الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حال الدعوة في الجزائر ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالخميس 21 يوليو 2011 - 17:43

salam alykom w rahmat allah w barakatoh
akhawaty alfadilat ikhwany alafadil to2limony 7al alda3wat fi aljazair alyawm fa hiya m7soura fakat 3ala fi2at w amakin mo3ayana w mon3adima fi alamakin okhra w khsosan bayn alnissaa 7alohon yorta laho lima la takoun marakiz khasa bilnisaa liyatafakhna fi dinihina w yata3alamoun omurohom alchar3iya .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 11:22

عفواً ألا يهمكم هذا الأمر !؟!؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 12:43

عفوا بارك الله فيك


يهمنا طبعا لكن العذر أن الانرتنات بطيئة ولما جيت ارد عليك هذا الصباح حدثت عرقلة في الجهاز (( blocage))


لي عودة باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 16:40



بورك فيكم على الطرح ولكن أود الإستفسار :
هل السؤال موجه للجميع أو إلي الشيخ ليجيب عنه ؟
وهل الإشكال في محدودية نشر المنهج السلفي خاص بالنساء فقط - حسب رأيك - , أم أنك تتساءلين عن سُبل نشر المنهج السلفي في الجزائري ؟
و ما هي الوسائل المتاحة لذلك والتي يمكن لنا إستغلالها ؟ سواء بالنسبة للمجتمع النسوى أو بين الشباب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 17:25

السلام عليكم ورحمة الله

طبع يهمنا الامر، وكما يقال ما لا يدرك كله لا يترك جله...هل أدى كل واحد منا ما عليه فعليا بالوسائل المتاحة ، أولا في أسرته وأهل بيته الأقربين ثم نتكلم عن المجتمع ككل...فعلا المعاهد المدارس الشرعية المخصصة للنساء معدومة...لكن لو نساءلنا حقيقة هل هي متوفرة عند الرجال.. قطعا لا ...اذن اين الخلل وأين المشكل ...ابتداءا في بلدنا خاصة ليس الجهل بالدين خاصا بالنساء وان كان بدرجة اعلى لكني ازعم أنه مرتفع عند الجنسين والفرق بينهما ليس فرقا يجعله ظاهرة عند احدهما لا عند الآخر.
الوسيلة المتاحة حاليا والمتوفرة على الساحة هما امران المساجد والنت...والمشكل ان الوسيلتين ليستا متوفرتين عند الجميع، فالمساجد يغلب علىها الركود وعدم النشاط في الدروس ، وايضا لا تجد صوتا لدرس علم في بعض المناطق التي تكثر فيها الطرق الصوفية والله المستعان، أما النت فليس متوفرا للجميع بل هو لفئة محددة وصغيرة جدا من المجتمع والله المستعان.
لكن هل نقول ليس يالامكان غير الذي كان؟؟ قطعا لا ويمكن فعل المزيد ، أولا على مستوى الاسرة والعائلة، فمن حق اهلك عليك قبل غيرهم من الناس ان تعلمهم لقوله تعالى " وأنذر عشيرتك الاقربين"، ثانيا ما يمنع أختا متمكنة في الشرع قادرة على مساعدة اخواتها أن تطلب إذنا بإقامة حلقات في المساجد، وأتكلم عن حيي مثلا تطوعت بعض الاخوات للتدريس في مسجدنا واقمن عدة حلقات للبنات والعجائز ورأينا من ذلك ثمرات كثيرة، حتى والدتي التي فقدت الامل في تعلمها بعد محاولات عديدة بدأت بتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن وهي التي قاربت الستين عاما .
اما النت فمجاله واسع ورحب والطالب للعلم يجد ضالته ان شاء الله فيه وقد وفى وكفى مشايخنا وطلبة العلم جزاهم الله خيرا.
هذا ما احببت قوله على عجالة من امري على ان لي رجوعا للموضوع باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merouane-75

merouane-75

عدد الرسائل :
295

العمر :
48

تاريخ التسجيل :
01/07/2009


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 21:56

بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه و من ولاه الى اليوم الدين وبعد ادا تكلمنا عن حال الدعوة نقول هل الامر سهل لدعاة كلهم فهناك مساجد و دار الشباب و بيوت المسلمون و الاهم شئ منهج الداعى خلاصة القول الدعوة اصبحت صعبة فى الجزائر و تتطلب همة عالية و صبر كبير و تضحية كبيرة مثلاا يجب رخصة لداعى للالقاء الدعوة منها دروس و خطب و حلقات خاصة فى مساجد وهو غير متوفر لكثير من الائمة فغيرو وجهتهم الى بيوت الشباب على شاكلة محاضرة و غرف صوتية وهدا غير كافى فدعوة تختلف من البلد الى البلد فعندنا فى الجزائر الامر صعب جدا مثلا و دائما نضرب الانثال ببلدان الاخرى محاضرة لشيخ تقدر بحوالى 120 مليون دينار الجزائرى و الحمد الله فضل من الله توجه تلك الاموال لخدمة مشاريع الخيرية بدون دكر سبل الراحة لشيخ و ترك له مجال الا لعلم و تعليم الابناء المسلمين و فقط اما عندنا اتاسف اصبح الامام لا يستطيع حتى الاداء العمرة ولا نقول الحج و معدرة ان اخطات فى كلامى ومع دلك الحمد الله هناك الاجتهاد من الائمة و اشكرهم على دلك ليس بسهل من الامام اعرفه اكثر من 350 درس فى رمضان صباح مساءا و السلام عليكم ورجمة الله و معدرة ان الاجتهدت والاخطات و ان شاء الله توافقوننى رائ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 14:04

أختي الفاضلة أم عمر مرحبا بك معنا

جزاك الله خيرا على اهتمامك بالدعوة خصوصا بين النساء ، فما قاله الاخوة حق ولم اجد ما أزيد عليه

توسعا في الموضوع حال الدعوة عندنا في الجزائر مقارنة بأهل المشرق اراه خارج نطاق الإهتمام من قبل كل فئات المجتمع ، حتى المتابعة ضعيفة جدا والحرص على الاستمرار في مشورع بدأ ايضا ضعيف لقلة التشجيع والمداومة على ذلك

نأتي للمرأة على وجه الخصوص وسأطرح عليك اسئلة

كيف سيكون دور المرأة في حيها وفي مسجد حيها بل في بيتها أولا ، قد تجد المرأة عدة عراقيل في مجتمعنا منها خشونة الراس وعذرا لهذا الأسلوب ، ليس بامكان اية واحدة فتح بيتها أو بيت اهلها للأخوات ، إن تعرفن على نعضهن البعض وأشير هنا إلى اني في هذه البلدة التي انتمي لها ،،، لا أعرف أخوات كثر عموما ولا أعرف اخوات يهتممن بهذا المجال مجال الدعوة عبر انشاء حلقات في بيوتهن مثلا ، وأنا أصلا تعرفت على أخوات ولله الحمد عن طريق الأنترنات ما لم أجده في مجتمعي على أرض الواقع لأن الكل مقوقع على نفسه (( ولا تنسى العشرية السوداء التي مرت على بلادنا فهي أثرت ايما تأثير على النفوس والقوانين وغير ذلك )) كأن الحرية منعدمة بمعناها الأصلي ،،،، هذا وللمسجد أيضا دور لكن من اين تبدئين المشوار وكيف !؟

للجمعيات أيضا دور في الدعوة لكن كيف وأين هي ؟!

الله أعلم بحال الدعوة النسوية يا أخية

هذا مجرد راي لا افرض القناعة به على أحد

بل ننتظر منك اقتراحات ترينها لإيجاد حلول أفضل ، ولا نقف عند هذا الحد لأننا تأخرنا كثيرا عن الركب بهذا الحال ، فعندما أرى أهل المشرق خصوصا الأخوات وأرى همتهم أخجل حقيقة من حالنا والله المستعان

ننتظر منك الحلول وبعض ما ترينه مناسبا




عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الأحد 24 يوليو 2011 - 9:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 21:24

ابو عبد الله السلفي كتب:
السلام عليكم ورحمة الله

طبع يهمنا الامر، وكما يقال ما لا يدرك كله لا يترك جله...هل أدى كل واحد منا ما عليه فعليا بالوسائل المتاحة ، أولا في أسرته وأهل بيته الأقربين ثم نتكلم عن المجتمع ككل...فعلا المعاهد المدارس الشرعية المخصصة للنساء معدومة...لكن لو نساءلنا حقيقة هل هي متوفرة عند الرجال.. قطعا لا ...اذن اين الخلل وأين المشكل ...ابتداءا في بلدنا خاصة ليس الجهل بالدين خاصا بالنساء وان كان بدرجة اعلى لكني ازعم أنه مرتفع عند الجنسين والفرق بينهما ليس فرقا يجعله ظاهرة عند احدهما لا عند الآخر.
الوسيلة المتاحة حاليا والمتوفرة على الساحة هما امران المساجد والنت...والمشكل ان الوسيلتين ليستا متوفرتين عند الجميع، فالمساجد يغلب علىها الركود وعدم النشاط في الدروس ، وايضا لا تجد صوتا لدرس علم في بعض المناطق التي تكثر فيها الطرق الصوفية والله المستعان، أما النت فليس متوفرا للجميع بل هو لفئة محددة وصغيرة جدا من المجتمع والله المستعان.
لكن هل نقول ليس يالامكان غير الذي كان؟؟ قطعا لا ويمكن فعل المزيد ، أولا على مستوى الاسرة والعائلة، فمن حق اهلك عليك قبل غيرهم من الناس ان تعلمهم لقوله تعالى " وأنذر عشيرتك الاقربين"، ثانيا ما يمنع أختا متمكنة في الشرع قادرة على مساعدة اخواتها أن تطلب إذنا بإقامة حلقات في المساجد، وأتكلم عن حيي مثلا تطوعت بعض الاخوات للتدريس في مسجدنا واقمن عدة حلقات للبنات والعجائز ورأينا من ذلك ثمرات كثيرة، حتى والدتي التي فقدت الامل في تعلمها بعد محاولات عديدة بدأت بتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن وهي التي قاربت الستين عاما .
اما النت فمجاله واسع ورحب والطالب للعلم يجد ضالته ان شاء الله فيه وقد وفى وكفى مشايخنا وطلبة العلم جزاهم الله خيرا.
هذا ما احببت قوله على عجالة من امري على ان لي رجوعا للموضوع باذن الله

salam alykom
bouriktom 3ala tajawibokom ma3a almawdou3
-akhy alfadil abou abdellah anta kolt ana honaka wasilatyn motahatyn net w almasjid tayeb kayfa lana an na3rif kol mahowa fi net sa7 w yomkinona alwotok w al3amal bih -almasajid jarabtoha akhy la ara fiha siwa ta3lim ma7w alomiya w ta7fid alqoraan lakin aldorous mon3adima w 7ada mana7no bi amas al7aja ilayh lima la tkoun honaka jam3iyat tatawafer fiha maktabat khasa bilkotob fikhiya w tokam kol mara douros .
kayf yomkinona an nabdaa bi osratina ida kan alda3y jadid fi alda3wa w howa aslan bihaja lilmazid min alma3rifa w yab7atkhosousan ida kanat fatat win tab7ath ? min ayt ta7sol 3ala almari3 ? ma naw3 alkotob alaty tabdaa biha w tata3alam minha ?tkouloun li min alakhawa w allah kif w hom 7ata alibtisama mon3adima min wojouhihin ! lima dalik
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 21:35

سمير الجزائري كتب:


بورك فيكم على الطرح ولكن أود الإستفسار :
هل السؤال موجه للجميع أو إلي الشيخ ليجيب عنه ؟
وهل الإشكال في محدودية نشر المنهج السلفي خاص بالنساء فقط - حسب رأيك - , أم أنك تتساءلين عن سُبل نشر المنهج السلفي في الجزائري ؟
و ما هي الوسائل المتاحة لذلك والتي يمكن لنا إستغلالها ؟ سواء بالنسبة للمجتمع النسوى أو بين الشباب .
salam alykom
bouriktom 3ala tajawibokom ma3a almawdou3
abdaa ma3a alakh alfadil samir al2as2ila mowajaha liljami3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 21:39

أم عمر المسلمة كتب:
سمير الجزائري كتب:


بورك فيكم على الطرح ولكن أود الإستفسار :
هل السؤال موجه للجميع أو إلي الشيخ ليجيب عنه ؟
وهل الإشكال في محدودية نشر المنهج السلفي خاص بالنساء فقط - حسب رأيك - , أم أنك تتساءلين عن سُبل نشر المنهج السلفي في الجزائري ؟
و ما هي الوسائل المتاحة لذلك والتي يمكن لنا إستغلالها ؟ سواء بالنسبة للمجتمع النسوى أو بين الشباب .
salam alykom
bouriktom 3ala tajawibokom ma3a almawdou3
alakhy alfadil samir al2as2ila mowajaha liljami3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 21:42

merouane-75 كتب:
بسم الله و الصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه و من ولاه الى اليوم الدين وبعد ادا تكلمنا عن حال الدعوة نقول هل الامر سهل لدعاة كلهم فهناك مساجد و دار الشباب و بيوت المسلمون و الاهم شئ منهج الداعى خلاصة القول الدعوة اصبحت صعبة فى الجزائر و تتطلب همة عالية و صبر كبير و تضحية كبيرة مثلاا يجب رخصة لداعى للالقاء الدعوة منها دروس و خطب و حلقات خاصة فى مساجد وهو غير متوفر لكثير من الائمة فغيرو وجهتهم الى بيوت الشباب على شاكلة محاضرة و غرف صوتية وهدا غير كافى فدعوة تختلف من البلد الى البلد فعندنا فى الجزائر الامر صعب جدا مثلا و دائما نضرب الانثال ببلدان الاخرى محاضرة لشيخ تقدر بحوالى 120 مليون دينار الجزائرى و الحمد الله فضل من الله توجه تلك الاموال لخدمة مشاريع الخيرية بدون دكر سبل الراحة لشيخ و ترك له مجال الا لعلم و تعليم الابناء المسلمين و فقط اما عندنا اتاسف اصبح الامام لا يستطيع حتى الاداء العمرة ولا نقول الحج و معدرة ان اخطات فى كلامى ومع دلك الحمد الله هناك الاجتهاد من الائمة و اشكرهم على دلك ليس بسهل من الامام اعرفه اكثر من 350 درس فى رمضان صباح مساءا و السلام عليكم ورجمة الله و معدرة ان الاجتهدت والاخطات و ان شاء الله توافقوننى رائ

akhy alfadil sa7 indana fi almasajid daima kabl salat al3ichaa tokam dorous lakin almostafid minha fakat alrijal .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالسبت 23 يوليو 2011 - 21:48

سليلة الغرباء كتب:
أخي الفاضلة أم عمر مرحبا بك معنا

جزاك الله خيرا على اهتمامك بالدعوة خصوصا بين النساء ، فما قاله الاخوة حق ولم اجد ما أزيد عليه

توسعا في الموضوع حال الدعوة عندنا في الجزائر مقارنة بأهل المشرق اراه خارج نطاق الإهتمام من قبل كل فئات المجتمع ، حتى المتابعة ضعيفة جدا والحرص على الاستمرار في مشورع بدأ ايضا ضعيف لقلة التشجيع ووالمداومة على ذلك

نأتي للمرأة على وجه الخصوص وسأطرح عليك اسئلة

كيف سيكون دور المرأة في حيها وفي مسجد حيها بل في بيتها أولا ، قد تجد المرأة عدة عراقيل في مجتمعنا منها خشونة الراس وعذرا لهذا الأسلوب ، ليس بامكان اية واحدة فتح بيتها أو بيت اهلها للأخوات ، إن تعرفن على نعضهن البعض وأشير هنا إلى اني في هذه البلدة التي انتمي لها ،،، لا أعرف أخوات كثر عموما ولا أعرف اخوات يهتممن بهذا المجال مجال الدعوة عبر انشاء حلقات في بيوتهن مثلا ، وأنا أصلا تعرفت على أخوات ولله الحمد عن طريق الأنترنات ما لم أجده في مجتمعي على أرض الواقع لأن الكل مقوقع على نفسه (( ولا تنسي العشرية السوداء التي مرت بها بلادنا فهي أثرت ايما تأثير على النفوس والقوانين وغير ذلك )) كأن الحرية منعدمة بمعناها الأصلي ،،،، هذا وللمسجد أيضا دور لكن من أين تبدئين المشوار وكيف !؟

للجمعيات أيضا دور في الدعوة لكن كيف وأين هي ؟!

الله أعلم بحال الدعوة النسوية يا أخية

هذا مجرد رأي لا افرض القناعة به على أحد

بل ننتظر منك اقتراحات ترينها لإيجاد حلول أفضل ، ولا نقف عند هذا الحد لأننا تأخرنا كثيرا عن الركب بهذا الحال ، فعندما ارى أهل المشرق خصوصا الأخوات وأرى همتهم أخجل حقيقة من حالنا والله المستعان

ننتظر منك الحلول وبعض ما ترينه مناسبا


la fad fouk okhayty sadakty wa llah wajadna akhawat fi net tamanyto law ta7akaka waki3an li anani la yomkinoni albakaa atwal modat 3ala alnet
ama bikhsous alocheriya alsawdaa ara laha ijabiyat fakat nabahtena 3an makona ghaflin 3anho .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merouane-75

merouane-75

عدد الرسائل :
295

العمر :
48

تاريخ التسجيل :
01/07/2009


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 26 يوليو 2011 - 20:59

السلام عليكم وحمة الله و بركاته و بعد نحن تكلمنا عن الدعوة لمشايخ لكن دعوة المراةء تستطيع ان تفعل الكثير مثلا الحى الدى اسكن فيه النساء لهن عدة الانشطة دعوية منها الحفظ القران والاحكام و هناك الاخت تعلمهم العقيدة اليوم الاثنين و هناك الايام مخصصة لمراجعة و الانشطة الاخرى كتعليم البنات صغار و زيارات المريضات و سعى لفقراء الخ و لا نزكى على الله الاحد الاراهم الاحسن من رجال فى الانشطة حتى مكتبة الصوتية ومقروئة اللهم كمل و دلك بالاشراف الاخوات متمكنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمر المسلمة

avatar

عدد الرسائل :
17

تاريخ التسجيل :
21/07/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 29 يوليو 2011 - 0:01

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين أنتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالله الجزائري

أحمد عبدالله الجزائري

عدد الرسائل :
10

تاريخ التسجيل :
30/06/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 5 أغسطس 2011 - 17:11

الدعوة السلفية هي الدعوة الأصيلة في الجزائر

قال شيخنا عبد المالك رمضاني في كتابه "فتاوى العلماء الأكابر" ص 42:

السلفية: سيجد القارئُ الوثائق الصحفية هنا تُردِّد كلمة (( السلفية ))، وليُعلَم أنَّ المقصودَ منها عندهم هو هؤلاء العلماء الذين تقرَأ فتاواهم في هذا الكتاب ومَن هو على منهجِهم.
- والسلفيَّةُ ترجِعُ في معناها العام إلى اتِّباع فهم السلفِ الصالح للكتاب والسنة، وهم الصحابة ومَن تبِعهم بإحسان، كما قال رئيسُ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في وقته الإمامُ عبد الحميد بن باديس رحمه الله:
(( الإسلامُ إنَّما هو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم وما كان عليه سلفُها من أهل القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية على لسان الصادق المصدوق ))(1).
وهو ـ رحمه الله ـ يعني بذلك أهلَ السنة؛ فقد سئل عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ فقال: (( لَمْ يَدعُ إلى مذهبٍ مستقِلٍّ في العقائد؛ فإنَّ أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سُنيِّين سلفيِّين ))(2).
- وقال خليفتُه الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله: (( أتمَّ اللهُ نعمتَه على القطر الجزائري؛ بختمِ الأستاذ عبد الحميد بن باديس لتفسير الكتاب الكريم درْساً على الطريقة السلفيَّة ... ولا معنى لذلك كلِّه إلاَّ أنَّ إحياءَ القرآن على الطريقة السلفيَّة إحياءٌ للأمة التي تَدين به ))(3).
- وقال الكاتب العام للجمعية الشيخ العربي التبسي رحمه الله: (( تتلخَّصُ ـ أي الدعوة الإصلاحية ـ في دعوة المسلمين إلى العلم والعمل بكتاب ربِّهم وسنَّة نبيِّهم والسَّيْر على منهاج سلفهم الصالح ))(4).
- وأنشَدَ الطيِّب العُقبي ـ وهو أحد كبار علماء الجمعية ـ رحمه الله:
... أيُّها السَّائِلُ عن مُعتقَدي يبتغي منِّي ما يَحوي الفؤادْ
... مذهبِي شرعُ النبيِّ المُصطفى واعتقادي سَلَفِيٌّ ذو سدادْ(5)
- قال ابن أبي زيد القيرواني ـ شيخ المالكية في وقته والمشهور بصاحب الرسالة رحمه الله ـ: (( التسليمُ للسنن، لا تُعارَض برأي، ولا تُدافَع بقياس، وما تأوَّله منها السلفُ الصالحُ تأوَّلناه، وما عملوا به عَمِلْناه، وما تركوه تَركناه، ويَسَعُنا أن نُمسِك عمَّا أمسكوا، ونتَّبِعهم فيما بيَّنوا، ونقتدي بهم فيما استنبطوه ورأوْه في الحوادث، ولا نخرجُ عن جماعتهم فيما اختلفوا فيه أو تأويله ))(6).

تنبيه:أردتُ من سَوقي لكلام علماء القطر الجزائري ـ رحمهم الله ـ بيانَ أنَّ هذه الدعوةَ المباركة ـ دعوة السنة والسلفية ـ هي الدعوة الأصيلة في هذه البلاد، وإن جازف مَن صلف، وما يرمينا به الخصومُ من انتحال مذهبٍ خامسٍ وانتهاك حرمة من سلف، إنَّما هو من زَهَم الخَلْف الذي خَلَف، والأمر لله.
__________
(1) آثار الإمام عبد الحميد بن باديس (5/73).
(2) المصدر السابق (5/32).
(3) من مقدمته لتفسير ابن باديس (ص:13).
(4) من كتاب الشرك ومظاهره لمبارك الميلي (ص:5).
(5)المصدر السابق (ص:305 ـ 306).
(6)الجامع (ص: 117).

http://www.sheikh-ramdani.com/ar/node/242
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عبدالله الجزائري

أحمد عبدالله الجزائري

عدد الرسائل :
10

تاريخ التسجيل :
30/06/2011


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 5 أغسطس 2011 - 17:16

المرحلة الذهَبيَّة للدَعْوَة

أقول بصراحة: إن أزهى أيام الدعوة التي عرفتُها عندنا هي السنوات الخمس التي تلت هذه النازلة، وقد كانت قبلها الجماعاتُ آنفة الذكر تجمع غثاءً بلا علم ولا تربية، ثم تفرِّقه؛ إما أن تفرِّقه هي بتحزباتها، وإما أن تزُجَّ به في مغامرات خطيرة لتقدِّمه في الأخير للأنظمة قرابين سياسية، ولا يَرْعَوُون! وكأن دعوتهم لا تزيد على تجميع هذا الغثاء السياسي، وبطن السياسة بأضعاف أمثاله وَلود، وبعد كل عملية إجهاض يعلِّق بعضهم لبعض وِسام المجاهد ويُنادَى عليه بالخلود!!
لكن بعد أن ولَّت الدعوات السياسية إلى انحسار، تعلَّمنا على أيدي طلبة العلم علماً جمًّا، وكثرت المساجد وازدحمت بأهلها، وكادت العقيدة السلفية تتبوَّأ من الديار الجزائرية مبوَّأ صدق، وأُخفيت مظاهر الشرك في كثير من المدن، وعَضَّت الطرقية الأنامل من الغيظ، حتى رأينا منهم مَن لا يلبَس عباءته إلا متخفيًّا في زاويته، فإذا خرج منها خلعها! وطُمِس على كثير من البدع، بل ربما دخلتَ مسجدا فلم تصادف فيه بدعة، لا في بنائه، ولا في تزويقه، ولا في صلاة إمامه، وتعلَّم الناس كثيرا من الآداب الإسلامية التي شحَّت بها التخطيطات السياسية! وعظُمت ثقة الناس بدعاتهم، الذين كان الواحد منهم ينتقل من قرية إلى قرية في أنصاف الليالي لا يخاف إلا الذئب على نفسه، بل كان ينتقل بين الثكنات العسكرية يُعلّم الهدى حتى انتشر الوعي في أوساطها.
والسر في ذلك هو أن هذه المرحلة كانت أكثر الأزمنة نشراً للعلم الشرعي منذ الاستقلال، ومن عجيب الموافقات أن هذا العمل قد اجتمع عليه ثلاث فئات هي:
1 ـ السلفية: لأن العلم أصل دعوتها، ونشر كتب السنة أكبر نَشْوَتها، خاصة من قِبل بعض خرِّيجي الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، الذين لم تَغْتَل عقولَهم الدعواتُ الحزبية، كما كان لرسائل الدعوة التي يرجع بها المعتمرون أثر بالغ في نشر العلم الصحيح؛ لأن جلّها في أبواب العقيدة وأنْعِم بها عقيدة! وأعظَم منه قيام الملحق الثقافي السعودي بتوزيع » مجموع فتاوى ابن تيمية « في الأوساط العلمية عن طريق بعض الفضلاء بوزارة الشئون الدينية، واستفاد الأئمة منه استفادة عظيمة لولا أن منَعَتْه بعدها يد طُرُقِيَّة مذهبية شقيَّة.
وأعظَم من هذا كله أن الديار الجزائرية حظيَت بعناية أكبر محدِّثي هذا العصر، ألا وهو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ـ حفظه الله ـ؛ فقد أخبر الثقة أنه حضر عنده في بيته، فجاءته خمسون مكالمة هاتفية من الجزائر في مجلس واحد! فكان ـ حفظه الله ـ غرسه بالأردن، وثمار دعوته ممتدة إلى الجزائر، فسبحان الله الهادي! أقول هذا لأن الكثير ظنّ أن سلفية الجزائر هي مولود ( الجبهة الإسلامية للإنقاذ )، كلا! فإنه لا وجود لهذه الجبهة يومئذ، بل كان علي بن حاج في السجن الأول نسياً منسيًّا.
2 ـ جلّ الجماعات الأخرى التي سبق الحديث عنها: وهي وإن كانت لاتؤَصِّل دعوتها إلا على السياسة، فقد أرغمتها سياسة الحديد والنار ـ بعد نازلة الجامعة ـ على احتراف العلم وترك السياسة إلا في الظلام. وقد كنتُ انبهرتُ يوم دخلت مساجد بعض الجامعات، فرأيتُ فيها لأول مرة لوحة منصوبة على الجدار، كتِب عليها في يوم: أحكام التجويد، وفي آخر: فقه، وفي ثالث: علوم القرآن ... الخ، مع أنني لم أكن أسمع فيها من قبلُ إلا قال المودودي، وقال سيد قطب، وقال سعيد حوَّى ... وأقرب علم إلى الشرع عرفتُه عنهم هو السيرة النبوية، لكن دراستهم لها كانت لأغراض سياسية، حتى لكأنهم لا يعرفون منها إلا الغزوات! ولذلك فإن أشد ما يكرهون عند تدريسها هو أن يشوَّش عليهم بدراسة أسانيد الروايات، خاصة إذا كانت تُفَوِّت عليهم استنباطات حركية!! أو توقفهم عند أحكام فقهية قد تقيِّد حريَّتهم الحركية أو تأخذ من وقتهم، والقطار السياسي لا ( يبرمج ) لتَوقُّفه مثل هذه المحطات، إنه لا يرضى إلا بمحطة البرلمان! المهم أنه مَهْما تكن نيَّتهم في تحوُّلهم العلمي، فقد كانت مرحلة أفضل من سابقتها
3ـ وافق هذا إقامةُ الدولة معارضَ كبيرة للكتاب، مع إقبال على المؤلفات الإسلامية يفوق الوصف، وربما بيع ألف ألف كتاب في أسبوعين فقط.
وظهرت ثمرة الدعوة العلمية في سرعة فائقة، وكانت الصدارة فيها للدعوة السلفية التي لقيت في العاصمة حفاوة رائقة، وبدأت تبسط أجنحتها خارجها على الرغم من قلة دعاتها وكثرة عِداتها، وقلة مراجعها العلمية، وكثرة محاربيها بالمؤتمرات الرسمية، لكن مساجدها هي المطروقة، ونشراتها هي الموثوقة، فقد كان الطلبة يحضرون دروسها بانتظام ومواظبة، وربما بلغ عددهم الألفين في المجلس الواحد، ليس في الجمعة، بل في درس الليل، أما الجمعة فيسافَر لها من مئات الأميال، وظهرمن الشباب السلفي مَن عُلِّقت عليه آمال وآمال: في شغفه العلمي، والتزامه العملي، واشتهر بحفظ القرآن، حتى كان مَوْئل الباحثين عن أئمة رمضان، مع التنبيه على أنه الوقت الذي أفلست فيه الجماعات الأخرى، وكل من أضحى سلفياً من رموزهم ففي هذه المدة القصيرة، وفيها برز انقسام الإخوان بجلاء إلى الكتل الثلاثة التي ذكرتها في أول هذا الفصل.
وإذا رأيتني هنا أنحى باللوم الشديد على بعض الدعاة وأغضّ الطرف عن حسناتهم؛ فلأنني لا أرى من تسبَّب في وَأْد هذا الخير العظيم إلا جانيا على الإسلام والمسلمين أعظم جناية، ولو رأيتَ ما رأيتُ لقلتَ: ليس الخبر كالمعاينة.
ومن بركة العلم أن كثيرا من القوانين الوضعية أخذ في انحسار سريع، على الرغم من ندرة التعرض لنقضها، فقد أدرك الناس ـ بتعلم السنة ـ مناهضتها للشرع، حتى الإداريّ الذي يحفظها أضحى لا يعرفها إلا حِبرا على ورق؛ لأنه يسمع في مسجده أو في مكتبه ما يُضْعف قناعته بها. وأعرف من هدم ستين قبّة في منطقة واحدة من الغرب الجزائري، ووجد من المسئولين من يدعمه على الرغم من إرجاف الصوفية القبوريين، وأضحت المحافظة على الصلوات في العمل لا تقبل الجدل، بل فَرض القانونُ بناءَ مسجد في كل مؤسسة، وكاد يُقضى على مشكلة الصيام بالحساب، بل قُضي عليها لولا تقصير بعض الثقات الموكَّلين بترقّب الهلال، كما قلَّت بيوت الفساد والخمارات وعوقب المفطر في رمضان بلا عذر عقوبة رسمية، بل لقد نوقش في البرلمان لأول مرة بشكل مفتوح: منع الخمور، ورياضة المرأة، وغيرها من القضايا وفق الأحكام الشرعية.
أما المظاهر الإسلامية كالجلباب للمرأة والزي الإسلامي للرجل، فلم تعُد محل نقاش، حتى اللحية التي يمنعها القانون العسكري على الجنود، قد رُئِيَ منهم أنفسهم من يوَفّرها، وحظِيَ ذوو المظاهر الإسلامية بتوقير كبير لدى الناس.
وأما من الناحية الأمنية فقد كانت الجزائر من آمَن بلاد الله؛ وقد كان الواحد منا يمكث سنوات متتابعات لا يَحمِل معه أوراقه الثبوتية! وكانت الشُّرَط نادراً ما يحملون معهم السلاح، بل ذُكِر لي أن بعضهم كان يضع في حزامه خشبةً تُشبِه المسدَّس بَدَله!
أكتب هذا تذكيراً بأصل ( نيل السؤدد بالعلم )، ليَقْصُر الدعاة من زهدهم في نشر العلم الصحيح؛ لأنهم إن لم يَحْرِموا الناس من بركته، وظهر في الأمة الإخلاص لله في العمل به، غيَّر الله ما بهم من بأس. وإنما عربون الفتنة في انصراف العلماء عن تعليم أمتهم الكتاب والسنة أي العلم الذي يعني الجميع، إلى الجهد الضائع في السياسات العصرية التي لا تعني إلا فئة محصورة على أكبر تقدير، وهذا خلاف سيرة النبي فعن جابر قال: مكث رسول الله بمكة عشر سنين، يتبع الناس بعكاظ ومجنة، وفي المواسم بمنى يقول: (( من يُؤويني؟ من ينصرني حتى أبَلِّغ رسالة ربي وله الجنة؟ ))، حتى إن الرجل ليخرج من اليمن أو من مضر ـ كذا قال ـ فيأتيه قومه فيقولون: " احذر غلام قريش لا يفتنك "، ويمشي بين رحالهم وهم يشيرون إليه بالأصابع، حتى بعثنا الله إليه من يثرب، فآويْناه وصدَّقناه، فيخرج الرجل منا فيؤمن، ويُقرئه القرآن، فينقلب إلى أهله فيُسلِمون بإسلامه، حتى لم يَبق دار من دور الأنصار إلا وفيها من المسلمين يُظهرون الإسلام، ثم ائتمروا جميعا، فقلنا:
" حتى متى نترك رسول الله يُطرَد في جبال مكة ويخاف؟ "، فرحل إليه منا سبعون رجلا حتى قدِموا عليه في الموسم، فواعدناه شعب العقبة، فاجتمعنا عليه من رجل ورجلين حتى تَوافينا، فقلنا: يا رسول الله! نبايعك؟ قال:
» تبايعوني على السمع والطاعة في النشاط والكسل، والنفقة في العسر واليسر، وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن تقولوا في الله، لا تخافون في الله لومة لائم، وعلى أن تنصروني، فتمنعوني إذا قدِمت عليكم مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم ولكم الجنة ... «
111100 الإسلامية )، ومن يومها والجزائر تستغيث: هل من منقذ؟!
حقيقةً! إنّ فتنة هؤلاء الخطباء في قومهم أعظم فتنة؛ لأنهم ملَقِّحوها! ويا عجباً! كيف لا يُقلَّدون عارها وقد أضرموا نارها؟! وهم أدوات في أيدي عدوّهم يحرِّكها كيف يشاء، قال خبير الفتن حذيفة بن اليمان t: " إنّ الفتنة وُكِلت بثلاث: بالحادّ النحرير الذي لا يرتفع له شيء إلا قمعه بالسيف، وبالخطيب الذي يدعو إليها، وبالسيِّد؛ فأما هذان فتبطحهما لوجوههما، وأما السيّد فتبحثه حتى تبلو ما عنده "().
وطبيعة التحزب تغنيك عما يتبعها من عنف، كانت تُستدرَج إليه الجبهة في سرعة جعلت ( الأحزاب الإسلامية ) الأخرى مقبوضة اليد، توجِس من التحزب خيفة، ولكن ما دام لا بد ـ عندهم ـ من البديل ولو لم يكن مشروعاً، فقد أنشأوا لهم: ( رابطة الدعوة الإسلامية )، لتكون لها الوصاية الدعوية على غيرهم، وأوغلوا فيها عباسي مدني وعلي بن حاج ليكونوا تحت عينهم، وتَوَّجوا الإقليمي الشيخ أحمد سحنون كرئيس شرفي، والرئاسة الحقيقية ترجع إلى حِرَفِيِّي الاحتيال في حلبة النطاح الحزبي: إما إقليمي، أو إخواني، أو نهضوي، أو رافضي ...! وما سُمِّيَت رابطة إلا لأنهم يربطون عقدها، وكلٌّ فيها بسحر السياسة نافث، فنعوذ بالله من شر النفاثات في العقد.
111100، فقلت: ولِمَ؟ قال:
" لنُخَفِّف من جنون الرجلين: مدني وابن حاج! "، فقلت: " إذن سيُوَرِّطانكم فيما تكرَهون "، فلم يقبلوا النصيحة، وانخرط كبيرهم محمد سعيد الونّاس، وزعموا: " أنه لا يزيد على وظيفة الحماية المدنية {كُلَّمَا أَوْقَدُوا ناراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ} بأيدينا!"، واتَّخذ الجميعُ من السياسة جارحةَ صَيدٍ يَجْمعون بها الرغوة، واتَّخذها أعداؤهم آلةَ كَيدٍ يَجهضون بها الدعوة، ولذلك لم يمض إلا زمن يسير، وإذا بالجميع بحمأة الفتن يُكوَى، والله يهديهم.
أما الإخوان العالميون فقد أظهروا بقوة رفضهم للتحزب، وتظاهروا بسلوك طريق التربية، وأعلن ذلك أميرهم محفوظ نحناح في الجرائد بلا خفاء، وهم يترقَّبون يوم مذبحة الجبهة ليقال لهم: يا لكم مِن حكماء!، ولكن ذلك لم يحصل، بل هالهم أن نجحت الجبهة في الانتخابات البلدية وامتدّ سلطانها، وظنوا المُلْك غنيمة باردة، فلم يلبثوا إلا قليلا حتى قصروا عمر الحكمة وخلعوا برقع التربية، وقالوا: " السياسة من الدين ولا بد من الحزبية! "، لكن قطار الجبهة حشد الحشود ولم يُبقِ لهم من الأصوات ظَهراً مركوبا إلى الحكم إلا بحّة شيوعية ووطنية، فكانوا كالشاة العائرة بين غنمين، وأخيرا تحالفوا مع الأحزاب الشيوعية والوطنية! نعوذ بالله من الحور بعد الكور.
111100 أنها مكيدة مدبَّرة، فدعت إلى إضراب عام عن العمل، واعتصموا ببعض الساحات العامة، وبدأ الجدّ يظهر بعد هذه ( المسرحية )، فمِن الجبهة عنف اللسان، ومِن مخالفيهم عنف السِّنان. وبينما أنا في بيتي في حيّ يقال له: جسر قسنطينة، إذ سمعت صارخا من مكبِّر صوت المسجد ينَدِّد بفعل بعض عسكر الدولة، لكنه أرشد إلى الصبر، فحمدت الله. ولم ألبث إلا قليلا فإذا بصارخ آخر من مسجد ثان يكرِّر التنديد، لكنه مصحوب بالنداء إلى الجهاد!! فقلتُ في نفسي: " هذا ( حزب إسلامي ) يريد إقامة دولة الإسلام وقد عجز عن توحيد كلمة مسجدين في هذا الظرف العصيب؟ يا لها من مغامرة يُساق إليها بلد مسلم! قد فعلْتَها بهذه الأمة يا ابن حاج!" ففزعت إلى الصلاة، ولم أشعر حتى فاضت عيناي بالدمع، وجال في مُخَيَّلتي قصة حماة بسورية، {ولَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ}.
111100 في الدور الأول منها، ثم تغيَّرت الأوضاع فجأة، واستقال رئيس الجمهورية ابن جديد، واستبدلت الحكومة بأخرى ...
فلجأ خطباء الجبهة إلى منابر المساجد مستنفرين الأمة إلى الجهاد؛ يتلثَّم الخطيب كيما يُعرَف، فيشتم ثم يصلي بالناس الجمعة ثم يفرّ! وربما فرَّ قبل الصلاة!! وإذا حضرت الشرطة لم تجد إلا الأبرياء، فتأخذهم بجريرة أولئك الأبطال! أبطال هذه اللعبة الصبيانية ـ وإن رأوها مناورة حركية ـ!! ودخلوا في ( مضاربة بلا رمح، وليل بلا صبح ).

منقول من كتاب مدارك النظر للشيخ عبد المالك رمضاني.
http://www.sheikh-ramdani.com/ar/node/243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 23:04

بارك الله فيك على ما قدّمت أخي أحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أبو عبدالرحمن الصوطرابي

avatar

عدد الرسائل :
21

تاريخ التسجيل :
05/01/2012


حال الدعوة في الجزائر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حال الدعوة في الجزائر ؟   حال الدعوة في الجزائر ؟ I_icon_minitimeالجمعة 6 يناير 2012 - 18:59

السّلام عليكم :ماكان لله دام واتصل و ماكان لغير الله انقطع و انفصل, اللهم وفقنا لعمل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حال الدعوة في الجزائر ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من أئمة الدعوة السلفية في الجزائر: آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي (5مجلدات) PDF
» سرد لأهم الكتب التي تناولت تاريخ الدعوة وكذا علماء الجزائر .. متجدد بإذن الله
» -مطوية للتحميل والنشر-هل السلفية خطر على الجزائر لمجموعة من دعاة الجزائر؟
» قصيدة : ( يا نساء الجزائر ) لأمير شعراء الجزائر الأستاذ محمد العيد آل خليفة
» أختاه يا بنت الجزائر!وقصيدة : ( يا نساء الجزائر )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الدعوة والدعاة في الجزائر :: الاخبار والمستجدات-