الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 وتنطق الحكمة أمام من يفهمها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


وتنطق  الحكمة  أمام من يفهمها Empty
مُساهمةموضوع: وتنطق الحكمة أمام من يفهمها   وتنطق  الحكمة  أمام من يفهمها I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 11:22

بسم الله الرحمن الرحيم



هذه قصة المثل العربي وافق شن طبقة

قال الشرقي ابن القطامي يحكى ان رجلا من دهاة العرب وعقلائهم
يقال له شن : قال و الله لاطوفن حتى اجد امراة مثلي اتزوجها

فبينما هو في مسيرته اذ قابله رجلا في الطريق فساله شن؟ اين تريد فقال الرجل اريد القرية التي يقصدها شن:
فوافقه حتى اذ اخذا في مسيرتهما: فقال له شن اتحملني
ام احملك؟ فقال له الرجل يا جاهل انا راكب وانت راكب اي راكبين دوابهما
فكيف احملك او تحملني:

فسكت شن وسارا حتى وصلا القرية
فراى شن زرعا قد حصد فقال له اترى هذا الزرع اكله اهله
ام لا ؟ فقال له الرجل يا جاهل ترى نباتا مستحصدا فتقول اكل ام لا: فسكت
عنه شن

حتى دخلا القرية فلقيا جنازة فقال له شن: اترى صاحب هذه النعش حي ام ميت؟
فقال له الرجل ما رايت اجهل منك ترى جنازة وتسال عنها ميت صاحبها ام حي : فسكت شن
واراد مفارقته فابى الرجل ان يتركه حتى يسير معه الى بيته فوافقه شن

وكان للرجل بنت يقال لها طبقه فلما دخل عليها ابوها سالته عن ضيفه ؟
فاخبرها بمرافقته اياه وشكا لها جهله وحدثها بحديثه
فقالت: ياابتي ما هذا بجاهل اما عن قوله اتحملني ام
احملك يراد به اتحدثني ام احدثك حتى نقطع طريقنا واما قوله عن الزرع اكل
ام لا يقصد هل باعه اهله واكله بثمنه ام لا واما قوله عن الجنازة هل صاحب
هذا النعش ميت ام حي فاراد هل ترك احدا يحيي به ذكرا او لا فخرج الرجل
فقعد مع شن فحادثه ساعه ثم قال له اتحب ان افسر لك ما سالتني عنه قال نعم
فسره فقال شيئ قال له شن ما هذا بكلامك فاخبرني عن صاحبه قال له ابنتي
فخطبها منه فزوجه اياها فحملها شن الى اهله



فلما رأوها قالوا وافق شن طبقه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


وتنطق  الحكمة  أمام من يفهمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وتنطق الحكمة أمام من يفهمها   وتنطق  الحكمة  أمام من يفهمها I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 11:31

بسم الله الرحمن الرحيم

-إضافة للفا ئدة-
اختلف فقهاء لغتنا العربية الشريفة في أصل عبارة
(وافق شن طبقة )التي ذهبت مثلا
قال الأصمعي:
أظن الشن وعاءٌ من أدم كان قد تشنن أي تقبّض فجعل له غطاء فوافقه

فقيل وافق شن طبقة .

وقال آخرون:
طبقةقبيلة من إياد كانت لا تطاق بسبب ما مارسته من انتهاك لحقوق الأعراب وإرهاب وقمع وتزوير ورشوة وقبض عمولات فأوقعت بها قبيلة شن وهوشن بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار فانتصفت منها لجماهير الأعراب وأصابت فيها

فقيل وافق شن طبقة!

وقال الشرقي بن القطامي :
كان شنرجلا ً من دهاة العرب آلا على نفسه أن لا يتزوج إلا من امرأةمثقفة تتقن جميع أنواع النصب والاحتيال(أي الدهاء)فسار حتى لقي رجلا ً يريد قرية يريدهاشن فصاحَبه فلما انطلقا وابتعدا عن أعين مخابرات القبيلة قال له شن هامساً وهويتلفت ست الجهات:
أتحملني أم أحملك؟فقال الرجل :يا جاهل كيف يحمل الراكب الراكب؟ثم سارا حتى رأيا زرعاً قد آن أوان حصاده فقال شن:

أترى هذا الزرع قد أكل أم لا؟فأجابه الرجل: ما رأيت أجهل منك أما تراه قائماً؟وانطلقا فاستقبلتهما جنازة سأل شن صاحبه: أترى صاحبها حي أم ميت؟فثار الرجل وكاد يقول له هذا فراق بيني وبينك وصاح :أتراهم حملوا إلى القبر حياً ياجاهل؟فلما بلغا القرية نزل شن ضيفاً على الرجل وكانت للرجل ابنة تدعىطبقةفأخبرها عن حماقة شن وأنه قرر تسليمه إلى أقرب مفرزة أمن للتحقيق معه في أقواله المريبة التي تجر الماء إلى طاحونة في هذه الظروف التاريخية التي تمر بها قبائل مضر وقحطان وبني كلب أيضاً فقالت له:
ليس الرجل بجاهل و لا أحمق و لاحاجة بك لتسليمه إلى المخفر
أما قوله أتحملني أم أحملك فإنه أراد:أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع الطريق وأما قوله: أترى هذا الزرع قدأكل أم لا؟فإنه أراد أباعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا وأماقوله في الميت فإنما أراد :أترك نسلاً يحيا بهم ذكره أم لاخرج والدطبقةفأخبرشن بقول ابنته فخطبها إليه فزوجه إياها حملها إلى مضارب بني شن فلما رأوا عقلها ودهاءهاقالوا:
وافق شن طبقة!
و ذهبت مثلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


وتنطق  الحكمة  أمام من يفهمها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وتنطق الحكمة أمام من يفهمها   وتنطق  الحكمة  أمام من يفهمها I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 17:51

بارك الله فيكم.

القصة المذكورة في الأعلى هي الأكثر إشتهارا في معنى وافق شن طبقة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وتنطق الحكمة أمام من يفهمها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» وعندما تنطق الفصاحة وبراعة الحكمة
» الاسلوب الدعوي (الحكمة)
» جلس الزوج أمام مكتبه
» الحكمة من نزول القرآن مفرقاً...
» الحكمة في تفاوت الناس في الرزق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-