الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!.. Empty
مُساهمةموضوع: حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!..   حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!.. I_icon_minitimeالإثنين 31 يناير 2011 - 0:23


قال الشيخ الألباني رحمه الله في كتابه صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بعد أن ذكر صيغ التشهّد:
"و يرى القارئ الكريم أنّ هذه الصِّيغ على اختلافِ أنواعها، فيها كلها الصلاة على "آل" النبي صلى الله عليه وسلم و أزواجِه و ذريتِه معه صلى الله عليه وسلم، فلذلك فليس من السنّة و لا يكون منفّذا للأمر النبوي من اقتصر على قوله"اللهم صلِّ على محمد"، فحسب، بل لا بد من الإتيان بإحدى هذه الصّيغ كاملة كما جاءت عنه صلى الله عليه وسلم، لا فرق في ذلك بين التشهد الأول و الآخر....
و إنّ من عجائب هذا الزمن، و من الفوضى العلمية فيه، أنْ يجرؤَ بعضُ الناس- و هو الأستاذ محمد إسعاف النشاشيبي في كتابه "الإصلاح الصحيح"- على إنكارِ الصلاة على الآل في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، على الرغم من ورودِ ذلك في "الصحيحين" و غيرهما عن جمعٍ من الصحابة؛ منهم كعب بن عجرة، وأبو حميد الساعدي، وأبو سعيد الخدري، و أبو مسعود الأنصاري، و أبو هريرة، وطلحة بن عبيد الله، و في أحاديثهم أنهم سألُوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم:" كيف نصلي عليك؟"، فعلّمهم صلى الله عليه وسلم هذه الصيغ، وحجّته في الإنكار أنّ الله تعالى لم يذكر في قوله:{صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } مع النبيّ صلى الله عليه وسلم أحدًا، ثم أنكرَ و بالغَ في الإنكار أن يكونَ الصحابة قد سألوه صلى الله عليه وسلم ذلك السؤال، لأنّ الصلاة معروفة المعنى عندهم و هو الدّعاء، فكيف يسألونه!؟ و هذه مغالطة مكشوفة، لأنّ سؤالهم لم يكن على معنى الصلاة عليه حتى يرد ما ذكره، و إنما كان عن كيفية الصلاة عليه، كما جاء في جميع الروايات على ما سبقت الإشارة إليه، و حينئذ فلا غرابة، لأنهم سألوه عن كيفية شرعية لا يمكنهم معرفتها إلا من طريق الشارع الحكيم العليم، و هذا كما لو سألوه عن كيفية الصلاة المفروضة بمثل قوله تعالى:(و أقيموا الصلاة)، فإنّ معرفتهم لأصلِ معنى الصلاة في اللغة لا يُغنيهم عن السؤال عن كيفيتها الشرعية، و هذا بيِّنٌ لا يخفى.
و أما حجّته المشار إليها فلا شيء، ذلك لأنه من المعلوم عند المسلمين أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو المُبيِّن لكلامِ ربِّ العالمين؛كما قال تعالى:{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } [النحل:44]، فقد بيَّن صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كيفيةَ الصلاة عليه وفيها ذكر الآل، فوجبَ قبول ذلك منه؛ لقوله تعالى:{وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ } [الحشر:7]، وقوله صلى الله عليه وسلّم في الحديث الصحيح المشهور:"ألا إني أوتِيتُ القرآن ومثله معه".و هو مخرج في "تخريج المشكاة"(163و4247).
وليت شعري! ماذا يقول النشاشيبي-ومن قد يغترّ ببهرج كلامه- فيمن عسى أن يُنكر التشهدَ في الصلاة، أو أنكرَ على الحائض ترك الصلاة والصوم في حيضها ؟! بدعوى أن الله تعالى لم يذكر التشهد في القرآن، وإنما ذكرَ القيامَ والركوع والسجود فقط! وأنه تعالى لم يُسقِط في القرآن الصلاةَ والصوم عن الحائض، فالواجب عليها القيام بذلك! فهل يوافقون هذا المُنْكِر في إنكاره؛ أم ينكرون عليه ذلك؟ فإنْ كان الأوّل-وذلك مما لا نرجوه- فقد ضلّوا ضلالاً بعيداً، وخرجوا عن جماعة المسلمين، وإنْ كان الآخر فقد وُفِّقوا وأصابوا، فما ردُّوا به على المنكِر ؛ فهو ردُّنا على النشاشيبي، وقد بيَّنا لك وجهَ ذلك. فحذارِ أيها المسلم! أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السنة؛ فإنك لن تستطيعَ ذلك ولو كنتَ في اللغة سيبويه زمانك، و هاكَ المثال أمامك؛ فإنّ النشاشيبي هذا كان من كبارِ علماءِ اللغة في القرن الحاضر، فأنت تراه قد ضلَّ حين اغترَّ بعلمه في اللغة، ولم يستعِنْ على فهمِ القرآن بالسنة؛ بل إنه أنكرَها كما عرفتَ ، والأمثلة على ما نقول كثيرة جداً لا يتسع المقام لذكرها، وفيما سبق كفاية ، والله الموفق .(1)
------------------
(1) صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم:فوائد مهمّة في الصلاة على نبيّ الأمة.ص169-171
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!..   حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!.. I_icon_minitimeالإثنين 31 يناير 2011 - 19:59

بارك الله فيك اخت أسماء على المقال.

الأخت أسماء كرامدي كتب:

فحذارِ أيها المسلم! أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السنة؛ فإنك لن تستطيعَ ذلك ولو كنتَ في اللغة سيبويه زمانك،

سبحان الله
وكما قال تعالى في سورة آل عمران "هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب ''

فلو تدبر هذا المسكين هذه الاية لعلم أن الأمر مرده كله الله ولعلم أن البآية المذكورة ذرت السلام على النبي وولم تنفه عن غيره وأثبتت الصلاة على آل في أحاديث المصطفى ،لكنها فتنة الله يضل الله بها من يشاء.
فكما يقال الجمع بين النصوص ودفع التعارض صعب لا يحسنه إلا من فتح الله عليه بالعلم وأخلص دينه له ولم يبتغ به الفتنة والشهرة بذلك .
ولعل بدعة هؤلاء الذين يتسمون بالقرآنيين -زعموا - ردها في القرآن نفسه ولو كانوا قرآنيين لرجعوا إلا السنة مرغمين مذعنين لان الله تعالى ذكر فيما غير آية باتباع الرسول وما جاء به وما قوله تعالى "" وما ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا""
وقوله أيضا "" وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ""

فاللهم ألهمنا مراشد أمورنا وعلمنا ما جهلنا واجعلنا محكمين لكتابك مستنين بسنت نبيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!..   حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!.. I_icon_minitimeالثلاثاء 1 فبراير 2011 - 0:59

ابو عبد الله السلفي كتب:

ولعل بدعة هؤلاء الذين يتسمون بالقرآنيين -زعموا - ردها في القرآن نفسه، ولو كانوا قرآنيين لرجعوا إلا السنة مرغمين مذعنين لان الله تعالى ذكر فيما غير آية باتباع الرسول وما جاء به وما قوله تعالى:" وما ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا"
و فيكم بارك الله أخي الكريم
و شكرا على إضافتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حذارِ أيها المسلم أنْ تحاوِلَ فهمَ القرآن مستقلاً عن السُّنة!..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ((( براءة براعم القرآن يحفظون القرآن بإتقان وهم لا يعرفون اللغة العربية ))) لا تفوتكم أيها الأحبة!!!
» ..ألم يقل ربي أفلا يتدبرون القرآن ؟ فاعلم أخي المسلم أنك مسؤول عن تقصيرك في هذه العبادة
» يجب على المسلم ان يحب لأخيه المسلم الخير
» تعلمنا الإيمانَ قبل القرآن فلما قرأنا القرآن ازددنا إيمانا...!؟
» هذه هي أخلاق أهل القرآن يا أهل القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-