الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حديث من : " عشق فعف "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


حديث من :  " عشق فعف " Empty
مُساهمةموضوع: حديث من : " عشق فعف "   حديث من :  " عشق فعف " I_icon_minitimeالجمعة 13 فبراير 2009 - 23:50

و اما حديث " من عشق فعف " فهذا يرويه سويد بن سعيد ، و قد انكره حفاظ الإسلام عليه .

قال ابن عدي في كامله : هذا الحديث أحد ما انكره على سويد ، و كذا ذكر البيهقي و ابن الطاهر في الذخيرة و التذكرة ، و أبو الفرج ابن الجوزى وعده في الموضوعات ، و أنكره أبو عبد الله الحاكم على تساهله ، و قال : أنا أتعجب منه .

قلت : و الصواب في الحديث أنه من كلام ابن عباس رضى الله عنهما موقوفا عليه ، فغلط سويد في رفعه .

قال محمد بن خلف بنالمرزبان : حدثنا أبو بكر الأزرق عن سويد به ، فعاتبه على ذلك ، فأسقط ذكر النبي صلى الله عليه و سلم ، و كان بعذ ذلك يسأل عنه فلا يرفعه ، و لا يشبه هذا كلام النبوة .

و أما رواية الخطيب له عن الزهرى : حدثنا المعافي بن زكريا ، حدثنا قطبة بن الفضل ، حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق ، حدثنا سويد بن مسهر عن هشامبن عروة عن ابيه عن عائشة مرفوعا ،فمن ابين الخطأ و لا يحمل هشام عن أبيه عن عائشة، مثل هذا عند من شم أدنى رائحة من الحديث ، و نحن نشهد الله أن عائشة ما حدثت بهذا عن الرسول صلى الله عليه و سلم قط ، و لا حدث به عروة عنها ، و لا حدث به هشام قط .

و أما حديث ابن الماجشون عن عبد العزيز بن ابي حازم عن ابي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا ، فكذب على ابن الماجشون ، فإنه لم يحدث بهذا ، و لا حدث به عنه الزبير بن بكار ، و انما هذا من تركيب بعض الوضاعين ، و يا سبحان الله !كيف يحتمل هذا الإسناد مثل هذا المتن ؟ فقبح الله الوضاعين .

و قد ذكره أبو الفرج ابن الجوزى من حديث محمد بن جعفر بن سهل : حدثنا يعقوب بن عيسى عن ولد عبد الرحمان بن عوف عن ابن ابي نجيح عن مجاهد مرفوعا ، و هذا غلط قبيح ، فإن محمد بن جعفر هذا هو الخرائطي ، و وفاته سنة سبع و عشرينو ثلاثمائة ، فمحال أن يدرك شيخه يعقوب بن ابي نجيح ، لا سيما و قد رواه في كتاب الاعتدال عن يعقوب هذا عن الزبيرعن عبد العزيز عن ابن ابي نجيح ، و الخرائطي هذا مشهور بالضعف في الرواية ،ذكره أبو الفرج في كتاب الضعفاء .

و كلام حفاظ الإسلام في إنكار هذا الحديث هو الميزان ، و إليهم يرجع في هذا الشأن ، و لا صححه و لا حسنه أحد يعول في علم الحديث عليه ، و يرجع في التصحيح اليه ، و لا من عادته التسامح و التساهل ، فإنه لم يصف نفسه له ، و يكفي أن ابن طاهر الذي يتساهل في أحاديث التصوف ، و يروى منها الغث و السمين ، و قد أنكره و شهد ببطلانه .

نعم ابن عباس لا ينكر ذلك عنه .

و قد ذكر أبو محمد بن حزم عنه : أنه سئل عن الميت عشقا ، فقال :" قتيل الهوى لا عقل له و لا قود " /1

و رفع إليه بعرفات شاب قد صار كالفرخ ، فقال : ما شأنه ؟ فقالوا : العشق ، فجعل عامة يومه يستعيذ من العشق ، و قد تقدم ذلك .

فهذا نفس ماروى عنه ذلك .

و مما يوضح ذلك : أن النبي صلى الله عليه و سلم عدّ الشهداء في الصحيح ، فذكر المقتول في الجهاد ، و المبطون ، و الحرق ، و النفساء يقتلها ولدها . و الغرق ، و صاحب ذات الجنب ، و لم يذكر منهم من يقتله العشق .

وحسب قتيل العشق أن يصح له هذا الأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما ، على انه لا يدخل الجنة حتى يصبر لله ، و يعف لله ، و يكتم لله ، لكن العاشق اذا صبر و عف و كتم مع قدرته على معشوقه ، و آثر محبة الله و خوفه و رضاه ، هذا من أحق من دخل تحت قولة تعالى : (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى *فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى )النازعات : 40 / 41 و تحت قوله تعالى : ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ) سورة الرحمان : 46

فنسأل الله العظيم ، رب العرش الكريم ، أن يجعلنا ممن آثر حبه على هواه ، و ابتغى بذلك قربه و رضاه .

ــــــــ

1 / لا عقل له : أي لا دية . سميت بذلك لأن الإبل كانت تعقل بفناء دار القتيل ،و القود القصاص

***

نقلتُه لكم من كتاب الداء و الدواء للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله رحمة واسعة

ص : 294 / 296

لا تنسوني من صالح دعائكم .. بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حديث من :  " عشق فعف " Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث من : " عشق فعف "   حديث من :  " عشق فعف " I_icon_minitimeالثلاثاء 17 فبراير 2009 - 23:13



نقل طيب ..جزاك الله خيرا


ممكن تعديل العنوان عشق بدل عشف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حديث من :  " عشق فعف " Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث من : " عشق فعف "   حديث من :  " عشق فعف " I_icon_minitimeالخميس 25 فبراير 2010 - 10:47

جزاك الله خيرا
ينقل إلى منبر الحديث

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


حديث من :  " عشق فعف " Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث من : " عشق فعف "   حديث من :  " عشق فعف " I_icon_minitimeالخميس 11 مارس 2010 - 20:16

جزاك الله خير الجزاء و أوفاه .
ورحمة الله على ابن القيم إذ قال: وحسب قتيل العشق أن يصح له هذا الأثر
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، على انه لا يدخل الجنة حتى يصبر لله ، و يعف
لله ، و يكتم لله ، لكن العاشق اذا صبر و عف و كتم مع قدرته على معشوقه ، و
آثر محبة الله و خوفه و رضاه ، هذا من أحق من دخل تحت قولة تعالى : (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ
عَنِ الْهَوَى *فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى
)النازعات : 40
/ 41 و تحت قوله تعالى : ( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ
رَبِّهِ جَنَّتَانِ
) سورة الرحمان : 46

فنسأل الله العظيم ،
رب العرش الكريم ، أن يجعلنا ممن آثر حبه على هواه ، و ابتغى بذلك قربه و
رضاه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حديث من : " عشق فعف "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حديث "إن الله لا ينظر إلي الصف الأعوج" لا يصح، ونصائح لأئمة المساجد
» كيف نجمع بين حديث " لم يُرَ للمتحابين مثل النكاح " وبين كون الزواج التقليدي أفضل
» وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله
» فوائد منتقات من حديث " من أحدث ....." للشيخ يوسف بن عاطي - حفظه الله -
» فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-