، لكنْ مهلاً حتَّى ينفجرَ الفجرُ الصادقُ و قرّي عينا





الله المستعان

حرصك و خوفك على هذا الدين من أنطقك و من جعل قلمك

يقطر دما بدل الحبر



أسأل الله أن يقيض لزهراء أخا مجددا, و إلى أن يتم هذا فما علينا إلا أن نعض بالنواجد على سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و سنة الخلفاء الراشدين من بعده.

كما أسأله تعالى أن يقيض لك الوقت و المكان المناسبين لتكتب لنا رائعة أخرى كهذه.....يا أمه وفري له هذا رجاء!!!!



بارك الله فيكم يا نفح المنتدى الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالإثنين 24 أغسطس 2009 - 0:08

كلمات في الصميم, أحسنت, أحسن الله إليك, و غفر الله لك و لوالديك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم العمرين

أم العمرين

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
21/09/2009


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 ديسمبر 2009 - 15:47

ما شاء الله رائعة بحق.


بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAHMA23

RAHMA23

عدد الرسائل :
318

تاريخ التسجيل :
13/07/2009


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 ديسمبر 2009 - 15:58


السلام عليكم

مـــــا شاء الله


بـــــــــــارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالجمعة 18 ديسمبر 2009 - 22:04

ماشا ءالله

أحسن الله اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالأحد 20 ديسمبر 2009 - 10:30

جزاك الله خيرا

نأمل في عودة الزهراء لرشدها وانتباهها لما هو آت ومستقبلها وتنظيف عقلها من ذكرى أخيها إلا للعبرة وعدم الإسترسال في التفكير فيه دون وعي لحاضرها




عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 - 8:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالإثنين 15 سبتمبر 2014 - 13:39

بارك الله فيك وأحسن إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟   رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟ I_icon_minitimeالإثنين 15 سبتمبر 2014 - 15:16

كم أسعدني أن يكون  هذا الموضوع أول ما أقرأه بعدرجوعي للمنتدى الحبيب.


بوركتم يا رعاكم الله.
و اسمحوا لي بإقتباس بعض ما جاء في هذا الموضوع الأكثر من رائع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رائعة الروائع: أَكُلُّ مَنْ جَاءَ مِنَ الصَّحراءِ أخوكِ يا زهراء ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
» من الروائع ! مقطعين من صلاة القيام للشيخ مراد دبياش -حفظه الله-(اليوم الأول من رمضان)
» يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبِي وعَقيدَتِي ــــ رُزِقَ الهُدى مَنْ لِلْهِدايةِ يَسْأَل
» ما هو حكمُ الجدالِ في الشّرعِ، وهل يُعتبر مِنَ الخصوماتِ
» تفسير قوله تعالى:"وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: إسـهامات الأعضــاء-