الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 معلومات عن طائفة الإباضية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


معلومات عن طائفة الإباضية Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن طائفة الإباضية   معلومات عن طائفة الإباضية I_icon_minitimeالخميس 25 ديسمبر 2008 - 17:08




التعريف بالإباضية الخوارج


الإباضية أو الأباضية طائفة ضالة وفرقة من فرق الخوارج كلاب النّار، ذكر ذلك كلّ من صنّف في مقالات الفرق كالشهرستاني وابن حزم وعبد القاهر البغدادي والأشعري وغيرهم.


فمثلا قال الإمام أبو سعد عبد الكريم السمعاني رحمه الله (ت 562هـ): ((الإباضي: بكسر الألف وفتح الباء الموحدة وفي آخره الضاد المعجمة، هذه النّسبة إلى جماعة من الخوارج يقال لهم الإباضية، ...)) (الأنساب 1/87)

وقال الحافظ ابن حجر في ترجمة إبراهيم بن قطن القيرواني المهدي:
...ذكره الزبيدي في طبقات النحاة وقال كان يرى رأى الخوارج الاباضية (1/93 رقم267).

فلا مجال لدُعاة التلبيس والتدليس لمحو هذه الحقيقة التاريخية العفنة.

وترجع نسبة هذه الطائفة الضالة إلى رجل يُدعى: عبد الله بن إباض أو أباض على خلاف في فتح الهمزة وكسرها بين إباضية الجزائر وإباضية عمان.
قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان: ((عبد الله بن إباض التميمي الاباضي رأس الاباضية من الخوارج وهم فرقة كبيرة وكان هو فيما قيل رجع عن بدعته فتبرأ أصحابه منه واستمرت نسبتهم اليه ومن مقالتهم أنّّ من اتى كبيرة فقد جهل الله فهو كافر لجهله بالله لا لإتيانه الكبيرة)) (3/248 رقم1083)


((وقد اختلف مؤرخواالفرق في هوية ابن إباض، فمنهم من يذهب إلى أنه ‏هو الذي خرج أيام مروان بن محمدآخر خلفاء بني أمية كما رجّحه الشهرستاني في كتابه ((الملل والنحل))، ومنهم من ذهبإلى أن ابن إباض هذا ‏كان مع نافع بن الأزرق الخارجي ثم انشق عنه وفارقه، كما قاله الطبري فيتاريخه، ‏والإباضية أنفسهم يؤكدون ما مال إليه الطبري ويقولون: أن ابن إباض ‏ظهر فيأيام معاوية، وعاش إلى زمن عبد الملك بن مروان، وكان في أول ‏أمره مع نافع بنالأزرق الخارجي، ثم اختلف معه وفارقه ورد عليه كما جاء في ‏كتاب ((العقود الفضية في أصولالإباضية)).‏(بتصرّف من مقال للشيخ أبي عبد الباري عبد الحميد العربي حول مسند الربيع منشور على موقعه)


والإباضية طوائف وفرق أذكر منها ما ذكره الشهرستاني في ((الملل والنّحل 1/146 المكتبة التوفيقية تحقيق محمد بن فريد)): قال بعد ذكر جملة من مقالاتهم: ((وهم جماعات مُتفرّقون في مذاهبهم، تفرّق الثعالبة، والعجاردة.
أ‌- الحفصيّة: هم أتباع حفص بن أبي المقدام ...
ب‌- الحارثيّة: أصحاب الحارث الإباضي ...
ت‌- اليزيديّة: أصحاب يزيد بن أنيسة ... ))


وقال فيهم عبد القاهر البغدادي رحمه الله: ((هم أتباع عبد الله بن أباض، أحد بني مرة بن عبيدة من بني تميم، وهم فرقة من الخوارج قالت بإمامته وافترقت هذه الجماعة فيما بينها فرقا يجمعها القول بأن كفار هذه الامة براءاء من الشرك والايمان وانهم ليسوا مؤمنين ولا مشركين ولكنهم كفارا.

وهم فرق أربع: الحفصية والحارثية واليزيدية وأصحاب طاعة لا يراد الله بها)).(الفرق بين الفرق ص 70 بتصرّف).

قال الإمام السمعاني رحمه الله: ((والإباضية جماعة وفرق مختلفة العقائد يُكفّرُ بعضهم بعضاً)) (الأنساب 1/87)

وطائفة تنقسم إلى طوائف مختلفة ومتناحرة يضلّل بعضها البعض لا خير فيها، وصدق الله تعالى إذ يقول: ((ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)).






براءة الإمام أبي الشعثاء جابر بن زيد الأزدي رحمه الله من الإباضية براءة الذئب من دم يوسف !!


إنّ الإباضية -كغيرها من فرق الضلال- تدّعي صلتها بكبار علماء الأمّة وأحبارها وساداتها فكما نسبت الرافضة نفسها إلى علي وابنه الحسين رضي الله عنهما وإلى جعفر الصادق رحمه الله وكما نسبت الصوفية نفسها إلى أبي ذرّ الغفاري رضي الله عنه وإلى الحسن البصري رحمه الله تعالى فقد نسبت الإباضية نفسها إلى رجل من كبار فقهاء الأمّة ومن سادات الأمّة أعني به الحبر الجليل جابر بن زيد الأزدي المكنى بأبي الشعثاء تلميذ حبر الأمّة عبد الله بن عبّاس رضي الله عنهما.

قال الإمام ابن أبي حاتم في كتابه الجرح والتعديل (2/494) في ترجمة بحر العلوم أبي الشعثاء جابر بن زيد رحمه الله:
((جابر بن زيد أبو الشعثاء الأزدي اليحمدي روى عن بن عباس والحكم بن عمرو وابن عمر روى عنه عمرو بن دينار وقتادة وعمرو بن هرم سمعت أبى يقول ذلك.

حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرىء نا سفيان عن عمرو يعنى بن دينار عن عطاء أنّ بن عباس قال:
(( لو أن أهل البصرة نزلوا عند قول جابر بن زيد لأوسعهم علما عن كتاب الله عز وجل)) وربما قال: ((عما في كتاب الله عز وجل)).

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبى نا بن نفيل الحراني نا عتاب عن خصيف قال قال عكرمة كان بن عباس يقول هو أحد العلماء يعنى جابر بن زيد.

حدثنا عبد الرحمن حدثني أبى نا أبو حفص الصيرفي قال حدثني عرعرة بن البرند ثنا تميم بن حدير عن الرباب قال سألت بن عباس عن شيء فقال: تسألونى وفيكم جابر بن زيد.)). اهـ

أمّا عن هذه النّسبة المكذوبة والفرية المصنوعة فيقول الإمام ابن أبي حاتم رحمهما الله تعالى في نفس الصفحة ونفس الجزء:

(( حدثنا عبد الرحمن نا أحمد بن سنان نا عبد الرحمن بن مهدى عن أبى هلال عن داود عن عزرة قال دخلت على جابر بن زيد فقلت ان هؤلاء القوم ينتحلونك يعنى الاباضية قال- أي جابرا رحمه الله- أبرأ الى الله عز وجل من ذلك)). اهـ (رقم 2032) وراجع : تاريخ يحيى بن معين (2/73).

وذكر أبو نُعيم في حليته بإسناده عن هند بنت المهلب وذكروا عندها جابر بن زيد فقالوا إنه كان أباضيا.
فقالت: كان جابر بن زيد أشد الناس انقطاعا إلي وإلى أمي فما أعلم شيئا كان يقربني الى الله إلا أمرني به ولا شيئا يباعدني عن الله عز وجل إلا نهاني عنه وما دعاني إلى الاباضية قط ولا أمرني بها وان كان ليأمرني أن أضع الخمار ووضعت يدها على الجبهة. اهـ (حلية الأولياء 3/89 دار الكتاب العربي ط4)

(والإباضية يعتبرون جابر بن زيد المؤسس الحقيقي للمذهب، بينما كان ابن إباض المسؤول عن الدعوة في شتى الأقطار .
انظر : الأصول التاريخية للفرقة الإباضية لعوض محمد خليفات ( ص 29 ) .) (مسيرة ركب الشيطان عبر تاريخ الإسلام لأبي عبد اله الذهبي)




موقف الإمام مالك رحمه الله من الإباضية


قال الحافظ الفذ أبو عمر ابن عبد البر النمري رحمه الله تعالى: ((وقد رأى مالك استتابة الاباضية والقدرية فإن تابوا والا قُتلوا ذكر ذلك إسمعيل القاضي عن أبي ثابت عن ابن القاسم وقال قلت لأبي ثابت هذا رأى مالك في هؤلاء حسب قال بل في كل أهل البدع.
قال القاضي: وإنما رأى مالك ذلك فيهم لافسادهم في الارض وهم أعظم إفسادا من المحاربين لأن إفساد الدين اعظم من إفساد المال لا أنهم كفار)) التمهيد 4/238



موقف الإباضية من مخالفيهم:

إنّ موقف هذه النّحلة الخارجية لا يختلف كثيرا عن موقف سائر الخوارج المتمثّل في تكفير المخالفين واستباحة دماءهم وأموالهم.فقالوا: ((إن الواجب أن يستتيبوا من خالفهم في تنزيل أو تأويل , فإن تاب وإلا قتل, كان ذلك الخلاف فيما يسع جهله أو فيما لايسع جهله )) . انظر مقالات الاسلاميين1/186 .




موقف الإباضية من أهل المعاصي:

قال الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله في المقالات : ((والإباضية يقولون إن جميع ما افترض الله سبحانه على خلقه إيمان , وإن كل كبيرة فهي كفر نعمة , لا كفر شرك , وإن مرتكبي الكبائر في النار خالدون فيها .)) اهـ انظر مقالات الاسلاميين1/189 .

وقالوا : من زنى أو سرق أقيم عليه الحد ثم استتيب فإن تاب وإلا قتل .

وقالوا : الإصرار على أي ذنب كان كفر. انظر مقالات الاسلاميين:((1/186-187))

وقالت اليزيدية منهم: ((إنّ أصحاب الحدود من موافقيهم وغيرهم: كفّار مشركون. وكلّ ذنب صغير أو كبير فهو شرك)) (الملل والنّحل 1/147)

وهذه عين عقيدة الخوارج المارقة وهي مبنية على أصل من أصولهم الفاسدة وهو نفي الشفاعة لأصحاب الكبائر من أمّة محمّد صلى الله عليه وسلّم.

يروي محدّثُ الإباضية المدعو الربيع بن حبيب الفراهيدي في مُسنده ّأو جامعه (!؟) الصحيح (!؟) برقم (1004) حديثاً مُختلقاً مصنوعاً مكذوباً لفظه: ((ليست الشفاعة لأهل الكبائر من أمتي))!!! وهو معارض أشدّ المعارضة لصريح قوله عليه الصلاة والسلام فيما صحّ عنه: ((شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي)) !!

ولا يخفى عليكم أنّ النّصوص تواترت في إثبات الشفاعة لأصحاب الكبائر من أمّة محمّد صلى الله عليه وسلّم ولا يُنكرُها إلا كلبٌ من كلاب النّار.



موقف الإباضية من ولاة الأمور:

هو موقف كلّ خارجي مارق يقرأ القرآن لا يتجاوز تُرقوته يمرُق من الدّين كما يمرُق السهم من الرميّة. بل إنّّ عبد الله بن إباض هذا قد كانت له جولات في مواجهة حكام زمانه.

قَالَ فقيههم مُحَمَّد بن يوسف بن عيسى أطفيش فِي ((شرح النيل وشفاء العليل)) فِي الفقه الإباضي (14/311):

((قَالَ الشيخ يوسف بن إبراهيم: إن العلماء اختلفوا فِي الخروج عَلَى السلاطين الظلمة عَلَى ثلاثة مذاهب:
فذهبت الأشعرية إلى تَحريم الخروج عليهم،

وذهبت الخوارج إلى وجوب الخروج عليهم عَلَى الضعيف والقوي حتَّى قَالَ قائلهم:


أبا خالد انفر فلست بِخالـد *****وما جعل الرَّحْمَن عذرًا لقاعد
أتزعم أن الْخارجي عَلَى الْهدى*****وأنت مقيم بين عاص وجاحد

وذهبت أصحابنا - أي الإباضية - إلى جواز الأمرين)). اهـ

وَقَالَ أيضًا فِي (14/343): ((فإذا أحدث الإمام وحارب وَكَان المسلمونَ غالبون قتلوه، وولوا غيره، كما فعلوا بعثمان، وإن لَم يكونوا غالبين فلا يَجوز أن يُقاتلوه حتَّى يُقيموا إمامًا يقاتلون معه، كفعل أهل النهروان فِي علي )) اهـ

قلتُ: قاتله الله.



موقف الإباضية من صفات الله تعالى:


اعلم رحمك الله أنّ الإباضية في باب الإيمان بصفات الله تعالى معتزلة وجهمية أقحاح ! فهم ينفون عن الله تعالى كلّ ما أثبته الله لنفسه في كتابه أو على لسان رسوله من صفات الكمال ونُعوت الجلال.

ولذلك فهم يقولون بعقيدة خلق القرآن الكفرية -التي لاقى المُسلمون منها ما لا يخفى على العوام- وبكلّ عقيدة تنجم عن نفي صفاة الله تعالى كنفي الإستواء على العرش وتفسيره باستواء أمر الله وبالهيمنة والسيطرة!!

ونفي علوّ الله على خلقه وبالتالي القول بأنّه تعالى في كلّ مكان !!

ونفي صفة الوجه واليدين والعينين وهلم جرا.

ومن عقائدهم الباطلة كذلك نفيهم رؤية المؤمنين ربّهم يوم القيامة !! وهم بذلك يردّون عشرات النّصوص الدالّة على أنّ المؤمنين يروا ربّم بالأبصار في جنّة النّعيم.

وكذا إنكارهم لحقيقة الميزان والصراط وعذاب القبر وغيرها من العقائد.

وكلّ هذه العقائد الباطلة والكفرية لا يُنكرها إباضية هذا العصر بل هم يتبجّحون بها وينتصرون لها ويطلبون المناظرة حولها !!

فهذا المدعو أحمد الخليلي –مُفتي سلطنة عمان- يطلُبُ المُناظرة من علماء السنّة ويشترط أن تكون على الهواء مُباشرة وتُذاع وتُنشر في وسائل الإعلام !! (سمعتُ ذلك في شريط للإمام الألباني رحمه الله)

ولستُ أدري، ألا يخشى هذا المسكين من حيدة كحيدة عبد العزيز الكناني رحمه الله ؟!



في رحلة البّحث عن الربيع بن حبيب مُحدّث الإباضية !

إنّ الإباضية (يزعمون أن أبا عبيدة مسلم بن أبي كريمة –شيخ الربيع بن حبيب- تتلمذ على جابر بن زيد وتزعّم الحركة الإباضية بعده ، فلماذا عُرف جابر بن زيد ، ولم يُعرف هو، ولا تلميذه الربيع ابن حبيب، مع أنهما كانا يقودا حركة بأكملها، والقادة هم أول من يُعرف، بل إن من يتتبع ذاك الصراع الطويل للخوارج بأكملهم مع الأمويين والعباسيين يجد زعماء الخوارج معروفين، ومواقفهم وشجاعتهم معروفة، ولكن لم يرد لأبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة ولا تلميذه الربيع بن حبيب أدنى ذكر .

وكذلك أيضاً فإن تلاميذ جابر بن زيد معروفون، ولم يُذكر فيهم أبو عبيدة، فكيف يمكن التسليم لهم بأن الربيع بن حبيب تتلمذ عليه رجال من الشرق والغرب من العرب والبربر ؟

أما كان يُعرف واحد من هؤلاء الرجال يقول في ذلك الوقت: حدثني الربيع بن حبيب حتى نعلم أن الله خلقه ؟!!!)


أخوكم: أبو عبد الله غريب الأثري القسنطيني.
ليلة النّصف من شعبان لسنة 1429هـ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


معلومات عن طائفة الإباضية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن طائفة الإباضية   معلومات عن طائفة الإباضية I_icon_minitimeالأربعاء 3 يونيو 2009 - 20:21

باركَ الله فيك وانار دربك الى طريق الهدى

وساقكَ الى جناته ...


و جزى الله الأخ أبو عبد الله غريب الأثري القسنطيني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معلومات عن طائفة الإباضية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سلسلة الفؤوس السلفية على رؤوس الإباضية وعقائدهم الردية
» طائفة شيعية في البويرة تكفر ابن تيمية وتشتم أمنا عائشة
» معلومات عن اليهود..
» معلومات عن النمل
»  معلومات عن آيةالكرسي*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-