الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ورده

ورده

عدد الرسائل :
503

تاريخ التسجيل :
08/07/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالجمعة 24 أكتوبر 2008 - 15:45

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين امام البلغاء سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


لمسات بيانية في القرآن الكريم



1-سؤال: ما الفرق من الناحية البيانية بين قوله تعالى (هذا بلاغ للناس) سورة ابراهيم آية 52 و(بلاغ) سورة الأحقاف آية 35؟




كلمة بلاغ في سورة الأحقاف هي خبر لمبتدأ محذوف وتقديره هذا بلاغ. ففي سورة الأحقاف سياق الآيات التي قبلها والمقام هو مقام إيجاز لذا اقتضى حذف المبتدأ فجاءت كلمة بلاغ ولم يخبرنا الله تعالى هنا الغرض من البلاغ . أما في سورة ابراهيم فإن الآيات التي سبقت الآية (هذا بلاغ للناس) فصّلت البلاغ والغرض منه من الآية (وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ) آية 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالجمعة 24 أكتوبر 2008 - 16:47



جزاك الله خيرا
ودام تميزك بهذه المواضيع القيمة والجديدة والمفيدة والتي تدل على وعي كبير تجاه الأمة الإسلامية ومحاولة الإسهام في نهضتها بكل ما نملك ..متبعين حديث رسول الله حيث قال بلغوا عني ولو أية... طبعا بعلم وبصيرة
فالشكر موصول لك أختنا الفاضلة ودام تميزك وهذه دعوة إلى كافة الأعضاء لسير على هذه الطريقة في طرح الجديد والفريد من المواضيع
ملاحضة : نقلت الموضوع لمنبر القرآن الكريم لأنني أراه مناسب
والله الموفق لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
ورده

ورده

عدد الرسائل :
503

تاريخ التسجيل :
08/07/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2008 - 18:32

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله على فتح المنتدي مره آخري لان كانت توجد مشكله فى الدخول
وجزاك الله خير الجزاء أخى الفاضل على مرورك الطيب وبارك الله فيك وكتب لك الاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورده

ورده

عدد الرسائل :
503

تاريخ التسجيل :
08/07/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2008 - 18:37

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورجعنا اليكم مره آخري اخوانى واخواتى فى الله

ما حكمة تكرار قوله تعالى (ولا أنتم عابدون ما أعبد) في سورة الكافرون؟
قال تعالى في سورة الكافرون (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ {1} لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ {2} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {3} وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ {4} وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ {5} لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ {6}). النفي في حقّ الرسول عليه الصلاة والسلام ورد مرتين ونُفي في حالتين: الأولى نفى عن نفسه عبادة ما يعبد الكافرون بالجملة الإسمية والفعلية والفعل جاء بصيغة الماضي (ولا أنا عابد ما عبدتم) مرة والمضارع مرة أخرى(لا أعبد ما تعبدون) أما في حقّ الكافرين فجاء النفي في الجملة الإسمية فقط في قوله (ولا أنتم عابدون ما أعبد) وهذا يدل على إصرار الرسول عليه الصلاة والسلام وإيمانه بعقيدته أكبر وأثبت من إصرار الكافرون. وقد نفى الله تعالى عن الكافرين العبادة بالجملة الإسمية للدلالة على الثبوت ونفاها عن الرسول بالجملة الفعلية والإسمية دليل على إصراره على عبادة ربه على وجه الدوام وبالحدوث والثبوت وفي الحال والماضي. وجاءت الجملة الإسمية لأنه جاء إسمهم (قل يا أيها الكافرون) فجاء النفي بالجملة الإسمية لأنه جاء تعريفهم بالإسم (الكافرون).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2008 - 18:41

عودة موفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
صورية الجزائرية

صورية الجزائرية

عدد الرسائل :
59

تاريخ التسجيل :
04/11/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2008 - 20:04

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، لفتة طيبة منك أي أختــــي
تكرار الآية تأكيد محض على النفي في الماضي و المستقبل
ان المراد بقوله " لا أعبد ما تعبدون" نفي الفعل لأنها جملة فعلية و قوله " ولا أنا عابد ما عبدتم " نفي قبوله لذلك بالكلية لأن النفي بالجملة الإسمية آكد، فكأنه نفى الفعل و كونه قابلا لذلك ، و معناه نفي الوقوع و نفي الإمكان الشرعي أيضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورده

ورده

عدد الرسائل :
503

تاريخ التسجيل :
08/07/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالجمعة 21 نوفمبر 2008 - 14:20

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ورجعنا اليكم مره آخري اخوانى واخواتى فى الله



-لماذا جاء ذكر ابليس مع الملائكة عندما امرهم الله تعالى بالسجود لآدم مع العلم أن ابليس ليس من جنس الملائكة؟
الله تعالى أمر الملائكة بالسجود لآدم في آية سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34}) وأمر ابليس على وجه الخصوص في آية سورة الأعراف (قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ {12}) فليس بالضرورة أن الله تعالى أمر ابليس بالسجود مع الملائكة لكنه تعالى أمر الملائكة بالسجود كما في آية سورة البقرة وأمر ابليس وحده بالسجود لآدم امراًخاصاً به في آية أخرى (آية سورة الأعراف).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورده

ورده

عدد الرسائل :
503

تاريخ التسجيل :
08/07/2008


لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )   لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده ) I_icon_minitimeالأربعاء 10 ديسمبر 2008 - 16:21

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورجعنا اليكم مره آخري اخوانى واخواتى فى الله

***من اللمسات البيانية فى سورة الحج***

فى آية (11) فى سورة الحج :" خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ "

وفى آية (39 ) فى سورة فاطر : " وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا "

وفى آية (21 ) فى سورة نوح : "وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا "


ما الفرق بين خُسر ومرة خسران ومرة خسار ة؟



الخُسر يستعمل لعموم الخسارة أو مطلق الخسارة فكل إنسان هو في خُسر قليل أو كثير كل مؤمن يرى أنه خسر شيئاً كان يمكن أن يستزيد منه ولم يستزيد. هذا الخُسر، أما الخسار فلم يستعمله القرآن إلا للزيادة في الخسارة، إذا كان واحد خاسر وزاد في الخسارة يسمى خسار لذلك لم يستعمل القرآن هذه الزيادة يسميها خسار يعني ما زاد من الخسر فوق الخسارة هذه الزيادة يسميها خسار. (وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا (39) فاطر) يزيد، هذه زيادة إذن يستعملها في الزيادة فقط (وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا (21) نوح) يستعمل الخسار في الزيادة في الخسارة. أما الخسران فهو أكبر الخسارة وأعظمها (خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (11) الحج) لم يخسر شيئاً بسيطاً أو زيادة إنما خسر الدنيا والآخرة إذن الخسر مطلق الخسارة والخسار هو الزيادة في الخسارة والخسران أعظم الخسارة. الخسار زيادة الألف على الخُسر لما زاد في الخسار زاد الألف ولما زاد الخسران زاد الألف والنون. إذن الخسر هو البداية والخسار فوقها والخسران أعظم الخسارة يزيد في المصدر للزيادة في الخسارة. هذا استعمال قرآني ولهذا تحداهم به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لمسات بيانية في القرآن الكريم (متجدده )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من معجزات القرآن الكريم
» القرآن الكريم
» الترادف في القرآن الكريم
» في ظلال القرآن الكريم ..
» نوايـــا حفظ القرآن الكريم >>..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-