الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالأحد 14 يونيو 2009 - 19:27

*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_11244995250

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير*·~-.¸¸,.-~*


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_11246901575



1 - آداب المجلس..


يَقُول تَعَالَى مُؤَدِّبًا عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ وَآمِرًا لَهُمْ أَنْ يُحْسِن بَعْضهمْ إِلَى بَعْض فِي الْمَجَالِس " يَا أَيّهَاالَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِس " وَقُرِئَ " فِي الْمَجْلِس" " فَافْسَحُوا يَفْسَح اللَّه لَكُمْ " وَذَلِكَ أَنَّ الْجَزَاء مِنْ جِنْس الْعَمَل كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث الصَّحِيح " مَنْ بَنَى لِلَّهِ مَسْجِدًا بَنَى اللَّه لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّة " وَفِي الْحَدِيث الْآخَر " وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِر يَسَّرَ اللَّه عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة وَاَللَّه فِي عَوْن الْعَبْد مَا كَانَ الْعَبْد فِي عَوْن أَخِيهِ " وَلِهَذَا أَشْبَاه كَثِيرَة وَلِهَذَا

قَالَ

تَعَالَى" فَافْسَحُوا يَفْسَح اللَّه لَكُمْ"

وهذا رابط التفسير






تفسير إبن كثير



وهذا تفسير الجلالين 000


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ

انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ"

"يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا" تَوَسَّعُوا "فِي الْمَجْلِس
" مَجْلِس النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ وَالذِّكْر حَتَّى يَجْلِس مَنْ جَاءَكُمْ وَفِي قِرَاءَة الْمَجَالِس
"فَافْسَحُوا يَفْسَح اللَّه لَكُمْ" فِي الْجَنَّة

"وَإِذَا قِيلَ اُنْشُزُوا" قُومُوا إلَى الصَّلَاة وَغَيْرهَا مِنْ الْخَيْرَات "فَانْشُزُوا" و فِي قِرَاءَة بِضَمِّ الشِّين

فِيهِمَا "يَرْفَع اللَّه الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ" بِالطَّاعَةِ فِي ذَلِكَ "وَ" يَرْفَع "الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْم دَرَجَات" فِي الْجَنَّة

وهذا رابط التفسير



تفسير الجلالين



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِس } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : يَا أَيّهَا الَّذِينَ صَدَّقُوا اللَّه وَرَسُوله { إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِس } يَعْنِي بِقَوْلِهِ تَفَسَّحُوا تَوَسَّعُوا مِنْ قَوْلهمْ مَكَان فَسِيح إِذَا كَانَ وَاسِعًا . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي الْمَجْلِس الَّذِي أَمَرَ اللَّه الْمُؤْمِنِينَ بِالتَّفَسُّحِ فِيهِ , فَقَالَ بَعْضهمْ : ذَلِكَ كَانَ مَجْلِس النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاصَّة .




و هذا الرابط


تفسير الطبري




تفسير القرطبي00

فِيهِ خَمْس مَسَائِل : الْأُولَى : لَمَّا بَيَّنَ أَنَّ الْيَهُود يُحَيُّونَهُ بِمَا لَمْ يُحَيِّهِ بِهِ اللَّه وَذَمَّهُمْ عَلَى ذَلِكَ وَصَلَ بِهِ الْأَمْر بِتَحْسِينِ الْأَدَب فِي مُجَالَسَة رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , حَتَّى لَا يُضَيِّقُوا عَلَيْهِ الْمَجْلِس , وَأَمَرَ الْمُسْلِمِينَ بِالتَّعَاطُفِ وَالتَّآلُف حَتَّى يَفْسَح بَعْضهمْ لِبَعْضٍ , حَتَّى يَتَمَكَّنُوا مِنْ الِاسْتِمَاع مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّظَر إِلَيْهِ . قَالَ قَتَادَة وَمُجَاهِد : كَانُوا يَتَنَافَسُونَ فِي مَجْلِس النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأُمِرُوا أَنْ يُفْسِح بَعْضهمْ لِبَعْضٍ .



وهذا رابط التفسير




تفسير القرطبي


عدل سابقا من قبل عذرا رسول الله في الإثنين 6 يوليو 2009 - 20:37 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالأحد 14 يونيو 2009 - 21:19

السلام عليكم


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالإثنين 15 يونيو 2009 - 23:33

جزاكم الله خيرا


نتابع باذن الله


موضوع قيم و مفيد



يرجى تكملته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009 - 0:50

ماشاء الله موضوع قيم

لقد ثبت الموضوع

.جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009 - 9:07

نهر الكوثر

سمير أبو عبد الله


أسعدني مروركما.



و جزاك الله خيرا أبو عبد الله على تثبيت الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: 2- آداب الاستئذان ...   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009 - 10:20

- آداب الاستئذان ...






*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير*·~-.¸¸,.-~*


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_21245132853


(( ابن كثير))

هَذِهِ الْآيَات الْكَرِيمَة اِشْتَمَلَتْ عَلَى اِسْتِئْذَان الْأَقَارِب بَعْضهمْ عَلَى بَعْض وَمَا تَقَدَّمَ فِي أَوَّل السُّورَة فَهُوَ

اِسْتِئْذَان الْأَجَانِب بَعْضهمَا عَلَى بَعْض فَأَمَرَ اللَّه تَعَالَى الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يَسْتَأْذِنهُمْ خَدَمَهُمْ مِمَّا مَلَكَتْ

أَيْمَانهمْ وَأَطْفَالهمْ الَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُم مِنْهُمْ فِي ثَلَاثَة أَحْوَال " الْأَوَّل " مِنْ قَبْل صَلَاة الْغَدَاة

لِأَنَّ النَّاس إِذْ ذَاكَ يَكُونُونَ نِيَامًا فِي فُرُشهمْ " وَحِين تَضَعُونَ ثِيَابكُمْ مِنْ الظَّهِيرَة " أَيْ فِي وَقْت

الْقَيْلُولَة لِأَنَّ الْإِنْسَان قَدْ يَضَع ثِيَابه فِي تِلْكَ الْحَال مَعَ أَهْله " وَمِنْ بَعْد صَلَاة الْعِشَاء " لِأَنَّهُ

وَقْت النَّوْم فَيُؤْمَر الْخَدَم وَالْأَطْفَال أَنْ لَا يَهْجُمُوا عَلَى أَهْل الْبَيْت فِي هَذِهِ الْأَحْوَال لِمَا يُخْشَى أَنْ

يَكُون الرَّجُل عَلَى أَهْله أَوْ نَحْو ذَلِكَ مِنْ الْأَعْمَال وَلِهَذَا قَالَ تعالى " ثَلَاث عَوْرَات لَكُمْ

لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاح بَعْدهنَّ "
أَيْ إِذَا دَخَلُوا فِي حَال غَيْر هَذِهِ الْأَحْوَال فَلَا جُنَاح

عَلَيْكُمْ فِي تَمْكِينكُمْ إِيَّاهُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ إِنْ رَأَوْا شَيْئًا مِنْ غَيْر تِلْكَ الْأَحْوَال لِأَنَّهُ قَدْ أُذِنَ لَهُمْ فِي

الْهُجُوم وَلِأَنَّهُمْ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ أَيْ فِي الْخِدْمَة وَغَيْر ذَلِكَ .

ورابط التفسير للمزيد




تفسير إبن كثير


**********************************************************************************



((الجلالين))



يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ" مِنْ الْعَبِيد وَالْإِمَاء

"وَاَلَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُواالْحُلُم مِنْكُمْ" مِنْ الْأَحْرَار وَعَرَفُوا أَمْر النِّسَاء

"ثَلَاث مَرَّات" فِي ثَلَاثَة أَوْقَات "مِنْ قَبْل صَلَاة الْفَجْر وَحِين تَضَعُونَ ثِيَابكُمْ مِنْ الظَّهِيرَة"

أَيْ وَقْت الظُّهْر "وَمِنْ بَعْد صَلَاة الْعِشَاء ثَلَاث عَوْرَات لَكُمْ"

بِالرَّفْعِ خَبَر مُبْتَدَأ مُقَدَّر بَعْده مُضَاف وَقَامَ الْمُضَاف إلَيْهِ مَقَامه : أَيْ هِيَ أَوْقَات وَبِالنَّصْبِ بِتَقْدِيرِ

أَوْقَات مَنْصُوبًا بَدَلًا مِنْ مَحَلّ مَا قَبْله قَامَ الْمُضَاف إلَيْهِ مَقَامه وَهِيَ لِإِلْقَاءِ الثِّيَاب تَبْدُو فِيهَا

الْعَوْرَات "لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ" أَيْ الْمَمَالِيك

وَالصِّبْيَان"جُنَاح" فِي الدُّخُول عَلَيْكُمْ بِغَيْرِ اسْتِئْذَان "بَعْدهنَّ" أَيْ بَعْد

الْأَوْقَات الثَّلَاثَة همْ "طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ" لِلْخِدْمَةِ "بَعْضكُمْ"

طَائِف "عَلَى بَعْض"وَالْجُمْلَة مُؤَكِّدَة لِمَا قَبْلهَا "كَذَلِكَ" كَمَا بُيِّنَ مَا ذُكِرَ "يُبَيِّن

اللَّه لَكُمْ الْآيَات"
أَيْ الْأَحْكَام

"وَاَللَّه عَلِيم" بِأُمُورِ خَلْقه "حَكِيم" بِمَا دَبَّرَهُ لَهُمْ وَآيَة الِاسْتِئْذَان قِيلَ مَنْسُوخَة .... وَلَكِنْ

تَهَاوَنَ النَّاس فِي تَرْك الِاستئذان


ورابط التفسير



تفسير الجلالين

*************************************************************************************


(( الطبري))




حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ لَيْث , عَنْ نَافِع , عَنِ ابْن عُمَر , قَوْله :

{ لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ } قَالَ : هِيَ عَلَى الذُّكُور دُون الْإِنَاث .

وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ عُنِيَ بِهِ الرِّجَال وَالنِّسَاء . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 19841 -حَدَّثَنَا ابْن بَشَّار , قَالَ

: ثنا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ أَبِي حُصَيْن , عَنْ أَبِي عَبْد الرَّحْمَن , فِي قَوْله :

{ يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ } قَالَ : هِيَ فِي

الرِّجَال وَالنِّسَاء , يَسْتَأْذِنُونَ عَلَى كُلّ حَال , بِاللَّيْلِ وَالنَّهَار . وَأَوْلَى الْقَوْلَيْنِ فِي ذَلِكَ عِنْدِي

بِالصَّوَابِ قَوْل مَنْ قَالَ : عُنِيَ بِهِ الذُّكُور وَالْإِنَاث ; لِأَنَّ اللَّه عَمَّ بِقَوْلِهِ : { الَّذِينَ

مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ }
جَمِيع أَمْلَاك أَيْمَاننَا , وَلَمْ يُخَصِّص مِنْهُمْ ذَكَرًا وَلَا أُنْثَى ; فَذَلِكَ عَلَى

جَمِيع مَنْ عَمَّهُ ظَاهِر التَّنْزِيل . فَتَأْوِيل الْكَلَام : يَا أَيّهَا الَّذِينَ صَدَقُوا اللَّه وَرَسُوله ,

لِيَسْتَأْذِنكُمْ فِي الدُّخُول عَلَيْكُمْ عَبِيدكُمْ وَإِمَاؤُكُمْ , فَلَا يَدْخُلُوا عَلَيْكُمْ إِلَّا بِإِذْنٍ مِنْكُمْ لَهُمْ .

{ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُم مِنْكُمْ } يَقُول : وَالَّذِينَ لَمْ يَحْتَلِمُوا مِنْ

أَحْرَاركُمْ ثَلَاث مَرَّات , يَعْنِي ثَلَاث مَرَّات فِي ثَلَاثَة أَوْقَات مِنْ سَاعَات لَيْلكُمْ وَنَهَاركُمْ .




رابط التفسير


تفسير الط
بري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009 - 10:48

جزاك الله خيرا عذرا والله موضوع قيم
ننتظر منك المزيدووفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو 2009 - 10:52

أم الحسين


أسعدني مرورك الكريم


عدل سابقا من قبل عذرا رسول الله في السبت 11 يوليو 2009 - 11:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: آداب استئذان دخول البيوت   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالإثنين 6 يوليو 2009 - 20:50

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير*·~-.¸¸,.-~*


3- آداب استئذان دخول البيوت ...

*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_01246901575



هَذِهِ آدَاب شَرْعِيَّة أَدَّبَ اللَّه بِهَا عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ وَذَلِكَ فِي اِسْتِئْذَان أَمْرهمْ أَنْ لَا

يَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْر بُيُوتهمْ حَتَّى يَسْتَأْنِسُوا أَيْ يَسْتَأْذِنُوا قَبْل الدُّخُول وَيُسَلِّمُوا بَعْده وَيَنْبَغِي أَنْ

يَسْتَأْذِن ثَلَاث مَرَّات فَإِنْ أُذِنَ لَهُ وَإِلَّا اِنْصَرَفَ كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح أَنَّ أَبَا مُوسَى حِين اِسْتَأْذَنَ عَلَى

عُمَر ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَن لَهُ اِنْصَرَفَ ثُمَّ قَالَ عُمَر : أَلَمْ أَسْمَع صَوْت عَبْد اللَّه بْن قَيْس يَسْتَأْذِن ؟

اِئْذَنُوا لَهُ فَطَلَبُوهُ فَوَجَدُوهُ قَدْ ذَهَبَ فَلَمَّا جَاءَ بَعْد ذَلِكَ قَالَ : مَا أَرْجَعَك ؟ قَالَ : إِنِّي اِسْتَأْذَنْت

ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَن لِي وَإِنِّي سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : "

إِذَا اِسْتَأْذَنَ أَحَدكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَن لَهُ فَلْيَنْصَرِفْ "

سَبَب نُزُول هَذِهِ الْآيَة

مَا رَوَاهُ الطَّبَرِيّ وَغَيْره عَنْ عَدِيّ بْن ثَابِت أَنَّ اِمْرَأَة مِنْ الْأَنْصَار قَالَتْ : يَا رَسُول اللَّه , إِنِّي

أَكُون فِي بَيْتِي عَلَى حَال لَا أُحِبّ أَنْ يَرَانِي عَلَيْهَا أَحَد , لَا وَالِد وَلَا وَلَد فَيَأْتِي الْأَب فَيَدْخُل

عَلَيَّ وَإِنَّهُ لَا يَزَال يَدْخُل عَلَيَّ رَجُل مِنْ أَهْلِي وَأَنَا عَلَى تِلْكَ الْحَال , فَكَيْفَ أَصْنَع ؟ فَنَزَلَتْ الْآيَة .

فَقَالَ أَبُو بَكْر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : يَا رَسُول اللَّه , أَفَرَأَيْت الْخَانَات وَالْمَسَاكِن فِي طُرُق الشَّام لَيْسَ

فِيهَا سَاكِن ; فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى : " لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاح أَنْ

تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْر مَسْكُونَة
" [ النُّور : 29 ] .
.......................

يَا أيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَىَ تَسْتَأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىَ

أهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُوْنَ
(27) فَإِنْ لم تَجِدُوْا فِيْهَا أحَدَاً فَلا

تَدْخُلُوْهَا حَتَّىَ يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإنْ قِيْلَ لَكُمْ ارْجِعُوْا فَارْجِعُوْا هُوَ أزْكَىَ لَكُمْ وَاللهَ بِمَا تَعْمَلُوْنَ عَلِيْمْ
(28)




]لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أنْ تَدْخُلُوا بُيُوْتاً غَيْرَ مَسْكُوْنَةٍ فِيْهَا مَتَاعٌ لَكُمْ وَاللهَ يَعْلَمُ مَا تُبْدُوْنَ وَمَا تَكْتُمُوْنَ
(29) [النور]

§¤°~®~°¤§تفسيروبيان§¤°~®~°¤§

(يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غيربيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على

أهلها
) : خطاب من الله تعالى للمؤمنين، ينهاهم فيه عن دخول بيوت الآخرين دون أن

يستأنسوا ويسلموا على أهلها، وللمفسرين في معنى (الاستئناس) قولان:

الأول :أنه من الاستئناس الذي هو ضدّ الاستيحاش، و(تستأنسوا[color=red]:أي تطلبوا الأنس بكم، وهذا يكون بالاستئذان؛ ذلك أن الذي يطرق باب غيره لا يدري أيؤذن له

أم لا ؟ فهو كالمستوحش من خفاء الحال عليه، فإذا أُذن له استأنس(13)، فالاستئناس ملازم

للإذن، إذا وُجد الإذن وُجد الاستئناس، ويُفقد إنْ فُقد الإذن.

الثاني: (تستأنسوا) : تستعلموا، أي: تستعلموا من

في البيت وتستبصروا، تقول: آنست إذا علمت عن حسّ وإذا أبصرت، ومنه قوله تعالى: ([color:16f3=red

]فإن آنستم منهم رشداً
) [النساء:6]، أي: علمتم(14) .

ويمكن الجمع بين القولين، فيكون (الاستئناس): إزالة الوحشة من نفس

المستأذن، ويكون ذلك بعد أخذ العلم بإذن أهل البيت له بالدخول.

(ذلكم خير لكم)، أي: الدخول بالاستئذان خير لكم من دخول البيوت بغتة

بغير إذن أصحابها، والتسليم خير لكم من تحية الجاهلية، والخير للطرفين: للمستأذن ولأهل

البيت. (لعلكم تذكرون)، أي: قلنا لكم، أو أنزلنا عليكم ذلك لكي تتذكروا مواعظ الله،

فتعملوا بها .

(فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤدن لكم)، أي: فإنْ لم

تجدوا في البيوت أحداً مطلقاً، أو إنْ لم تجدوا فيها أحداً ممن يملك الإذن كالنساء والولدان

فلا تدخلوها، لأنها ليست لكم، فلا يحلّ لكم دخولها إلا بإذن أربابها، وفي دخول البيوت بغير

إذن أصحابها وقوف على الأحوال التي يطويها الناس في العادة عن غيرهم، ويتحفظون من اطلاع أ

حد عليها، وفيه تصرف في ملك الآخرين بغير إذنهم(15).

(وإنْ قيل لكم ارجعوا فارجعوا)، أي: إنْ أُمرتم من جهة أهل البيت ب

الرجوع فارجعوا، ولا تُلحّوا بتكرير الاستئذان، ولا تقفوا على الأبواب منتظرين، وذلك لأنه كما

يكون الدخول مكروهاً لصاحب الدار، فكذا الوقوف على الباب، فإن ذلك مما يجلب الكراهة في

قلوب الناس، ويقدح في المروءة أي قدح(16).

(هو أزكى لكم)، أي: "الرجوع أطهر مما لا يخلو عنه اللجّ والعناد،

والوقوف على الأبواب من دنس الدناءة والرذالة "(17).


(والله بما تعملون عليم) : الله يعلم طاعتكم أو مخالفتكم لما أمركم به و

نهاكم عنه من آداب دخول البيوت، فيحصي عليكم أعمالكم، ويجازيكم عليها .


ثم ذكر تعالى حكم البيوت غير المسكونة، فقال: (ليس عليكم جناح أن تدخلوا

بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم
)،أي: ليس عليكم جناح أيها المؤمنون أن تدخلوا

بيوتاً غير موضوعة لسكنى طائفة مخصوصة دون أن تستأذنوا، إذا كان لكم حاجة ومنفعة في

دخولها، فكل بيت مُعَدّ لمصالح الناس كافّة كالفنادق والحوانيت والحمامات . . . فإن لمن

أراد دخوله أن يدخل بغير استئذان لمتاع له يؤويه إليه.


ثم حذّر تعالى من تجاوز القيود التي أشارت إليها الآية، وهي كون البيوت غير مسكونة، وكون

الداخل محتاجاً إلى دخولها، فقال: (والله يعلم ما تبدون وما تكتمون

فهذا "وعيد لمن يدخل مدخلاً من هذه المداخل لفساد أو اطّلاع على عورات"(18) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا والله اعلم


عدل سابقا من قبل عذرا رسول الله في السبت 11 يوليو 2009 - 11:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: -احكام واداب بر الوالدين وطاعتهما   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالخميس 9 يوليو 2009 - 21:42

*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير*·~-.¸¸,.-~*
*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_01247164277


-احكام واداب بر الوالدين وطاعتهما

"وَقَضَى" أَمَرَ "أَن" أَيْ بِأَنْ "لَا تَعْبُدُوا إلَّا إيَّاهُ" أَنْ

تُحْسِنُوا "وَبِالْوَالِدَيْنِ إحْسَانًا" بِأَنْ تَبَرُّوهُمَا

"يَبْلُغَنَّ" فَاعِل وَفِي قِرَاءَة يَبْلُغَانِّ فَأَحَدهمَا بَدَل مِنْ

أَلِفه

"أُفّ" بِفَتْحِ الْفَاء وَكَسْرهَا مُنَوَّنًا وَغَيْر مُنَوَّن مَصْدَر

بِمَعْنَى تَبًّا وَقُبْحًا

"وَلَا تَنْهَرهُمَا" تَزْجُرهُمَا

"وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا" جَمِيلًا لَيِّنًا


" وَوَصَّى رَبّك أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ " وَلِهَذَا قَرَنَ

بِعِبَادَتِهِ بِرّ الْوَالِدَيْنِ فَقَالَ

" وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا " ::أَيْ وَأَمَرَ بِالْوَالِدَيْنِ

إِحْسَانًا كَقَوْلِهِ فِي الْآيَة الْأُخْرَى

" أَنْ اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْك إِلَيَّ الْمَصِير "

" وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا " أَيْ لَيِّنًا طَيِّبًا حَسَنًا بِتَأَدُّبٍ

وَتَوْقِير وَتَعْظِيم .

"وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ"

وَكُنْ لَهُمَا ذَلِيلًا رَحْمَة مِنْك بِهِمَا تُطِيعهُمَا فِيمَا أَمَرَاك

بِهِ مِمَّا لَمْ يَكُنْ لِلَّهِ مَعْصِيَة ,

وَلَا تُخَالِفهُمَا فِيمَا أَحَبَّا .

{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاح الذُّلّ مِنْ الرَّحْمَة }

قَالَ : هُوَ أَنْ تَلِينَ لَهُمَا حَتَّى لَا تَمْتَنِع مِنْ شَيْء

أَحَبَّاهُ .


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_11247164277



وَهْنًا عَلَى وَهْن "==جَهْدًا عَلَى جَهْد

وَقَالَ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ00 ضَعْفًا عَلَى ضَعْف

وَقَوْله: " وَفِصَاله فِي عَامَيْنِ " أَيْ تَرْبِيَته وَإِرْضَاعه00

بَعْد وَضْعه فِي عَامَيْنِ كَمَا قَالَ تَعَالَى "

(وَالْوَالِدَات يُرْضِعْنَ أَوْلَادهنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمّ الرَّضَاعَة )"

" وَحَمْله وَفِصَاله ثَلَاثُونَ شَهْرًا"

وَإِنَّمَا يَذْكُر تَعَالَى تَرْبِيَة الْوَالِدَة وَتَعَبهَا وَمَشَقَّتهَا فِي سَهَرهَا

لَيْلًا وَنَهَارًا لِيُذَكِّر الْوَلَد بِإِحْسَانِهَا الْمُتَقَدِّم إِلَيْهِ كَمَا قَالَ تَعَالَى

"( وَقُلْ رَبّ اِرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) "

وَلِهَذَا قَالَ

"( أَنْ اُشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْك إِلَيَّ الْمَصِير) "

أَيْ فَإِنِّي سَأَجْزِيك عَلَى ذَلِكَ أَوْفَر جَزَاء

( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)

{وَإِنْ جَاهَدَاك عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبهمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا }

يَقُول تَعَالَى ذِكْره

: وَإِنْ جَاهَدَك أَيّهَا الْإِنْسَان وَالِدَاك عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي فِي عِبَادَتك إِيَّايَ مَعِي غَيْرِي مِمَّا لَا تَعْلَم

أَنَّهُ لِي

شَرِيك , وَلَا شَرِيك لَهُ تَعَالَى ذِكْره عُلُوًّا كَبِيرًا , فَلَا تُطِعْهُمَا فِيمَا أَرَادَاك عَلَيْهِ مِنْ الشِّرْك بِي ,

{ وَصَاحِبهمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا }

يَقُول : وَصَاحِبهمَا فِي الدُّنْيَا بِالطَّاعَةِ لَهُمَا فِيمَا لَا تَبِعَة عَلَيْك فِيهِ فِيمَا بَيْنَك وَبَيْنَ رَبّك وَلَا

إِثْم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: أية الشقاق بين الزوجين   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالسبت 26 سبتمبر 2009 - 9:51


*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير*·~-.¸¸,.-~*



*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_01253947714




ذَكَرَ الْحَال الْأَوَّل وَهُوَ إِذَا كَانَ النُّفُور وَالنُّشُوز مِنْ الزَّوْجَة . ثُمَّ ذَكَرَ الْحَال الثَّانِي وَهُوَ إِذَا كَانَ النُّفُور مِنْ الزَّوْجَيْنِ .

إِذَا وَقَعَ الشِّقَاق بَيْن الزَّوْجَيْنِ أَسْكَنَهُمَا الْحَاكِم إِلَى جَنْب ثِقَة يَنْظُر فِي أَمْرهمَا وَيَمْنَع الظَّالِم مِنْهُمَا مِنْ الظُّلْم فَإِنْ تَفَاقَمَ أَمْرهمَا وَطَالَتْ خُصُومَتهمَا بَعَثَ الْحَاكِم ثِقَة مِنْ أَهْل الْمَرْأَة وَثِقَة مِنْ قَوْم الرَّجُل لِيَجْتَمِعَا فَيَنْظُرَا فِي أَمْرهمَا مَا فِيهِ الْمَصْلَحَة مِمَّا يَرَيَانِهِ مِنْ التَّفْرِيق أَوْ التَّوْفِيق وَتَشَوُّف الشَّارِع إِلَى التَّوْفِيق. وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّق اللَّه بَيْنهمَا "



"وَإِنْ خِفْتُمْ" عَلِمْتُمْ "شِقَاق" خِلَاف "بَيْنهمَا"
] بَيْن الزَّوْجَيْنِ وَالْإِضَافَة لِلِاتِّسَاعِ أَيْ شِقَاقًا بَيْنهمَا "فَابْعَثُوا" إلَيْهِمَا بِرِضَاهُمَا "حَكَمًا" رَجُلًا عَدْلًا "مِنْ أَهْله" أَقَارِبه "وَحَكَمًا مِنْ أَهْلهَا" وَيُوَكِّل الزَّوْج حُكْمه فِي طَلَاق وَقَبُول عِوَض عَلَيْهِ وَتُوَكِّل هِيَ حُكْمهَا فِي الِاخْتِلَاع فَيَجْتَهِدَانِ وَيَأْمُرَانِ الظَّالِم بِالرُّجُوعِ أَوْ يُفَرِّقَانِ إنْ رَأَيَاهُ قَالَ تَعَالَى "إنْ يُرِيدَا" أَيْ الْحَكَمَانِ "إصْلَاحًا يُوَفِّق اللَّه بَيْنهمَا" بَيْن الزَّوْجَيْنِ أَيْ يُقْدِرهُمَا عَلَى مَا هُوَ الطَّاعَة مِنْ إصْلَاح أَوْ فِرَاق "إنَّ اللَّه كَانَ عَلِيمًا" بِكُلِّ شَيْء "خَبِيرًا" بِالْبَوَاطِنِ كَالظَّوَاهِرِ



وَالشِّقَاق00 وَهُو إِتْيَانه مَا يَشُقّ عَلَيْهِ مِنْ الْأُمُور , فَأَمَّا مِنْ الْمَرْأَة فَالنُّشُوز , وَتَرْكهَا أَدَاء حَقّ اللَّه عَلَيْهَا الَّذِي أَلْزَمَهَا اللَّه لِزَوْجِهَا ; وَأَمَّا مِنْ الزَّوْج فَتَرْكه إِمْسَاكهَا بِالْمَعْرُوفِ , أَوْ تَسْرِيحهَا بِإِحْسَانٍ . وَالشِّقَاق : مَصْدَر مِنْ قَوْل الْقَائِل : شَاقَّ فُلَان فُلَانًا : إِذَا أَتَى كُلّ وَاحِد مِنْهُمَا إِلَى صَاحِبه مَا يَشُقّ عَلَيْهِ مِنْ الْأُمُور , فَهُوَ يُشَاقّهُ مُشَاقَّة وَشِقَاقًا ; وَذَلِكَ قَدْ يَكُون عَدَاوَة , كَمَا : 7456

فِيهِ خَمْس مَسَائِل :



الْأُولَى : " وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاق بَيْنهمَا " قَدْ تَقَدَّمَ مَعْنَى الشِّقَاق فِي " الْبَقَرَة " . فَكَأَنَّ كُلّ وَاحِد مِنْ الزَّوْجَيْنِ يَأْخُذ شِقًّا غَيْر شِقّ صَاحِبه , أَيْ نَاحِيَةً غَيْرَ نَاحِيَة صَاحِبه .


الثَّانِيَة : وَالْجُمْهُور مِنْ الْعُلَمَاء عَلَى أَنَّ الْمُخَاطَب بِقَوْلِهِ : " وَإِنْ خِفْتُمْ " الْحُكَّام وَالْأُمَرَاء .



الثَّالِثَة : قَالَ الْعُلَمَاء : قَسَّمَتْ هَذِهِ الْآيَة النِّسَاء تَقْسِيمًا عَقْلِيًّا ; لِأَنَّهُنَّ إِمَّا طَائِعَة وَإِمَّا نَاشِز ; وَالنُّشُوز إِمَّا أَنْ يَرْجِع إِلَى الطَّوَاعِيَة أَوْ لَا .


الرَّابِعَة : فَإِنْ اِخْتَلَفَ الْحَكَمَانِ لَمْ يَنْفُذْ قَوْلُهُمَا وَلَمْ يَلْزَم مِنْ ذَلِكَ شَيْء إِلَّا مَا اِجْتَمَعَا عَلَيْهِ . وَكَذَلِكَ كُلّ حَكَمَيْنِ حَكَمَا فِي أَمْر ; فَإِنَّ حَكَمَ أَحَدهمَا بِالْفُرْقَةِ وَلَمْ يَحْكُم بِهَا الْآخَر , أَوْ حَكَمَ أَحَدهمَا بِمَالٍ وَأَبَى الْآخَر فَلَيْسَا بِشَيْءٍ حَتَّى يَتَّفِقَا .


الْخَامِسَة : وَيُجْزِئ إِرْسَال الْوَاحِد ; لِأَنَّ اللَّه سُبْحَانه حَكَمَ فِي الزِّنَى بِأَرْبَعَةِ شُهُود , ثُمَّ قَدْ أَرْسَلَ . النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَرْأَة الزَّانِيَة أُنَيْسًا وَحْدَهُ وَقَالَ لَهُ : ( إِنْ اِعْتَرَفَتْ فَارْجُمْهَا ) وَكَذَلِكَ قَالَ عَبْد الْمَلِك فِي الْمُدَوَّنَة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالخميس 8 أكتوبر 2009 - 18:17

*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. 650_01255014277



*·~-.¸¸,.-~*آية وتفسير*·~-.¸¸,.-~*

6- من آداب خطبة النساء (في فترة العدة من وفاة الزوج)

يَعْنِي تَعَالَى ذِكْره بِذَلِكَ : وَلَا جُنَاح عَلَيْكُمْ أَيّهَا الرِّجَال فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَة النِّسَاء


لِلنِّسَاءِ الْمُعْتَدَّات , مِنْ وَفَاة أَزْوَاجهنَّ فِي عِدَدهنَّ , وَلَمْ تُصَرِّحُوا بِعَقْدِ نِكَاح .


وَلَا جُنَاح عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ" لَوَّحْتُمْ "بِهِ مِنْ خِطْبَة النِّسَاء" الْمُتَوَفَّى عَنْهُنَّ أَزْوَاجهنَّ فِي الْعِدَّة

كَقَوْلِ الْإِنْسَان : مَثَلًا إنَّك لَجَمِيلَة وَمَنْ يَجِد مِثْلك وَرُبّ رَاغِب فِيك "أَوْ أَكْنَنْتُمْ" أَضْمَرْتُمْ "فِي

أَنْفُسكُمْ" مِنْ قَصْد نِكَاحهنَّ "عَلِمَ اللَّه أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ" بِالْخِطْبَةِ وَلَا تَصْبِرُونَ عَنْهُنَّ فَأَبَاحَ لَكُمْ

التَّعْرِيض ""وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا

أَيْ نِكَاحًا "إلَّا" لَكِنْ "أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا" أَيْ مَا عُرِفَ شَرْعًا مِنْ التَّعْرِيض فَلَكُمْ ذَلِكَ "وَلَا

تَعْزِمُوا عُقْدَة النِّكَاح" أَيْ عَلَى عَقْده "حَتَّى يَبْلُغ الْكِتَاب" أَيْ الْمَكْتُوب مِنْ الْعِدَّة "أَجَله" بِأَنْ

يَنْتَهِي "وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّه يَعْلَم مَا فِي أَنْفُسكُمْ" مِنْ الْعَزْم وَغَيْره "فَاحْذَرُوهُ" أَنْ يُعَاقِبكُمْ إذَا

عَزَمْتُمْ "وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّه غَفُور" لِمَنْ يَحْذَرهُ "حَلِيم" بِتَأْخِيرِ الْعُقُوبَة عَنْ مُسْتَحِقّهَا

والمعنى : أنه لا يجوز أن يصرح الخاطب بخطبة المرأة المتوفى عنها زوجها في عدة الوفاة

لكن يجوز له أن يلمح بالخطبة كقوله: مثلك يحرص عليها .. ونحو ذلك ..


وهذه رخصة كما هو سياق الآية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..   *·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى .. I_icon_minitimeالجمعة 9 أكتوبر 2009 - 21:20

جزاك الله خيراأمنا عذرا والله موضوع قيم
ننتظر منك المزيدووفقك
اريد معرفة المقصود في قوله تعالى **...وأحضرت الانفس الشح..**
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

*·~-.¸¸,-~آية وتفسير ... آداب اجتماعية في كتاب الله تعالى ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرف تعلم كتاب الله تعالى. بقلم الشيخ عبد الهادي لعقاب - حفظه الله -
» أهمية الوقف والابتداء في كتاب الله تعالى بقلم: أبي نهى مهدي دهيم الجزائري حفظه الله
» مختارات من كتاب آداب الزفاف للشيخ الألباني - رحمه الله -
» آداب الزفاف في السنة المطهرة للعلاّمة الألباني-رحمه الله- كتاب الكتروني رائع
» عاجل؛ طلب كتاب: إيصال السالك إلى أصول مذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-