الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلية الجزائر

ليلية الجزائر

عدد الرسائل :
35

تاريخ التسجيل :
21/09/2008


أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني Empty
مُساهمةموضوع: أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني   أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني I_icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2008 - 15:08

أفضل أنواع [ الحج ] !



فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني : الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا الأمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد : السؤال : ما هو الأفضل في الحج : التمتع أم القران أم الإفراد ؟ الجواب : هذا السؤال قد اختلف الفقهاء في إجابتهم عليه منذ القدم .

فمن قائل : إن الأفضل هو القران ، وحجتهم في ذلك : ( أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حج حجة الوداع قارنًا ) ، وهذا هو الصحيح الثابت الراجح من الروايات المختلفة التي وردت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في حجته .

وهناك من يقول : إنه - عليه السلام - حج متمتعًا .

ومنهم من يقول : إنه حج حجًا مفردًا ، وحجتهم ما جاء في بعض الروايات : أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لبى بالحج ، لكن هذا لا ينافي أنه ضم إلى الحج العمرة ، وهذا ما جاء صريحًا عن بعض الصحابة ، منهم أنس بن مالك حيث قال : ( إنه كان آخذًا بخطام ناقة النبي - عليه السلام - حينما أحرم بالحج من ذي الحليفة ، قال : فسمعته يقول : لبيك اللهم بعمرة وحجة ) .

فلا نشك - أقصد جماهير علماء الحديث - : أن حجة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كانت قرانًا ، ولذلك فلا مجال للمفاضلة بين حج القران وبين حج الإفراد ؛ لأن حج الإفراد ليس له وجه من التفضيل ؛ لأنه لم يثبت أن الرسول - عليه السلام - حج حجًا مفردًا من جهة ، ولم يثبت أنه حج على حج الإفراد من جهة أخرى ، ولذلك فلم يبق مجال للمفاضلة إلا بين القران وبين التمتع .

ولا نشك - أيضًا - أن التمتع بالعمرة إلى الحج هو الأفضل ، بل هو الواجب ؛ ذلك لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وإن كانت حجته قرانًا - كانت هناك ضميمة - اقترنت بحجة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - تتعرى عن حجات الحاجين في أغلب الأزمان والعصور ، وهي : أنه - عليه الصلاة والسلام - ساق الهدي معه من ذي الحليفة ، أي : أنه - عليه السلام - لما أحرم بالقران كان قد ساق الهدي ، ولذلك فيختلف حكم من حج قارنًا وقد ساق الهدي ، عن حكم من حج قارنًا ولم يسق الهدي .

هذا الاختلاف أخذناه من حجة الرسول - عليه الصلاة والسلام - في حجة الوداع ، ذلك أنه ثبت من حديث السيدة عائشة - رضي الله عنها - : ( أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لما حج وحج الناس معه - وكانوا ألوفًا مؤلفة - كان منهم القارن ، ومنهم المفرد ، ومنهم المتمتع ) . فمن كان قارنًا مع الرسول - عليه السلام - ومفردًا كانوا على قسمين : جمهورهم لم يسوقوا الهدي وإنما نحروا في منى ، والقليل منهم ساقوا الهدي من ذي الحليفة .

وعلى هذا فيمكن أن نقول : إن الذين حجوا مع الرسول - عليه السلام - منهم من ساق الهدي ومنهم من لم يسق الهدي ، فالذين لم يسوقوا الهدي ، أي : من كان قد قرن أو أفرد ولم يسق الهدي ، فقد قال لهم - عليه الصلاة والسلام - في أول الأمر وهم ينطلقون من المدينة إلى مكة : ( من كان منكم لم يسق الهدي وأحب أن يجعلها عمرة فليفعل ) ، فنجد هنا : أن الرسول - عليه السلام - رغبهم ولم يعزم عليهم .

ثم في مرحلة أخرى لما جاء مكة وطاف حول الكعبة وسعى ، قال لهم : ( من لم يسق الهدي فليجعلها عمرة ) ، من قبل قال : ( من أحب أن يجعلها عمرة فليفعل ) ، وفي الأخير استقر حكم الله على لسان نبيه - عليه الصلاة والسلام - : ( من لم يسق الهدي فليجعها عمرة ) ، فبادر بعضهم فتحلل .

ومعنى قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( فليجعلها عمرة ) . أي : فليفسخ نيته السابقة ، سواء كان حج مفردًا أو حج قرانًا ، وليحولها إلى نية جديدة ، هي العمرة ، ولازم ذلك أنه مجرد أن ينتهي من السعي بين الصفا و المروة يحلق شعره أو يقصه ، وبذلك تنتهي العمرة ، فيتحلل منها ويبقى حلالاً إلى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ، وهو اليوم الذي يسمى بالتروية .

فبعض أصحاب الرسول - عليه السلام - بادروا إلى التحلل ، إلى فسخ الحج إلى العمرة ، لكن بعضهم ضلوا في إحرامهم ، فلما بلغ الخبر إلى الرسول - عليه السلام - غضب ، ورأته السيدة عائشة ؛ فقالت : ( من أغضبك يا رسول الله ؟ فقال : ما لي لا أغضب وأنا آمر الناس بأمر الفسخ ثم لا يفعلون ) ، فخطب فيهم الرسول - عليه السلام - مرة أخرى ، فقال : ( أيها الناس من لم يسق الهدي فليتحلل ، ولولا أني سقت الهدي لأحللت معكم ، ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة ) ، حينذاك بادر أصحاب الرسول - عليه الصلاة والسلام - فتحللوا جميعًا ، وكما يقول جابر وغيره : ( فسطعت المجامر وأتين النساء ) ، أي : تحللوا .

من هنا نأخذ أن حج التمتع هو الواجب على كل حاج ، إلا من ساق الهدي من الحل فله أسوة برسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، حيث كانت حجته كذلك ، وإن كان في قوله الأخير : ( لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة ) . ما يشعر بأن الأفضل بالنسبة إلينا بعد حجة الرسول - عليه السلام - ألا نسوق الهدي أيضًا ، هذا هو الأفضل ، لكن فإن فعل ذلك فاعل فليس لنا عليه سبيل من الإنكار ؛ لأن الرسول - عليه السلام - فعل ذلك وما أنكره ، بخلاف حج الإفراد ، وبخلاف القران الذي لم يسق معه الهدي .

ونحن نؤكد إفادة وخطابة أن كل من أراد الحج فليجعل حجته متعة ، ثم عليه بعد ذلك شكر الله - عز وجل - ، وأن يقدم هديًا إن وجد إلى ذلك سبيلاً ، وإلا صام سبعة أيام حسبما فصل الله - عز وجل - ذلك بالقرآن ، فقال : ﴿ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ﴾ . [ البقرة : 196 ] .

وكثير من الناس الذين يصدق فيهم قول ربنا - تبارك وتعالى - : ﴿ وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ ﴾ . [ النساء : 128 ] . لما كانوا يعلمون أن التمتع يجب عليه الهدي أو صيام عشرة أيام إذا لم يتيسر له الهدي ، يفرون من هذا الحكم بحيلة شرعية ، ومن تلك الحيل الشرعية : أنهم يفردون الحج ثم يقرنون العمرة إلى الحج ، فبدل أن يتبعوا صريح القرآن وأمر الرسول - عليه السلام - بأن يأتوا بالعمرة بين يدي الحج ، فهم يأتون بالعمرة بعد الفراغ من مناسك الحج ، ويتخلصوا مما أوجب الله عليهم من الهدي أو سواه ، ثم يأتي من يحتج لهم بحديث السيدة عائشة - رضي الله عنها - : ( أنها جاءت بالعمرة بعد الحج وهي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ) ، فأخذوا ذلك حجة لهم أن يعتمروا بعد الحج ، وكأنهم يظنون أنهم بذلك يحسنون صنعًا ، مع أن الرسول - عليه السلام - ثم الصحابة الذين كانوا معه ، ثم السلف الذين جاءوا من بعدهم ، كانوا كلهم يأتون بالعمرة بين يدي الحج ، ثم يقدمون الهدي أو الصيام ، أما هؤلاء الناس المحتالون الذين يأتون بالعمرة بعد الحج ، فيتخلصون بذلك من هذا الواجب من الهدي أو الصيام ، ويجب أن نعلم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان معه من الحجاج عشرات الألوف من الصحابة لم يأت أحد منهم بالعمرة بعد الحج ، إلا السيدة عائشة - رضي الله عنها - ، وهذا حكم خاص بها ؛ لا لأنها عائشة وإنما لأنها كانت حائضًا .


.....................................انتهى .........................................


عدل سابقا من قبل ليلية الجزائر في الإثنين 24 نوفمبر 2008 - 15:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلية الجزائر

ليلية الجزائر

عدد الرسائل :
35

تاريخ التسجيل :
21/09/2008


أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني Empty
مُساهمةموضوع: أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى   أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني I_icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2008 - 15:09

رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته وجمعنا الله به وبالنبين والصديقين وحسن اولئك رفيقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني   أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 22:09

رحم الله الشيخ وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني   أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني I_icon_minitimeالأربعاء 30 مارس 2011 - 23:31

جزاكم الله خيرا على رفع الموضوع
و رحم الله الشيخ الألباني رحمة واسعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني   أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني I_icon_minitimeالسبت 1 أكتوبر 2011 - 19:11

رحكم الله الشيخ الالباني

وجزاك خيرا يا اخت ليلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابا عبد الرحمن

avatar

عدد الرسائل :
10

تاريخ التسجيل :
01/11/2010


أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني   أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني I_icon_minitimeالإثنين 3 أكتوبر 2011 - 14:05

بارك الله فيكي يا اخت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أفضل أنواع [ الحج ] ! العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حكم سماع الموسيقى - فتوى للعلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني-رحمه الله
» إلى مَن يقول: منقول ! ...لسكينة بنت محمد ناصر الدين الألبانية
» نصيحة للشباب المسلم وطلبة العلم لفضيلة الشيخ العلامة محمّد ناصر الدين الألباني رحمه الله
» من سلسلة :الأسئلة الرمضانية للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
» كتاب الدليل إلى تعلم كتاب الله الجليل (حَسَّانَة بنت محمد ناصر الدين الألباني)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: حجّ بيت الله الحرام-