الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 14:08

في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات





السؤال: يجنح كثير من الإخوة المستقيمين عند إرادة الزواج إلى خطبة النساء العاميات بحجة دعوتهم للمنهج السوي، غاضين الطرف عن المستقيمات، فما هو توجيهكم شيخنا؟ وجزاكم الله خيرا.


الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فإنَّ الذي يسعني أن أنصح به الزوج السني هو اختيار ما يسعده في دنياه وأخراه وهو اختيار الزوجة الصالحة التي تحافظ على الدين قولاً وعملاً، وتتمسك بفضائله وأخلاقه، وترعى حق الزوج، وتحمي أبناءه، فهذا الذي عني الإسلام به من معاني الفضل والصلاح والعفة، أمَّا السعي إلى من تجرَّدت من هذه المعاني واغتر بحسنها وجمالها وجاهها ونسبها، فإنه يخشى منه الفتنة في ضياع نفسه وأبنائه، إذ من الصعب بمكان تحويل من أشربت في قلبها حب مظاهر الدنيا، وركنت إلى زخارفها، ومالت إلى ملذاتها، إذ الحكمة نطقت بأنَّ: "من شبَّ على شيء شاب عليه"، وأنّ "ما ثبت على خُلُقٍ وطبعٍ نبت عليه"، بل يخشى أن يجرَّ إلى خلقها ويطاوع رغباتها فيبتعد بذلك عمَّا كان يصبو إليه من معاني الحياة الإسلامية الجامعة على حب الله وطاعته، ويندم على ما اغترَّ به: "فَاظْفرْ بِذَاتِ الدِّينِ، تَرِبَتْ يَدَاكَ"(١).
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.



الجزائر في: 7 جمادى الأولى1427ﻫ


المـوافق ﻟ: 3 جــوان 2006م




١- أخرجه البخاري في النكاح (5090)، ومسلم في الرضاع (3708)، وأبو داود في النكاح (2049)، والنسائي في النكاح (3243)، وابن ماجه في النكاح (1931)، وأحمد (9769)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.


الشيخ فركوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 15:09

للأسف موضوع الساعة ، ويمس الكثير ، والغريب الكلام نعلمه ونتكلمه ، وهو في

كلام الشيخ والفعل المطبق في سؤالك أخي ، والكثير والكثير من هذه القصص


في الواقع حاصلة ، وهو السؤال مرة أخرى هل العقل والعقيدة الموجهة للسلوك

والعواطف ، أم الغريزة الموجهة للأهواء.....


بارك الله فيك على الطرح والله الهادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 18:11

يا من ترغب في الزواج, إضفر بذات الدين تربت يداك.

نقل قيم, بوركت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 20:46



أخي الشاب هلم إلى حصن العفاف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله, وبعد:
إنّ الزواج من النعم والملاذ التي تشرئب إليه أعناق أقوام, فهو فطرة ربانية, تحمل في طياتها مقاصد شرعية.
وبعد أن عاينت مآسي كثير من إخواننا وأخواتنا الفواضل في زمن الغربة, مع عزوف البعض عن الزواج, وجنوح البعض إلى ذات المال والجمال, وتبقى التقيّة النقيّة حبيسة لأحزانها, رهينة لعدوان إخوانها عليها.

أردت أنّ أسدي هذه النصائح الغالية لشبابنا وأخواتنا لعل الله أن يجد فيهم قبولاً

وهذه وقفات سريعة, مع خاطر مكدود, ووقت شحيح, لا يجود:

أولاً: فاظفر بذات الدين تربت يداك.

إنّ رباط الزوجية رباط أبدي في حقيقته, ونيّته, فهو ليس اجتماع ساعات تنفض بعد قليل, بل هو كملازمة الجسم لظله, فإذا كان أحد الطرفين رقيق الدين, هش المكارم, فإن بناء الزوجية عما قليل سيتهدّم لا محالة.

فإذا كان الصاحب الذي تلقاه غباً -أحياناً- قد جاء تمثيله في الحديث بحامل المسك, ونافخ الكير, فهذا الوصف في حق الزوجين أصدق.
ويتأكد اختيار الزوجة الصالحة في هذا الزمن, لاعتبارات عديدة:

1- أننا في زمن متلاطم بأمواج الفتن:
وكم رأينا من أناس صالحين آثروا ذات الجمال والمال, مع ضعف دينها, قد غدوا بعد برهة من فساق القوم, بعد أن كانوا رياحين المساجد.

2- إنّ كثرة الخيانات على تباين أنواعها:
تجعل الطرفين يقفان ملياً قبل اختيار شريك الحياة, لأنّ المرأة مهما أحكمت وثاقها, كذا الرجل, إلا أن سبل الخنا والفساد في هذا الزمن قد اتسعت فلا يكاد يحصيها رقيب إلا الله جل في علاه.

3- إنّ الزوجة الصالحة هي التي تأمن معها على ولدك:
ومالك, وعرضك, وتصبر معك على ويلات الزمن, ومنحه, بخلاف من رقّ دينها, وإن جمل منظرها, فهي عما قليل سترميك, وترديك, إذا قلّ مالك, أو ضعف جسمك.
وقد قيل:
لا تقبلن من النساء مودة فقلوبهن سريعة الميلان
وقيل:
إذا شاب شعر امرئ أو قل ماله....... فليس له من حبهن نصيب.

4- إنّ المودّة المنشودة بين الزوجين مع طول السنين, لا توجد أبداً إلا بين الزوجين الصالحين المستقيمين:
قال الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
وانظر إلى وفاء النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجته خديجة رضي الله عنها, حتى بعد موتها بسنين.
أما ما يروجه دعاة الخلاعة والفجور, عن طريق الأفلام المدبلجة وغيرها, من حبّ زائف هو كسراب بقيعة, فإنّ الفتاة ستعض أنامل الندم بعد أن تنجلي عنها غبار الغفلة, والهيام, وانظروا إلى القصص المروعة بين الشباب والفتيات العشاق, كيف آلت أمورهم.
إذا انجلى عنك الغبار........ستعلم أتحتك فرس أم حمار.

5- التمس الغنى في الزوجة الصالحة:
وأقصد الغنى بمعنييه الحسيّ والمعنويّ, أما المعنويّ فقد تقدّم توضيحه.
أما الغنى الحسيّ فإن الزوجة الصالحة تكون في الغالب سبباً في غنى زوجها, ويشهد لذلك النصّ والواقع.
أما النصّ, فقوله تعالى: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه‏:‏ "أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى" رواه ابن أبي حاتم في تفسيره.
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة حق على الله عونهم المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء والناكح الذي يريد العفاف" رواه الترمذي بسند حسن.
وفي مسند الصديق, أنّ رضي الله عنه قال: "ابتغوا الغنى في النكاح".
ولذا جرت عادة الناس إذا تزوج الرجل, أن يقال له: امرأة مربوحة, يعني دعاء بتحقق الربح والغنى من ورائها.
وهذا صحيح, يشهد له قوله صلى الله عليه وسلم: "إن تكن الطيرة في شيء ففي: الفرس و المرأة و الدار" (صحيح الجامع).
بمعنى قد تكون المرأة مجلبة للخير والرزق, وقد تكون العكس.
وهذا بسبب صلاحها أو فجورها في الغالب.

وكم رأينا من رجال أغنياء قد غدوا عالة فقراء بعد زواجهم, والعكس صحيح أيضاً كم من شباب فقراء أخلصوا النيّة وعفوا أنفسهم بالزواج بالصالحات ففتحت لهم أبواب الأرض والسماوات بعطاء رب البريات.

6- لا يمنع الشرع من التماس الرجل المرأة الجميلة إعفافاً لنفسه:
ولكن لا بد أن لا يغالي الشاب في هذا الأمر, كما ينبغي ألا يكون على حساب ذات الدين.

7- من التي ترعى بيتك, وتربي أولادك؟؟!!:
أليست الزوجة الصالحة حبيسة بيتها, المحتسبة الأجر عند ربها.
أما من غرها مالها وجمالها, وضعف دينها, فإنّها في سعي حثيث جرياً وراء رغباتها وميولها, مهملة لبيتها ولولدها, بل ولزوجها.
وكم رأينا بيوتاً كأّن الأشباح من ساكنيها, لرثاثة حالها, وكم أسفنا لحال أطفال كأنّهم غدوا يتامى, فقلي بالله أين أمهاتهم.
إنهن إما مع الخليلات مجتمعات, أو في الشوارع والأسواق متسكعات.

8- في زمن الغربة يحنّ الغريب إلى مثيله:
إننا في زمن ضيق فيه الخناق على أهل الاستقامة, فظلموا من مجتمعاتهم, بل ومن أقاربهم وذويهم, وكلّ ذلك متوقّع.
أما أن يأتي الظلم من أهل الاستقامة, فهذا الذي يملأ القلب كمداً وهماً.
وقد قيل:
وظلم ذوي القربة أشد مضاضة........ على النفس من وقع الحسام المهند

ولقدر جاءني بعض المستقيمين من رواد المساجد يوماً يستشيرني في خطبته لبنت رآها, فلما استفسرت عنها تبيّن لي أنها متبرّجة, فصعقت لذلك, فلما راجعته اعتذر لي بعذر أقبح من ذنب, فقال: إنّ الأخوات- أي: المستقيمات لا تعرفن التبعّل والتزيّن, وعبارة أخرى لا يحسن ذكرها- فنفيت له ذلك جملة وتفصيلاً.
فهذه المتبرجة قد سامت وجهها بقناطير المساحيق, فهي أشبه بمدية أعيد صنعها, ولو رأيت أكثرهن على الحقيقة لذهلت, ثم عددت له فوائد المرأة الصالحة.
ولكن الشاب كان مفتوناً.
ولم يلبث – والذي لا إله غيره- إلا شهراً واحداً حتى جاءني باكياً شاكياً من زوجته, ومن ظلمها وتعسفها بل ومن قبحها, فنصحته بالصبر والتريث, ثم طلقها بعد مرور شهر واحد فقط.

وفي المقابل تفضل بعض الصالحات أصحاب الجاه والأموال, وتترك الشاب العفيف المستقيم الطاهر, ثم تندم ولات حين مندم.
فقلي بالله من لهؤلاء النسوة الصالحات في زمن الغربة, إن لم يصنهن الشباب المستقيم, فمن يصونهن.

ولقد كانت تأتيني رسائل من أخوات صالحات, يتفطر لها القلب, وتدمع لها العين, فأين عقولكم, وأين نخوتكم أيها الشباب الصالحون؟؟؟.

وأقف عند هذا الحدّ, فلو أردت سرد فضائل الزوجين الصالحين, لطال المقام.

ثانياً: هل الكفاءة بين الزوجين مطلوبة؟؟.
وأعني بالكفاءة هنا, التوافق بين الزوجين في أمور عدّة, وهي:

1- التوافق العمري:
وأقصد بذلك أن يكون نوع توافق بين الرجل والمرأة في العمر, وهذا حتى يتسنى للطرفين أن يؤدي الحقوق للطرف الآخر.
فالرجل إذا كان مسناً والفارق بينه وبين المرأة كبيراً قد يكون ذلك سبب في ظلمها, أو انحرافها عند عجزه عن الإيفاء بحقوقها من المعاشرة.
وقد يعترض البعض بزواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنه, والفرق بينهما كبير, والجواب:

أ- أنّ الأصل في زواج النبي صلى الله عليه وسلم الخصوص كما قال الإمام الشافعي.
ب- أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان قوياً بحيث يأتي يطوف على أهله جميعاً في ليلة واحدة, وهذا لا يتأتى لغيره.
• وكذا المرأة ينبغي أن لا تتزوج بشاب يفرقها فرقاً شاسعاً في السنّ, لأن هذا الشاب في العادة سوف يتطلع إلا غيرها, بعد سنوات قليلة, وقد رأيت بعيني ذلك من بعض الشباب, رغم نصحي لهم.
كما أنّ المرأة الكبيرة تنظر إلى الشاب الصغيرة عادة, نظرة فوقية, مما يعكّر صفو الحياة الزوجية.
وقد يعترض البعض بزواج النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة وكانت تكبرها بسنوات كثيرة, والجواب:

أ- إنّ المشتهر بين الناس أنّ النبي صلى الله عليه وسلم تزوّج خديجة وعمرها 40 سنة, وهو في سنّ 25, أي كان الفارق بينهما 15 سنة.
وهذه رواية الواقدي, والصحيح الذي دلّ عليه الدليل, أنّ خديجة كان عمرها حين زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم 28 سنة, بدليل:
- رواية ابن إسحاق - وهي أصح سنداً-, أنها كانت 28 سنة وهي أصح سنداً.
- أنّ خديجة رضي الله عنها أنجبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرين وأربعة إناث, والمرأة في الغالب تبلغ سن اليأس قبل الخمسين, وهذا ما يرجح رواية ابن إسحاق أي كان عمرها: 28 سنة.
ويرى بعض العلماء أن الفارق المناسب بين الرجل والمرأة يكون ما بين سنة إلى عشر سنوات.

2- التوافق التعليمي:
يحسن بالزوجين أن يكونا متوافقين أو متقاربين علمياً وثقافياً, فلو كانت المرأة متعلمة حاصلة على شهادة علياً وكان الزوج أمياً أو محدود العلم, فإنّ ذلك في الغالب يؤدي إلى عدم توافق الرؤى والمفاهيم.

3- التوافق الاجتماعي:
- لكلّ عاداته وتقاليده, والعرف له وزنه, ولذا لا يحسن بالشاب أن يتزوج بامرأة من غير بلدته, أو وطنه, لأنّ التوافق في اللهجة والعادات حريٌ بتوطيد العلاقة بين الزوجين.
وقد سمعت يوماً شيخنا ابن عثيمين رحمه الله في مكة يقول: ينبغي للشباب أن يتخيروا الزوجة من أوطانهم فإنّ ذلك أحرى للأدمة والتوافق.
وأعرف بعض إخواننا من الشباب المستقيم, من تزوج من شرق أوروبا, وبعضهم من الشام, فكانت حياتهم عسرة, لعدم التوافق الاجتماعي.
زيادة على ما يكون من ظلم على أخواتنا الصالحات, فإذا يمّم الشباب وجهه شطر الشام, أو غيره, فمن لهن بعد ذلك؟؟!!.
هذا ما تيسّر تقييده في هذه العجالة.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

كتبه وحرّره: محبكم أبو يزيد المدني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 21:24

الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر

سلمت أنامل من خط مثل هذا الرد الشافي الوافي.

رفع الله قدرك, و يمن كتابك, و حفظك ربي و حفظ لك زوجك و أبنائك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالجمعة 26 يونيو 2009 - 22:37

جزاكم الله كل خير

فعلا نقطة هامة و حساسة في حياتنا


حتى اصبح اختيار الزوج او الزوجة معيار لمعرفة المتدين او المتدينة

فكم من اناس اعرفهم على التزام و استقامة و اكثر من هذا انهم ائمة مساجد

و عند زواجهم كان لمواصفات زوجاتهم عند اختيارهم هو الجمال اولا

ثم الالتزام ..و هذا يحدث كثيرا

و كنت متمنية من فترة ان يكون تنبيه و كلمة لهم على هذا

فبارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوحذيفة تيوتي

أبوحذيفة تيوتي

عدد الرسائل :
7

العمر :
58

تاريخ التسجيل :
02/08/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2009 - 17:08

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا على الفتوى
ولكن السؤال المطروح ماذا تفعل في بلدة لا يوجد بها إلاالعميات
او المتدينات المتحزبات
أفيدونا جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2009 - 17:43

لماذا نتكلم كثيرا ولا نعمل
لماذا لاتكونوا وتكن نماذج صارخة تتحدى ما بلى العقول الجوفاء والقلوب المريضة لوضع اليد على الجرح
انه تغليب هوى جامح اتبعه طيش صريح فكان ضحيته
قوارير اوصانا بهن خير الخلق
ان معيار الدين والخلق اصبح من الذكريات
وهاهن حور مقصورات في البيوت لانهن ببساطة آثرن الدين
فاتقوا الله ويسروا ولا تعسروا
تنبيه:آخر احصاء 50% فوق الثلاثين دون زواج
ماذا يعني .........كوارث
فاللهم انا نسألك الاخلاص في القول والعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2009 - 18:00

بسم الله الرحمن الرحيم

" وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين "

الثقة في الله أكبر من الشكوى

فالتشغل أختي وابنتي المؤمنة بما يرضي الله حتى يأتيها نصيبها من حيث لا تحتسب

ولا ننسى الإبتلاء ....ولا ننسى أنّ من اختار غير ذات الدين سيُبْتلى لا محالة بمن اختار

فنعم داعي الله ونعم المجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوحذيفة تيوتي

أبوحذيفة تيوتي

عدد الرسائل :
7

العمر :
58

تاريخ التسجيل :
02/08/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالسبت 15 أغسطس 2009 - 22:29

بسم الله الرحمن الرحيم
فعلا فانا ممن أكتوى مرتين
مرة بعامية ثقل عليها الالتزام بالدين فطلبت الطلاق فنفصلت عنها
والمرة الثانية بجامعية متدينة التدين من أجل الزواج ظهرت على
حقيقتها بعد العام الثاني من الزواج فصبرت عليها لكنها تمادت
حتى أصبحت تسافر لزيارة أخوتها بدون إدني فنفصلت عنها
وأن اليوم عازم على الا أتزوج حتى أجد صاحبة منهج وسنة
حتى ولو كانت مطلقة أو أرملة
فاللهم رزقنا زوجة على منهج السلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس 2009 - 22:49

أبوحذيفة تيوتي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
فعلا فانا ممن أكتوى مرتين
مرة بعامية ثقل عليها الالتزام بالدين فطلبت الطلاق فنفصلت عنها
والمرة الثانية بجامعية متدينة التدين من أجل الزواج ظهرت على
حقيقتها بعد العام الثاني من الزواج فصبرت عليها لكنها تمادت
حتى أصبحت تسافر لزيارة أخوتها بدون إدني فنفصلت عنها
وأن اليوم عازم على الا أتزوج حتى أجد صاحبة منهج وسنة
حتى ولو كانت مطلقة أو أرملة
فاللهم رزقنا زوجة على منهج السلف الصالح

السلام عليكم

الاخ الكريم اكثر من الدعاء والح فيه ولن يخيّب الله رجاءك ..فقط اصلح نفسك وسيرزقك الله بما تقر به عينك..

احسنت القول اخي الكريم عندما قلت انك تريد الآن صاحبة المنهج السليم ولكن رافة بك اخيه هذا نصيب كما يقال ....:

فلاتظنن اخي ان كلّهن يحسن التبعّل ..فقد تكون مطيعة لربها عاملة بأوامره مجتنبة لنواهيه ولكن الطباع تبقى طباع ...

فسأل الله والح في الدعاء ولا تغتر ابدا بالمظهر ....

وكما نقول بالعامية "أعرف كيفاه تميّز" ....

والله أعلم ..

رزقك الله اخي الكريم من حيث لا تحتسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيةعفوربها

راجيةعفوربها

عدد الرسائل :
82

تاريخ التسجيل :
09/05/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالخميس 20 أغسطس 2009 - 1:51

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم على هذا الموضوع
فحقيقة هذا ما يحدث ونعايشه ولقد اخبرني اخي بحديث دار بينه وبين اصدقائه من الاخوة في هذا الموضوع حيث كان اجماع الجميع على ان الزواج بعامية ودعوتهاللخير هو اساس اختيارهم لان المتدينة قد لاتوافقه في الاحكام المختلف فيها التي تراها هي وهو لايعتقدها وقد يحدث بينهما اشكالات هو يقول الدليل كذا وهي تقول الدليل كذا وهذا طبعا لا يروقهم لانهم يريدون الزوجة التي تقول نعم في كل شيء
وهذا فعلا ماحصل فمعظمهم تزوج العامية التي لاتفقه من امور الشرع شيئا وهو بامكانه ان يعلمه فقط مااراد هو
والله المستعان وهذا هو الواقع والشائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة

زهرة

عدد الرسائل :
77

الموقع :
البرج

تاريخ التسجيل :
19/08/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالسبت 22 أغسطس 2009 - 17:38

بارك الله فيكم جميعا على هذا الموضوع الذى القبه بقاسمة الظهرلا اريد ان اخوض فيه كثيرا فما قيل كان شافيا كافيا خاصة من طرف ابي يزيدالذي افاض في الالمام بالموضوع نسال الله تعالى ان يجازيه احسن الجزاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merouane-75

merouane-75

عدد الرسائل :
295

العمر :
48

تاريخ التسجيل :
01/07/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالسبت 22 أغسطس 2009 - 22:51

بسم الله والصلاة والسلام على الاشرف المرسلين وبعد والله الانسان يتاسف على بعض الاشياء فالشاب الملتزم اصبح يعزف عن زواج بالملتزمة او الارملة او المطلقة فان لم تتزوج الارملة والملتزمة فما مصيرهن نسال الله العفاف و نقول لالاخوانى الملتزمين اهل نحن الاحسن من الصحابة الدين يتزوجون بنساء الشهداء هل الابتغى المال او جمال والاخر دعونا ان الحمد لله ربى العالمين ابو عبد الرحمان الزغارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 2:54

إخواني بارك الله فيكم على الموضوع

و أحسن الله إلى الشيخ أبي يزيد و زاده علما و فهما

أنا لاحظت أمرا آخر ألا و هو عزوف اللأخوات المستقيمات (على الأقل في
مظهرهنّ) عن الزواج بالإخوة الملتزمين و قبولهنّ بعض الشباب الطائش من أجل
ماذا....ربما من أجل المال...لا ندري
و قد حدثت من وقت ليس ببعيد حادثة غريبة جدا لأحد الإخوة و هو متزوج من أخت مستقيمة (في ظاهرها) و له معها ولد
طلبت منه الخلع، و السبب؟؟؟ أنّها تحبّ رجلا آخر.
و حين حاول أن يعرف من هذا الرجل (بعد محاولة إستخباراتية) وجده شابا طائشا لا علاقة له بالتديّن و هيئته معروفة عند الجميع.
فهذه الظاهرة منتشرة جدا هذه الأيام و الله المستعان.

أمّا عن إرتفاع نسبة العنوسة فمن الأسباب المباشرة الآباء ( هداهم الله)
لا يرضون بما قسمه الله تعالى لبناتهنّ و يطلبون الأموال الطائلة و البيوت الفاخرة.

و لقد عايشت تجربة مماثلة حين طالب والد البنت (المستقيمة ) من الخاطب شقّة
و على اسمه و إلاّ فلن يقبل به ، و كان ذلك و لم يتمّ الزواج.

فاللهمّ يسّر لنا أمورنا و اختر لنا فإنّا لا نحسن الإختيار.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالثلاثاء 25 أغسطس 2009 - 7:08

الله المستعان.إضافتك هذه يا يوسف تدمي القلب, فاللهم سلم سلم.

اللهم إحفظ شباب الإسلام و يسر لهم الخير حيث كان.


جزى الله شيخنا أبا يزيد المدني و فتح عليه من حيث لا يحتسب
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 14:57

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 20:27

عفيف ذا خلق ودين.. تحشم وتجمل بحسن الخلق من أجل إرضاء خالقه.. وثق في عدل قضائه.. وفي مكافأته له على رفضه أهل السفور والتبرج وإقامة علاقات خاطئة عند إختياره لرفيقة دربه .. ينتظر بفارغ الصبر أن يرزقه الله من فضله..فالزواج والاستقرار وتكوين أسرة حُلمه وحلم كل شاب و فتاة على كوكب الأرض.. لكن المسلم الملتزم و المسلمة الملتزمة هما الأكثر شغفا به وطلبا له ورغبة فيه.. لأسباب عدة.. منها.. إلتزامهم بحسن الخلق.. والشكل الإسلامي العفيف.. وعلمهم بحكمة الله من الزواج .. و.. إلخ
فحريٌ بمن كان هذا حاله ان يُعينه الله عز وجل و يسدد خطاه ... طبعاً مع مراعاة ما تفضل به الشيخ أبي يزيد المدني ... جزاه الله خيراً..
الشاهد أنها محنة حقيقة يواجهها الملتزم و الملتزمة مع بعض .. لا يعلم مقدارها سوى الله عز وجل.... نسال الله أن يرزقنا و إياكم من فضله العظيم .. آمين
أمّا الزواج من العاميات و العدول عن الملتزمات .. قد يفرضه واقعنا المعاش .. و هذا عن تجربة لاحد رفاقي .. فبعد أن تقدم لتسعة اخوات ( 9 ) ملتزمات و من رواد المسجد و حلق العلم .. أنصدم بطلباتهن و شروط أوليائهن .. فعزف عن الملتزمات و استقر اختياره على عامية .. و لسانه الآن يلهج حمداً لله على رزقه و توفيقه ......
جزاكم الله خيراً و بارك فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال بن ابراهيم

avatar

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
15/04/2008


[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات Empty
مُساهمةموضوع: رد: [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات   [فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات I_icon_minitimeالسبت 18 يونيو 2011 - 23:45

السلام عليكم
أنا و صلت الرقم 27 من اللائي تقدمت لخِطبتهن و لم أجد مبتغاي و الله المُستعان
لم أجد السلفية التي تعرف المنهج السوي دون غلاء المهر مُتبعة قو ل نبيها صلى الله عليه و سلم أقلهن مِؤنة أكثرهن بركة
العاميات حقيقة أخاف أن لا يتقبلن المنهج و يصعب عليهن
و لكن هناك عاميات لبسن الجلباب و حدهن و يحببن الدين ممكن الزواج بهم ووضعهن على الطريق السوي
أنا أخوكم من باتنة
من هو من باتن و ممكن يدلني على أخت سلفية للزواج
فليتصل بي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

[فتوى] في الإقبال على العاميات في الزواج والعدول عن الملتزمات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ساندوا أخواتكم الملتزمات في المدارس البريطانيا
» رمضان شهر الإقبال على القرآن
» فتوى الشيخ إبن باز في قاطع الرحم
» فتوى مهمة جدا
» طلب فتوى ""الشيخ عبد الحليم""

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-